ساكين ناخر صحيح بشكل الهمز وحدفهم اسهلا ودل المخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الزري 3 00:00:41,122 --> 00:00:51,322 ولا نقل إلا الآن مع يونس بداء ورد أن أبدل أم ملء به نقلا ولكلفنا الحمزة في حال الوصل أسكت قولا واحدا 4 00:00:51,922 --> 00:01:10,206 هكذا خلق السماوات والأرض في ستة أيام ألا له الخلق والأمر تبارك الله وفي حال الوقف يكون له
وجهان له النقل وله السكت 5 00:01:10,606 --> 00:01:40,782 هكذا ولرب والأرب ولمر والأمر أما خلاد فله في الوصل وجهان له السكت وله طرق السكت وفي حال الوقف له وجهان كخلف وهما النقل والسكت ولا يقرأ من طريق الشاطبية إهد خلاد بوجه ترك السكت في حال الوقف 6 00:01:41,342 --> 00:01:53,822 داريل السكت لخلف قول ناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وقال
أيضا وبعضهم نذلا من التعريف عن حمزة انتلا 7 00:01:54,894 --> 00:02:09,894 ففوهم من هذا أن لخلف السكت من المذهبين أما خلاد فلم يذكر له سكت في قول الناظم وعنده روا خلف في الوصل سكت مقللا وذكر له السكت في قوله 8 00:02:10,374 --> 00:02:22,894 وبعضهم ندلى من التعاريف عن حمزة تلى فدل ذلك على الخلاف لخلاد أما دلب النقر لحمزة وقفا من الروايتين فقول
الناظم 9 00:02:23,406 --> 00:02:52,366 وعن حمزة في الوقف خلف وهو معطوف على النقل في قوله وحرك الورش كل ساكن ناخر وقسب قبيان أنه لا يقرأ في حال الوقف بوجه التحقيق من غير سكت لخلاد دلل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق حمزة الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت الادريس 10 00:02:53,006 --> 00:03:31,798 قوله تعالى ستة
عند الوقف على كلمة ستة يكون للكسائي امارتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا ستة يقول الإمام الشاطبي وفيها التأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عصن خضى واكهر بعد لي يسكن من يلا أو الكسر وقال و بعضهم سواءلف عند الكسائي من يلا ورأي الجمهور أن الإمالة تكون فيها التأنيث وما
قبلها 11 00:03:32,158 --> 00:03:48,518 وعلى ذلك اختيار الإمام الشاطبي والإمام ابن الجزلي رحمهم الله تعالى علم تعالى استوى يقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى هكذا 12 00:03:49,118 --> 00:04:11,034 ثم استوى 2- وَلِ وَرْشٍ التَّقْلِيلُ وَالْفَتْحِ التَّقْلِيلُ هَا كَذَا ثُمَّ أَسْتَوَى وَالْفَتْحُ كَبَقِيَّةِ الْقُرَّاءِ هَا
كَذَا ثُمَّ أَسْتَوَى دلل الإمالة لحمزة والكسائي قول الإمام الشاطري 13 00:04:11,034 --> 00:04:22,378 وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات النياء حيث تأصلا وَأُخِذَتِ الْإِمَالَةُ لِخَلَفٍ لِعَاشِرِ مِن مُوافَقَتِهِ لِحَمْزَةٍ 14 00:04:22,878 --> 00:04:34,258 لَقُولُ الْإِمَامُ بْنُّ دَزَرِ فَإِنْ خَالَفُ أَذْكُرُ وَإِلَّا
فَأُكْمِلَا ولم تُذْكَرْ لَهُ مُخَالَفَةٌ فِالْدُّرَّ فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى مُوافَقَتِهِ لِأَصْدِهِ حَمْزَةٍ 15 00:04:34,738 --> 00:05:07,526 وَدَلِيُوِ التَّقْل ودارل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزل وافتح الباب إذ على قوله تعالى يغشي يقرأ شعبة وحمزة والكسائي ويعكوب وخلف العاشر بفتح الغين وتشديد الشين هكذا
يغشي 16 00:05:08,766 --> 00:05:20,646 ويقرأ الباقون بسكون الغين وتخفيف الشين هكذا يغشي يقول الإمام الشاطبي ويغشي بها والرعب ثقل صحبة 17 00:05:20,646 --> 00:05:38,286 وفي الدرة يقول الإمام بن الجزري تُفتحُ شدُدْمَعُ أُبلِّغُكم حَلَى يُوَشِّي لَهُ قُلُهُ تعالى حَثِيثًا وَالشَّمْسِ يقرأ خلفٌ عن حمزة بالإدغان من غير غنة هكذا 18 00:05:38,286 -->
00:05:55,462 حَثِيثًا وَالشَّمْسِ ويقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا حثى والشمس يقول الإمام الشاطب وفي الواو واليادون هخلف تلا 19 00:05:56,162 --> 00:06:17,862 ودالل مخالفة خلف العاشر لخلف عن حمزة قول الإمام ابن جزري وغنة يا والواو فز قوله تعالى والشمس واللو القمر والنجوم مسخرات يقرأ ابن عامل برفع الأسماء الأربعة هكذا 20 00:06:19,262
--> 00:06:38,354 والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره وعلى هذه القراءة يجوز الوقف على كلمة حفيثا ويقرأ باقي القراء بنصب الأسماء الأربعة هكذا 21 00:06:38,894 --> 00:06:54,414 وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ وَالنُّدومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ مع مرعات مال حمزة وقفا على كلمة بأمره وسيأتي إن شاء الله تعالى بيان ذلك 22 00:06:54,414 --> 00:07:18,622 وعلى قراءة
النصب لا يوقف على كلمة حفيفة وإنما يوصل قوله تعالى وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ بِما قَبْلَهِ ولا يخفى أن نصب كلمة مسخرات إنما يكون بالكسرة الظاهرة لكونه جمع مؤنث سالما 23 00:07:19,182 --> 00:07:36,422 الدليل على خلاف القراء في قوله سبحانه والشمس والقمر والندوم مسخرات قول الإمام الشاطلي رحمه الله تعالى والشمس معض في الثلاثة
كملا 24 00:07:37,486 --> 00:08:03,486 قوله تعالى والنجوم مسخرات يقرأ بإضغام الميم من كلمة والنجوم في الميم من كلمة مسخرات السوسي هكذا والنجوم مسخرات مع العلم أنه يجوز في حرف المد الواقع قبل المدغم القصر والتوسط والطول 25 00:08:03,982 --> 00:08:34,078 سبق تطبيق الخسر أما التوسط فهكذا والنجوم مسخرات والطول هكذا والنجوم مسخرات دليل الإدغام
قول ناظم وما كان من مثلين في كلمتينهما فلا بد من إدغام ما كان أولا 26 00:08:34,578 --> 00:08:52,578 كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهم والعفوى مرتمثلا ودليل جواز القصر والتوسط والطور في حرف البد الواقع قبل المدغم قول الإمام ابن الجزلي فالطيبة 27 00:08:53,902 --> 00:09:07,662 ومُعتلُّ سكًا قبلُ امدُداً وقاصُره والمُرادُ بالمدّي هنا التوسط
والطول ودليُ مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام بن دزري 28 00:09:08,110 --> 00:09:37,426 وَبَالصَّاحِ لِذِغَمْحُطُ أَنْ سَابَةٌ نُّسَبِّحَتْ نَذْكُرَتْ إِنَّكِ جَعَلْ خُلْفُ ذَا وِبَاءٍ لِنَحْلِنْ قِبَلْ مَعَنَّهُ النَّجْمِ مَعَ ذَهَبٍ كِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ وَبِالْحَكِّ أَوَّلَى فَلَمْ يُذْكَرْ لَهُ إِدْغَامٌ فِي مِثْلِ
هَذَا قوله تعالى بأمره عند الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة وج 29 00:09:37,678 --> 00:09:50,798 و له إبدا لها يا أنها كذا بيمره يقول الإمام الشاطبي و ما فيه والفواسطا بزوائب دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 30 00:09:50,958 --> 00:10:19,102 كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل ففهم من هذا أن لحمزة وجهين في المتوسط بزائد عند الوقف
على الكلمة التي بها هذا الهمز المتوسط وهذا الوجهان هما التحقيق والتغيير والتغيير واصرف هنا إلى الإبدال من قول الإمام الشاطبي 31 00:10:19,602 --> 00:10:31,342 ويسمع بعض الكسر والضم همزه لدى فتحيى أنواوى محولا ودل المخالفة خلف العاشر حمزة قول الإمام ابن اللزري 32 00:10:32,542 --> 00:10:49,334 فشى وحقق همزا الوقف قوله تعالى بأمره ألا مد جائز
منفصل يقرأ فيه بالقصر قولا واحدا إن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 33 00:10:50,214 --> 00:11:00,414 ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ ورش وحمزة بالطول ويقرأ باقي القراء بالتوسط 34 00:11:01,390 --> 00:11:15,790 2- يقول الإمام الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادنه طاربا بخلفه ما يرويك دروا ومخضلا 3- وفي الدرة يقول الإمام ابن الجزري
ومنفصل قاصرا ألا أحز 35 00:11:16,110 --> 00:11:30,510 4- ويقول صاحب إتحاف البريه ومنفصرا أشبع لورش وحمزة كمتصل 5- والشام مع عاصم انتلا بأربعة ثم الكسائي كذا جعالا