أنتم إذ أنتم إذ أنتم ورخلف عند الوصل وجهان 4 00:00:45,870 --> 00:01:08,310 ترك السكت والسكت هكذا إذ أنتم بالعدوة إذ أنتم بالعدوة ورخلاد عند الوخ النقل والتحقيق من غير سكت أما عند الوصل فلا يقرأ إلا بالتحقيق من غير سكت 5 00:01:08,310 --> 00:01:23,550 قوله تعالى أنتم بالعدوى ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها في حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو
جعكر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة 6 00:01:23,550 --> 00:01:40,806 ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم أما عند الوقف فجميع القراء يقفون بإسكان المين قوله تعالى بالعدوة قرأ ابن كثير والبصريان بكسر العين 7 00:01:40,806 --> 00:02:00,150 فيهما في الموضعين في هذه الآية هكذا بالعدوة وقرأ باقي القراء بضم العين هكذا بالعدوة ويقرأ الكسائي حال الوقف على
كلمة بالعدوة في موضعيها في الآية 8 00:02:00,150 --> 00:02:19,430 بإمالتها التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا بالعدوة ويقرأ باقي القراء بعدم الإمالة حال الوقف كلمة الدنيا وكلمة القصوى على وزن فعلاً 9 00:02:22,158 --> 00:02:38,798 بالتقليل فيهما قولا واحدا هكذا الدنيا القصوى ويقرأ ورش بالفتح والتقليل ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر
بالإمانة الكبرى 10 00:02:38,798 --> 00:02:56,414 قولا واحدا هكذا الدنيا القصوى قوله تعالى وهم بالعدوة ميم جمع بعدها محرك حكمها حكم أنتم بالعدوى وكذلك منكم ولو 11 00:02:56,414 --> 00:03:13,494 وأيضا تواعدتم لاختلفتم وأيضا لاختلفتم في الميعات قوله تعالى عم بينه عند الوقف يقرأ الكسائي بإمالة هائ التأنيث وما قبلها 12 00:03:13,494 --> 00:03:33,438 هكذا بين
وهذا قولاً واحداً للكسائي ويقرع غيره حال الوقف بعدم الإمالة إن وصلنا كلمة بيّنة بكلمة ويحيى يقرع خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا 13 00:03:33,438 --> 00:03:53,214 بيّنة ويحيى ويقرع غيره بالإدغام مع الغنة كلمة ويحيى فعل وليست اسماً ففيها التقليل بخلاف لورش وفيها الإمالة الكبرى لحمزة والكسائي وخلف العاشف 14 00:03:53,214 -->
00:04:08,338 التقليل هكذا ويحيى والإمالة الكبرى هكذا ويحيى ويقرأ باقي القراء بالفتح هكذا ويحيى كلمة حيى 15 00:04:08,814 --> 00:04:21,934 وقرأها المدنيان والبزدي وشعبة ويعقوب وخلف العاشر بياءين أن أولى مكسورة والثالية مفتوحة مع تخفيف الياءين 16 00:04:21,934 --> 00:04:37,906 هكذا حيّ عم بيّن وإن وقف هؤلاء المظهرون يقفون هكذا حيّ يقفون بياءين أن
أولى مكسورة والثالية ساكنة مدية 17 00:04:38,478 --> 00:04:54,198 ويقرع باقي القراء بياء واحدة مشددة مفتوحة حال الوصد هكذا حيّعاً بيّنة أما عند الوقف فيقفون بياء مشددة ساكنة هكذا حيّ 18 00:04:54,198 --> 00:05:13,158 قوله تعالى بيّنة عند الوقف عليها يقف الكسائي بإمالة هائل تأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا بيّنة ويقف غيره بعدم إماله وعند وصل
كلمة بيّنة بقوله تعالى 19 00:05:13,158 --> 00:05:31,158 وإن الله يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا بيّنة وإن الله ويقرأ غيره بالإدغام مع الغنة هكذا بيّنة وإن الله 20 00:05:36,014 --> 00:05:58,014 يقرع بالتحقيق وبالتسهيل لأن الهمز متوسط بزائد فيقف هكذا ويقف بالتسهيل قوله تعالى عليم اذ حكمه حكم اذ أنتم في حال الوصل وحال الوقف