تنبيه مهم وهو أن ورشا إذا ابتدأ بهمزة الوصل من كلمة الآن فله في البدر الأوجه الثلاثة السابق ذكرها أما إذا ابتدأ باللام المفتوحة 4 00:00:42,782 --> 00:00:53,462 فليس له إلا القصر فقط هكذا لا نخفف الله عنكم وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على أل حالة الوصل هكذا 5 00:00:53,982 --> 00:01:07,278 أل آن خفف الله عنكم فلخلَفين السكت وصلًا
فقط ولخلَّادٍ التحقيق بلا سكتٍ والسكت ووقف عليها حمزة من روايتَيه بالنقل والسكت هكذا 6 00:01:07,718 --> 00:01:21,198 ألان أل آن وقرأ ابن كثيرٍ وأبو جعفرٍ بصلة الميم من كلمة عنكم قولاً واحداً حالة الوصل هكذا قَثَّفَ اللَّهُ عَنْكُمُ وَعَلِمْ 7 00:01:21,518 --> 00:01:32,974 وقرأ قالون وصلًا بإسكان الميم وصلتها وقرأ الباقون بالإسكان حالة
الوصل ووقف عليها القراء العشرة بالإسكان وما ذكر فيه كلمة عنكم 8 00:01:32,974 --> 00:01:45,094 من صلة الميم وإسكانها ينطبق تماما على كلمة فيكم قوله تعالى ضعفاء قرأ عاصم وحمزة وخلف العاشر بفتح الضاد هكذا 9 00:01:45,354 --> 00:02:08,230 ضعفاء وقرأ الباقون بضمها هكذا ضعفاء غير أن أبا جعفر قرأ بضم الضاد وفتح العين والفاء والف بعدها وبعد الألف
همزة مفتوحة غير منونة فهو مد متصل عنده يقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات هكذا 10 00:02:08,950 --> 00:02:33,606 وعلم أن فيكم ضعفاء فإن فإن يكن منكم مئة وقف حمزة على كلمة فإن بوجهين هم التحقيق هكذا فإن والتسهيل هكذا فإن وقرأ الكوفيون بالتذكير في كلمة يكن هكذا فإن يكن منكم 11 00:02:33,926 --> 00:02:46,086 وبناء عليه فإن خلفا عن حمزة يقرأ بالإضغام
مع ترك الغنة هكذا فإن يكن وقرأ باقي الكوفيين بالإضغام مع الغنة كما سبق 12 00:02:46,526 --> 00:02:59,326 وقرأ باقي القراء العشرة بتاء التأنيث هكذا فإن تكن منكم وفي كلمة منكم من الخلاف للقراء العشرة في صلة الميم وإسكانها 13 00:02:59,686 --> 00:03:13,646 ما تقدم نظيره في كلمة عنكم وقرأ أبو جعفر بإبدار الهمزة من كلمة مئة يا أن في الحالين هكذا مية
ووافقه حمزة حالة الوقف عليها 14 00:03:14,166 --> 00:03:25,014 وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين هكذا مئة ووقف الكسائي على كلمة مئة بإمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 15 00:03:25,674 --> 00:03:35,974 مئة صابرة قرأ ورشم بترقيق الراء في الحالين هكذا صابرة وقرأ الباقون بالتفخيم في الحالين هكذا 16 00:03:36,334 --> 00:03:49,574 صابرة وأمال الكسائي
هائي التأنيث وما قبلها حالة الوقف قولا واحدا هكذا صابره وقرأ خلف عن حمزة بالإضغام مع تركي الغنة هكذا 17 00:03:50,062 --> 00:04:03,582 صابرة يغلبوا وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا صابرة يغلبوا وفي كلمة مائتين من الخلاف في إبدا للهمز وتحقيقه وصلا ووقفا 18 00:04:04,022 --> 00:04:14,782 ما تقدم نظيره في كلمة مائة فأبو جعفر بالإبدا في
الحالين وحمزة بالإبدا لحالة الوقف فقط والباقون بالتحقيق في الحالين 19 00:04:15,542 --> 00:04:28,806 قوله تعالى وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله وقف حمزة على كلمة وإن بوجهين هم التحقيق هكذا وإن 20 00:04:29,106 --> 00:04:46,406 والتسهيل هكذا وإن وقرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في الموضعين هاهنا هكذا وإن يكن منكم ألف يغلبوا وقرأ
الباقون بالإدغام مع الغنة في الحالين 21 00:04:46,862 --> 00:05:00,622 مِنْكُمْ أَلْفٍ مِي مُجَمْعٍ مَهْمُوزَةٍ قرآها بالصلة قولاً واحداً حالة الوصل ورشٌ وابن كثيرٍ وأبو جعفر فقرآها بالإسكان والصلة قالون حالة الوصل 22 00:05:01,182 --> 00:05:16,062 وهي عندهم من قبيل المد المنفصل فورشٌ يصلها مع الإشباع هكذا وإن يكن منكم ألف وابن كثيرٍ وأبو
جعفر يصلانها مع القصر هكذا 23 00:05:16,494 --> 00:05:36,814 منكم ألف وقالون يصلها مرةً مع القصر كابن كثير وابي جعفر وأخرى مع التوسط هكذا منكم ألف وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا 24 00:05:37,374 --> 00:05:54,674 منكم ألف يغلبوا منكم ألف يغلبوا وقرأ الباقون بالتحقيق مع ترك السكت في الحالين يغلبوا ألفين
مد جائز منفصل قرآه بالقصر قولا واحدا 25 00:05:55,154 --> 00:06:11,054 ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرآه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرآه ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات 26 00:06:11,758 --> 00:06:33,458 وقرأه قَلُونُ وَدُورِ أَبِي عَمْرٍ بِوَجْهَيْنٍ أَحَدُهُمَ الْقَصْرُ كَبْنِ
كَثِيرٍ وَمَنْ وَافَقَهُ وَالْآخَرُ التَّوَسُّطُ كَبْنِ عَامِلٍ وَمَنْ وَافَقَهُ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَفَ حَمْزَةُ عَلَى كَلِمَةِ بِإِذْنِ بِوَجْهَيْنِ هُمَ التَّحْكيقُ هَا كَذَا بِإِذْنِ وَالْتَس