مفتوحة وأما عند الوقف عليها فالجميع يرققها هكذا فإن عُثِر لوقوعها ساكنة بعد كسرة أصلية على أنه مثتحق إثما 4 00:00:41,066 --> 00:00:52,986 مداني جائزان منفصلان قرآهما بالقصر قولا واحدة ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرآهما بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة 5 00:00:53,226 --> 00:01:04,550 ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأهما
بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأهما قَالُونُ وَدُورِي أَبِي عَمْرٍ بِوَجْهَيْنٍ 6 00:01:04,830 --> 00:01:18,710 أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه قوله تعالى فآخران يقومان مقامهما كلمة فآخران فيها مد بدل 7 00:01:19,190 --> 00:01:35,114 قرأه بالتثليث قصرا وتوسطا وإشباعا في الحالين ورش هكذا فآخران
وقرأه الباقون بالقصر في الحالين 8 00:01:35,114 --> 00:01:50,114 ووقف حمزة على هذه الكلمات بوجهين هما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا فآخران قوله تعالى من الذين استحق عليهم الأوليان 9 00:01:50,114 --> 00:02:01,558 قرأ حفص وحده كلمة استحق بفتح التاء والحاء هكذا من الذين استحق عليهم وإذا ابتدأ بها كسر الهمزة هكذا 10 00:02:01,798 --> 00:02:15,078 استحق عليهم وقرأ
البقون بضم التاء وكسر الحاء هكذا من الذين استحق وإذا ابتدأوا بها ضم الهمزة هكذا 11 00:02:15,358 --> 00:02:30,362 استحق عليهم الأوليان قرأ أبو عمر بكسر الحاء والميم من كلمة عليهم حالة الوصل وقرأ كلمة الأوليان بواو ساكنة بعدها لام وياء مفتوحتان 12 00:02:30,362 --> 00:02:40,762 وبعد الياء ألف مع كسر النون فتكون قراءته هكذا عليهم الأوليان وقرأ
حمزة ويعقوب وخلف العاشر 13 00:02:40,762 --> 00:02:53,074 بضم الهاء والميم من كلمة عليهم حالة الوصل وقرأوا كلمة الأوليان بتشديد الواو وفتحها مع كسر اللام وبعدها ياء ساكنة مع فتح النون 14 00:02:53,326 --> 00:03:07,246 فتكون قراءاتهم هكذا عليهم الأولين مع مراعاة أن حمزة يسكت على أل حالة الوصل بخلف عن خلاد فلخلفين السكت فقط حالة الوصل
هكذا 15 00:03:07,526 --> 00:03:26,378 عليهم الأولين فيقو سيما ولكلاد حالة الوصل التحقيق مع ترك السكت والسكت ووقف عليها حمزة من روايته بالنقل والسكت وقرأ شعبة بكسر الهاء وضم الميم من كلمة عليهم حالة الوصل 16 00:03:26,678 --> 00:03:39,258 وقرأ كلمة الأوليان كحمزة ومن معه فتكون قراءته هكذا عليهم الأولين وقرأ الكسائي بضم الهاء والميم من كلمة
عليهم حالة الوصل 17 00:03:39,518 --> 00:03:53,174 وقرأ كلمة الأوليان كأبي عمر فتكون قراءته هكذا عليهم الأوليان وقرأ الباقون حالة الوصل بكسر الهاء وضم الميم من كلمة عليهم 18 00:03:53,514 --> 00:04:06,894 وقرأوا كلمة الأوليان كأبي عمر فتكون قراءتهم هكذا عليهم الأوليان ولا يخفاك أن القراءة متفقون على كسر الهاء وتسكين الميم حالة
الوقف 19 00:04:07,194 --> 00:04:17,758 ما عدا حمزة ويعقوب فإنهما يضمان الهاء ويسكنان الميم كما لا يخفاك أن ورشا ينقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين 20 00:04:18,118 --> 00:04:37,838 فتكون قراءته هكذا عليهم ولا ولا يان قوله تعالى فيقُسِمان بالله لشهادتنا أحق من شهادتهما وما اعتدينا إنا إذا لمن الظالمين في هذا الجزء من الآية ثلاثة مواضع
فيها مد جائز منفصل 21 00:04:38,238 --> 00:04:49,978 هي لشهادتنا أحق وَمَا اَعْتَدَيْنَا إِنَّا وَإِنَّا إِذَنْ وقد سبق بيان مذاهب القراء في المد المنفصل تفصيلا 22 00:04:49,978 --> 00:04:55,278 عند قوله تعالى على أنهما استحقائثما