تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى...

1 00:00:00,110 --> 00:00:22,790 سورة الأمثال الآية رقم سبع وستون في هذه الآية عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين الخرائي العصرة قوله تعالى لنبي قرأ نافع كلمة لنبي بالهمز وكل من راويه على مذهبه في المد الواجب المتصل 2 00:00:23,470 --> 00:00:47,182 فيقرأ ورش بالمد الطويل هكذا لنبي ويقرأ قالون بالتوسط هكذا لنبي أما باقي القراء فإنهم يقرأون بإبدال

الحمزة يا أن إضغامها في اللياء هكذا لنبي 3 00:00:47,782 --> 00:01:04,094 وعند وصل كلمة لنبي بما بعدها يقرأ ورش بالنقل هكذا لنبي ورخلافنا عن حمزة عند الوقف على كلمة أن ثلاثة أوده 4 00:01:05,014 --> 00:01:22,894 النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا لنبيناً لنبي أن لنبي أن وله عند الوصل وجهان له ترك السكت وله السكت 5 00:01:23,414 -->

00:01:43,982 أما خلاد فله عند الوقف النقل والتحقيق من غير سكت وليس له في الوصل إلا التحقيق من غير سكت كلمة يكون قرأها بتاء التأميث أبو عمر وأبو جعفر ويعقوب هكذا تكون له 6 00:01:44,182 --> 00:01:57,974 وقرأ باقي القراء بياء التذكير هكذا يكون له وبناء على ذلك فمن قرأ بتاء التأميث تأنيث يقرأ بإخفاء النون من أن 7 00:01:58,474 --> 00:02:17,674 هكذا أن

تكون ومن يقرأ بالياء يقرأ بإدغام النون في الياء هكذا أن يكون إلا أن خلفا عن حمزة يقرأ بالإدغام من غير غنة هكذا أن يكون 8 00:02:18,374 --> 00:02:36,902 ولا إدغام للسوسي في قوله يكون له لأن النون قد سُبِقت بساكن فلا إدغام له قوله سبحانه له السرار صلة كبرى تأخذ حُكم المد الجائز المنفصل 9 00:02:36,902 --> 00:02:51,086 فيقرأ فيها بالمد حال الوصل

بمقدار ست حركات ورشل وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين 10 00:02:51,086 --> 00:03:03,966 ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات 11 00:03:03,966 --> 00:03:21,246 كلمة أثرى قرأها أبو جعفر بضم الهمزة وفتح السين وألف بعدها هكذا أسارى وقرأ غيره بفتح الهمزة

وإسكان السين من غير ألف هكذا أسرى 12 00:03:21,406 --> 00:03:35,846 إلا أن ورشا يقلل الألف قولا واحدا هكذا أسرى ويقرأ أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى 13 00:03:35,886 --> 00:04:02,134 قولا واحدا هكذا أسرى كلمة الأرض وقرأ فيها ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ما حذ في الهمزة في الحالين هكذا في الأرض ولكلف عن حمزة عند

الوقف وجهان النقل والسكت وكذلك خلات هكذا الأرض 14 00:04:08,014 --> 00:04:23,574 بالسكت قولاً واحداً ويقرأ خلاد بالسكت وتركه ان بدأنا لكلمة الأرض لمن ينقل وجهان له أن يأتي بهمزة الوصل هكذا الارض 15 00:04:23,574 --> 00:04:40,870 وله أن يتركها ويبدأ باللام هكذا الارض قوله تعالى الدنيا على وزن فعلا فيقرأ أبو عمر البصري بالتقليل قولا واحدا هكذا

الدنيا 16 00:04:40,870 --> 00:05:02,470 ويقرأ ورش بالتقليل بخلف فله الفتح والتقليل ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة قولا واحدا هكذا الدنيا ويقرأ باقي القراء بالفتح كلمة الآخرة قرأ فيها بالنقل 17 00:05:02,470 --> 00:05:16,830 في الحالين ورش وله تثليث البدل له القصر والتوسط في البدل وكذلك المد الطويل وله فراء الترقيق فيقرأ ورش

هكذا 18 00:05:17,150 --> 00:05:38,214 ألا خره ألا خره ألا خره وهنا بدأنا بهمزة الوصل فلنا تثليث البدل وإن تركنا همزة الوصل وبدأنا باللام فليس لنا إلا قصر البدل هكذا لا خيره 19 00:05:38,774 --> 00:06:07,762 وهنا اجتمع لورش البدل مع ذات الياء فإن قرأنا بفتح ذات الياء لنا في البدل القصر والمد الطويل هكذا الدنيا والله يريد لا خيره على آخره وإن

قرأنا بتقليل ذات الياء لنا في البدل التوسط والمد الطويل هكذا 20 00:06:08,162 --> 00:06:27,086 تريدون عرض الدنيا والله يريد الأخرة على آخره وإن وقفنا على كلمة الآخرة لحمزة وجهان له النقل والسكت هكذا الاخره 21 00:06:27,086 --> 00:06:42,586 الاخره ولكلف عن حمزة في حار الوصل السكت قولا واحدا ولكلال السكت وترقه ويقف الكسائي على كلمة

الاخره 22 00:06:42,586 --> 00:06:55,174 بإمانتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا الاخره ويقرأ غيره بعدم الإمالة وقفا