تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين...

1 00:00:00,078 --> 00:00:14,518 الآية السابعة والخمسون من صورة الأعراف قوله تعالى وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يد رحمته قرأ قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر بسكون الهاء من كلمة وهو هكذا 2 00:00:14,918 --> 00:00:27,118 وهو الذي يرسل وقرأ البقون بضمها هكذا وهو الذي يرسل ووقف يعقوب على كلمة وهو بها السكت هكذا وهو 3 00:00:27,982 --> 00:00:41,662 وقرأ ابن

كثير وحمزة والكسائي وخلف العاشر كلمة الرياح بالإفراد هكذا الريح وقرأ الباقون بالجمع هكذا الرياح وفي كلمة بشرا أربع قراءات 4 00:00:42,062 --> 00:00:54,742 حيث قرأها المدنيان وابن كثير والبصريان بنون المظنومة مع ضم الشين هكذا نشورا وقرأها ابن عامر بنون مظنومة مع اسكان الشين هكذا نشرا 5 00:00:55,022 --> 00:01:09,022 وقرأها عاصم بالباء

المضمومة مع اسكان الشين هكذا بشرا وقرأها حمزة والكسائي وخلف العاشر بالنون المفتوحة مع اسكان الشين هكذا نشرا 6 00:01:09,022 --> 00:01:25,334 وبناء على ما سبق تكون قراءة قالون وأبي عمر وأبي جعفر هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا وتكون قراءة ورش ويعقوب هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا 7 00:01:25,534 --> 00:01:38,414 وتكون قراءة ابن كثير هكذا وهو

الذي يرسل الرياح نشرا وتكون قراءة ابن عامل هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا 8 00:01:38,614 --> 00:01:51,346 وتكون قراءة عاصم هكذا وهو الذي يرسل الرياح بشرا وتكون قراءة الكسائي هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا 9 00:01:51,534 --> 00:02:08,214 وتكون قراءة حمزة وخلف العاشل هكذا وهو الذي يرسل الريح نشرًا قوله تعالى حتى إذا أقلت سحابًا ثقالًا في

قوله حتى إذا مدٌ جائزٌ منفصل 10 00:02:08,414 --> 00:02:18,574 قرآه بالقصر قولًا واحدة ابن كثيرٍ والسوسيُّ وأبو جعفرٍ ويعقوب وقرآه بالتوسط بمقدار أربع حركاتٍ قولًا واحدة 11 00:02:18,766 --> 00:02:30,286 ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين 12 00:02:30,486 --> 00:02:45,366 أحدهما

القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه وقرأ أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بإضغام التائم أقلت في السين من سحابا هكذا 13 00:02:45,566 --> 00:02:58,282 أقلت سحاباً ثقالاً وقرأ الباقون بالإظهار هكذا أقلت سحاباً ثقالاً قوله تعالى سقناه لبلد ميت 14 00:02:58,282 --> 00:03:09,462 قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير من سقناه

حالة الوصل هكذا سقناه لبلد وقرأ الباقون بترك الصلة وصلاً هكذا 15 00:03:09,462 --> 00:03:21,142 سقناه لبلد وقرأ الجميع بإسكانها حالة الوقف عليها وخفَّف ابن كثير والبصريان وابن عامل وشعبة الياء من كلمة ميت 16 00:03:21,742 --> 00:03:37,782 فتكون قراءتهم هكذا لبلاد ميت وقرأ البقون بتشديدها هكذا لبلاد ميت قوله تعالى فأنزلنا به الماء وقف حمزة

على كلمة فأنزلنا بوجهين 17 00:03:37,782 --> 00:03:52,370 هما تحقيق الحمز وتسهيله هكذا فأنزلنا فأنزلنا والمد في كلمة الماء مد واجب متصل قرأه بالإشباع ورش وحمزة 18 00:03:52,910 --> 00:04:05,710 وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات ووقفه شام وحمزة على كلمة الماء بثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا الماء 19 00:04:06,030 --> 00:04:23,294 الماء الماء

قوله تعالى فأخرجنا به من كل الثمرات وقف حمزة على كلمة فأخرجنا بتحقيق الهمز وتسهيده كما سبق بيانه في فأنزلنا 20 00:04:23,734 --> 00:04:35,274 قوله تعالى كذلك نخرج الموت لعلكم تذكرون كلمة الموت على وزن فعل قرأها بالتقليل قولا واحدا أبو عمر هكذا الموت 21 00:04:35,534 --> 00:04:45,762 وقرأها ورش بالفتح والتقليل هكذا الموت الموت وقرأها حمزة

والكسائي وخلف العاشر بالإمالة هكذا 22 00:04:46,082 --> 00:05:04,902 الموت وقرأها الباقون بالفتح هكذا الموت وقرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع من كلمة لعلكم حالة الوصل قولا واحدا هكذا لعلكم تذكرون وقرأها قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل 23 00:05:05,202 --> 00:05:17,478 ووقف عليها الثلاثة بالإسكان وكذا الباقون في الحالين وخفف الذار من

كلمة تذكرون حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا تذكرون 24 00:05:17,478 --> 00:05:21,856 وشددها الباقون هكذا تذكرون