00:01:02,490 فمن يرد أن يهديه ومن يرد أن يضله قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَكُلُّن بِيَنْمُ أَدْغَمُوا مَعْ غُنَّةٍ وَفِي الْوَاوِ وَلْيَا دُونَهَا خَلَفٌ تَلَى 4 00:01:03,330 --> 00:01:10,310 وَدَلِيلُ مُخَالَفَةِ خَلَفٍ الْعَاشِ لِأَصْلَةِ قَوْلُ الْإِمَامِ بِنِّ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ
فِي الْدُُّّرَّةِ 5 00:01:11,030 --> 00:01:34,558 وَغُنَّةُ ي قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا يشرح صدره للإسلام قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 6 00:01:35,518 --> 00:01:50,582 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورش قول الإمام بن الجزري رحمه الله في
الدرّة 7 00:01:51,002 --> 00:02:04,782 ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ولدأً وأبد الأمّ ملء به نقل إلى آخره وقرأ خلفٌ عن حمزة بالتحقيق مع السكت قولاً واحداً حالة الوصل 8 00:02:05,382 --> 00:02:16,662 ولخلّادٍ في حالة الوصل التحقيق مع طرك السكت والتحقيق مع السكت وللراويين معاً حالة الوقف وجهان هم النقل والتحقيق مع السكت 9 00:02:17,614 --> 00:02:35,614 أما
التحقيق مع السكتل الراويين معا حالة الوصل فهكذا يشرح صدره للإسلام ومن يرد ومن يرد وأما التحقيق مع طرك السكتل خلاد وحده حالة الوصل فهكذا 10 00:02:36,334 --> 00:02:53,630 يشرح صدره للإسلام ومن يرد وأما النقل للراويين معا حالة الوقف فهكذا يشرح صدره للإسلام وأما سكت للراويين معا حالة الوقف فهكذا 11 00:02:54,270 --> 00:03:11,950 يشرح صدره
للإسلام دلل النقل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر 12 00:03:12,550 --> 00:03:26,582 صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وذليل بقية الأوجه المذكورة للراويين سوى النقل قول الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق 13 00:03:27,262 --> 00:03:44,862 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقدلا
ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد ويلاحظ أن خلفا عن حمزة مذكور في المذهب الأول وهو قول ناظم 14 00:03:45,390 --> 00:04:04,090 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وفي المذهب الثاني وهو قوله وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا ولم يذكر خلاد إلا في المذهب الثاني فقط لذا كان السكت قولا واحدا لخلف في
حالة الوصل 15 00:04:04,490 --> 00:04:15,834 وكان لخلاد الوجهان ترك السكت والسكت والضمير في قوله وعنده راجعٌ إلى الساكن المذكور قبلاً في قول الناظم 16 00:04:16,234 --> 00:04:33,054 وحدّك لورش كل ساكن ناخر وقوله في الوصل ليس المراد به الوصل الذي هو ضد الوقف ولكن المراد به وصل الساكن بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرةً 17 00:04:33,634 -->
00:04:46,406 وسواء في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 18 00:04:47,426 --> 00:05:08,066 فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس من طريق الدرة قوله تعالى يرد أن ساكن مفصول قرأه ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذ في الهمز في
الحالين هكذا 19 00:05:08,814 --> 00:05:30,774 وَمَنْ يُلِدَنْ يُضِلَّهُ وسبق ذكر دليل النقل كما سبق ذكر دليل مخالفة أبي جعفر ورشا عند التعليق على قوله تعالى للإسلام وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت حالة الوصل 20 00:05:31,514 --> 00:05:45,246 وله في حالة الوقف ثلاثة أوجه هي النقل والتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع
السكت واما خلاد فليس له في حالة الوصل إلا وجه واحد هو التحقيق مع ترك السكت 21 00:05:45,926 --> 00:05:56,306 فإذا وقف كان له النقل والتحقيق مع ترك السكت أم التحقيق مع ترك السكت لخلف وحده في حالة الوصل فهكذا 22 00:05:57,086 --> 00:06:12,358 ومن يرد أن يضل له واما التحقيق مع السكت له وصلا فهكذا ومن يرد أن يضل له وعما التحقيق مع طرق السكت لقلاد
وحده وصلا فهكذا 23 00:06:12,958 --> 00:06:28,278 ومن يرد أن يضله وعما النقل لقلف واقفا فهكذا ومن يردان وعما طرق السكت له واقفا فهكذا ومن يرد أن 24 00:06:28,878 --> 00:06:54,494 وعما السكت له واقفا فهكذا ومن يرد أن وَأَمَّا نَقْلُ خَلَّادٍ وَقْفًا فَهَا كَذَا وَمَنْ يُرِدًا دلل النقل للراويين قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 25 00:06:55,454 -->
00:07:15,526 وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله قبلًا وحضرك لورش كل ساكن ناخر صحيح وذليل الأوجه المذكورة للراويين في الحالين سوى النقل قول الإمام الشاطبي رحمه الله عطفا على ما سبق 26 00:07:16,526 --> 00:07:34,046 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدلامل التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد ويلاحظها
هنا أن خلفا مذكور في المذهب الأول وهو قول ناظم 27 00:07:34,574 --> 00:07:51,194 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وعم المذهب الثاني وهو قول ناظم وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا فإن هذا الموضع ساكن مفصول وليس بلام تعريف 28 00:07:51,734 --> 00:08:01,774 وبناء عليه كان لخلف عن حمزة خلاف في حالة الوصل ولم يكن لخلاد إلا ترك السكت قولا واحدا في
حالة الوصل 29 00:08:02,158 --> 00:08:16,918 لأنه غير مذكور في المذهبين وقد سبق أن المراد بقوله في الوصل وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة بعده مباشرة 30 00:08:17,318 --> 00:08:31,438 وسواء في ذلك وقفت على هذه الكلمة أم وصلتها بما بعدها قوله تعالى ضيقا قرأ ابن كثير بإسكان الياء هكذا 31 00:08:32,174 --> 00:08:46,454 يجعل صدره ضيقا وقرأ الباقون
بتشديدها مكسورة هكذا يجعل صدره ضيقا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 32 00:08:47,614 --> 00:09:04,942 وضيقا مع الفرقان حرك مثقلا بكسر سوى المكي قوله تعالى حرجا قرأ نافع وشعبة وأبو جعفر بكسر الرائح هكذا حريجا 33 00:09:05,842 --> 00:09:27,182 وفتحها الباقون هكذا حرجا ويلاحظ أنها مفخمة على قراءة الفتح مرققة على قراءة الكسر قال الإمام
الشاطبي يرحمه الله تعالى ورى حرجا هنا على كسرها إلف صفا وتوسلا 34 00:09:28,014 --> 00:09:43,374 ويُؤخذ دليل أبي جعفر من الموافقة وقد قال الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزه مُو ثم الرُّوات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأُهمِلا 35 00:09:44,654 --> 00:10:05,090 قوله تعالى كأنما إذا وقف عليها حمزة كان له تحقيق الهمز وتسهيله
هكذا كأنما هذا هو التحقيق وهو قراءة الباقين في الحالين وقراءة حمزة في حالة الوصل كذلك 36 00:10:06,010 --> 00:10:19,730 وأما تسهيل فهكذا كأنما قال الإمام الشاطبي رحمه الله وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 37 00:10:20,210 --> 00:10:34,374 كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة
وقفا على المتوسط بزائد وجهين 38 00:10:35,234 --> 00:10:46,394 هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل بين بيت ودليله قول الناظم رحمه الله تعالى وفي غير هذا بين بيت 39 00:10:47,094 --> 00:11:21,202 ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحق قَقَ هَمْزَ الْوَقْفِي قَوْلُهُ تَعَالَى
يَصْصَعَدُ قَرَأَ بْنُ كَثِيرٍ بِإِسْكَانِ الصَّادِ وَتَخْفِيفِ الْعَيْنِ مِنْ غَيْرِ أَلِفٍ بَيْنَهُمَا هَا كَذَا كَأَنَّمَا يَصْصَعَدُ وَقَرَأَ شُعْبَةُ بِتَشْدِيدِ الصَّادِ وَتَخْفِيفِ الْعَيْنِ وَأَلِفٍ بَيْنَهُمَا هَا كَذَا 40 00:11:21,774 --> 00:11:44,074 وقرأ الباقون بتشديد الصاد والعين من غير ألف بينهما هكذا
كأنما يصعد قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ويصعد خف ساكن دم ومده صحيح وخف العين داوَم صندلا 41 00:11:45,194 --> 00:12:01,494 وأدلة قراء الدرة تؤخذ من الموافقة وبناءً على ما سبق فقراءة ابن كثير هكذا يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد 42 00:12:02,734 --> 00:12:29,266 وأما شعبة فقراءته هكذا يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد وأما أبو جعفل ونافع
فقراءتهما هكذا يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد 43 00:12:30,346 --> 00:12:53,022 وعمى قراءة الباقين فكحفص هكذا يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد والمد في قوله تعالى السماء مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورش وحمزة 44 00:12:53,302 --> 00:13:07,922 وقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة
أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا 45 00:13:09,142 --> 00:13:23,446 وجمهور شراح الشاطبية على أن هذا البيت خاص بمذاهب القراء في المد المتصل لأن الإمام الشاطبي ذكر مذاهبهم في المنفصل بعده فقال 46 00:13:23,806 --> 00:13:40,186 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى ومده موسط أي المتصل كذلك لأنه ذكر المنفصل بعده
فقال 47 00:13:40,406 --> 00:13:54,606 ومن فصل قصراً ألا حز وقال الشيخ حسن ابن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل 48 00:13:55,486 --> 00:14:19,150 وقال الإمام السخوي رحمه الله تعالى وكان أبو القاسم الشاطبي يقلئ في هذا النوع من المدم مرتبتين طولا لورش وحمزة ومصطى للباقين وإذا وقفه شام وحمزة على كلمة السماء فإن
لهم خمسة القياس 49 00:14:19,650 --> 00:14:33,190 وهي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا والتسهيل بالروم مع المد والقصر أما ثلاثة الإبدال فهكذا في السماء في السماء 50 00:14:33,310 --> 00:14:59,954 في السماء وَمَا تَسْهِيلُ بِالْرَومِ مَعَ الْمَدِّ لِحَمْزَةَ فَمِقْدَارُ الْمَدِّ فِيهِ سِتُّ حَرَكَاتٍ هَكَذَا فِي السَّمَايْةِ وَمَا
تَسْهِيلُ بِالْرَومِ مَعَ الْمَدِّ لِهِشَامٍ فَمِقْدَارُ الْمَدِّ فِيهِ لِهِشَامٍ أَرْبَعُ حَرَكَاتٍ هَكَذَا فِي السَّمَايْةِ 51 00:15:00,554 --> 00:15:18,326 وَمَا تَسْهِيلُ بِالْرَومِ م دليل الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويبذله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا 52 00:15:18,746 --> 00:15:34,346 والكلام معطوف على قوله
وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا أما الإبدال فيؤخذ من قوله ويبذله وأما القصر فيؤخذ من قوله ويقصر 53 00:15:34,786 --> 00:15:52,190 وأما الإشباع فيمن قوله على المد ويُؤخذ التوسط من قوله أو يمضي لأن التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع ودليل التسهيل بالروم قول الإمام الشاطبي رحمه الله 54 00:15:52,190 --> 00:16:05,074 وما
قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا ودليل المد والقصر قوله وإن حرف مد قبل همز مغير 55 00:16:05,454 --> 00:16:18,694 يجز قصره والمد ما زال أعدلا ودلل موافقة هشام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا 56 00:16:19,174 --> 00:16:37,830 ودلل مخالفة خلف العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى
وحقق حمز الوقفي وعند وقف حمزة وهشام بثلاثة الإبدال فالمقدّم وجه القصر لزوال أثل الحمز 57 00:16:38,310 --> 00:16:50,990 فإذا وقف بالتسهيل بالظوم مع المدّ والقصر فالمقدّم وجه المدّ لبقاء أثل الحمز قال الشيخ حسن بن خلفن حسيني في إتحاف البلية 58 00:16:52,390 --> 00:17:07,342 وإن حرف مد قبل حمز مغير يجز قصره والمدّ ما زال أعدل إذا أثر الهمز
المغير قد بقي ومع حذفه فالقصر كان مفضلا 59 00:17:08,542 --> 00:17:19,462 والهمز الساكن في قوله تعالى لا يؤمنون واقع في مقابل فائل كلمة أبدله في الحالين قولا واحدا ورش وأبو جعفر والسوسي 60 00:17:20,022 --> 00:17:38,514 وقرأ حمزة بإبداله حالة الوقف فقط وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل أما الإبدال فهكذا لا يؤمنون وأما
التحقيق فهكذا لا يؤمنون 61 00:17:39,054 --> 00:17:49,654 دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله إذا سكنت فاءً من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا 62 00:17:49,854 --> 00:18:01,462 سوى جملة الإيواء ودليل إبدال السوسي قوله رحمه الله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملًا 63 00:18:02,222 --> 00:18:15,382 ودليل إبدال حمزة وقفًا قوله رحمه
الله فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل والكلام معطوف على قوله قبلًا 64 00:18:15,782 --> 00:18:27,162 وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطًا أو تطرث منزلا وذليل إبدال أبي جعفر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 65 00:18:28,362 --> 00:18:44,702 وعبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا والكلام معطوف على قوله وساكنه حقق حماه وهو دليل
مخالفة يعقوب للسوسي وأما دليل مخالفة خالفين العاشر أصله 66 00:18:45,082 --> 00:18:52,734 فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشاو حق قق همز الوقفي