تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما...

1 00:00:00,334 --> 00:00:23,858 سورة الأنعام الآية رقم 45 و 100 في هذه الآية عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله سبحانه كل لا أجد مد جائز منفصل قرأ بمده بمقدار ست حركات ورش وحمزة 2 00:00:24,206 --> 00:00:42,206 وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعكوب بالقصر فيه بمقدار حركتين وقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ باقي

القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات 3 00:00:42,206 --> 00:01:06,214 قوله سبحانه ما أوحي مد جائز منفصل سبق بيان مذاهب القراء العشرة فيه لذُّ أوشيَ به مدُّ بدلٍ يقرأُه ورشٌ بالقصر والتوسُّق والمدِّ الطويلِ هكذا أوشيَ إلي 4 00:01:06,414 --> 00:01:31,838 أوشيَ إلي أوشيَ إلي ويقرأُه باقي القراء بالقصر بمقدارِ حركتين الأرض إليّ عندما يوقف

عليه يقرأه يعكوب بإلحاق هائس سكت قولاً واحداً هكذا إليّ 5 00:01:31,838 --> 00:01:52,742 ويقف باقي القراء على اللياء هكذا إليّ مع تشديدها قوله سبحانه طاعمي يطعمه تنوين بعده ياء وقرأ بالإدغام بلا غنة خلف عن حمزة هكذا طاعم يطعمه 6 00:01:52,742 --> 00:02:10,742 وقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا طاعم يطعمه يطعمه إلا صلة كبرى تأخذ الحكم

المد الجائز المنفصل 7 00:02:10,742 --> 00:02:32,710 وقد سبق بيان مذاهب القراء العشرة فيه قوله إلا أن مدٌ جائزٌ منفصلٌ سبق نظيرُه قوله سبحانه يكون قرأ فيه بياء التذكير نافعٌ والبصريان وعاصمٌ والكسائي وخلفٌ العاشر 8 00:02:32,710 --> 00:02:51,374 وقرأ ابن كثير وابن عامر وحمزة وأبو جعفر بتاء التأنيف هكذا تكون لظميت قرأ فيه بالرفع ابن عامر

وأبو جعفر وقرأ باقي القراء فيه بالنصب 9 00:02:51,374 --> 00:03:12,374 ويقرأ أبو جعفر وحده بتشديد الياء أما بقية القراء فإنهم يقرأون بتخفيف الياء وبناءً على ما سبق يقرأ أبو جعفر هكذا إلا أن تكون ميتة أو دمى 10 00:03:13,166 --> 00:03:34,086 يقرأ ابن عامر هكذا إلا أن تكون ميتة أو دماء بتاء التأنيث ورفع ميتة مع تخفيف الياء فيها 11 00:03:34,086 -->

00:03:54,398 ويقرأ ابن كثير وحمزة بتاء التأنيث في تكون ونصب ميته مع تخفيف الياء هكذا تكون ميتة أو دم مسفوحا ويقرأ باقي القراء بياء التذكير 12 00:03:54,398 --> 00:04:20,806 ونصب ميته مع تخفيف الياء فيها هكذا يكون ميتة أو دم مسفوحا لظب ميته عندما يوصل بقوله سبحانه أو دمًا يقرأ ورسٌ بالنقل في الحالين هكذا ميتةً أو دمًا مسفوحًا 13 00:04:20,806

--> 00:04:32,126 ولكلف عن حمزة عند الوقف على كلمة أو ثلاثة أوجه النقل والتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت هكذا 14 00:04:32,126 --> 00:04:52,814 ميتةً أو ميتةً أو ميتةً أو وله عند الوصل ترك السكت وله السكت ولخلاد عند الوقف والجهان له النقل والتحقيق من غير سكت أما عند الوصل فليس له إلا ترك السكت 15 00:04:52,814 --> 00:05:16,894 مسفوحاً أو حكمه حكم

ميتة أو قوله سبحانه فإنه عندما يوقف عليه يكون لحمزة وجهان فإنه فإنه قوله سبحانه لديس أو حكمه حكم ميتة أو 16 00:05:16,894 --> 00:05:33,894 وكذلك قوله سبحانه فسقاً أهلاً حكمه أيضاً حكم ميتة أو قوله سبحانه فمن الترى قرأ البصريان فمن الترى 17 00:05:36,014 --> 00:05:55,094 وعاصم وحمزة بكسر النون وضم الطائ من الطرى هكذا فمن الطرى غير ويقرأ ابو

جعفر بضم النون وكسر الطائ هكذا فمن الطرى غير 18 00:05:55,494 --> 00:06:12,318 ويقرأ باقي القراء بضم النون والطائ هكذا فمن الطرى غير وعند الابتداء بكلمة الطرى يقرأ الكراء جميعاً بضم همزة الوصل 19 00:06:12,558 --> 00:06:28,998 وكذلك يقرأ أبو جعفر لأن كسر الطائ عنده عائد فيبدأ أبو جعفر هكذا الطرى غير ويبدأ غيره هكذا 20 00:06:29,118 --> 00:06:47,398 الطرى غير

لذو غير قرأ بترقيق الراء في حال الوصل ورش وحدة هكذا غير باغ ويقرأ باقي القراء بتفخيم الراء في حال الوصل 21 00:06:47,398 --> 00:07:05,870 أما في حال الوقف فالقراء جميعا يكفون بترقيق الراء قوله سبحانه باغ ولا تنوين بعده واو بالإدغام من غير غنة هكذا 22 00:07:05,870 --> 00:07:23,710 باغ ولا ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا باغ ولا لظف فإن

عند الوقف عليه يقرأ حمزة بالتحقيق والتسهيل هكذا 23 00:07:23,710 --> 00:07:40,374 فإن لَظُّ رَحِيمٌ عِندَ وَاصْلِهِ بِقَوْلِهِ سُبْحَانَهُ فِي الْآيَةِ التَّالِيهُ وَعَلَى يَقْرَءُ خَلَفٌ عَنْ حَمْزَةَ بِالْإِدْغَامِ مِنْ غَيْرِ غُنَّةٍ هَا كَذَا 24 00:07:40,374 --> 00:07:51,934 رَحِيمٌ وَعَلَى وَيَقْرَءُ بَاقِلْ قُرَّاءِ

بِالْإِدْغَامِ مَعَ الْغُنَّةِ هَا كَذَا رَحِيمٌ وَعَلَى