00:00:42,622 وإذ قيل لهم وقرأ البقون بكسرة خالصة هكذا وإذ قيل لهم وقرأ السوسي عن أبي عمر بإضغام لا مقيل في لا ملهم هكذا 4 00:00:42,762 --> 00:00:56,382 قيل لهم وله في الياة الواقعة قبل لا مقيل ثلاثة أوجه هي القصر والتوسط والإشباع هكذا قيل لهم قيل لهم 5 00:00:56,622 --> 00:01:16,222 قيل لهم وهذه الأوجه الثلاثة من باب الجواز فبأيها قرأ القارئ
أجزأه وقرأ البقون بالإظهار ووقف الكسائي على كلمة القرية بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 6 00:01:16,222 --> 00:01:33,982 القديه قوله تعالى وكلوا منها حيث شئتم أضغم السوسي عن أبي عمر نثاء من حيث في الشين من شئتم وأبدل السوسي وأبو جعفر للحمزة من كلمة شئتم ياء خالصة في الحلين 7 00:01:34,342 --> 00:01:49,062 ووافقهم حمزة حالة الوقف
عليها فتكون قراءة السوسي هكذا حي الشئتم وله في الياء من كلمة حيث ثلاثة أوجه هي القصر والتوسط والإشباع 8 00:01:49,262 --> 00:02:09,750 وهي أوجه جوازية فبأيها أتى القارئ أجزأه وهي على النحو التالي حيشيتم حيشيتم حيشيتم وأما قراءة أبي جعفر فتكونها كذا 9 00:02:10,070 --> 00:02:30,814 حيث شيتم وكذا حمزة عند الوقف وقرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم
الجمع من كلمة شئتم حالة الوص فقراءة ابن كثير هكذا حيث شئتم وقولوا وقراءة أبي جعفر هكذا حيث شئتم وقولوا 10 00:02:30,814 --> 00:02:46,814 وقرأ قالون بالإسكان والصلة ووقف الثلاثة عليها بالإسكان وكذا الباكون في الحالين قوله تعالى حطة قرأ الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها حالة الوقف هكذا حطه 11 00:02:46,814 --> 00:02:55,742 قوله تعالى
وَقُولُوا حِطَّةٌ وَدُخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا قرأ خلفٌ عن حمزة بالإضغام مع ترك الغنة هكذا 12 00:02:56,062 --> 00:03:10,062 وَقُولُوا حِطَّةٌ وَدُخُلُوا الْبَابَ وقرأ البقون بالإضغام مع الغنة هكذا وَقُولُوا حِطَّةٌ وَدِخُلُوا قوله تعالى نغفر لكم خطيئاتكم 13 00:03:10,382 --> 00:03:21,302 قرأ المذنيان ويعقوب كلمة نغفر بتاءٍ فوقيةٍ
مضمومة مع فتح الفاء هكذا تغفر وقرأوا لفظ خطيئاتكم 14 00:03:21,542 --> 00:03:40,502 بكسر الطاء وبعدها ياء سكنة مدية وبعد الياء همزة مفتوحة ممدودة مع ضم التاء هكذا خطيئاتكم فتكون قراءة يعقوب هكذا تغفر لكم خطيئاتكم 15 00:03:40,846 --> 00:04:04,306 وَلَا يَخْفَاكَ أَنَّ أَبَى جَعْفَرٍ وَقَالُونَ فِي أَحَدِ وَجْهَيْهِ يَصِلَانِ مِيمَ
الْجَمْعِ فَتَكُونُ قِرَاءَتُهُمَا هَاكَثَى تُغْفَرْ لَكُمُ خَطِيئَاتُكُمْ وَقَرَأَ قَالُونُ فِي وَجْهِهِ الثَّانِ بِإِسْكَانِ الْمِيمِ فَتَكُونُ قِرَاءَتُهُ هَاكَثَى تُغْفَرْ لَكُمْ خ 16 00:04:04,366 --> 00:04:24,366 ويلاحظ أنّ قالون وأبا جعفر ويعقوب قرأوا بتوسط المتصل في كلمة قطيئاتكم كما قرأوا بقصر البدل وأما ورش
فإنّه يقرأ بالإشباع في المتصل كما يقرأ بتثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا 17 00:04:24,366 --> 00:04:47,766 فتكون قراءته هكذا تُغفر لكم قطيئاتكم خطيئاتكم وقرأ الباقون بقصر البدل في الحالين وقرأ ابن عامل هكذا 18 00:04:48,066 --> 00:05:05,758 تغفر لكم خطيئاتكم فقراءته كقراءة المدنيين ويعقوب غير أنه يقصر الهمزة في كلمة خطيئاتكم وقرأ أبو عمر
كلمة نغفر بالنون المفتوحة مع كسر الفاء 19 00:05:05,958 --> 00:05:21,898 وقرأ كلمة خطيئاتكم بطاء مفتوحة بعدها ألف فياء مفتوحة بعدها ألف هكذا خطاياتكم مع مراعات اضغام راء نغفر في لام لكم بخلف عن الدوري 20 00:05:22,058 --> 00:05:35,570 فتكون قراءة أبي عمر من روايته هكذا نغفر لكم خطاياتكم و للدوري وجه ثاني هو الإظهار فتكون قراءته هكذا نغفر لكم
خطاياكم 21 00:05:35,830 --> 00:05:53,570 و قرأ الباقون نغفر بالنون المفتوحة مع كسر الفاء قطيئاتكم بكسر الطاء وبعدها ياء ساكنة مدية وبعد الياء همزة مفتوحة ممدودة مع كسر التاء فتكون قراءتهم هكذا 22 00:05:53,870 --> 00:06:10,450 نغفِذ لكم خطيئاتكم مع مرعات صلة الميمل بن كثير فتكون قراءته هكذا نغفِذ لكم خطيئاتكم وأما حمزة فإنه يشبع
المتصل 23 00:06:10,670 --> 00:06:26,950 فتكون قراءته هكذا نغفر لكم خطيئاتكم سنزيد المحسنين وأما الباقون فيقرأون بتوسط المتصل وإذا وقف حمزة على كلمة خطيئاتكم 24 00:06:26,950 --> 00:06:40,242 فله فيها الإضغام قولا واحدا لأن الياء زائدة فيكون وقفه هكذا نغفر لكم خطيئاتكم وفي كلمة خطيئاتكم 25 00:06:40,526 --> 00:06:51,646 من صلة الميم وإسكانها ما تقدم نظيره
تفصيلا في كلمة شئتم وقد تقدم بيان ما فيها من المتصل والبدل 26 00:06:51,766 --> 00:06:55,246 وبيان مذاهب القراء في كل منهما