قالون بالاسكان والصلة وكل من يقرأ بالصلة يقرأ وفقا مذهبه في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل هكذا 3 00:00:44,466 --> 00:01:04,182 هل هم أرجل أم لهم أيد أم لهموا أعين أم لهموا آذان ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر ويقول في أحد وجهي الصلة 4 00:01:04,182 --> 00:01:20,210 للصلة مع القصر هكذا ألهموا أرجل أم لهموا أيض أم لهموا أعين أم
لهموا آذان وليقالون وجه آخر وهو 5 00:01:20,494 --> 00:01:49,522 الصلة مع التوسط هكذا ألهم أردل أم لهم أيض أم لهم أعين أم لهم آذان وليخلف عن حمزة في الحالين واجهان التحقيق من غير سكت والسكت هكذا ألهم أردل ألهم أردل أم لهم أيض 6 00:01:49,678 --> 00:02:04,278 أم لهم أيذ أم لهم أعين أم لهم آذان أم لهم آذان وليس لخلاد إلا التحقيق من غير سكت في
الحالين 7 00:02:04,718 --> 00:02:25,906 ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإسكانها قوله تعالى أرجل يمشون وقوله أيدي يبطشون وقوله أعين يبصرون وقوله آذان يسمعون 8 00:02:25,906 --> 00:02:45,842 في هذه المواضع كلها تنوين بعده ياء فيقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا أردل يمشون أيدي يبطشون أعين
يبصرون آذان يسمعون 9 00:02:46,030 --> 00:03:03,110 ويقرأ باقي القراء بالإذغام مع الغنة قوله تعال بها أم لهم أيد وقوله تعال بها أم لهم أعين وقوله تعال بها أم لهم آذان 10 00:03:03,630 --> 00:03:30,110 في هذه المواضع كلها مد جائز منفصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير وسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ
قالون والدولي عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا قوله تعالى يباطشون 11 00:03:30,110 --> 00:03:55,102 قرأ أبو جعفر بضم الطاء هكذا يباطشون وقرأ غيره بكسرها هكذا يباطشون قوله تعالى يباصرون يقرأ ورش بترقيق الراء في الحالين هكذا يباصرون ويقرأ غيره بتفخيمها في الحالين هكذا يباصرون 12 00:03:55,342 -->
00:04:34,194 قوله تعالى آذان هنا مد بدل يقرأ فيه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا آذان آذان آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ 13 00:04:34,510 --> 00:05:10,222 أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإسكان اللام هكذا قل قولو تعالى شركاءكم مد
واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات وإن وقف حمزة على كلمة شركاءكم كان له وجهان تسهيل الهمزة مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين. 14 00:05:10,222 --> 00:05:41,106 هكذا. شراكاءكم، شراكاءكم، وميم الجمع في كلمة شراكاءكم بعدها محرك يقرأ فيها بالصلة
حال الوصل قولا واحداً إبن كثير وأبو جعفر، ويقرأ قالون بالإسكان والصلة. الصلة هكذا. شركاءكم ثم والاسكان هكذا شركاءكم ثم 15 00:05:41,426 --> 00:05:57,406 وإن وقف القراء على ميم الجمع يقفون جميعا باسكانها قوله تعالى كيدوني وقوله تنظروني يقرأ أبو عمر وأبو جعفر بإثبات الياء وصلا 16 00:05:57,546 --> 00:06:22,822 وحذفها وقفا في كلمة كيدوني أما
كلمة تنظرون فلهما حذف الياء في الحالين هكذا ثم كيدون فلا تنظرون وإن وقفا على كلمة كيدون يقفان بحذف الياء هكذا كيدون 17 00:06:23,102 --> 00:06:44,990 ويقرأ يعقوب بإثبات الياء من كلمة كيدون ومن كلمة تنظروني في الحالين هكذا ثم كيدوني فلا تنظروني ويقرأه شام بإثبات الياء من كلمة كيدوني في الحالين 18 00:06:45,250 --> 00:07:08,222 وليس له في كلمة
تنظروني إلا حذف الياء في الحالين ويقرأ هكذا ثم كيدوني ثم كيدوني فلا تنظرون ويقرأ باقي القراء بحذ في الياء في اللفظين في الحالين هكذا 19 00:07:08,222 --> 00:07:48,870 ثم كيدوني فلا تنظرون ويقرأ ورس بترقيق الراء من كلمة تنظرون في الحالين هكذا تنظرون ويقرأ غيره بتفخيمها والجدير بالذكر هنا أن شاطبي رحمه الله ذكر الخلاف لهشام في
كلمة كيدوني وذكره للخلاف خروج عن طريقه وطريق أصله فالمقرء له به من طريق الشاطبية وأصلها هو الإثبات في الحالين في كلمة كيدونك ياعقوب