00:00:52,870 وأن هذا قال الإمام الشاطبي رحمه الله وأن نكسروا شرعا وبالخفكم ملا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى في الدرة 4 00:00:53,270 --> 00:01:10,838 وخفو وأن حفظ وإذا وقف حمزة على كلمة وأن كان له وجهان هما تحقيق الهمز وتسهيله أما التحقيق فهكذا وإن وأما التسهيل فهكذا وإن 5 00:01:11,198 --> 00:01:26,358 قال الإمام الشاطبي رحمه الله وما
فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 6 00:01:27,086 --> 00:01:39,766 ويفهم منه أن المتوسط بزائد فيه وجهان هم التحقيق والتغيير ودليل التسهيل قول الناظم رحمه الله وفي غير هذا بين بين 7 00:01:40,446 --> 00:01:52,626 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه
الله في الدرة وسَلْ معْفَسَ الفَشَى وَحَقَّطَ هَمْزَ الْوَقْفِ وَالسَّكْتَ أَهْمَلَ 8 00:01:53,346 --> 00:02:17,046 قوله تعالى صراطي قرأ قنبل عن ابن كثير ورويس عن يعقوب بالسين هكذا سراطي وقرأ خلف عن حمزة بإشمام الصاد صوت الزاي والنطق يكون بظائن كظائل عوام من غير اخراج طرف اللسان فيها هكذا 9 00:02:17,686 --> 00:02:39,934 وإن هذا زراطي وقرأ
الباقون بالصاد الخالصة هكذا وأن هذا صراطي وأن هذا صراطي قال الإمام الشاطبي رحمه الله 10 00:02:39,934 --> 00:02:57,822 وعند صراط والصراط لقنبلا بحيث أتى والصاد زايا أشمها لدى خلف واشم لخلادي لولا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وبالسين طب 11 00:02:57,822 --> 00:03:13,782 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه
الله والصراط فيها سجلا وقرأ ابن عامر وحده بفتحياء الاضافة من كلمة صراطي هكذا 12 00:03:13,782 --> 00:03:37,102 صراطي مستقيما وأسكن الباقون الياء وكل منهم على أصله في السين والصاد والإشمام هكذا سراطي مستقيما قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 13 00:03:37,302 --> 00:03:57,230 أرضي صراط ابن عامر والكلام معطوف على قيد الفتح في قوله والفتح خولا
قوله تعالى فاتبعوه قرأ ابن كثير حالة الوصل بضمها اذ ضمير مع صلتها بواو لفظية هكذا 14 00:03:57,790 --> 00:04:14,150 فاتبعوه ولا تتبع السبل وقرأ الباقون حالة الوصل بضمها من غير صلة هكذا فاتبعوه ولا تتبع السبل قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 15 00:04:14,990 --> 00:04:31,590 ولم يصل هامضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلاة وما قبله
التسكين لابن كثيرهم وإذا وقف القراء العشرة عليها أسكنوها قوله تعالى فتفرق 16 00:04:32,290 --> 00:04:48,462 قرأ البزي عن ابن كثير بتشديد التاء هكذا فتفرق بكم وخففها الباقون مفتوحة هكذا فتفرق بكم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 17 00:04:49,482 --> 00:05:02,482 وفي الوصل للبزي شد التيمم وتاء توفى في النسى عنه مجملا وفي آل عمران له لا تفرق
ولا نعام فيها فاتفرق مثلا 18 00:05:02,982 --> 00:05:17,742 وميم الجمع في قوله تعالى بكم وفي قوله تعالى ذلكم وفي قوله تعالى وصاكم وفي قوله تعالى لعلكم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع 19 00:05:18,062 --> 00:05:35,102 قرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلة الميم في هذا كله حالة الوصل قولا واحدا وقرأ قالون بالاسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف الثلاثة على أي
من هذه الميمات أسكنوها وأسكنها الباقون في الحالين 20 00:05:35,422 --> 00:05:52,550 أما الصلة فهكذا فتفرق بكموا عن سبيله أما البزي فهاكذا فتفرق بكموا عن سبيله ذلكموا وصاكموا به لعلكموا تتقون 21 00:05:52,950 --> 00:06:07,894 قال الإمام الشاطبي رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في
الدرة وصل ضممي من الجمع أصلٌ 22 00:06:08,574 --> 00:06:22,254 قوله تعالى وصاكم أمال الألف منها حمزة والكسائي وخلف العاشر وقرأ ورش عن نافع بالفتح والتقليل أما الفتح فكالجمهور هكذا 23 00:06:22,374 --> 00:06:39,750 وصاكم وأما التقليل فهكذا وصاكم وأما الإمالة فهكذا وصيكم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات
الياإ حيث تأصلا 24 00:06:40,750 --> 00:06:54,550 وتثنية الأسماء تكشفها وإن ردت إليك الفعل صادفت منهلا وقال أيضا وكل ثلاثي يزيد فإنه ممال كزكاها وأنجا معبتلا 25 00:06:55,230 --> 00:07:08,990 ودليل خلف العاش يؤخذ من الموافقة حيث قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل 26 00:07:09,490 -->
00:07:24,490 ودليل الفتح والتقليل لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جملا والضمير في قوله له عائد على ورش المذكور في قوله 27 00:07:24,990 --> 00:07:35,958 وذراء ورش بين بين ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله وافتح الباب إذ على