كذا لا يحزنك 3 00:00:38,910 --> 00:00:52,946 قال الإمام الشاطبي ويحزن غير الأنبياء بضم وكسر الضم أحفلا وقال الإمام ابن الجزاري دليلا على مخالفة أبي جعفر النافعة 4 00:00:53,838 --> 00:01:06,758 ويحزن فافتح ضم كلًا سوى الذي لدى الأنبياء فالضم والكسر أحفلا قوله تعالى فإنهم إذا وقف حمزة على هذا اللفظ 5 00:01:06,838 --> 00:01:21,658 كان له في الهمزة التحقيق
والتسهيل بين بين فبالتحقيق هكذا فإنهم وبه يقرأ الباقون في الحالين وبالتسهيل بين بين يقف هكذا 6 00:01:21,966 --> 00:01:34,966 فإنهم دلل الوجهين وقفاً لحمزة قول الإمام الشاطبي وما فيه يلف واسطاً بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملاً 7 00:01:34,966 --> 00:01:56,462 وقال أيضاً وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن
الجزري فشى وحقق همز الوقف وحال الوصل يقرأ قالون بخلف عنه وابن كثير وابو جعفر بصلة ميم الجمع هكذا 8 00:01:56,462 --> 00:02:20,574 فإنهم لا يكذبونك هكذا لقالون بخلفه وابن كثير وابي جعفر هكذا فإنهم لا يكذبونك والوجه الثاني لقالون بالإسكان هكذا فإنهم لا يكذبونك 9 00:02:21,054 --> 00:02:42,054 وقرأ الباقون بإسكان الميم في الحالين هكذا فإنهم لا
يكذبونك فإنهم لا يكذبونك دعيل صلة ميم الجمع لقالون بخلفه وبن كثير قول الإمام الشاطبي 10 00:02:42,414 --> 00:02:56,134 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا ودلل الصلة لأبي جعفر قول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل 11 00:02:57,634 --> 00:03:18,534 قوله تعالى يكذبونك قرى نافع والكسائي بإسكان الكافي وتخفيف الثال هكذا لا
يكذبونك وقرأ الباقون بفتح الكاف وتشديد الذالها كذا لا يكذبونك 12 00:03:19,294 --> 00:03:33,294 قال الإمام الشاطبي ولا يكذبونك الخفيف أتى رحبا وطابة أولا وقال الإمام ابن الجزري دليلا على مخالفة أبي جعفر النافعة 13 00:03:33,694 --> 00:03:50,210 ويكذب أصلا عطفا على قوله وتحت شدد قوله تعالى بآيات فيه مد بدل قرأ ورش بقصره وتوسطه وإشباعه في
الحالين هكذا 14 00:03:50,590 --> 00:04:11,542 بآيات الله بآيات الله بآيات الله وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدة دليل الأوجه الثلاثة لورش قول الإمام الشاطبي 15 00:04:12,022 --> 00:04:25,782 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطه قوم ودليل مخالفة أبي جعفر ورش قول الإمام بن الجزري 16 00:04:26,542 --> 00:04:43,178 وبعد الهمز واللين أصلا وإذا
وقف حمزة على لفظ بآيات كان له في الهمزة الإبدالُ يا أن والتحقيق فيقفُ هكذا بيَا يَات 17 00:04:43,178 --> 00:04:56,418 وبالتحقيقِ هكذا بيَا يَات دليلُ الوجهين قولُ الإمامِ الشاطبِي وما فيه يُلفَا واسطًا بزوائِدٍ دخلنَ عليه فيه وجهانِ أُعمِلًا 18 00:04:56,418 --> 00:05:12,150 كما ها ويا وَاللَّامِ والبَى ونحوِها وَلَامَاتِ تعَريفٍ لمن قد
تأمَّلَ وقولُهُ أيضًا ويُسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه ياءً وواوً محولًا 19 00:05:12,830 --> 00:05:20,970 ودلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف