تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

إنما النسيء زيادة في الكفر يضل...

1 00:00:00,110 --> 00:00:20,350 سورة التورى الآية رقم 7 و30 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشر قوله تعالى أنسيء قرأ ورشن عبو جعفر بإبدال الهمزة المضمومة ياء وإضغامها في الياق قبلها 2 00:00:20,350 --> 00:00:55,546 فيصير النطق بياء مشددة هكذا أنسيء زيادة ويقرأ باقي القرائب يا إن ساكنت بعدها همزة مضمومة هكذا أن سيء

زياده مع مراعاة المد الطويل لحمزة في المد الواجب المتصل ومراعاة التوسط لغيره وإن وقف هشام حمزة على كلمة أن سيء يكون لهما ثلاثة أوده 3 00:00:55,822 --> 00:01:26,846 الابدال مع الادغام مع السقون المحض هكذا النسي، والابدال مع الادغام مع الروم هكذا النسي، ولهما أيضاً الابدال مع الادغام مع الإشمام وهذا الوجه يرى ولا يسمع. يكون

لهما هذه الأوجه الثلاثة الجائزة لهشام نوحمزة عند الوقف 4 00:01:26,846 --> 00:01:38,886 قوله تعالى زيادة يقف الكسائي على كلمة زيادة بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا زياده 5 00:01:38,886 --> 00:01:58,786 ويقف غيره بعدم الإمالة قوله تعالى يضل به قرأ حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الياء وفتح الضاد هكذا يضل به وقرأ يعقوب بضم

الياء وكسر الضاد هكذا يضل به 6 00:01:58,786 --> 00:02:27,510 وقرأ باقي القراء بفتح الياء وكسر الضاد هكذا يضل به قوله تعالى عاما ويحرمونه تنوين بعد هو يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا عاما ويحرمونه ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا عاما ويحرمونه 7 00:02:27,510 --> 00:02:57,170 قولو تعالى ليواطئوا في هذه الكلمة مد بدل يقرأه

ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا ليواطئوا ليواطئوا ليواطئوا ويقرأ أبو جعفر بحذف الهمزة وضم الطاء هكذا ليواطئوا وهذا في الحالين لأبي جعفر 8 00:02:57,358 --> 00:03:17,198 وإن وقف حمزة على كلمة ليواطئو كان له ثلاثة أوضه التسهيل هكذا ليواطئو والإبدال ياءً هكذا ليواطئو والحذف هكذا ليواطئو 9 00:03:17,198 --> 00:03:46,418 قوله تعالى عدة يقف

الكسائي على كلمة عدة بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا عده ويقف غيره بعدم الإمالة هكذا عده قوله تعالى زينا لهم قرأ السوسي بإدغام النون من كلمة زينا إلا من كلمة لهم هكذا زي لهم 10 00:03:46,510 --> 00:04:38,066 وقرأ باقي القراء بإظهار النون هكذا زينا لهم قوله تعالى لهم سوء ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها قولا واحدا حال

الوصل ابن كثير ابو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة الصلة هكذا لهم سوء والإسكان هكذا لهم سوء ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل أما عند الوقف فجميع القراء يقفون بإسكان الميم قوله تعالى سوء مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات 11 00:04:38,318 -->

00:04:57,098 وإن وقفه شام وحمزة على كلمة سوء يكون لهم ستة أوده يقرأان بالنقل مع السكون المحب هكذا سوء ويقرأان بالنقل مع الروم هكذا سوء 12 00:04:57,318 --> 00:05:10,334 ويقرأان بالنقل مع الإشمام وهذا الوجه يرى ولا يسمع ويقرأان أيضا بالإبدال مع الإدغام مع السكون المحض هكذا سُوء 13 00:05:10,334 --> 00:05:24,334 ويقرأان بالإبدال مع الإدغام مع الروم

هكذا سُوء ويقرأان بالإبدال مع الإدغام مع الإشمام وهذا الوجه يُرى ولا يُسمع 14 00:05:24,334 --> 00:05:38,422 وعند وصل كلمة سوء بكلمة أعمالهم يجتمع همزتان والثانية مفتوحة، إذن هم مختلفتان في الحركة. 15 00:05:38,662 --> 00:05:57,542 فيقرأ المدنيان وبن كثير وأبو عمر ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا مع مراعاة المد الطويل لورش والتوسط لغيره.

هكذا سوء واعمالهم. 16 00:05:57,862 --> 00:06:25,798 ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة الثانية. أما الهمزة الأولى فجميع القراء يقرأون بتحقيقها وعند البدء بالهمزة الثانية يقرأ الجميع القراء بالتحقيق. قوله تعالى أعمالهم والله ميم جمع بعدها محرك سبق بيان نظيرها في قوله سبحانه لهم سوء. 17 00:06:25,958 --> 00:06:53,102 قوله تعالى الكافرين قرأ ورش

بتقليل الألف من كلمة الكافرين بين قولا واحدا في الحالين هكذا الكافرين وقرأ ابو عمر البصري والدري عن الكسائي ورويس بإمالة تلك الألف في الحالين قولا واحدا هكذا الكافرين 18 00:06:53,102 --> 00:06:59,454 وقرأ باقي القراء بالفتح في الألف هكذا الكافري