ونادا دليل الإمالة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا 4 00:00:46,526 --> 00:01:00,470 ودليل وجهي ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي أراكهم وذوات الياء له الخلف جملا وهو معطوفٌ على قوله وذراء ورشٌ بين بين 5 00:01:00,470 --> 00:01:14,470 ودليل خلفٍ العاشل الموافقة حيث قال الإمام بن
الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا 6 00:01:14,470 --> 00:01:26,094 ودليل مخالفة أبي جعفرٍ ورشاً قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وَافْتَحِ الْبَابَ إِذْ عَلَى وَالْمَقْصُوضُ بِالْبَابِ بَابُ الْفَتْحِ وَالْإِمَالَةِ 7 00:01:26,094 --> 00:01:39,034 والمد في قوله تعالى وَناَادَ
أَصْحَابُ مَدٌ جَائِزٌ مُنْفَصِلٌ قرأه بالقصر قولا واحدة ابن كثيرٍ والسوسيُّ وأبو جعفرٍ ويعقوب 8 00:01:39,034 --> 00:01:51,262 وقرأ قالون ودوري أبي عمرٍ بالقصر والتوسط وقرأ ورشٌ وحمزة بالإشباع وقرأ ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا 9 00:01:51,662 --> 00:02:06,822 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها
بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 10 00:02:07,702 --> 00:02:20,330 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصرا على حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية 11 00:02:21,130 --> 00:02:44,590 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة
ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 12 00:02:44,878 --> 00:03:00,798 وقوله ومدهم يراد به المتصل والمنفصل معا فإن مذهب ورش وحمزة فيهما الإشباع وإذا وقف الكسائي على قوله تعالى الجنة وعلى قوله تعالى لعنة 13 00:03:00,798 --> 00:03:14,358 فإن له إمالتها
التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا الجنة لعنة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 14 00:03:14,798 --> 00:03:33,758 وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها مُمالُ الكسائي غير عشرٍ ليعدلَ ويدمعها حقٌ ضغاط عصٍ خضى وأكهر بعد الياء يسكن مُيِّلا أو الكسر وقال أيضا وبعضهم سوى ألفٍ عند الكسائي ميَّلا 15 00:03:34,638 --> 00:03:48,846 ومن مجموع المذهبين يُؤخذ أن
للكسائي إمالة هاء التأنيث وما قبلها في الموضعين قولاً واحداً لأن النونى من الأحرف الخمسة عشر المجموعة في قول بعضهم 16 00:03:48,846 --> 00:04:06,486 فَجَثَتْ زَيْنَبُ لِذَوْدِ شَمْسٍ وهي تمال مع هائي التأنيث إذا ما وقع حرف منها قبل الهاء والإمالة فيها للكسائي تكون قولا واحدا وهل الممال هاء التأنيث وحدها أم هي معما
قبلها؟ 17 00:04:06,886 --> 00:04:17,150 الراجح في ذلك أن الممال هاء التأنيث معما قبلها ولذلك نصّى الإمامان الشاطبي وابن الجزري رحمهما الله على هذا المذهب 18 00:04:17,550 --> 00:04:31,950 أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره وأما كلام ابن الجزري فقوله رحمه الله في طيبة النشر وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلى وحاع لعلي يعني الكسائي 19 00:04:32,450 -->
00:04:59,574 ووقف الباقون من غير إمالة هكذا الجنة لعنة قوله تعالى النار أمال الألف منها قولا واحدا في الحالين دول الكسائي وأبو عمر هكذا أصحاب النار وقلل ورشن الألف في الحالين هكذا أصحاب النار 20 00:04:59,934 --> 00:05:15,670 وقرأ الباقون بالفتح في الحالين هكذا أصحاب النار قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي ألفات قبل راطرف أتت
بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا 21 00:05:15,930 --> 00:05:35,730 هذا دليل إمالة دور الكسائي وأبي عمر وأما دليل تقليل ورش فقول الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق وورش جميع الباب كان مقللا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 22 00:05:36,150 --> 00:05:50,134 وافتح الباب إذ على يعني باب الفتح والإمالة ودليل مخالفة
يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَى بِسبحانَ أَوَّلَى 23 00:05:50,414 --> 00:06:06,994 وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ قوله تعالى وجدتم وقوله تعالى ربكم مِيما جَمْعٍ بَعْدَهُمَا مُحَرَّكٌ ليس همزة قطع 24 00:06:07,470 --> 00:06:22,470 قرأ بالصلة قولا
واحدا حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف الثلاثة على أي منهما أسكنوها وأسكنهم الباقون في الحالين 25 00:06:22,830 --> 00:06:39,154 أما الصلة فهكذا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا وأما الإسكان فهكذا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى 26 00:06:39,514
--> 00:06:48,674 وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ قَبِلَ مُحَرَّكٍ دِرَاكًا وَقَالُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلَى وَقَالَ الْإِمَامُ بْنُّ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الدُّرَّةِ 27 00:06:48,994 --> 00:07:11,258 وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ أَصْلٌ قَوْلُهُ تَعَالَى قَالُوا نَعَم قالوا نعم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 28 00:07:11,558
--> 00:07:24,038 وحيث نعم بالكسر في العين رتلا قوله تعالى فأذن إذا وقف عليها حمزة كان له تحقيق الهمز وتسهيله بين بين 29 00:07:24,538 --> 00:07:42,922 أما التحقيق فكالباقين هكذا فأذن وأما تسهيل بين بين فهكذا فأذن قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما فيه يُلفَى واسطًا بزوائدٍ دخلنَ عليه فيه وجهان أعملًا 30 00:07:43,202 --> 00:07:55,442 كما هاويا
واللام والبا ونحوها ولا مات تعريفٍ لمن قد تأملًا ويُفهم من هذه البيتين أن لحمزة وقفًا على المتوسط بزائدٍ وجهين 31 00:07:55,782 --> 00:08:08,846 هم التحقيق والتغيير وينصرف التغيير هاهنا إلى التسهيل بين بين من قول الناظم رحمه الله وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاش لأصله 32 00:08:09,306 --> 00:08:23,666 قول الإمام بن الجزري رحمه
الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى مؤذٍ أبدل همزه وواوًا خالصةً في الحالين ورشٌ وأبو جعفر 33 00:08:24,106 --> 00:08:39,998 وقرأ حمزة بالإبدا لحالة الوقف فقط وقرأ الباقون بتحقيق الهمزة في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل أما الإبدال فهكذا مؤذن وأما التحقيق فهكذا مؤذن 34 00:08:40,438 --> 00:08:58,910 قال الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى والواو عنه إن تفتح إثر الضم نحو مؤجلا والكلام معطوف على قوله إذا سكنت فاءً من الفعل همزةٌ فورشٌ يريها حرف مدٍ مبدلًا سوى جملة الإيواء 35 00:08:58,910 --> 00:09:13,910 ودليل إبداً لأبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة ونحو مؤجلا كذاك قل استهزي وناشي تنري نبوي يبطي شان أكخاس أنألا 36 00:09:13,910 --> 00:09:25,574 والكلام
معطوف على قيد الإبداً في قوله وَأَبِدٍ يُؤَيِّد جُدٍ وأما دليل إبدا لحمزة وقفا فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 37 00:09:26,134 --> 00:09:38,094 ويُسمِع بعد الكسر والضم حمزه لدى فتحه ياءً وواوً محولا ودليل مخالفة خلف العاشر قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدورة 38 00:09:38,494 --> 00:09:53,222 فشا وحقق حمز الوقف قوله تعالى بينهم أن
ميم جمع بعدها محرك هو همزة قطع قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ورشن وابن كثير وابو جعفر 39 00:09:53,222 --> 00:10:10,002 وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وكل منهم على أصله إذا وصلها بما بعدها فورشن يقرأ بالإشباع وقالون بالقصر والتوسط وابن كثير وابو جعفر بالقصر فقط 40 00:10:10,002 --> 00:10:25,486 وسبقت أدلة المد الجائز المنفصل أما
أدلة صلة الميم فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصلضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 41 00:10:25,766 --> 00:10:40,114 ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملا وقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وصلضم ميم الجمع أصل ومعلوم 42 00:10:40,174 --> 00:11:09,650 أنهم جميعا يسكنونها في حالة الوقف عليها هكذا
بينهم أما صلة الميمل ورش فبالإشباع هكذا بينهم مؤاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا 43 00:11:10,318 --> 00:11:50,370 ويقرأ قالون في وجهه الثاني بالتوسط هكذا بينهم
مؤاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا أما التحقيق مع ترك السكت لخلف وصلا فهكذا فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين 44 00:11:50,770 -->
00:12:08,530 وأما التحقيق مع السكت له وصلا فهكذا فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين وأما التحقيق مع ترك السكت وقفا له فهكذا فأذن مؤذن بينهم أن 45 00:12:08,878 --> 00:12:21,878 واما التحقيق مع السكت وقفا له فهاكذا فأذن مؤذن بينهم أن دليل السكت لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 46 00:12:22,398 --> 00:12:35,678 وعنده روا خلف في
الوصل سكتا مقللا ودليل ترك السكت يفهم من قوله بعد ذلك وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 47 00:12:36,158 --> 00:12:51,982 فخلف مذكور في المذهب الأول واما المذهب الثاني فإنه مختص بالسكت على ألوى شيء وهذا ساكن مفصول واما خلاد فلم يذكر في كلا المذهبين لذا لم يكن له سكت على الساكن المفصول 48 00:12:51,982 --> 00:13:06,578 والضمير في
قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور قبلا في قول ناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف 49 00:13:06,862 --> 00:13:18,222 ولكن المراد به وصل الساكن بالحمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة وسواء في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها 50 00:13:18,542 --> 00:13:40,186 ويلاحظ أن حمزة ليس له النقل
حالة الوقف على ميم الجميع المهموزة مع صلتها بالكلمة التي بعدها والوقف عليها هكذا بينهم أن فليس لخلف حالة الوقف سوى الوجهين المذكورين وهما ترك السكت والسكت وليس لخلاد سوى ترك السكت فقط 51 00:13:40,666 --> 00:13:51,566 قال الشيخ حسن بن خلف الحسيني في اتحاف البرية ولا سكت في ميم الجميع لحمزة بل الوقف حكم الوصل فيما تنقل 52 00:13:51,946
--> 00:14:12,654 قوله تعالى اللعنة قرأ نافع وقنبل وأبو عمر وعاصم ويعقوب بإسكان نون أن ورفع التاء من كلمة لعنت هكذا اللعنة الله على الظالمين وقرأ الباقون بفتح النون مشددة ونصب التاء هكذا 53 00:14:12,974 --> 00:14:24,870 أن لعنت الله على الظالمين قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وَأَلْ لَعْنَةُ التَّخْفِيفُ وَالرَّفْعُ نَصُّهُ
سَمَا مَا خَلَى الْبَزِّي 54 00:14:24,870 --> 00:14:31,870 وَقَالَ الْإِمَامُ بْنُ الْجَزَرِيِّ رَحْمَهُ اللَّهُ فِي الدُّرَّةِ أَلْ لَعْنَةُ اتْلُوا كَحَمْزَةٍ