بينها كذا وإذ يقول الإمام الشاطبي 3 00:00:39,774 --> 00:00:58,894 وما فيه والفاواصط بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل ففهم من هذا أن لحمزة وجهين 4 00:00:59,758 --> 00:01:19,478 هما التحقيق والتغيير والتغيير يصرف هنا إلى التسهيل بين بين من قول الناظم وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة
خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزلي 5 00:01:20,558 --> 00:01:45,814 فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى وإذ أخذ يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا وإذا خذ يقول الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 6 00:01:45,814 --> 00:01:57,746 ودل المخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن دزري ولا نقل إلى
الآن مع يونس بدى ورد أن أبدل أم ملء به قنا 7 00:01:58,318 --> 00:02:17,718 و لخلف عن حمزة في حال الوصل و جهال له ترك السكت وله السكت هكذا و إذ أخذ ربك و إذ أخذ ربك و عند الوقف على كلمة أخذ ما وصلها بما قبلها يكون لخلف عن حمزة ثلاثة أوضح 8 00:02:18,518 --> 00:02:37,526 له النقل هكذا و إذا أخذ وله ترك السكت هكذا و إذ أخذ وله السكت هكذا وإذ أخذ أما
خلاد فليس له في الوصل إلا التحقيق من غير سكت وفي حال الوقف يكون له وجهان 9 00:02:38,326 --> 00:02:54,562 له النقل وله التحقيق من غير سكت دليل ترك السكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي و بعضهم نذلًا من التعريف عن حمزةٍ تلاء و شيءٍ و شيءًا لم يزد 10 00:02:54,982 --> 00:03:07,662 فلم يذكر له سكتٌ هنا في الساكن المفصول و دائر السكت قولٌ ناظم و عنده
روا خلفٌ في الوصل سكتًا مقللًا فذكر له سكتٌ هنا 11 00:03:08,342 --> 00:03:23,246 أما خلادٌ فلم يذكر له سكتٌ في المذهبين أما النقل لحمزة وقفا فمن قول الناظم وعن حمزة في الوقف خلف هو معطوف على النقل في قوله 12 00:03:23,686 --> 00:03:37,126 وحرك لورش كل ساكن ناخر وقال بعضهم وشيء وألب السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبلا وخلادهم بالخلف في
ألوشيئه 13 00:03:37,526 --> 00:04:04,302 ولا شيء في المفصول عنه فحصلا ودل المخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام بن اللزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس قوله تعالى بني آدم وقوله على أنفسهم وقوله شهدنا أن 14 00:04:04,942 --> 00:04:19,542 مد جائز منفصل يقرأ فيه بالقصر قول واحد ابن كفير والسوسي وأبو جعفر
ويعقوب ويقرأ قارون والدوري أنعبي عمر بالقصر والتوسط 15 00:04:20,222 --> 00:04:34,062 ويقرأ ورش وحمزة بالطول ويقرأ باقي القراء بالتوسط يقول الإمام الشاطري فإن ينفصل فالقصر بادره طاربا بخلفه ما يرويك دروا ومخضلا 16 00:04:34,542 --> 00:04:54,382 وفي الدرّة يقول الإمام من الجزري أمدّهم وسّط منفصل قاصوراً ألا يا حز ويقول صاحب إتحاف البريّة
ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصل امتلا بأربعة ثم الكسائي كذا جعلاً 17 00:04:55,182 --> 00:05:28,742 قوله تعالى آدم مد بدل 2- يقرأ فيه بالقصر والتوسط والطول ورش هكذا آدم آدم آدم يقول الإمام الشاطبي 3- وما بعدها انزل ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا لليما لمثلا 18 00:05:29,038 --> 00:05:50,558 ويقرع
باخل قرائب القصر في البدل ودلل مخالفة أبي جعفر ورشن قول الإمام ابن اللزلي وبعد الهمز واللي نؤصل قوله تعالى آدم من يقرأ السوسي بإضغام الميم من كلمة آدم في الميم من كلمة من هكذا 19 00:05:50,558 --> 00:06:08,742 آدم من يقول الشاطبي وما كان من مثلين في كلمتينهما فلا بد من إدغام ما كان أولا تيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفو
ومرتمثلا 20 00:06:09,242 --> 00:06:23,342 ويقرع باق القراء بالإظهار ودلل مخالفة يعقوب السوسي قول الإمام ابن لزلي وبالصواحب دجمحط أنساب ابن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا 21 00:06:23,950 --> 00:06:37,550 من احلق بل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولاء قوله تعالى ظهورهم وقوله ذريتهم وقوله وأشهدهم 22 00:06:37,910 --> 00:06:59,434 وقوله بربكم بهذه
الألفاظ ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع فيقرأ بصلتها بواو حال الوصل ابن كثير وأم جعفر قولا واحدا وليقالون أن إسكان وصلة ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم 23 00:06:59,982 --> 00:07:26,782 وفي حال الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها فنقرأ بالصلة لقالون وأبي جعفر هكذا من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست من ربكم
قالوا 24 00:07:26,782 --> 00:07:59,038 ونقرأ لابن كثير هكذا 9- من ظهورهم ذجريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى 10- درسلت قول الناظم في الشاطبية وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخيله جلا 25 00:07:59,598 --> 00:08:21,098 وفي الدرَّة يقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل قوضو تعالى ذريَّتهم يقرأ المدنيان والبصريان وابن
عامر بإثبات الألف بعد الياء مع كسر التاء هكذا ذريَّاتهم 26 00:08:21,898 --> 00:08:37,894 ويقرأ الباقون بحذف الألف ونصب التاء هكذا ذريَّتهم يقول الإمام الشاطبي وَيَقَاصُرُ ذُرْجِيَّاتِ مَعْفَتْ خِتَائِهِ وَفِي الْطُّورِ فِي الثَّانِ ظَهِيرٌ تَحَمَّنًا 27 00:08:37,894 --> 00:08:56,894 قوله تعالى وأشهدهم عند الوقف على هذه الكلمة يكون
لحمزة في الهمزة وجهان له تحقيقها كالبابينها كذا وأشهدهم وله تسهلها بين بينها كذا وأشهدهم 28 00:08:56,894 --> 00:09:22,682 يقول الإمام الشاطبي وما فيه والفواسط بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل ففهم من هذا أن لحمز التوجهين في المتوسط بزائد حالا وقف على الكلمة التي بها هذا
الهمز 29 00:09:28,590 --> 00:09:39,590 2- التسيل بين بين من قول الناظم وفي غير هذا بين بين 3- ودل المخالفة خلفٍ العاشر لحمزة قول الإمام ابن الجزري 30 00:09:39,590 --> 00:09:54,310 4- فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى أنفسهم ألست ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ باسلاتها بواو حار الوصل 31 00:09:54,670 --> 00:10:08,230 ورش وبن كثير وأبو جعفر ولقالون الإسكان
والصلة ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم وصلة وفي حال الوقف يقف القراء جميعا بإسكان الميم 32 00:10:08,710 --> 00:10:30,854 ومن يقرأ بالصلة وصلا يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالطول هكذا 3- على أنفسهم ألست بربكم ويقرأ ابن كثيرين أبو جعفر بالقصر مع الصلة هكذا 33 00:10:31,614 --> 00:10:55,006 4- على أنفسهم ألست بربكم يوافقهما
قالون في أحد وجهي الصلة ولقالون أيضا التوسط مع الصلة هكذا 3- على أنفسهم ألست بربكم دريو الثالث قول ناظم 34 00:10:55,566 --> 00:11:06,326 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخيله جلا ومن قبل همز القطع صنهال ورشهم ويقول الإمام ابن الجزري 35 00:11:06,446 --> 00:11:43,122 وصل ضم ميم الجمع أصل ودريو تفاوتيب في المد الجائز المنفصل سبق ذكره ودخل
فينا عن حمزة في حال الوصل ترك السكت وله السكت وكذا له هذا الوجهان في حال الوقف ترك السكت هكذا على أنفسهم ألست من ربكم والسكت هكذا على أنفسهم 36 00:11:43,534 --> 00:11:59,254 ألستم ربكم؟ أما خلاد فليس له في الحالين إلا ترك السكت درل السكت لخلف قول الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 37 00:11:59,254 --> 00:12:09,254 والمراد بالوصل
هنا وصل الكلمة التي بها الساكن بالكلمة التي بها الهمز سواء وصل الكلمة التي بها الهمز 38 00:12:09,254 --> 00:12:32,566 أو وقف عليها أما دالير ترك السكت له فقول ناظم وبعضهم لدلامل التعريف عن حمزة تراوشيئ وشيئا لم يزد فأخذ له السكت من المذهب الأول وأخذ له وعدم السكت من المذهب الثاني أما خلاد فلم يذكر له سكت في المذهبين 39 00:12:32,566 -->
00:13:00,906 ولا ينقل أحد إلى ميم اللمع يقول صاحب إتحاف البلية وَلَا نَقْلَ فِي مِي مِلْ جَمِيعٍ لِحَمْزَةٍ بَلِ الْوَقْفُ حُكْمٌ وَالصَّكْتِ أَهْمَلًا وَبَعْضُ الْعُلمَاءِ يَأْخُذُ بِالْسَّكْتِ لِإِدْريسِ جَوَازًا 40 00:13:00,906 --> 00:13:16,058 قوله تعالى قالوا بلى يقروا بالإمالة الكبرى حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا قالوا
بل ويقروا ورش بوجهين له الفتح كالباكين 41 00:13:16,398 --> 00:13:32,518 وله التقليل التقليل هكذا قالوا بل دارل الإمالة لحمزة والكسائي قول ناظم وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الله حيث تأصلا 42 00:13:33,198 --> 00:13:45,938 وقال أيضاً وفي اسم في الاستفهام أن وفي متى معن عسى أيضاً أمالاً وقل بلاء واخذت الإمالة لخلف من عاشر من موافقته
لحمزة 43 00:13:47,298 --> 00:14:02,098 أما دليل الخلاف لورش بين الفتح والتقليل فقول ناظم وذوات لياله الخلفج ملاه هو معطوف على قوله وذراء ورش بين بين 44 00:14:03,438 --> 00:14:18,438 ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزلي وافتح الباب إذ على قوله تعالى أن تقولوا يقرأ أبو عمر انبياء الغيب هكذا 45 00:14:19,118 --> 00:14:35,526 أن يقولوا مع مراعاة
الإدغام بغنة أما الباقون فيقرأون بالتاء هكذا أن تقولوا مع مراعاة الإخفاء الحقيقي يقول الإمام الشاطبي 46 00:14:35,526 --> 00:14:49,206 يقول معا غيب حميل ودليم خالفة يعقوب لأبي عمر قول الإمام بن الجزري يقول خاطبا حم قوله تعالى الكيامة 47 00:14:49,726 --> 00:15:12,666 عند الوقف على هذه الكلمة يكون للكسائي إمارة هائي التأنيف وما قبلها قولا
واحدا هكذا القيامه يقول الإمام الشاطبي، وفيها تأنيث الوقوف وقبلها مماد الكساء غير عاش ليعدل ويجمعها حق ضغاط عاص خضى، واكهر بعد لياء يسكن ميلا أو الكسر. 48 00:15:12,666 --> 00:15:23,766 ثم قال، وبعضهم سواءر في عند الكساء يميلا، ومن ثم كانت له الإمالة من المذهبين. 49 00:15:28,366 --> 00:15:35,566 وعلى ذلك اختيار الإمام الشاطبي والإمام ابن
الدزلي رحمهم الله تعالى