تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه...

1 00:00:00,526 --> 00:00:18,486 الآية الثالثة والأربعون بعد المائة من سورة الأعراف قوله تعالى ولمّا جاء موسى لميقاتنا وكلّمه ربّه قال ربّ أرني أنظر إليك 2 00:00:19,446 --> 00:00:38,734 المد في قوله تعالى جاء مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولاً واحداً ورشن وحمزة وقرأه الباقول بالتوسط قولاً واحداً قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 3 00:00:39,334 -->

00:00:59,226 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة طولاً وهذا مذهب القراء في المد الواجب المتصل لأن الإمام الشاطبي فصل مذاهبهم في المنفصل بعد ذلك فقال 4 00:00:59,726 --> 00:01:17,226 فإن ينفصل فالقصر بادرط طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن

بقي 5 00:01:18,226 --> 00:01:42,110 وأمال الألف من كلمة جاء قولا واحدا ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر في الحالين هكذا ولما دي أموس لميقاتنا هذه قراءة حمزة بالإشباع مع إمالة ألف موسى 6 00:01:42,750 --> 00:02:03,678 وأما خلفني العاشر فإنه يميل ألف جاء وألف موسى مع التوسط هكذا ولمّا جي أموس لميقاتنا وأما ابن ذكوان فإنه يميل ألف جاء ويفتح ألف موسى

هكذا 7 00:02:04,398 --> 00:02:25,474 ولمّا جي أموس لميقاتنا وقد سبق أنه يوسط المد الواجب المتصل قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكيف الثلاث غير زاغت بماضي أم الخاب خاف وطاب ضاقت فتجملا 8 00:02:26,074 --> 00:02:40,674 وحق وزاه جاء شاء وزاد فز وجاء ابن ذكوان وفي شاء ميلا ودليل إمالة خلف العاشر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في

الدرة 9 00:02:41,494 --> 00:02:57,974 ران شا جاء ميلا كل برار رؤيا اللام تورا تفد وإذا وقف حمزة وهشام على كلمة جاء فإن لهم ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا 10 00:02:58,494 --> 00:03:20,606 مع ملاحظة أن وقف حمزة يكون بإمالة الألف هكذا ولم ماجي ولم ماجي ولم ماجي وأما هشام فإن وقفه يكون بثلاثة الإبدال مع فتح الألف هكذا 11 00:03:21,486 --> 00:03:42,326 ولم ما

جاء قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا 12 00:03:42,766 --> 00:03:58,126 والكلام معطوف على قول الناظم رحمه الله سوى انه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا ودليل موافقة هشام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله 13 00:03:58,966 --> 00:04:15,786 ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودليل مخالفة

خالافين العاشل أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى وسَلْ مَعْفَسَ الْفَشَى وَحَقَّقَ هَمْزَ الْوَقْفِي 14 00:04:16,186 --> 00:04:24,506 وَقَرَأَ الْبَاقُونَ بِتَحْقِيقِ الْهَمْزِ فِي الْحَالَيْنِ وَكُلٌ مِنْهُمْ عَلَى أَصْلِهِ فِي الْمَدِّ تَوَسْسَطًا وَإِشْبَاعًا 15 00:04:24,846 --> 00:04:47,454 وَكُلٌ مِنْهُمْ عَلَى

أَصْلِهِ كَذَلِكَ فِي الْأَلِفِي فَتْحًا وَإِمَالَهِ وأم وقل لها أبو عمر قولا واحدا ولورش فتحها وتقليلها 16 00:04:48,054 --> 00:05:07,454 أما فتحها فكالباقين هكذا موسى وأما تقليلها فكأبي عمر هكذا موسى قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى 17 00:05:07,654 --> 00:05:22,262 وقال أيضا وكيف جرت

فعلا ففيها وجودها أي كيف أتت فعلا مفتوحة الفائك تقوى أو مكسورتها كسيماهم أو مضمومتها كدنيا 18 00:05:23,382 --> 00:05:35,662 فأمر الألف منها لحمزة والكسائي المذكورين في قول الناظم قبلا وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلا 19 00:05:36,270 --> 00:05:55,390 وكلمة موسى من ملحقات وزن فعلا كما لا يخفى ودليل التقليل لورش بخلف عنه قول

الإمام الشاطبي رحمه الله وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جملا 20 00:05:56,390 --> 00:06:11,702 ودليل تقليل أبي عمر قولا واحدا قول الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق وكيف أتد فعلًا وآخر آيماً تقدم للبصر سوى راه ما اعتلى 21 00:06:12,542 --> 00:06:27,822 ودليل موافقة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في

مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل 22 00:06:28,382 --> 00:06:40,866 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشى قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة 23 00:06:41,566 --> 00:06:51,566 ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَا

بِسبحانَ أَوَّلَى 24 00:06:52,606 --> 00:07:07,134 وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ قوله تعالى قال ربي قرأ السوسي عن أبي عمر بإدغام اللام في الراء 25 00:07:07,134 --> 00:07:21,134 وله في الال في الواقعة قبل اللام القصر والتوسط والإشباع هكذا قال ربي أرني قال ربي أرني قال ربي أرني 26 00:07:21,134 --> 00:07:37,202 قال ربي

أرني قال ربي أرني قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومهما يكون كلمتين فمدغم أوائل كلم البيت بعد على الولى 27 00:07:37,702 --> 00:07:51,362 شفالا تضق نفسا بها رندواضا فوكان ذا حسن سآ منه قد جلى إذا لم ينوّن أو يكنتا مخاطب وما ليس مجزوما ولا متفقلا 28 00:07:52,462 --> 00:08:11,694 ثم قال وفي اللام راء وهي في الرا وأظهر إذا انفتحا بعد المسكن

منزلا سوى قالا وهذا كله معطوف على قول الإمام الشاطبي رحمه الله في مقدمة باب الإدغام الكبير 29 00:08:12,314 --> 00:08:25,474 ودونك الإدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلا وقد نص الإمام السخاوي تلميذ الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 30 00:08:26,414 --> 00:08:43,714 على أن المقصود بأبي عمر هنا هو السوسي حيث ذكر في نهاية باب الإدغام الكبير

ما خلاصته أن أبا القاسم الشاطبية كان يقرأ بالإدغام الكبير لأبي عمر من رواية السوسي 31 00:08:45,214 --> 00:09:03,074 قال لأنه كذلك قرأ ثم قال أيضا إن أبا عمر كان يدغم حالة تركي الهمز ومعلوم أن الذي يترك الهمز هو السوسي فقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 32 00:09:03,634 --> 00:09:17,454 ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم

نهملا وأما دليل القصر والتوسط والإشباع في الأل في الواقعة قبل اللام 33 00:09:18,318 --> 00:09:34,238 فقد قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبة النشر في باب الإدغام الكبير ومعتل سكن قبل مدد وقصره وقوله مدد يراد به التوسط والإشباع 34 00:09:35,198 --> 00:10:00,158 ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر من رواية السوسي قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في

الدرة وَبَالصَّاحِبِ ادْغِمْ حُطُ وَأَنْسَابَةِ بْنُسَبِّحَكْ نَذْكُرَكْ إِنَّكْ جَعَلْ خُلْفُ ذَاوِلًا بِنَحْلٍ قِبَلْ مَعَ أَنَّهُ النَّجْمِ مَعْ ذَهَبْ كِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ وَبِالْحَقِّ أَوَّلًا 35 00:10:01,078 --> 00:10:20,542 قوله تعالى أرني قرأ ابن كثير والسوسي عن أبي عمر ويعقوب بإسكان الرائح كذا رب أرني وقرأ

دوري أبي عمر باختلاس كسرتها هكذا رب أرني 36 00:10:20,862 --> 00:10:41,938 وقرأ الباقون بالكسرة الكاملة هكذا رب أرني واتفق القراء العشرة على اسكانياء الإضافة من كلمة أرني قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وأرنى وأرني ساكن الكسر دم يدا 37 00:10:42,414 --> 00:11:01,414 وفي فصّلت يروى صفادره كلا وأخفاهما طلقا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله

في الدرّة سكّن أرنا وأرني حز ودليل اتفاقهم على إسكان الياء 38 00:11:02,414 --> 00:11:23,390 قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فأرني وتفتنّي تبعني سكونها لكل والمد في قوله تعالى أرني أنظر وفي قوله تعالى فلم ما أفاق 39 00:11:24,470 --> 00:11:42,734 مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأ قالون ودوري أبي

عمر بالقصر والتوسط وقرأ بالتوسط قولاً واحداً 40 00:11:42,734 --> 00:12:02,174 ابن عامر وعاصم والكسائي وقلف العاشر وقرأ حمزة وورش بالإشباع قولاً واحداً قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولاً 41 00:12:02,174 --> 00:12:17,662 فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً بخلفهما يرويك دراً ومخضلاً وقال

الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرى ومدهم وسط ومنفصل قصراً ألا حز 42 00:12:18,202 --> 00:12:36,102 وقال الشيخ حسن ابن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً 43 00:12:36,362 --> 00:13:05,646 وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر

لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي قوله تعالى انظر اليك وقوله تعالى انظر إلى ساكن مفصول في الموضعين 44 00:13:06,190 --> 00:13:22,010 قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا أنظر إليك أنظر إلى الجبل قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 45 00:13:22,590 --> 00:13:37,082 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه

مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة 46 00:13:38,142 --> 00:13:53,662 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدأ وردأ وأبد الأم ملء بهنقلا وقرأ خلاف عن حمزة حالة الوصل بالتحقيق مع تركي السكت والتحقيق مع السكت 47 00:13:54,422 --> 00:14:16,038 ولكلاد التحقيق مع تركي السكت حالة الوصل أما في حالة الوقف على كلمة إليك وعلى

كلمة إلا مع وصلهما بما قبلهما فإن لخلف عن حمزة ثلاثة أوجه هي النقل والتحقيق من غير سكت والسكت ولخلاد وجهان فقط 48 00:14:16,438 --> 00:14:39,486 هما النقل والتحقيق من غير سكت أما التحقيق من غير سكت لهما معا حالة الوصل فهكذا أنظر إليك قال لن تريني أنظر إلى الجبل وأما التحقيق مع السكت حالة الوصل لخلف وحده فهكذا 49 00:14:40,086 -->

00:15:01,190 أنظر إليك قال لن تريني أنظر إلى الجبل وأما النقل لهما معا حالة الوقف فهكذا أنظر إليك انظر إلى وأما التحقيق من غير سكت لهمما معا فهكذا 50 00:15:01,950 --> 00:15:14,910 انظر إليك انظر إلى وهذان الوجهان في حالة الوقف وأما التحقيق مع السكت لخلف وحده وقفا فهكذا 51 00:15:15,590 --> 00:15:34,194 انظر إليك انظر إلى قال الإمام الشاطبي رحمه

الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر 52 00:15:34,534 --> 00:15:49,934 صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ثم قال وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا 53 00:15:50,222 --> 00:16:06,382 وشيء وشيء لم يزد والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور في قوله وحرك

لورش كل ساكن ناخر وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 54 00:16:06,862 --> 00:16:22,174 ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها أم وقفت عليها 55 00:16:23,454 --> 00:16:36,534 وذليل مخالفة خلافين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلم عفس

الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 56 00:16:37,814 --> 00:16:58,130 قوله تعالى قال لن وقوله تعالى أفاق قال قرأ السوسي عن أبي عمر بإدغام المثلين في الموضعين وله في الألف الواقعة قبل اللام في الأول منهما وقبل القاف في الثاني ثلاثة أوجب 57 00:16:58,470 --> 00:17:16,570 هي القصر والتوسط والإشباع فتكون قراءته هكذا قَالَاً تَرِينِي قَالَاً

تَرِينِي قَالَاً تَرِينِي 58 00:17:16,970 --> 00:17:39,366 فَلَمَّا أَفَاقْقَالَ فلم أفاق قال قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى اودونك الادغام الكبير وقطبه ابو عمر البصري فيه تحفلا 59 00:17:39,806 --> 00:17:53,990 ثم قال أيضا وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من ادغام ما كان أولا كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفو وامر

تمثلا 60 00:17:54,210 --> 00:18:07,510 إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتس تنوينه أو مثقلا وأما دليل تثليث الألف في الحرفين فقد سبق ذكره قبلا 61 00:18:08,370 --> 00:18:32,450 ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وَبَالصَّاحِبِ ادْغِمْحُطُ وَأَنْسَابَطِ بْنُسَبِّحَكْ نَذْكُرَكْ إِنَّكْ جَعَلْ خُلْفُ ذَاوِلًا

بِنَحْلٍ قِبَلْ مَعَ أَنَّهُ النَّجِمِ مَعْ ذَهَبِ كِتَابَ بَأَيْدِيهِمْ وَبِالْحَقِّ أَوَّلًا 62 00:18:33,650 --> 00:18:54,750 وأمال الألف من كلمة تراني قولا واحدة أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر وقللها ورش قولا واحدة أما الإمالة لا تريني وأما التقليل فهكذا لا تريني 63 00:18:55,390 --> 00:19:10,290 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى

وما بعد راء شاع حكما والكلام معطوف على قيد الإمالة في قول ناظم وفقر وفي والنازعات تميلا 64 00:19:10,890 --> 00:19:22,530 وأما دليل التقليل لورش فقول الإمام الشاطبي رحمه الله وذراء ورش بين بين ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا 65 00:19:23,030 --> 00:19:35,950 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ علا والباب هو باب الفتح والإمالة

ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر 66 00:19:36,090 --> 00:19:49,026 قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا تم الحز سوى أعمى بسبحان أولى وَطُ الْكَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطُ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ 67 00:19:49,606 --> 00:19:58,106 وَذَلِيلُ مُوَافَقَةِ خَالَفٍ الْعَاشِرِ أَصْلَةً قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 68 00:19:58,486 -->

00:20:21,486 ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا قوله تعالى ولكن ينظر قرأ أبو عمر وعاصم وحمزة ويعقوب بكسر النون وصلا هكذا ولكن انظر 69 00:20:22,026 --> 00:20:40,242 وقرأ الباقون بضمها وصلا هكذا ولكن انظر قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وضمك أولى الساكنين بثالث يضم لزوما كسره في ند حلى 70 00:20:40,686 --> 00:20:59,586 قُلِ

إِدْعُو أَوْ إِنْقُصْ قَالَ تِخْرُجْ أَنْ إِعْبُدُوا وَمَحْظُورَ نِنْظُرْ مَعْ قَدِ استُهْزِ أَعْتَلَى سِوَى أو وَقُلِّ بِنِ الْعَلَى وَبِكَسْرِهِ لِتَنْوِينِهِ قَالَ بِنُ ذَكْوَانَ مُقْوِلًا بِخُلْفٍ لَهُ فِي رَحْمَةٍ وَخَبِيثَةٍ 71 00:21:00,866 --> 00:21:25,258 ويُؤْخَذُ ذَلِيلُ مُوَافَقَة ورمزهم ثم الروات كأصلهم

فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل وعم دليل مخالفة خالفين العاشر أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 72 00:21:26,258 --> 00:21:42,510 وعوّل الساكنين ظنم فتن وعم قوله وبقل حلا فليس من موضع الشاهد ههنا لأن الخلاف ليس في كلمة قل الواقع بعدها همزة وصل 73 00:21:43,710 --> 00:21:59,430 وأما في حالة البدء بكلمة انظر فإن القراء العشرة يضمون همزة

الوصل هكذا انظر لقول الإمام بن الجزري رحمه الله في المقدمة الجزرية 74 00:22:00,750 --> 00:22:16,090 وبدأ بهمز الوصل من فعل بضم إن كان ثالث من الفعل يضم وإذا وقف حمزة على كلمة فإن وكذا على كلمة وأنا 75 00:22:16,590 --> 00:22:34,070 فإن له وجهيني هما تحقيق الهمز وتسهيله أما التحقيق فكالجمهور هكذا فإن وأنا وأما التسهيل فهكذا فإن وهنا قال الإمام

الشاطبي رحمه الله تعالى 76 00:22:34,650 --> 00:22:48,010 وما فيه يلفا واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 77 00:22:48,670 --> 00:23:02,094 ويفهم من هذه البيتين أن المتوسط بزائد فيه لحمزة وقفا وجهان هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل 78 00:23:02,454 --> 00:23:14,614 وله دليل

مستقل هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله 79 00:23:14,894 --> 00:23:31,534 قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف والخلاف في قوله تعالى تراني من الفتح والتقليل والإمالة 80 00:23:31,934 --> 00:23:50,534 تقدم تفصيله في قوله تعالى لن تراني وأمال الألف من كلمة

تجلى حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا فلما تجلى ربه للجبل 81 00:23:50,934 --> 00:24:07,170 وقرأ ورش بالفتح والتقليل أما الفتح فكالجمهور هكذا فلما تجلى ربه للجبل وأما التقليل فهكذا فلما تجلى ربه للجبل 82 00:24:07,550 --> 00:24:24,038 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى ودليل وجهي ورش قول

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 83 00:24:24,318 --> 00:24:38,198 وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات اليا له الخلف جملا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 84 00:24:38,518 --> 00:24:51,974 وافتح الباب إذ على والباب هو باب الفتح والإمالة وأما دليل موافقة خلفين العاشر أصله فقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة

الدرة 85 00:24:52,294 --> 00:25:07,454 ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا قوله تعالى دكا قرأ حمزته الكسائي وخلاف العاشر 86 00:25:07,454 --> 00:25:22,814 بهمزة مفتوحة بعد الألف مع حذف التنوين وحينئذ يكون مدًا واجبًا متصلًا قرأه حمزة بالإشباع وقرأه الكسائي وخلف العاشر بالتوسط 87 00:25:23,374 --> 00:25:47,870 أما الإشباع لحمزة فهكذا فلما

تجلي ربه للجبل جعله دكاء وخر موسي صعقاء وأما التوسط للكسائي وخلف العاشر فهكذا فلما تجلي ربه للجبل جعله دكاء وخر موسي صعقا 88 00:25:48,470 --> 00:26:05,870 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ودكاء لا تنوين وامدده هامزا شفا ويؤخذ دليل خلفن العاشر من قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 89 00:26:06,382 --> 00:26:26,222 ورمزهم ثم

الروات كأصلهم فإن قالفوا أذكر وإلا فأهمل وأما دليل تفاوتهم في مراتب المتصل فقد سبق ذكره عند الحديث عن قوله تعالى جاء في مقدمة الآية 90 00:26:26,782 --> 00:26:51,490 وإذا وقف حمزة على كلمة دكاء فإن له ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا دكّا وسبق ذكر الأدلة عند الحديث عن قوله تعالى جاء حالة الوقف عليها لحمزة 91 00:26:51,710 -->

00:27:06,322 غير أن الوقف هناك بإمالة الألف وها هنا بفتحها ومعلوم أنه شاما لا يوافق حمزتها هنا لأنه لا يقرأ بالحمز وإنما يقرأ بالتنوين 92 00:27:06,606 --> 00:27:23,566 كالباقين هكذا جعله دكا وخر موسى صعقا مع مراعات تقليل أبي عمر وورش بخلفه وكذلك خلف عن حمزة فليس له ها هنا ترك الغنة 93 00:27:23,566 --> 00:27:44,294 لأنه يقرأ بالحمزة هكذا دكا وخر

موسى فالتنوين لا يلتقي مع الواو وسبق خلاف القراء في الفتح والتقليل والإمالة في كلمة موسى في صدر الآية 94 00:27:44,894 --> 00:28:01,774 قوله تعالى وأن أول قرأ نافع وأبو دعفر بإثبات ألف وأنا حالة الوصل فيكون حينئذ مد جائزا منفصلا يقرأه ورش بالإشباع هكذا 95 00:28:02,190 --> 00:28:16,750 وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ وَيَقْرَأُ أَبُو

جَعْفَرٍ وَقَالُونُ فِي أَحَدِ وَجْهَيْهِ بِالْقَصْرِ هَا كَذَا وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ بالتحقيق لقالون 96 00:28:16,750 --> 00:28:31,986 وبالإبدال لأبي جعفر هكذا وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ولقالون وجه آخر هو التوسط هكذا وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ 97 00:28:32,430 --> 00:28:50,930 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى

ومدأنا في الوصل معظم همزة وفتح أتى ويُؤخذ دليل موافقة أبي جعفر أصله من قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 98 00:28:51,390 --> 00:29:05,110 ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا وقرأ الباقون بغير إثبات الألف حالة الوصد هكذا 99 00:29:05,110 --> 00:29:21,630 وأنا أول المؤمنين ولا يخفى أن الألف تثبت حالة الوقف

هكذا وأنا مع مراعات وجهي حمزة حالة الوقف عليها كما سبق بيانه 100 00:29:21,630 --> 00:29:35,622 وأبدل الهمز الساكن الواقع في مقابل فائل كلمة من كلمة المؤمنين ورش والسوسي عن أبي عمر وأبو جعفر هكذا المومنين 101 00:29:35,942 --> 00:29:50,362 وحمزة حالة الوقف كذلك وقرأ الباقون بتحقيق الهمز في الحالين ومعهم حمزة حالة الوصن دليل إبدال ورش قول

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 102 00:29:50,842 --> 00:30:10,166 إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإيواء ودليل إبدال السوسي قوله رحمه الله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدا غير مجزوم نهملا 103 00:30:11,006 --> 00:30:24,614 ودليل إبدال حمزة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي رحمه الله فأبدله عنه حرف مد مسكنا أطفا على

قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه 104 00:30:24,894 --> 00:30:39,254 إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودليل مخالفة خالفين العاشر أصلة قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشاء وحقق همز الوقف 105 00:30:39,614 --> 00:30:58,298 ودليل إبدا لأبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وأبدلاً إذاً والكلام معطوف على قوله وساكنه حق اقحماه وهو دليل

مخالفة يعقوب للسوسي