تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم...

1 00:00:00,110 --> 00:00:20,150 سورة الأعراف الآية رقم ثمان واربعون ومئة بهذه الآية الكلمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله تعالى قوم موسى فرأى سوسي بإدغام الميم من كلمة قوم في الميم من كلمة موسى 2 00:00:20,150 --> 00:00:35,158 مع مراعاة القصر والتوسط والمد الطويل في حرف اللين قبل الميم الأولى ومع مراعات التقليل في لظ

موسى 3 00:00:35,158 --> 00:00:57,746 هكذا واتخذ قوم موسى واتخذ قوم موسى واتخذ قوم موسى وقرأ باقي القراء بإظهار الميم قوله تعالى موسى 4 00:00:58,126 --> 00:01:14,926 كلمة موسى على وزن فعلا فيقرأ ابو عمر البصري بالتقليل قولا واحدا في الحالين هكذا موسى ويقرأ ورس بالفتح والتقليل 5 00:01:15,606 --> 00:01:31,470 ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة

الكبرى هكذا موسى ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف هكذا موسى 6 00:01:31,470 --> 00:01:53,426 قوله تعالى من حليهم قرأ حمزة والكسائي بكسر الحاء واللام وتشديد الياء وكسرها من كلمة حليهم هكذا من حليهم وقرأ يعقوب بفتح الحاء واسكان اللام وكسر الياء مخففة هكذا 7 00:01:53,934 --> 00:02:22,934 وقرأ الباقون بضم الحاء وكسر اللام والياء مشددة هكذا

حليهم وميم الجمع في كلمة حليهم بعدها محرك وكذلك ميم الجمع في كلمة يكلمهم وفي كلمة يهديهم يقرأها بالصلة حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقالون في أحد وجهيه هكذا 8 00:02:23,950 --> 00:02:44,110 من حريهم عجلاً لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلاً وقرأ باقي القراء بإسكان الميم ومعهم قالون في وجهه الثاني وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء

جميعاً بإسكانها 9 00:02:44,110 --> 00:03:03,358 قوله تعالى خوار ألم ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا هوار نلم ولخلف عن حمزة عند الوقف ثلاثة أوضه 10 00:03:03,638 --> 00:03:29,978 النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا هوار نلم هوار ألم هوار ألم وله في الوصل وجهان التحقيق من غير

سكت والتحقيق مع السكت هكذا قوار ألم يروا 11 00:03:30,258 --> 00:03:42,638 ولخلاد حال الوقف وجهان النقل والتحقيق من غير سكت وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت كبقية القراء 12 00:03:42,858 --> 00:03:57,990 قوله تعالى يروا أنه ساكنٌ مفصولٌ بعده همزةُ قطعٍ حكمُه حكمُ سابقه في قوله تعالى أخوارٌ ألم قوله تعالى يهديهم 13 00:03:58,150 -->

00:04:11,990 قرأ يعقوب بضم الهاء في الحالين هكذا ولا يهديهم وقرأ باقي القراء بكسرها في الحالين هكذا ولا يهديهم 14 00:04:12,390 --> 00:04:34,830 قوله تعالى سبيل نت عند وصل كلمة سبيلا بكلمة اتخذوه لا نقل ولا سكت لأحد من القراء لأن الهمزة همزة وصل فنقرأها كذا حال الوصل لكل القراء سبيلا اتخذوه 15 00:04:43,886 --> 00:05:00,806 يقرأ ابن كثير بصلةها حال

الوصل هكذا اتخذوه وكانوا ويقرأ باقي القراء بعدم الصلة هكذا اتخذوه وكانوا 16 00:05:01,086 --> 00:05:09,886 وعند الوقف على الها يقرأ جميع القراء باسكانها هكذا اتخذوه