اللام والبا ونحوها ولا مات تعريفٍ لمن قد تأملًا 3 00:00:42,042 --> 00:00:53,622 والبيتان يُشيران إلى أن المتوسط بزائدٍ فيه ودهان وهما التحقيق والتغيير والتغيير ينصرف هنا إلى التسهيل 4 00:00:53,902 --> 00:01:09,942 والتسهيل دليل مستقل وهو قول الإمام الشاطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري
رحمه الله في الضرة 5 00:01:09,942 --> 00:01:20,902 وسَلْ معْفَسَ الفَشَى وَحَقَّقَ هَمْزَ الْوَقْفِ وَالسَكْتَ أَهْمَلَى قوله تعالى وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ وَقَوْلُهُ تَعَالَى مِنْ آلَ 6 00:01:22,190 --> 00:01:37,490 قرأ ورشٌ بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذ في الهمز في الحالين هكذا وإذا جيناكم مِنَال في الزعون ويراعة أن له في
البادل ثلاثة أوجه كما سيأتي 7 00:01:38,190 --> 00:01:53,598 ووافقه حالة الوقف هكذا وإذا جيناكم مِنَال قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 8 00:01:54,078 --> 00:02:10,558 وعن حمزة في الوقف خلف ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللين أصلا وسيأتي
دليل مخالفة خالفين العاشر حمزة 9 00:02:11,630 --> 00:02:26,690 وإذا وصل حمزة قوله تعالى وإذ أنجيناكم وكذا قوله تعالى من آل بما بعده فإن له التحقيق من غير سكت من الروايتين ولخلف وحده التحقيق مع السكت 10 00:02:27,270 --> 00:02:40,690 أما التحقيق من غير سكت فهكذا وإذ أنجيناكم من آل فرعون وأما التحقيق مع السكت فهكذا وإذ أنجيناكم من 11 00:02:40,814 -->
00:03:01,054 آل فرعون وهذا الوجه الأخير خاص بخلف وحدة وأما إذا وقف حمزة على كلمة أن جيناكم وعلى كلمة آل حالة وصل كل منهما بما قبله فإن لحمزة من روايته وجهين ويضاف لخلف وجه ثالث 12 00:03:01,494 --> 00:03:16,830 الوجهان هما النقل والتحقيق من غير سكت هكذا وإذا جيناكم وإذ أنجيناكم من آل من آل ويضاف السكت لخلف واقفا هكذا 13 00:03:16,830 -->
00:03:30,790 وإذ أنجيناكم من آل قال الإمام الشاطبي رحمه الله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم 14 00:03:30,790 --> 00:03:43,430 لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد ودليل مخالفة خالف العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرَّة 15 00:03:43,430 --> 00:03:59,950 وَسَلْ مَعْفَسَ الْفَشَى وَحَقَّقَ هَمْزَ
الْوَقْفِ وَالسَّكْتَ أَهْمَلَا قوله تعالى أنْ جَيْنَاكُمْ قرأ ابن عامل بألف بعد الجيم من غير ياء ولا نون هكذا أنْ جاكم 16 00:03:59,950 --> 00:04:16,022 وقرأ الباقون بياء ونون بعد الجيم وألف بعدهما هكذا أنجيناكم قال الإمام الشاطبي رحمه الله وأنجى بحذف الياء والنون كفلا 17 00:04:17,102 --> 00:04:28,342 وميم الجمع في قوله تعالى أنجيناكم وفي
قوله تعالى يسومونكم وفي قوله تعالى أبناءكم وفي قوله تعالى نساءكم 18 00:04:28,942 --> 00:04:43,574 وفي قوله تعالى ذلكم وفي قوله تعالى ربكم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع في هذه المواضع كلها قرأ ابن كثير وأبو جعفر بالصلة حالة الوصل قولا واحدا 19 00:04:44,174 --> 00:05:04,318 وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف الثلافة على أي من هذه
الميمات أسكنوها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل دم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلا 20 00:05:04,918 --> 00:05:19,438 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل دم ميم الجمع أصل الصلة هكذا أنجيناكم من آل في ذعون يسومونكم سوء العذاب 21 00:05:20,678 --> 00:05:47,686 يقتلون أبناءكم ويستحيون
يُقتِّلون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاءٌ من ربكم عظيم والإسكان معروف قوله تعالى من آل سبق بيان ما فيها من النقل والسكت لحمزة وورش في الحالين 22 00:05:47,686 --> 00:06:00,338 وقرأ ورش بتثليث البادل قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا مِنَال مِنَال مِنَال وقرأ الباكون بالقصر قولا واحدة 23 00:06:00,738 --> 00:06:14,338 قال الإمام الشاطبي رحمه
الله وما بعد همز ثابت أو مغيّر فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسّطه قوم ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا 24 00:06:14,338 --> 00:06:25,778 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة وبعد الهمز واللين الصلا عطفا على القيد في قوله ومن فصل قصرا ألا حز 25 00:06:26,998 --> 00:06:46,158 قوله تعالى سوء وقوله تعالى أبناءكم وقوله تعالى نساءكم وقوله تعالى بلاء مد
واجب متصل في هذا كله قرأه بالإشباع قولا واحدا حمزة وورش 26 00:06:46,598 --> 00:06:58,066 وقرأه بالتوسط الباقون قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همز طولا 27 00:06:58,526 --> 00:07:09,886 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى في الدرة 28 00:07:10,726
--> 00:07:26,022 ومدهم وسط وقال بعضهم طولا لورش وحمز ووسطى لمن بقي وقال الشيخ خلف ابن حسن الحسيني في تحريراته على الشاطبية 29 00:07:27,022 --> 00:07:48,062 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وإذا وقف حمزة وهشام على كلمة سوء فإن لهما وجهين هما النقل والإضغام 30 00:07:48,962 --> 00:08:02,062 أما النقل فهكذا
يسومونكم سوء وعمل إضغام فهكذا يسومونكم سوء دليل الإضغام قول الإمام الشاطبي رحمه الله 31 00:08:02,662 --> 00:08:12,998 وماوا نصلي تسكن قبله أولياف عن بعض بالإضغام حمّلًا وعما نقل فدليله قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 32 00:08:13,758 --> 00:08:26,698 وحرك به ما قبله متسكنا وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسهلا ودليل موافقة هشام حمزة قول الإمام
الشاطبي ومثله يقوله هشام ما تطرف مسهلا 33 00:08:27,218 --> 00:08:38,694 ودليل مخالفة خالفن العاش لأصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدره وسَل معْفَسَ الفَشَى وَحَقَّقَ هَمزَ الْوَقْفِ وَالسَّكْتَ أَهْمَلَى 34 00:08:39,494 --> 00:08:54,974 قوله تعالى يُقَتِّلُون قرأ نافع بفتح الياء وتسكين القاف وضم التاء خفيفة هكذا يقُتُلُون وضم
الباقون الياء وفتح القاف وشدَّد التاء مكسورة هكذا 35 00:08:55,254 --> 00:09:12,730 يُقَتِّلُون قال الإمام الشاطبي رحمه الله وفي يقتلون خذ معا والكلام معطوف على القيد في قوله واكسر ضمه متثقلا وحرك الذكى حسن 36 00:09:13,730 --> 00:09:35,838 ودليل مخالفة أبي جعفر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة افتحا يقتل مع يتبع شدد وقل على له
وإذا وقف حمزة على قوله تعالى أبناءكم وكذا على قوله تعالى نساءكم 37 00:09:36,398 --> 00:09:56,038 فإن له وجهين هما تسهيل الهمز مع المد والقصر هكذا أبناءكم أبناءكم نساءكم نساءكم دليل التسهيل قول الإمام الشاطبي رحمه الله 38 00:09:56,398 --> 00:10:11,158 سوى أنه من بعد ما ألفٍ جرى يسهله مهما توسط مدخلى وذليل المد والقصر قوله وإن حرف مدٍ قبل همزٍ
مغيّرٍ يجز قصره والمد ما زال أعدلا 39 00:10:11,898 --> 00:10:26,650 ومعلوم أنه عند الوقوف لحمزة بوجهي التسهيل فالمقدّم التسهيل مع المد لبقاء أثر الهمز ودلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 40 00:10:27,250 --> 00:10:45,650 وسلمع فس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى ويستحيون نساءكم قرأ السوسي عن
أبي عمر بإضغام المثلين هكذا ويستحيون نساءكم 41 00:10:45,998 --> 00:11:08,998 ويستحيون نساءكم وقرأ الباقون بالإظهار هكذا ويستحيون نساءكم وتراعى مراتبهم في المتصل ويراعى وقف حمزة كما سبق بيانه 42 00:11:08,998 --> 00:11:20,390 دليل الإضغام قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ودونك لدغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفّلا 43 00:11:21,270 -->
00:11:33,630 ثم قال وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من إدغام ما كان أولا كيعلم ما فيه هدا وطبع على قلوبهم والعفو وأمر تمثلا 44 00:11:33,990 --> 00:11:46,782 إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتس تنوينه أو مثقلا وذليل مخالفة يعقوبا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 45 00:11:46,782 --> 00:12:00,782 وبالصاحب دغمحط وأنساب ابن سبحك نذكرك إنك جعل
خلف ذاولا بنحل قبل مع أنه النجم مع ذهب كتاب بأيديهم وبالحق أولا 46 00:12:00,782 --> 00:12:13,818 وظهر من خلال التطبيق أن للسوسي في الواو الواقعة قبل النون الأولى ثلاثة أوجه قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبة النشر 47 00:12:14,818 --> 00:12:29,418 ومُعتلُّ سكاً قبلُ مدُدًا وقصره وقولُه مدُدًا يُراد به التوسط والإشباع وإذا وقف حمزة وكذا
هشامٌ على قوله تعالى بلاءٌ 48 00:12:29,818 --> 00:12:41,350 فإن لهم خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال قصراً وتوسطاً وإشباعاً والتسهيل بالروم مع المد والقصر أما ثلاثة الإبدال فهكذا 49 00:12:41,710 --> 00:12:58,790 وفي ذلك بلاء وفي ذلك بلاء وفي ذلك بلاء وأما التسهيل بالروم مع المد فمقدار المد فيه لحمزة ست حركات ولهشام أربع حركات 50 00:12:59,150 -->
00:13:17,654 فيقف حمزة بالتسهيل بالروم مع المد هكذا وفي ذلك بلاء وهشام هكذا وفي ذلك بلاه وأما التسهيل بالروم مع القصر لهما معا فهكذا 51 00:13:18,014 --> 00:13:32,654 وفي ذلك بلاه دليل ثلاثة الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا 52 00:13:33,774 --> 00:13:49,394 والمذكور في هذا البيت القصر والإشباع
وأما التوسط فمقيس على العارض للسكون لأن فيه القصر والتوسط والإشباع وأما دليل التسهيل بالروم فقول الإمام الشاطبي رحمه الله 53 00:13:49,814 --> 00:14:01,842 وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا ودليل موافقته شام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله 54 00:14:02,254 --> 00:14:16,154 ومثلُه يقولُه شامٌ ما تقرَّفَ مسهِلاً ودليلُ
مخالفةِ خالفينِ العاشرِ أصلَه قولُ الإمامِ ابنِ الجزري وسَلْ معْفَسَ الفشَى وحقَّقَ همزَ الوقفِ والسَّكْتَ أَهمَلاً 55 00:14:16,834 --> 00:14:27,254 وإذا وقفتَ بوجهِ التسهيرِ فالمُقدَّمُ المدُّ لبقاءِ أثرِ الهمز وإذا وقفتَ بثلاثةِ الإبدالِ فالمُقدَّمُ القصرُ لزوالِ أثرِ الهمز 56 00:14:27,954 --> 00:14:44,874 قال الإمامُ الشاطبيُّ
رحمه الله تعالى وإن حرف مد قبل همز مغيّل يجز تصره والمد مازال أعدل وعند وصل قوله تعالى عظيم بما بعده يكون تنوين بعده وو 57 00:14:45,374 --> 00:14:58,374 قرأ خلفنا عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة هكذا عظيم ووعدنا وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا عظيم ووعدنا 58 00:14:58,734 --> 00:15:11,854 عظيمٌ ووعدنا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكلٌ
بينمُ وادغمُ مع غنةٍ وفي الواوي واليادونها خلفٌ تلَى 59 00:15:11,854 --> 00:15:19,042 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدُّرَّة وغنةُ يا والواوي فُز