تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما...

1 00:00:00,046 --> 00:00:11,526 الآية السابعة عشرة من سورة الأمثال قوله تعالى فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى 2 00:00:11,886 --> 00:00:30,770 قرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع في كلمة تقتلوهم وكلمة قتلهم قولا واحدا حالة الوصل هكذا فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت وقرأ قَالُونُ بِالإِسْكَانِ وَالصِّلَةِ

حَالَةَ الْوَصْلِ 3 00:00:31,190 --> 00:00:44,550 وقرأ البقون بالإسكان حالة الوصل ووقف عليها القراء العشرة بالإسكان قوله تعالى ولكن الله رمى قرأ ابن عامر وحمزة والكسائي وخلف العاشر 4 00:00:45,110 --> 00:01:04,006 بتخفيف النون من كلمة ولكن مع كسرها في الموضعين ورفع اسم الجلالة بعدهما هكذا ولكن الله وقرأ الباقون بتشديد نون ولكن في الموضعين

مع نصب اسم الجلالة بعدهما هكذا 5 00:01:04,366 --> 00:01:18,086 ولكن الله وقرأ ورش كلمة رمى بالتقليل بخلف عنه هكذا رمى وأمالها شعبة وحمزة والكسائي وخلف العاشر 6 00:01:18,406 --> 00:01:47,950 فتكون قراءة ورش هكذا فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمي وتكون قراءة شعبة هكذا فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن

الله رمي وتكون قراءة حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا 7 00:01:48,270 --> 00:02:07,750 فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمي وتكون قراءة ابن عامل هكذا فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى 8 00:02:08,110 --> 00:02:25,446 وتكون قراءة ابن كثير وأبي جعفر وقالون في أحد وجهيه هكذا فلم تقتلوهم ولكن الله

قتلهم وما رميت وتكون قراءة الباقين مع الوجه الثاني لقالون هكذا 9 00:02:25,606 --> 00:02:41,778 فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت قوله تعالى وليبلي المؤمنين منه بلاءً حسنًا قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزي 10 00:02:41,838 --> 00:02:56,438 من كلمة المؤمنين في الحالين هكذا المؤمنين ووافقهم حمزة من روايته حالة الوقف وقرأ الباقون

بتحقيق الهمز في الحالين هكذا المؤمنين 11 00:02:57,178 --> 00:03:08,498 وقرأ ابن كثير بصلة هاي الضمير حالة الوصل هكذا منه بلاء حسنى وقرأ الباقون بتركي الصلة وصلا هكذا 12 00:03:08,750 --> 00:03:23,050 منه بلاءً حسنا ووقف عليها الجميع بالإسكان هكذا منه قوله تعالى بلاءً حسنا بلاءً مدٌ واجبٌ متصد 13 00:03:23,590 --> 00:03:36,950 قرأه بالإشباع بمقدار ست حركات

ورشٌ وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وإذا وقف ورشٌ على كلمة بلاء فليس له فيها تثليث البدل 14 00:03:37,326 --> 00:03:50,266 لأن الألف الواقعة بعد الهمزة مبدلة من التنوين لأجل الوقف فهي عارضة لا يعتد بها وهكذا في جميع ما ماثلها نحو نساء 15 00:03:50,646 --> 00:04:10,950 ما أعداء ولحمزة حالة الوقف على كلمة بلاء وجهان هم التسهيل مع

المد والقصر هكذا بلاء بلَا وليس لهشام فيه تسهيل كحمزة 16 00:04:11,590 --> 00:04:28,510 لأن الهمز ليس متطرفًا بل هو متوسط لوقوع الألف المبدلة من التنوين بعده فهشام كغيره من القراء في هذه الكلمة قوله تعالى حسنًا إن الله سميع عليم 17 00:04:28,710 --> 00:04:43,094 قرأ ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في الحالين هكذا حسنًا إن الله وقرأ خلف

عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا 18 00:04:43,414 --> 00:04:55,614 حسنا إن الله حسنا إن الله ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين 19 00:04:55,894 --> 00:04:59,614 غير أن خلادا يضاف له النقل حالة الوقف