حالة الوصل بإسكان الميم وصلتها ووقف الثلاثة عليها بالإسكان وكذا الباقون في الحالين وقرأ أبو جعفر بإخفاء النون عند الغين في كلمة من غل 4 00:00:43,382 --> 00:00:57,562 فتكون قراءاته هكذا ونزعنا ما في صدورهم من غل وقرأ الباقون بالإظهار هكذا من غل تجري من تحتهم الأنهار 5 00:00:58,158 --> 00:01:16,558 قرأ البصريان بكسر الهاء والميم حالة الوصل
هكذا من تحته من الأنهار وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهاء والميم حالة الوصل هكذا من تحتهم الأنهار 6 00:01:17,118 --> 00:01:27,118 مع مراعاة ما سيأتي لحمزة من التحقيق والسكت على أل وقرأ الباقون بكسر الهاء وضم الميم حالة الوصل هكذا من تح... 7 00:01:27,246 --> 00:01:39,246 من تحتهم الأنهار ووقف القراء العشرة بكسر الهاء وإسكان الميم هكذا
من تحتهم وقرأ ورش بنقل حركة 8 00:01:39,246 --> 00:01:51,246 الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا من تحتهم الأنهار وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على الحالة الوصل 9 00:01:51,246 --> 00:02:09,306 فلخلف السكت هكذا تدري أنهار وقالوا وَلِخَلَّادٍ السَّكْتُ وَالتَّحْكِيقُ بِلاَ سَكْتٍ وأما عند الوقف على كلمة الأنهار فإن حمزة يقف عليها بالنقل
والسكت من روايته 10 00:02:09,826 --> 00:02:18,706 وقرأ الباقون بالتحقيق من غيد سكتٍ في الحالين قوله تعالى وَقَالُواْ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذا 11 00:02:19,206 --> 00:02:33,318 قرأ ورشٌ بتقليل كلمة هدانا في موضعيها من الآية بخلفٍ عنه هكذا هدانا هدانا وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة هكذا 12 00:02:33,758 --> 00:02:49,238 الحمد لله
الذي هدينا وقرأ الباقون بالفتح هكذا الحمد لله الذي هدانا قوله تعالى وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله 13 00:02:49,878 --> 00:03:10,222 قرأ ابن عامر بحذف الواو الواقعة قبلما هكذا ما كنا لنهتدي لولا أن هدان الله وقرأ البقون بإثباتها هكذا وما كنا لولا أن مد جائز منفصل 14 00:03:10,782 --> 00:03:23,702 قرأه بالقصر قولا واحدة ابن كثير والسوسي وأبو
جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط قولا واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر 15 00:03:24,270 --> 00:03:45,790 وقرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه قالون ودور أبي عمر بوجهين أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه لقد جاءت رسل ربنا بالحق 16 00:03:46,430 --> 00:04:02,342 قرأ أبو عمر وهشام وحمزة والكسائي وخلف
العاشر بإضغام الدال في الجيم هكذا لقد جاءت مع مراعاة ما سيأتي من الإمالة والتوسط والإشباع في المتصل 17 00:04:02,702 --> 00:04:18,930 ووقف حمزة بالتسهيل وقرأ الباقون بالإظهار وفي كلمة جاءت مد واجب متصل قرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات 18 00:04:19,662 --> 00:04:31,862 وأمال ابن ذكوانة وحمزة
وخلف العاشر الألف من كلمة جاءت هكذا جاءت مع مراعاة الإشباع لحمزة وتسهيل الهمز حالة الوقف 19 00:04:32,342 --> 00:04:47,582 فإن حمزة إذا وقف على كلمة جاءت كان له التسهيل مع المد والقصر هكذا جاءت جاءت وقرأ السوسي عن أبي عمر بإدغام اللام في الراء هكذا 20 00:04:47,902 --> 00:05:01,742 رسو ربنا وقرأ الباقون بالإظهار وبناء على ما سبق تكون قراءة
السوسي عن أبي عمر هكذا لقد جاءت رسل ربنا بالحق 21 00:05:01,742 --> 00:05:14,742 وتكون قراءة دوري أبي عمر وهشام والكسائي هكذا لقد جاءت رسل ربنا بالحق وتكون قراءة ابن ذكوان هكذا 22 00:05:14,742 --> 00:05:34,390 لقد جاءت رسل ربنا بالحق وقراءة حمزة حالة الوصل تكون هكذا لقد جئت رسل ربنا بالحق وسبق بيان التسهيل مع المد والقصر حيالة الوقف 23 00:05:34,910
--> 00:05:52,310 وأما قراءة خلف العاشر فتكون هكذا لقد جئت رسل ربنا بالحق وأما قراءة ورش فتكون هكذا لقد جاءت رُصُلُ رَبِّنَا بِالحَقَّةِ 24 00:05:52,310 --> 00:06:06,910 وأما قراءة الباقيين فتكون هكذا لقد جاءت رُصُلُ رَبِّنَا بِالحَقَّةِ ونُودُ أن تلكم الجنة ونُود أن مدٌ جائزٌ منفصل 25 00:06:06,910 --> 00:06:18,386 فيه للقراء العشرة ما تقدَّم
ذِكرُه في قوله تعالى لولاءً ووقف الكسائي على كلمة الجنة بإمالتها التأنيث وما قبلها هكذا 26 00:06:18,734 --> 00:06:40,694 الجنة قوله تعالى أورثتموها بما كنتم تعملون قرأ ورشن بتثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا أورثتموها أورثتموها أورثتموها وقرأ الباقون بالقصر 27 00:06:41,074 --> 00:06:57,910 وقرأ أبو عمر وهشام وحمزة والكسائي بإضغام
الثائف التائها كذا أورث وقرأ الباقون بالإظهارها كذا أورثتموها بما كنتم تعملون 28 00:06:57,910 --> 00:07:08,430 في كلمة كنتم من خلاف القراء في صلة الميم وإسكانها ما تقدم بيانه تفصيلا في كلمة صدورهم