اللامها كذا 3 00:00:36,834 --> 00:00:54,694 حقيق على ألا وبهذا يكون هذا اللفظ في قراءة الباقين بعد نافع مدّا جائزا منفصلا يقصره قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 4 00:00:55,470 --> 00:01:15,630 ويقصره ويوسطه الدوري عن أبي عمر ويوسطه قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر ويشبعه قولا واحدا حمزة من روايته دلل قراءة نافع
بلياء المشددة قول الإمام الشاطبي 5 00:01:15,870 --> 00:01:33,962 علي على خصه ودلل مخالفة أبي جعفر النافع قول الإمام ابن الجزري افتحا يقتل مع يتبع عشد وقل على له والضمير في له عائد على رمس أبي جعفر في قوله قبل ذلك 6 00:01:33,962 --> 00:01:49,902 وخفظ إله غيره نكدا ألا ودليل اختلاف القراء في المد الجائز المنفصل قول الإمام الشاطبي إذا ألف
أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا 7 00:01:50,254 --> 00:02:02,254 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقول الإمام ابن الجزري ومده موسط ومنفصل قصرا على حز 8 00:02:02,254 --> 00:02:15,254 وقول صاحب إتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش وحمزتك متصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا 9 00:02:15,254 --> 00:02:34,286 قوله
تعالى ألا أقول وكذا قوله بني اسرائيل في الياء من كلمة بني وفي الألف من قوله لا أقول مدان جائزان منفصلان 10 00:02:34,566 --> 00:02:47,806 تقدم قبل قليل بيان مذاهب القراء في هذا النوع من المد ويضاف هنا أن ورشا كحمزة يقرأ بالإشباع في المد المنفصل في هذه الموضعين 11 00:02:48,334 --> 00:03:04,094 وأنّ قالون كَدّوريّ عن أبي عمرٍ له في المدّ المنفصل
في هذين الموضعين القصر والتوسط وقد تقدّم الدليل قوله تعالى قَدْ جِئْتُكُمْ 12 00:03:04,094 --> 00:03:24,890 قَرَ أَبُ عَمْرٍ وَهِشَامٌ وَحَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ وَخَلَفٌ الْعَاشِرُ بِإِدْغَامِ الدَّالِ فِالْجِيمِ وَقَرَ أَلْبَاقُونَ بِإِظْهَارِهَا دليل المُدِغِمين يُؤْخَذُ من سكوت الإمام الشاطبي عنهم حيث لم يذكرهم
فيمن يُظهِرُ الدَّالَ عند الجيم 13 00:03:24,890 --> 00:03:37,450 قال الإمام الشاطبي فأظهرَها نجمٌ بدَى دلَّ واضحا ثم نصَّ على أن ورشا يُدِغِمُ عند الضاد والضاء فقط فقال 14 00:03:37,450 --> 00:03:56,462 وَأَدْغَمَ وَرشٌ ضَرَّ ظَمْآنَ وَامْتَلَى فيفهم من ذلك أن ورشا يظهر عند باق الحروف ومنها حرف الجيم ونص أيضا على أن ابن ذكوان يدغم عند الضاد
والذال والزاي والضاء 15 00:03:56,462 --> 00:04:09,874 فقال وأدغم مرو واكف ضير ذابل زواض له وغر تسداه كالكلى فيفهم من ذلك أن ابن ذكوان يظهر عند باق الحروف 16 00:04:10,638 --> 00:04:22,778 ودليل الإدغام لخالفين العاشر يُؤخذ من موافقته لأصله أما دليل الإظهار لأبي جعفر ويعقوب فيُؤخذ من قول الإمام ابن الجزري 17 00:04:23,018 --> 00:04:45,990 وأظهر إذ معقد
وتائم أنث ألاحز والسوسي وأبي جعفر إبدال الهمزة الساكنة ياءً في الحالين وكذا يقرأ حمزة عند الوقف فيقرأ السوسي هكذا قد جيتكم ببيناه 18 00:04:45,990 --> 00:05:12,286 ويقرأ ابو جعفر هكذا قد جيتكم ببيناه ويقرأ الدوري عن أبي عمر وهشام وحمزة حالة الوصل والكسائي وخلف العاشر هكذا قد جئتكم ببيناة من ربكم ويقرأ حمزة حالة الوقف فقط
هكذا 19 00:05:12,786 --> 00:05:26,806 قد جيتكم دلل الإبدال للسوسي قول الإمام الشاطبي ويُبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نُهملا 20 00:05:27,686 --> 00:05:54,642 ودلل الإبدال لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وأبي ديلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا وَلِحَمْزَةَ الْإِبِدَالُ حَالَةَ الْوَقْفِ فَقَطْ هَا كَذَا قَدْ جِيْتُكُمْ أَخْذًا
مِنْ قَوْلِ الْإِمَامِ الشَّاطِبِيهِ فَأَبِدِلْهُ عَنْهُ حَرْفَ مَدٍّ مُسَكِّنًا وَمِنْ قَبْلِهِ تَحْرِيكُهُ قَدْ تَنَزَّلًا 21 00:05:55,202 --> 00:06:12,422 ودلل مخالفة يعقوب قول الإمام ابن الجزري وساكنه حقق حماه ودلل مخالفة خالافين العاشر أصله حالة الوقف قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف 22 00:06:12,982 --> 00:06:31,122 وليس
لورش إبدال في هذا الهمز الساكن لأن الهمز لم يقع فاءً للكلمة قال الإمام الشاطبي إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإواء 23 00:06:32,398 --> 00:06:49,458 قوله تعالى جئتكم وكذا قوله ربكم في هذين اللفظين ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قط فقرأ بصلتها حالة الوصل قالون بخلف عنه وابن كثير وأبو جعفر 24 00:06:49,958 -->
00:07:10,646 والوجه الثاني لقالون هو الإسكان كالباقين ويقرأ جميع القراء حالة الوقف بالإسكان فبالصلة لقالون وابن كثير هكذا قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل 25 00:07:11,806 --> 00:07:31,670 ولأبي جعفر هكذا قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل دلل الصلة قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 26 00:07:31,670 --> 00:07:43,750 وقول
الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى ببيّنه حالة الوقف على هذا اللفظ 27 00:07:43,750 --> 00:07:59,618 يقرأ الكسائي بإمالة هاي التأنيث وما قبلها قولا واحدا لأن هاء التأنيث قد سُبِقد بحرفٍ من الحروف الباقية التي تمال الهاء عندها قولاً واحدة 28 00:07:59,618 --> 00:08:16,242 وهي المجموعة في قول بعضهم فاجثت زينبُ لذود شمسٍ فيقف
الكسائيُّ هكذا ببيِّينه ويقف باقي القراءِ بالفتحِ هكذا ببيِّينه 29 00:08:16,974 --> 00:08:36,454 دلل الإمالة للكسائي قول الإمام الشاطبي وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويدمعها حق ضغاط عص خضى واكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر 30 00:08:37,154 --> 00:09:02,254 وقوله أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا قوله تعالى
فأرسل إذا وقف حمزة على هذا اللظي كان له في الهمزة التسهيل بين بين والتحقيق فالتسهيل هكذا فأرسل والتحقيق كالباقين هكذا فأرسل 31 00:09:02,254 --> 00:09:18,662 دلل الوجهين قول الإمام الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والب ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 32 00:09:18,982 --> 00:09:40,142 وقوله أيضا
وفي غير هذا بين بين ودل المخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى معي قرأ حفص بفتح الياء حالة الوصل هكذا 33 00:09:40,558 --> 00:09:54,558 معي يا بني وقرأ الباقون بإسكانها حالة الوصل هكذا معي بني أما حالة الوقف فكل القراء يقفون بإسكان الياء هكذا 34 00:09:54,558 --> 00:10:13,062 معي دلل الفتح في الياء لحفص
القول الإمام الشاطبي مع معي ثمان علا عطفا على قيد الفتح في قوله ومع غير همز في ثلاثين قلفهم ومحياي جئب القلف والفتح خولا 35 00:10:14,002 --> 00:10:34,206 قوله تعالى بني اسرائيل في الياء من كلمة بني مع الهمزة بعدها مد جائز منفصل تقدم الكلام عليه وفي ألف كلمة اسرائيل مد واجب متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدة 36 00:10:34,206 -->
00:10:46,806 وقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدة الدلل قول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا 37 00:10:47,526 --> 00:11:07,806 وقول الإمام ابن الجزري ومدهم وسط وقال الإمام الحسيني في إتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل وقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لق الهمزة
طوغلا 38 00:11:07,806 --> 00:11:29,234 مراده بهذا البيت المد المتصل على قول جمهور شراح الشاطبية كالجعبري وابن القاصح والسمين الحلبي وعبد الفتاح القاضي وغيرهم لأنه ذكر حكم المد المنفصل في البيت الآتي وهو قوله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 39 00:11:29,678 --> 00:11:47,958 وقد اتفق جميع القراء على مد المتصل زيادة على ما فيه من المد
الأصلي ولكنهم متفاوتون في هذه الزيادة وإن كانت عبارة الناظم مطلقة تحتمل التسوية كما تحتمل التفاوت 40 00:11:48,558 --> 00:12:02,686 وقد نقل عن الشاطبي تلميذه السخاوي أنه كان يقرأ في هذا النوع بمرتبتين طولا لورش وحمزة وتقدر بثلاث ألفات أي بست حركات 41 00:12:02,686 --> 00:12:18,686 ووسطا لمن بقي من القراء وتقدر بألفين أي بأربع حركات والياء من
كلمة إسرائيل ليس فيها لورش حالة الوصل إلا القصر كالباقي 42 00:12:18,686 --> 00:12:35,054 لاستثناء كلمة إسرائيل لورش من مد البدل قال الإمام الشاطبي سوايا إسرائيل عطفا على قوله وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة 43 00:12:35,614 --> 00:13:00,566 أما حالة الوقف عليه باعتباره عارضا للسكون فيجوز لكل القراء القصر والتوسط والإشباع
أخذا من قول الإمام الشاطبي وعند سكون الوقف وجهان أُصلا وهذا الوجهان هما التوسط والإشباع ويُؤخذ القصر من قول الإمام الشاطبي الصلاة 44 00:13:00,566 --> 00:13:23,042 أي أن هناك وجها آخر لم يُأصل وهو القصر وليحمزة عند الوقف على هذا اللظي تسهيل الهمزة مع المد ومع القصر وهذا الوجهان جائزان ايضا لابي جعفر في الحالين مع مراعات ان المد
لحمزة مقداره ست حركات 45 00:13:23,462 --> 00:13:41,802 و لابي جعفر مقداره اربع حركات فيقف حمزة هكذا فأرسل معي بني اسرائيل هكذا بتسهيل الحمزة مع المد 46 00:13:42,286 --> 00:13:58,246 و بتسهيلها مع القصر هكذا فأرسل معي بني إسرائيل أما أبو جعفر فيقرأ في الحالين هكذا بالتسهيل مع المد 47 00:13:59,086 --> 00:14:16,414 فأرسل معي بني إسرائيل وبالتسهيل مع القصر
هكذا فأرسل معي بني إسرائيل وكما تقدم أن هذين الوجهين لأبي جعفر في الحالين 48 00:14:17,214 --> 00:14:36,334 دلل التسهيل لحمزة قول الإمام الشاطبي سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخل ودلل المد والقصر له قول الإمام الشاطبي وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال أعدلا 49 00:14:37,422 --> 00:14:46,622 ودلل التسهيل مع المد والقصر
لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وسهل أريت وإسرائيل كاء ومد أد