الراأ من كلمة القاهر هكذا وهو القاهر فوق عباده وقرأها الباقون بالتفخيم حالة الوصل هكذا وهو القاهر فوق عباده 4 00:00:39,746 --> 00:00:54,994 ولا يخفاك أن القراء العشرة يقفون عليها بالترقيق لوقوعها ساكنة بعد كسرة أصلية فيقرأونها وقفا بالترقيق هكذا وهو القاهر قوله تعالى ويرسل عليكم حفظه 5 00:00:55,182 --> 00:01:06,182 قرأ ابن كثير وأبو جعفر
بصلة ميم الجمع حالة الوصل هكذا ويرسل عليكم حفظه وقرأها قالون وصلا بالإسكان والصلة 6 00:01:06,342 --> 00:01:17,662 ووقف عليها الثلاثة بالإسكان وكذا الباقون في الحالين ووقف الكسائي على كلمة حفظه بإمالتها التأنيث وما قبلها بخلف عنه هكذا 7 00:01:17,822 --> 00:01:32,950 حفظه قوله تعالى حتى إذا جاء أحدكم الموت حتى إذا مد جائز منفصل قرأه بالقصر
قولا واحدة ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب 8 00:01:33,070 --> 00:01:47,710 وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين 9 00:01:47,950 --> 00:02:00,830 أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه قوله تعالى
جاء أحدكم كلمة جاء فيها مد واجب متصل 10 00:02:01,030 --> 00:02:12,350 قرأه ورش وحمزة بالإشباع وقرأه البقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وأمال ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر كلمة جاء هكذا 11 00:02:12,670 --> 00:02:29,538 جاء أحدكم مع مراعات المد لكل كما سبق بيانه وقرأ البقون بالفتح في الحالين هكذا جاء أحدكم مع مراعاة المد كذلك ووقف حمزة وهشام على
كلمة جاء 12 00:02:29,638 --> 00:02:47,878 بثلاثة الابدال قصرا وتوسطا وإشباعا ويراعة هنا أن حمزة يقف بالأوجه الثلاثة مع الإمالة هكذا إذا جي إذا جي إذا جي وأما هشام فيقف بالأوجه الثلاثة مع الفتح هكذا 13 00:02:48,178 --> 00:03:06,262 إذا جا إذا جا إذا جاء قوله تعالى جاء أحدكم همزتان مفتوحتان من كلمتين قرأ قالون والبزي وأبو عمر بإسقاط الهمزة
الأولى مع القصر والمد هكذا 14 00:03:06,262 --> 00:03:24,566 جاء أحدكم جاء أحدكم وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الهمزة الثانية بين بين مع مراعاة المد في جاء فورش يقرأها كذا جاء حداكم 15 00:03:24,566 --> 00:03:39,566 وقنبل وأبو جعفر ورويس يقرأون بالتوسط في جاء هكذا جاء حداكم ولورش وقنبل وجه ثاني هو ابدال الهمزة الثانية حرف مد من غير
إشباع 16 00:03:39,566 --> 00:03:55,318 مع مراعاة الإشباع في المتصل لورش والتوسط لقنبل فقراءة ورش هكذا جاء حداكم ولا يُعتبر المد هنا مد بدل لورش لكون حرف المد عارضا 17 00:03:55,518 --> 00:04:11,358 وقراءة قنبل هكذا جاء حداكم وقرأ الباقون بتحقيق الهمزتين في الحالين قوله تعالى توفّته رسولنا قرأ حمزة كلمة توفّته بألف بعد الفائي 18 00:04:11,478 -->
00:04:23,382 بدلا من التائم مع إمالة هذه الألف هكذا توفّيه رسولنا وقرأ الباقون بالتائم كان الألف هكذا توفّته رسولنا 19 00:04:23,382 --> 00:04:34,022 وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حالة الوصل هكذا توفّته رسولنا وقرأ الباقون بترك الصلة وصلا هكذا 20 00:04:34,022 --> 00:04:54,830 توفّته رسولنا ووقف عليها الجميع بالإسكان هكذا توفّته وحمزة هكذا توفّه
وقرأ أبو عمر بإسكان السين من كلمة رسولنا هكذا رسلنا وضمها الباقون هكذا رسولنا 21 00:04:55,070 --> 00:05:04,350 وفي كلمة وهم من صلة الميم وإسكانها في الحالين ما تقدم بيانه تفصيلا في كلمة عليكم