تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو...

1 00:00:00,270 --> 00:00:07,270 هذا بيان ما للقراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة في الآية الثانية والثلاثين من سورة الأنعام 2 00:00:07,590 --> 00:00:21,270 قولوه تعالى وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهُ قولوه تعالى الحياة ليس فيها تأنيفها إمالةٌ للكسائي 3 00:00:21,790 --> 00:00:38,318 لأنها التأنيف هنا قبلها ألف والدليل على عدم

إيمالتها قول ناظم رحمه الله في متن الشاطبية وفي هائة أنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضى 4 00:00:38,878 --> 00:00:54,994 وكذا من قوله وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميّلة فيقرأ جميع القراء بالفتحها كذا وما الحياة قوله تعالى الدنيا ذات ياء على وزن فعلها 5 00:00:55,214 --> 00:01:05,714 ففيها الإمالة قولا واحدا

لحمزة والكسائي وخلفن العاشر وفيها التقليل قولا واحدا لأبي عمر وفيها الفتح والتقليل لورش 6 00:01:06,154 --> 00:01:17,994 وفيها الفتح قولا واحدا للباقي فدلل الإمالة من قول الناظم رحمه الله في متن الشاطبية وحمزة منهم الكسائي بعده أمال ذوات لياء حيث تأصل 7 00:01:18,414 --> 00:01:29,614 ومن قوله وكيف جرت فعلة ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالة

فحصّلَ وأما دليل التقليل لورش فمن قول الناظم رحمه الله 8 00:01:30,174 --> 00:01:42,594 وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات اليه له الخلف جملة ودليل التقليل لأبي عمر من قول الناظم وكيف آتت فعلة وآخر آيما 9 00:01:42,894 --> 00:01:52,794 تقدّم للبصري سوى راهما اعتلَى وأما دليل مخالفة أبي جعفر لورش فمن قول الناظم في متن الدرّة وافتح الباب إذ

عَلَى 10 00:01:53,518 --> 00:02:02,678 وكذا دليل مخالفة يعقوب لأبي عمر من قول ابن الجزري في الدورة أيضا ولا تُمِ الحُزِ سِوَى أَعْمَى بِسبحانَ أَوَّلَى 11 00:02:03,558 --> 00:02:19,878 فالفتح هكذا الدُّنِّيَا والتقليل هكذا الدُّنِّيَا والإمالة هكذا الدُّنِّيَا قوله تعالى الدُّنِّيَا إِلَّا 12 00:02:20,398 --> 00:02:36,174 مَدٌّ مُنْفَصِلِ قرأ ابن

كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر حركتين قولا واحدا وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر حركتين وبالتوسط أربع حركات 13 00:02:36,494 --> 00:02:48,094 وقرأ ورشن وحمزة بالطول ست حركات وقرأ الباقون بالتوسط أربع حركات دليل القصر والتوسط من قول الشاطبي رحمه الله 14 00:02:48,574 --> 00:03:00,742 فإياً فصل فالقصر بادره طالباً بخلفهما ودليل القصر من

قوله يرويك درًا ومخضلة ومن قول ابن الجزاري في متن الدرة 15 00:03:01,102 --> 00:03:11,422 ومن فصل قصرًا ألا حز وأما دليل الطول لورش وحمزة فمن قول الإمام الشاطبي رحمه الله إذا ألف أوياؤها بعد كسرة 16 00:03:11,782 --> 00:03:24,270 أو الواو عن ضم لاقي الهمز طولا وقول بعضهم طولا لورش وحمزة وستالما بقى وقول الإمام الحسيني رحمه الله في متنه اتحاف

البرية 17 00:03:24,770 --> 00:03:41,170 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصلين فالقصر هكذا وما الحياة الدنيا إلا والتوسط هكذا وما الحياة الدنيا إلا 18 00:03:41,870 --> 00:04:06,834 والمد هكذا وما الحياة الدنيا إلا مع مرعات مالي كل واحد من القراء من فتح وتقليل وإمالة في ذات الياء كما سبق قريبا قوله تعالى لعب ولهو وكذا قوله تعالى ولهو ولدار 19 00:04:06,834

--> 00:04:20,094 قرأ جميع القراء بالغنة إلا خالفا عن حمزة فيقرأوا بطرك الغنة فيقرأها كذا إلا لعب ولهو ولدار ويقرأ الباقون بالغنة هكذا 20 00:04:20,094 --> 00:04:35,094 إلا لعب وله ولدّار دليل ترك الغنة لخلف عن حمزة من قول الناظم رحمه الله في متن الشاطبية وفي الواوي واليادونها خلف تلع عطفا على قوله 21 00:04:35,094 --> 00:04:46,866 وكل بينموا أدغاموا

مع غنة ودليل مخالفة خلف له من متن الدرة من قول الناظم رحمه الله فغنة يا والواوي فز 22 00:04:47,182 --> 00:05:00,362 وقوله تعالى و له قرأ جميع القراء بإسكان هذه الهاء فليست هذه الكلمة من باب هو وهي قوله تعالى ولد دار الآخرة 23 00:05:01,162 --> 00:05:10,222 يقرأ ابن عامر بحذف اللام الثانية مع خضض الآخرة فيقرأ بلام مفتوحة ثم دال مفتوحة مخففة

هكذا 24 00:05:10,622 --> 00:05:26,030 ولدار الآخرة خير وأما الباقون فيقرأون بلامين مع إضغام الثانية في الدّال فتصير لاماً مفتوحةً ثم دالاً مشددةً مع رفع الآخرة هكذا 25 00:05:26,470 --> 00:05:45,738 ولدّار الآخرة

خييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي أما الدليل على قراءة ابن عامر فمن قول الناظم في متن الشاطبية 26 00:05:46,238 --> 00:05:58,078 ولا الدار حذف اللامل أخر ابن عامر ولا آخرة مرفوع بالخفض والكلا أما قوله

تعالى الأخرة فيقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها 27 00:05:58,638 --> 00:06:07,478 والدليل على ذلك من قول الناظم في متن الشاطبية وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 28 00:06:07,878 --> 00:06:17,446 ودليل مخالفة أبي جعفر له من متن الدرة من قوله رحمه الله ولا نقل إلا الآن مع يونس بدل وكذلك يقرأ ورش بتثليث البدل 29 00:06:17,446 -->

00:06:28,166 لقصره حركتين وتوسطه أربع حركات ومده ست حركات ودلل ذلك من قوله في متن الشاطبية رحمه الله 30 00:06:28,166 --> 00:06:39,858 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطه قوم ودلل مخالفة أبي جعفر له من قول ابن الجزاري في متن الدرة 31 00:06:40,238 --> 00:06:52,518 أُقصُراً ألا حُزْ وبعد الهمز واللين أُصِلَه كذلك يقرأ ورشٌ بترقيق

الراء وصلاً ووقفاً لأنها مفتوحة وقبلها كسرة 32 00:06:52,518 --> 00:07:05,638 والدليل على ذلك من قول الشاطبي رحمه الله ورقَّق ورشٌ كل راءٍ وقبلها مسكنة نياءٌ أو الكسر مُصلَة ودليل مخالفة أبي جعفر الله من قول ابن الجزري في متن الدرَّ 33 00:07:05,638 --> 00:07:22,530 كَقَالُونَ رَآآتٍ وَلَامَاتٍ نِتْلُهَا فيكون الورش في هذه الكلمة نقل وتثليث

للبدل وترقيق للراء فيقرأ ورش هذه الكلمة هكذا ولد دار لاخرة خير 34 00:07:23,370 --> 00:07:41,230 ولد دار لاخرة خير ولد دار لاخرة خير فإذا ما بدأ بكلمة الآخرة فله أن يبدأ بهمزة الوصل إذا اعتد بحركة النقل هكذا ألا آخره 35 00:07:41,670 --> 00:07:53,630 وله أن يبدأ بدون همزة الوصل يبدأ بلام مفتوحة إذا لم يعتد بحركة النقل هكذا لا آخره هذا ما ذكره

الإمام الشاطبي في قوله في مثل الشاطبية 36 00:07:53,830 --> 00:08:05,710 وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدًا بعرضه فلا فإذا ما بدأ بهمزة الوصل فله في مد البدل قصر وتوسط ومد 37 00:08:07,598 --> 00:08:16,998 باللام بدون همزة الوصل فله في مد البدل قصر فقط وهذا ما ذكر الشيخ الحسيني رحمه الله في متنه اتحاف البريه 38 00:08:17,278 --> 00:08:25,798 في قوله

وَتَبْدَى بِهَمْزِ الْوَصْلِ فِي النَّقْلِ كُلِّهِ وَإِن كُنتَ مُعْتَدًّا بِعَرِضِهِ فَلَا وَفِي نَحْوِ لَا نَبْدَأْ بِهَمْزٍ مُثَلِّفًا 39 00:08:26,158 --> 00:08:47,726 فَإِنْ تَبْتَدِء بِالْلَّامِ فَالْقَصْرُ أُعْمِلَ الأخرة الأخرة الأخرة ويقرأ خالف عن حمزة في حالة الوصل 40 00:08:48,246 --> 00:08:59,646 بالسكت قولا واحدا ودلله ممتن

الشاطبية من قول الناظم رحمه الله وبعضهم لدلامل التعريث عن حمزة انتلا عطفا على قوله ويسكت في شيء وشيء 41 00:09:00,086 --> 00:09:10,774 وكذا من قوله رحمه الله وعنده روا خالف في الوصل سكتا مقللا ويقرأ خلاد في حالة الوصل بالسكت والتحقيق من غير سكت 42 00:09:10,774 --> 00:09:29,774 ودليله من قول الناظيم رحمه الله وبعضهم لدى اللامل التعريف عن حمزة

تلا عطفا على قوله كما سبق وياسكت في شيء وشيء وقال بعضهم مفصلا مذهب خلف وخلاد في السكت وشيء وألب السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبل 43 00:09:29,774 --> 00:09:44,770 وخلادهم بالخلف في أل وشيئه ولا سكت في المفصول عنه فحصّل فالسكت له ما هكذا ولدّار الأخرة خير والتحقيق بدون سكت هكذا 44 00:09:44,770 --> 00:10:01,790 ولدّار الأخرة خير ودليل

مخالفة خلف العاشر لأصله من قول الناظم رحمه الله فشى وحقق همز الوقف والسكت أهمل أما في حالة الوقف على كلمة الأخرة 45 00:10:01,790 --> 00:10:19,310 فلحمزة بتمامه النقل والسكت، وأما التحقيق من غير سكت فلا يأتي في حالة الوقف. قَدَى الإمام بن الجزري رحمه الله لا أعلم هذا الوجهة يعني التحقيق في كتاب من الكتب ولا في طريق من الطرق عن

حمزة 46 00:10:19,310 --> 00:10:32,070 لأن أصحاب عدم السكت على لام التعريف عن حمزة أو عن أحد رواته حال الوصل مجمعون على النقل وقفا لا أعلم بين المتقدمين في هذا خلافا منصوصا يعتمد عليه 47 00:10:32,070 --> 00:10:43,366 وفي ذلك أشار الإمام الحسيني رحمه الله في نظمه بقوله وفي ألب نقل قف وسكت لساكت عليها وعند التاركين له قلة 48 00:10:43,366 -->

00:11:01,970 فالنقل هكذا الآخرة والسكت هكذا الآخرة وعند القراءة بالنقل يتأت الوجهان السابقان الورش البدء بهمز الوصل أو البدء باللام من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله 49 00:11:02,126 --> 00:11:12,526 وإن كنت معتدًا بعرضه فلا فيجوز أن نبدأ بالهمزة هكذا ألا آخره أو أن نبدأ باللام هكذا لا آخره أما دلل

النقل 50 00:11:12,526 --> 00:11:23,886 فمن قول الناظم رحمه الله في متن الشاطبية وعن حمزة في الوقف خلف عطفًا على قوله وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذيف مسيلة 51 00:11:23,886 --> 00:11:39,518 ومن قوله رحمه الله أيضًا وحرك به ما قبله متسكّنًا وأسقطه حتى يرجع اللفظ أسالة وأما دلل السكت فمن قوله رحمه الله و بعضهم لدلامل التعريف عن حمزة

انتلا عطفا على قوله و يسكت في شيء و شيء 52 00:11:39,518 --> 00:11:56,638 وهناك دلل آخر لخلف من قوله رحمه الله و عنده روا خلف في الوصل سكتا مقللة و دلل مخالفة خالف العاشر لأصله كما سبق من قول الإمام بن الجزري في متن الدرة فشى و حقق همز الوقف والسكت أهمله 53 00:11:56,638 --> 00:12:08,450 و يقرأ الإمام الكسائي رحمه الله بإمالة هاي التأنيث وما

قبلها في حالة الوقف قولا واحدا لأن هاي التأنيث هنا قبلها راء وقبل الراء كسرة 54 00:12:08,850 --> 00:12:19,470 والراء من حروف أكهر تُمال إذا سُبِقت بكسرة أو يَانسَاكِنَة ودلل ذلك من قول الإمام الشاطبي رحمه الله وأكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر 55 00:12:19,790 --> 00:12:30,398 عطفا على قوله وفي هاي تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي ومن قوله

أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميّلة 56 00:12:30,998 --> 00:12:41,438 فيقرأها كذا وَلَدَّارُ الْآخِرِ هذا ما لورش وحمزة والكسائي في هذه الكلمة ويقرأ باقي القراء 57 00:12:41,758 --> 00:12:55,398 بلا نقل ولا سكت وبقصر المد البدل وفتحها التأنيث ومن قبلها قولا واحدا فيقرأونها كذا وَلَدَّارُ الْآخِرَ مع الانتباه لقراءة ابن عامر كما

سبق 58 00:12:55,638 --> 00:13:07,342 وَلَدَارُ الْآخِرَ أما قوله تعالى خيرٌ ففي حالة الوصل يقرأ ورشٌ بترقيق الرائي قولاً واحداً هكذا خيرٌ للذين يتقون 59 00:13:07,622 --> 00:13:18,422 والبقون يقرأون بتفخيمها قولاً واحداً هكذا خيرٌ للذين يتقون دلل ترقيق الرائي لورش من قول الإمام الشاطبي رحمه الله 60 00:13:18,742 --> 00:13:28,358 ورقّق ورش كل رائي وقبلها

مسكنة نياء أو الكسر مصلى ودليل مخالفة أبي جعفر الله من قول الإمام بن الجزري في متن الدرّة 61 00:13:28,358 --> 00:13:38,918 كقالون رآت ولا ماتن اكلوه أما إذا وقفنا عليها فللقراء جميعا ترقي قراء من قول الناظم رحمه الله في متن الشاطبية 62 00:13:38,918 --> 00:13:48,398 ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميّل أولياء تأتي بالسّكون هذا

إذا وقفنا عليها بالسّكون المحظ 63 00:13:48,398 --> 00:14:21,362 أما إذا وقفنا عليها بالروم فهي كالوصل فيقرأ ورش بالترقيق ويقرأ الباقون بالتفخيم قال الإمام الشاطبي ورومهم كما وصلهم فنقرأ بالسكون المحضي هكذا

خييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي 64 00:14:21,774 --> 00:14:34,654 فالخطاب هكذا تعقلون والبقون بلياء على الغيبة هكذا يعقلون قال الإمام الشاطبي وعم عُلل لا يعقلون وتحتها

خطاباً 65 00:14:35,134 --> 00:14:41,254 وقال الإمام ابن الجزري يعقلوا وتحت خاطبك يا سين القصص يوسف حلا