والتوسط 3 00:00:30,886 --> 00:00:45,886 ويقرأ باقي القرواء بالتوسط قولا واحدا قوله تعالى قبلكم من ميم جمع بعدها محرك يقرأ فيها بالصلة حال الوصل قولا واحدا إبن كفير أمو جعفر 4 00:00:46,286 --> 00:01:00,606 ويقرأ قادون بالإسكان والصلة ويقرأ باقي القرواء بالإسكان قولا واحدا الصلة هكذا قَبَلِكُمُ مِّنْ والإسكان هكذا قَبَلِكُم مِّنْ 5 00:01:00,606
--> 00:01:15,686 وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى والإنس يقرأ ورشن بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا 6 00:01:15,686 --> 00:01:32,286 والإنس وإن وقف حمزة على كلمة والإنس يكون له وجهان النقل والثكت هكذا والإنس والإنس وإن وصل خلف يكون له السكت قولا واحدا 7 00:01:32,446 --> 00:01:43,686 وإن
وصل خلاد يكون له السكت وتركه قوله تعالى في النار كلمة النار بها ألف بعدها راء مكسورة في الطرف 8 00:01:43,966 --> 00:02:04,302 ويقرأ ورش بتقليل هذه الألف بين في الحالين هكذا في النار كلما ويقرأ أبو عمر البصري والدري عن الكسائي بإيمانة تلك الألف إمانة كبرى في الحالين هكذا في النير كلما 9 00:02:04,622 --> 00:02:16,702 ويقرأ باقي القراء بفتح
الألف هكذا في النار كلما ومعنوم أن الراء ترقق حال التقليل والإيمانة 10 00:02:16,822 --> 00:02:30,186 فعند الوقف على كلمة النار تكون الراء مفخمة لكل القراء إلا لمن يقرأ بالتقليل أو بالإيمانة فالراء عنده مرققة 11 00:02:30,786 --> 00:02:42,626 وفي حال الوصل تكون الراء مرققة لجميع القراء لكسرها حال الوصل قوله تعالى دخلت أمة وقوله لعارت
أختها 12 00:02:43,226 --> 00:03:04,666 ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورشل بلقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا كلما دخلت أمة لعلت أختها وعند وقف خلف عن حمزة على كلمة أمة أو كلمة أختها يكون له ثلاثة أوجه 13 00:03:05,106 --> 00:03:19,526 النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا كلما دخلت أمة دخلت أمة دخلت أمة
وكذا قوله تعالى 14 00:03:19,786 --> 00:04:00,942 لعلت أختها لعلت أختها لعلت أختها أما في حال الوصل فيكون لخلف عن حمزة وجهان التحقيق من غير سكت والسكت هكذا كلما دخلت أمة لعلت أختها حتى كلما دخلت أمة لعلت أختها حتى وهنا تحرير لخلف عن حمزة فإن قرأنا في دخلت أمة بترك السكت يكون لنا حال الوقف على لعلت أختها وجهان 15 00:04:01,182 -->
00:04:17,822 النقل والتحقيق من غير سكت هكذا كلما دخلت أمة لعلت أختها لعلت أختها وفي حال السكت على دخلت أمة يكون في لعلت أختها حال الوقف 16 00:04:18,062 --> 00:04:34,342 وجهان النقل والسكت هكذا كلما دخلت أمة لعالة أختها ولخلاد حال الوقف النقل والتحقيق من غير سكت 17 00:04:34,342 --> 00:04:50,450 وله حال الوصل التحقيق من غير سكت فقط وعند الوقف على
كلمة أمة يقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحداً هكذا أمه 18 00:04:50,702 --> 00:05:06,662 ويقف ويروه بعدم الإمالة هكذا أمة قوله تعالى حتى إذا مد جائز منفصل سبق بيال نظيره وهو قوله تعالى في أمم 19 00:05:07,042 --> 00:05:25,098 قوله تعالى قالت أخراهم ساكل مفصول بعده همزة قطع سبق بيال نظيره في قوله تعالى دخلت أمة وقوله لعانت أختها
كلمة أخراهم بها ألف منقلبة عنياء مصاحبة لراء 20 00:05:25,238 --> 00:05:41,938 يقرأ فيها بالتقليل قولا واحدا في الحالين ورش هكذا أخراهم ويقرأ أبو عمري البصري وحمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى في الحالين هكذا أخريهم 21 00:05:42,098 --> 00:05:53,662 ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف هكذا أخراهم وكما قلت سابقاً أراء ترقق حال التقليل
والإمالة 22 00:05:54,102 --> 00:06:24,130 وتفخّم حال الفتح ميم الجمع في كلمة أخرى هم بعدها محرك حكمها حكم قوله تعالى قبل كم وقد سبق بيان خلاف القراء فيه قوله تعالى لأولاهم كلمة لأولاهم بها مد بدل يقرأ ورش فيه بالقصر والتوسط والمد الطويل ويقرأ باقي القراء فيه بالقصر بمقدار حركتين فقط 23 00:06:24,630 --> 00:06:48,366 وكلمة أولى على وزن فعلا
فيقرأ أبو عمر البصري بالتقليل قولا واحدا في الحالين هكذا لأولاهم ويقرأ ورش بالفتح والتقليل وسيأتي تفصيل قرائته لاحقاً ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإيمانة القبرى 24 00:06:48,366 --> 00:07:01,406 في الحالين هكذا لأوليهم وإن وقف حمزة على كلمة لأولاهم كان له في الهمزة ثلاثة عود التحقيق هكذا لأوليهم 25 00:07:01,486 -->
00:07:23,126 والتسيل هكذا لأوليهم والإبدال يا أن من جنس حركة ما قبلها هكذا ليوليهم وميم الجمع في كلمة لأولاهم بعدها محرك حكمها حكم سابقتها في قوله تعالى قبلكم من 26 00:07:23,126 --> 00:07:38,686 وقد سبق بيان خلاف القراء في قبلكم من قوله تعالى هؤلاء بهذه الكلمة مدان الأول مد جائز منفصل وقد سبق بيان نظيره في قوله تعالى في أمم 27 00:07:38,966
--> 00:07:51,766 والثاني مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورسل وحمزة ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات 28 00:07:52,086 --> 00:08:10,110 وعندما يخف حمزة على كلمة هؤلاء يكون له في الحمزة الأولى ثلاثة أوده التحقيق والتسهيل مع المد بمقدار ست حركات والتسهيل مع القصر بمقدار حركتين 29 00:08:10,530 --> 00:08:22,050 ويكون له في
الهمزة الثانية خمسة أوجه وهي خمسة القياس ثلاثة الإبدال الإبدال مع القصر الإبدال مع التوسط الإبدال مع المد الطبيعي 30 00:08:22,250 --> 00:08:40,546 والتسهيل بالروم مع المد بمقدار ست حركات والتسهيل بالروم مع القصر بمقدار حركتين وإذا ما ضربنا الأوده الثلاثة الجائزة في الهمزة الأولى في الأوده الخمسة الجائزة في الهمزة
الثانية 31 00:08:41,006 --> 00:08:54,994 يكون مجموع الأوده لحمزة حالاً وقف على هذه الكلمة خمسة عشر وجهاء يمتنع من هذه الأوده وجهان الوجه الأول الممتنع 32 00:08:55,182 --> 00:09:18,842 أن نسهل الهمزة الأولى مع المد، ونأتي على هذا الوجه في الهمزة الثانية بالتسهيل بالروم مع القصر والوجه الثاني الممتنع أن نسهل الهمزة الأولى مع القصر، ونأتي على
هذا الوجه في الهمزة الثانية بالتسهيل بالروم مع المد 33 00:09:19,302 --> 00:09:34,826 إذن لا بد أن نسوي بين المدود حال التسهيل فإذا ما قرأنا لحمزة في الهمزة الأولى بالتسهيل مع المد لازم أن نأتي عليه في الهمزة الثانية بالتسهيل بالروم مع المد أيضا 34 00:09:35,226 --> 00:09:49,286 وإذا ما قرأنا في الهمزة الأولى بالتسهيل مع القصر لازم عليه أن
نأتي في الهمزة الثانية لحمزة بالتسهيل بالروم مع القصر أيضا 35 00:09:49,582 --> 00:10:03,402 ولهشام حال الوقف على كلمة هؤلاء تغيير في الهمزة الثانية فقط لأنه لا يغير إلا في الهمز المتطرف وله فيه حال الوقف خمسة أوجب 36 00:10:03,742 --> 00:10:17,490 ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروم مع المد بمقدار أربع حركات ومع القصر بمقدار حركتين إذن هو يختلف عن
حمزة في وجه واحد فقط 37 00:10:17,998 --> 00:10:31,278 وهو أن حمزة يسهل الهمزة الثانية بالروم مع المد بمقدار ست حركات أما هشام فإنه سهلها بالروم مع المد بمقدار أربع حركات 38 00:10:31,998 --> 00:10:45,998 وعند وصل كلمة هؤلاء بكلمة أضلون يجتمع همزتان الأولى مكسورة والثانية مفتوحة إذن هذان الهمزتان مختلفتان في الحركة 39 00:10:46,318 --> 00:11:08,318 فيقرأوا
المدنيان وبن كثير وأبو عمر ورويس بإبدال الحمزة الثانية ياء من جنس حركة ما قبلها وهؤلاء المبدلون منهم من يقصروا المد المنفصلة ومنهم من يقرأوا فيه بالقصر والتوسط ومنهم من يقرأوا فيه بالمد الطويل 40 00:11:08,598 --> 00:11:36,014 فنقرأوا بهذه الأوده كلها هكذا هؤلاء يظلون هؤلاء يضلون ومعلوم أن خلاف القراء إنما يكون حال وصل
الهمزتين ببعضهما 41 00:11:36,014 --> 00:11:54,070 فإذا ما ابتدأنا بكلمة أضلون نقرأ بتحقيقها لكل القراء كما أن خلافهم في الهمزة الثانية فقط أما الهمزة الأولى فالقراء جميعا يقرأون بتحقيقها 42 00:11:54,070 --> 00:12:14,066 وقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزتين هذا الوصف كلمة فآتهم بها مد بدل لورش فيه القصر والتوسط والمد الطويل ويقرأ باقي القراء
في مد البدل بالقصر بمقدار حركتين فقط 43 00:12:14,286 --> 00:12:29,486 ويقرأ رويس بضم الهاء في الحالين هكذا فآتيهم وإن وقف حمزة على كلمة فآتهم له في الحمزة وجهان التحقيق والتسهيل هكذا 44 00:12:30,086 --> 00:12:45,854 فآتيهم فآتيهم وميم الجمع في كلمة فآتهم بعدها محرك سبق بيان نظيرها في قوله تعالى قَبْلِكُمْ مِّنْ 45 00:12:45,854 --> 00:12:58,854 وهنا تحرير
الورش حيث اجتمع البدل مع ذات الياء فتكون قراءته كالتالي ان قرأنا بقصر البدل نفتح ذات الياء هكذا 46 00:12:58,854 --> 00:13:23,470 بأولاهم ربنا هؤلاء يضلون فآتهم وان قرأنا بتوسط البدل نقلل ذات الياء هكذا لأولاهم ربنا هؤلاء يضلون فآتيهم 47 00:13:23,950 --> 00:13:39,762 وإن قرأنا بالطويل في مد البدل يكون لنا وجهال في ذات الي الفتح والتقليل هكذا
لأولاهم ربنا هؤلاء 48 00:13:46,862 --> 00:13:51,862 لأولاهم ربنا 49 00:14:01,102 --> 00:14:22,102 قوله تعالى من النار سبق بيان نظيره وهو قوله تعالى في النار قوله تعالى قال لكل قرأ السوسي بإذغام اللام الأولى في اللام الثانية مع مراعاة تثليف المد في الألف قبل اللام الأولى 50 00:14:22,102 --> 00:14:43,722 نقرأ في الألف بالقصر وبالتوسط وبالمد الطوين حال
الإضغام الاسوسي هكذا قال لكل ويقرأ باقي القراء بالإظهار هكذا 51 00:14:43,722 --> 00:15:01,846 قال لكل قوله تعالى ضعف ولكن تنوير بعده واو يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا ضعف وَيَقْرَأُ بَاقِ الْقُرَّاءِ بِالْإِدْغَامِ مَعَ الْغُنَّةِ هَا كَذَا 52 00:15:01,846 --> 00:15:22,770 ضعف وَنَاكِنْ قوله تعالى لا تعلمون يقرأ شعبة بياء
الغيبة هكذا يعلمون ويقرأ باقِ القراء بتاء الخطاب هكذا تعلمون وهذا هو الموضع الرابع المختلف فيه بين القراء 53 00:15:22,990 --> 00:15:29,810 أما المواضع الثلاثة الأولى قبل هذا الموضع في محل اتفاق بينهم