مذهبه 3 00:00:43,134 --> 00:01:02,238 لأن ضمة النون من كلمة ابن ضمة إعراب وضمة الإعراب تتغير حسب العوامل الداخلة عليها رفعا ونصبا وجرى وشرط ضم الساكن الأول أن تكون ضمة الحرث الثالث لازمة 4 00:01:03,038 --> 00:01:18,518 وقد نص الإمام الشاطب يرحمه الله على ذلك فقال وضمك أولى الساكنين الثالث يضم لزوما وقرأ الباقون بضم الراء مع حذف التنوين
هكذا 5 00:01:19,158 --> 00:01:39,350 وقالت اليهود عزير بن الله ويراع ترقيق الرائر ورش كما سيأتي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ونوّنوا عزير رضى نص وبالكسر وكلا 6 00:01:40,470 --> 00:01:56,086 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة عزير فنوّ حز وقرأ ورش بترقيق الرائم كلمة عزير حالة وصلها هكذا 7 00:01:56,526 --> 00:02:13,606 وقالت اليهود عزير بن
الله والدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل رائم وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلا 8 00:02:14,326 --> 00:02:29,262 وقرأ الباقون بتفخيمها حالة الوصل هكذا وقالت اليهودُ عُزيُّرُ بنُّ الله وقالت اليهودُ عُزيُّرُ بنُّ الله ودليلُ مخالفة أبي جعفر ورشا 9 00:02:29,802 --> 00:02:42,742 قولُ الإمامِ بن الجزري رحمه الله في
الدُّرَّة كقالون راءاتٍ ولا ماتٍ تلُها وإذا وقف القراءُ العشرةُ على كلمةِ عُزيِّر 10 00:02:43,422 --> 00:02:56,286 فإما أن يقفوا بالإسكانِ المحضِ أو بالإشمامِ أو بالروم فإذا وقفوا بالإسكان المحض أو بالإشمام فالجميع بالترقيق هكذا عُزَيِّر 11 00:02:56,686 --> 00:03:13,486 وأما إذا وقفوا بالروم فإن الروم كالوصل فلورشن الترقيق وللباقين
التفخيم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وتفخيمها في الوقف أجمع أشمُل 12 00:03:13,710 --> 00:03:37,370 ولكنها في وقفهم مع غيرها تُرقَّقُ بعد الكسر أو ما تميَّلَ أولياء تأتي بالسُّكون ورومُهم كما وصلهم فبلُ الذكاءَ مُسقَّلا ودليلُ دخول الروم والإشمام في المضموم والمرفوع قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 13 00:03:38,230 -->
00:03:52,158 وفعلُهما في الضمِّ والرفعِ وارِدٌ وعليف المثنى في قوله وفعلهما راجعةٌ إلى الروم والإشمام في قوله ورومك إسماع المحرك واقفا 14 00:03:52,598 --> 00:04:08,078 بصوتٍ خفيٍ كل دانٍ تنولا والإشمام اطباق الشفاه بعدما يسكن لا صوتٌ هناك فيصحلا قوله تعالى النصارى 15 00:04:08,974 --> 00:04:27,974 أمال الألف المتطرفة منها حالة الوقف عليها أبو
عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا وقالت النصار وقرأ ورش بتقليلها قولا واحدا حالة الوقف هكذا 16 00:04:28,374 --> 00:04:43,498 وقالت النصار وقرأ الباقون بفتحها قولا واحدا حالة الوقف هكذا وقالت النصارى وعمى في حالة وصلها بما بعدها 17 00:04:44,198 --> 00:04:58,518 فليس لأحد فيها تقليل ولا امالة سوى السوسي فإن له الفتح والامالة فيقرأ بالفتح
كالجمهور هكذا وقالت النصار المسيح بن الله 18 00:04:59,238 --> 00:05:11,822 ويقرأ بالامالة وصلا هكذا وقالت النصار المسيح بن الله دليل إمالة أبي عمر وحمزة والكسائي وخالفين العاشر 19 00:05:12,502 --> 00:05:27,702 قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد راء شاع حكما والكلام معطوف على قيد الإمالة في قوله وفقرى وفي والنازعات تميلا 20 00:05:28,902 -->
00:05:44,102 أما دليل موافقة خالفين العاشر أصله فقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهما ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 21 00:05:45,102 --> 00:06:03,602 وأما يعقوب فدليل مخالفته أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة ولا تُم الحز سوى أعمى بسبحان أولى وطُل كافرين الكل والنبل حطو يا أياسين
يُمن 22 00:06:04,430 --> 00:06:18,990 فنص على كلمات بعينها تمال ليعقوب من روايته أو لروويس وحدة وليس منها كلمة النصار ولا بابها ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا 23 00:06:19,510 --> 00:06:37,910 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة ودليل الخلاف للسوسي حالة الوصل قول الإمام الشاطبي رحمه
الله 24 00:06:38,270 --> 00:06:57,150 وذراء فيه الخلف في الوصل يجتلى ودليل إجراء قواعد التقليل والإمالة حالة الوقف فقط على كلمة النصارى قول الإمام الشاطبي رحمه الله وقبل سكون انقف بما في أصولهم 25 00:06:57,806 --> 00:07:10,366 ومعناه أن الحرف الممال إذا وقع بعده حرف ساكن في حالة الوصل فليس للقراء العشرة إلا الفتح سوى ما ورد للسوسي 26 00:07:10,966
--> 00:07:29,906 فله فيه الخلاف فإذا وقفت عليه فأجري عليه قواعد التقليل والإمالة كما سبق تفصيله قوله تعالى ذلك قولهم أضغم الكافة في القافِ هكذا ذالق قولهم 27 00:07:29,906 --> 00:07:40,906 السوسي عن أبي عمر وقرأ الباقون بالإظهار هكذا ذالك قولهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 28 00:07:40,906 --> 00:07:55,054 ومهما يكون كلمتين فمدغم أوائل كلم
البيت بعد على الولى شفا لم تضق نفسا بها رمد وضن ثوَا كان ذا حُسنٍ سآ منه قَد جَلَى 29 00:07:55,054 --> 00:08:03,734 ثم قال وَفِي الْكَافِ قَافٌ وَهُوَ فِي الْقَافِ أُدِخِلَى خَلَقْ كُلَّ شَيْءٍ لَقْقُصُورًا وَأُظْهِرَى 30 00:08:04,014 --> 00:08:15,334 إِذَا سَكَنَ الْحَرْفُ الَّذِي قَبْلُ أَقْبَلَى وهذا الكلام كله للسوسي المذكور ضمن قول
الناظم رحمه الله تعالى 31 00:08:15,694 --> 00:08:32,574 ودونك الادغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفل ومعلوم أن المقصود بأبي عمر هنا السوسي فقط كما نبه على ذلك العلامة السخاوي تلميذ الإمام الشاطبي 32 00:08:32,974 --> 00:08:48,974 وتبعه على ذلك شراح الشاطبية قال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في فتح الوصيد وكان أبو القاسم رحمه الله
يقرأ بالإدغام الكبير من طريق السوسي 33 00:08:49,374 --> 00:09:10,614 لأنه كذلك قرأ و لأن رواية السوسي أعم و لأن أبا عمر بن العلاء رحمه الله كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام في الحدر والصلاة وقوله كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام دليل على أن الإدغام خاص بالسوسي دون الدوري 34 00:09:11,214 --> 00:09:25,994 لأن الذي يبدل الهمز الساكنة هو السوسي
قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويبادل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا 35 00:09:27,014 --> 00:09:42,122 ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبالصاحب ادغم حط وأنساب ابن سبحك نذكرك إنك جعل الخلف ذاولة 36 00:09:42,702 --> 00:09:58,962 بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا وميم الجمع
في قوله تعالى قولهم وفي قوله تعالى بأفواههم 37 00:09:59,762 --> 00:10:15,982 قرآها بالصلة حالة الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون حالة الوصل بالاسكان والصلة واذا وقف الثلاثة على أي من الميمين أسكنوها وأسكنهما الباقون في الحالين 38 00:10:16,982 --> 00:10:37,598 أما الصلة فهكذا ذلك قولهم بأفواههم يضاهون وأما الاسكان فمعروف قال
الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضمميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 39 00:10:38,098 --> 00:10:56,898 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضمميم الجمع أصل وإذا واقف حمزة على قوله تعالى بأفواههم فإن له وجهيني هما تحقيق الهمز وإبداله يا أن خالصة 40 00:10:57,598 --> 00:11:10,726 أما التحقيق فهكذا ذَلِكَ قَوْلُهُمْ
بِأَفْوَاهِهِمْ وأما الإبدال يا أنخالصةً فهكذا ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِيَفْوَاهِهِمْ 41 00:11:11,646 --> 00:11:24,686 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما فيه يُلفَى واسطًا بزوائدٍ دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها 42 00:11:25,166 --> 00:11:42,582 ولا مات تعريفٍ لمن قد تأمل وهذان البيتان يشيران إلى أن المتوسط بحرف
فيه وجهان لحمزة وقفا هم التحقيق والتغيير والتغييرها هنا ينصرف إلى الإبدال ياء خالصة 43 00:11:43,302 --> 00:11:55,982 وله دليل مستقل هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويسمع بعد الكسر والضم يحمزه لدى فتحه ياء وواو محولا 44 00:11:56,814 --> 00:12:14,354 وذليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمعفس الفشى وحقق
همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى يضاهئون 45 00:12:15,134 --> 00:12:32,286 قرأ عاصم وحده بكسر الهائي وبعدها همزة مظنومة هكذا يضاهئون وقرأ الباقون بضم الهاء مع حذف الهمزة هكذا يضاهون 46 00:12:33,166 --> 00:12:50,846 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى يضاهون ضم الهاء يكسر عاصم وزد همزة مضنومة عنه وعقلا وينبهها هنا إلى أن حمزة ليس له حالة
الوقف تسهيل الهمز 47 00:12:51,662 --> 00:13:10,602 كما أن ورشا ليس له تثليث البدل لأن كل منهما يحذف الهمز كما سبق بيانه قوله تعالى أن أمال الألف منها حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا 48 00:13:11,422 --> 00:13:28,522 أني يؤفكون وسيأتي وقف حمزة بالإبدال هكذا أني يوفكون وقرأ دوري أبي عمر بتقليل الألف قولا واحدا هكذا 49 00:13:29,022 --> 00:13:49,950 أني يوفكون
ولورش الفتح والتقليل أما الفتح فهكذا أني يوفكون وأما التقليل فهكذا أني يوفكون وقرأ الباقون بالفتح 50 00:13:50,270 --> 00:14:08,350 وكل منهم على أصله في الهمز من كلمة يؤفكون تحقيقا وإبدالا كما سيأتي قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلا 51 00:14:08,590 --> 00:14:24,650 ثم قال وفي اسم في
الاستفهام أنى وفي متى معا وعسى أيضا أمالا وقل بلا ودليل التقليل لدور أبي عمر قول الإمام الشاطبي رحمه الله 52 00:14:25,310 --> 00:14:38,090 وَيَا وَيْلَتَ أَنَّا وَيَا حَسَّرَةَ طَوَوَ والكلام معطوف على قيد التقليل في قول ناظم ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها 53 00:14:39,030 --> 00:14:52,118 ودليل الفتح والتقليل لورش قول الإمام الشاطبي رحمه
الله وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جملا 54 00:14:52,978 --> 00:15:05,398 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشاً قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة 55 00:15:05,978 --> 00:15:21,734 ودليل مخالفة يعقوب دوري أبي عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَى
بِسبحانَ أَوَّلَى وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطُ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنُنُ 56 00:15:22,434 --> 00:15:40,658 وَأَبْدَلَ الْهَمْزَةَ مِن كَلِمَةِ يُؤْفَكُونَ فِي الْحَالَيْنِ وَرْشٌ وَالسُّوسِيُّ وَأَبُو جَعْفَرُ وَأَبْدَلَهاَ حَمْزَةُ حَالَةَ الْوَقْفِ فَقَطْ وَقَر 57 00:15:40,942 --> 00:15:59,482 يوفكون وعم التحقيق
فهكذا يؤفكون دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا 58 00:15:59,822 --> 00:16:15,806 سوى جملة الإيواء ودليل إبدال السوسي قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملًا 59 00:16:16,286 --> 00:16:30,326 ودليل إبدال أبي جعفر قول الإمام بن
الجزري رحمه الله في الدرة وأبدلًا إذًا والكلام معطوف على قوله وساكنه حقق حماه 60 00:16:30,726 --> 00:16:48,734 وهو دليل مخالفة يعقوب للسوسي وعما دليل مخالفة خالفين العاش لأصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا