المنفصل 3 00:00:31,518 --> 00:00:43,438 فيقرأ ورث بالصلة مع المد الطويل هكذا أو عجبتم أن ويقرأ ابن كثير أبو جعفر بالقصر مع الصلة هكذا 4 00:00:43,438 --> 00:01:03,102 أو عجبتم أن ويقرأ قالون حال الصلة بالقصر والتوسط هكذا أو عجبتم أن أو عجبتم أن ورخلف عن حمزة عند الوقف على كلمة أن وجهان في المين 5 00:01:03,102 --> 00:01:20,702 له ترك السكت عليها وله السكت
عليها هكذا أو عاجبتم أن وله أيضاً هذا الوجهان في حال الوصد أما خلاد فليس له في حال الوقف 6 00:01:20,702 --> 00:01:41,050 والوصد إلا ترك السكت ومعلوم أننا لو وقفنا على ميم الجمع نقف بالاسكال لكل القراء قوله تعالى جاءكم به مد واجب متصل يقرأ بالمد فيه بمقدار ست حركات ورش وحمزة 7 00:01:41,050 --> 00:01:52,570 ويقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار
أربع حركات وقرأ بإمالة الألف ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر 8 00:01:53,166 --> 00:02:07,526 وقرأ باقي القراء بفتح هذه الألف وإن وقفنا على كلمة جاءكم يكون لحمزة في الهمزة التسهيل مع المد قبلها بمقدار ست حركات 9 00:02:07,526 --> 00:02:26,158 و بمقدار حركتين هكذا جيعاكم ويقرأ بصلة مين الجمع في كلمة جاءكم ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا حال الوصف
ويقرأوا قالون بالاسكان والصلة 10 00:02:26,158 --> 00:02:47,658 أما باقي القراء فيقرأون بالاسكان وإن وقف القراء جميعا يقفون على كلمة جاءكم باسكان مين الجمع قوله تعالى ذكرٌ قرأ ورث حال الوصل بترقيق الراء هكذا ذكر من ربكم 11 00:02:47,658 --> 00:03:06,646 وقرأ غيره من القراء بتفخيم الراء حال الوصل أما عند الوقف على كلمة ذكس فيقف القراء جميعا
بترقيق الرا هكذا ذكس قوله تعالى من ربكم على ميم جمع بعدها محرك 12 00:03:06,926 --> 00:03:23,814 حكمها حكم جاءكم ذكس وكذلك منكم لينذركم حكمها حكم جاءكم ذكس قوله تعالى لينذركم قرأ ورش بترقيق الراء هكذا لينذلكم 13 00:03:23,814 --> 00:03:45,334 وقرأ غيره بتفخيمها هكذا لينذركم وميم الجمع في الكلمة لينذركم حكمها حكم ميم الجمع في جاءكم ذكر قوله
تعالى واذكروا إذ مد جائز منفصل قرأ بالمد فيه لمقدار ست حركات ورش وحمزة 14 00:03:45,334 --> 00:03:59,854 وقرأ ابن كثير وأبو جعفر والسوسي ويعقوب بالقصر فيه بمقدار حركتين وقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط 15 00:03:59,854 --> 00:04:12,974 وقرأ الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات قوله تعالى إذ جعلكم قرأ أبو عمر البصري وهشام بإدغام ذال
إذ في الجيم 16 00:04:12,974 --> 00:04:39,514 هكذا إذ جعلكم وقرأ باقي القراء بإظهار الذال هكذا إذ جعلكم ميم الجمع في كلمة جعلكم حكمها حكم ميم الجمع في جاءكم ذكر قوله تعالى خلفاء هنا مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة 17 00:04:39,514 --> 00:04:52,070 ويقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات إن وقفنا على كلمة خلفاء يكون
لحمزة ثلاثة الإبدال فقط 18 00:04:52,070 --> 00:05:11,630 الإبدال مع القصر والإبدال مع التوسط والإبدال مع المد الطويل هكذا خلفاء خلفاء خلفاء ولهشاء من هذه الأوضو الثلاثة عند الوقف أيضاً 19 00:05:11,630 --> 00:05:27,598 ولا تسهيل هنا لأن الهمزة مفتوحة والتسهيل بالروم لا يكون في الهمزة المفتوحة لأن الهمزة المفتوحة لا يدخلها الروم قوله
تعالى 20 00:05:27,598 --> 00:05:42,770 نوح وزادكم قرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا نوح وزيدكم وقرأ غيره بالإدغام مع الغنة كلمة 21 00:05:42,862 --> 00:05:58,442 وزادكم يقرأ فيها بالإمالة قولاً واحداً حمزة ويقرأ ابن ذكوان بالإمالة بخلف الإمالة هكذا وزيداكم 22 00:05:58,442 --> 00:06:24,030 وقرأ باقي القراء بالفتح هكذا وزاداكم ميم الجمع في كلمة
وزادكم بعدها محرك حكمها حكم جاءكم ذكر قوله تعالى بسطه قرأ نافع والبزي وابن ذكوان وشعبة والكسائي وأبو جعفر وروح بالصاد هكذا بسطه 23 00:06:24,030 --> 00:06:43,642 ولكلاد السين والصاد وقرأ باقي القراء بالسين وما ذكر في الشاطبية من خلاف لابن ذكوان في هذا الموضع لا يعمل به لأن هذا فيه خرود عن طريق الشاطبية وطريق أصلها
التيسير 24 00:06:44,062 --> 00:07:01,262 فلا يقرأ لابن ذكوان من طريق الشاطبية إلا بالصاد فقط إن وقفنا على كلمة بسطه يكون لابن الكسائي حال الوقف إمالة وهاء التأنيث وما قبلها بخلف هكذا 25 00:07:01,562 --> 00:07:24,102 بسطه وبسطه وقوله تعالى فاذكوروا آه هنا مد جائز منفصل سبق نظيره وقوله تعالى آلاء مد واجب متصل سبق نظيره وإن وقفنا على كلمة آلاء
حكمها حكم خلفاء آه 26 00:07:24,102 --> 00:07:57,294 لحمزة وهشام وهنا مد بدل فيه لورش القصر والتوسط والمد الطويل هكذا آلاء الله قوله تعالى لعلكم تفلحون ميم جمع بعدها محرك حكمها حكم ميم الجمع في قوله تعالى 27 00:07:57,294 --> 00:07:58,814 جاءكم ذكر