وَدُورِ أَبِ عَمْرٍ وَقَرَأَ البَاقُونَ بالتوسط بمقدار أربع حركات يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 4 00:00:35,614 --> 00:00:47,934 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طويلة فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 5 00:00:48,614 --> 00:01:02,366 ويقول الإمام ابن الجزري رحمه الله ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا
حز وقال بعضهم قولا لورش وحمزة قوله تعالى فتنة 6 00:01:02,906 --> 00:01:19,926 اذا وقف عليها الامام الكسائي كان له امالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا وحسبوا ألا تكون فتنه ووقف الباقون بلا امالة هكذا فتنة 7 00:01:20,646 --> 00:01:39,558 قال الامام الشاطبي رحمه الله وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويجمعها حق
ضغاط عص خضى وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا 8 00:01:40,358 --> 00:01:56,062 قوله تعالى عليهم ضم الهاء في الحالين حمزة ويعقوبها كذا ثم تاب الله عليهم وكسر هالباقون هكذا ثم تاب الله عليهم 9 00:01:56,742 --> 00:02:12,102 قال الإمام الشاطبي رحمه الله عليهم إليهم حمزة ولديهم جميعا بضم الهائ وقفا وموصلا ودليل مخالفة خالفين العاشر حمزة
قول الناظم رحمه الله 10 00:02:12,742 --> 00:02:28,722 وكسر عليهم إليهم لديهم فتا ودليل يعقوب من الدرة قول ابن الجزري رحمه الله والضم في الهائح للا عن الياء ان تسكن سوى الفرض عطفا على ما سبق 11 00:02:29,342 --> 00:02:46,098 قوله تعالى كثير رقق ورشن الراه هكذا كثير منهم حالة الوصل وفخمها الباقون حالة الوصل هكذا كثير منهم قال الناظم رحمه
الله 12 00:02:46,510 --> 00:03:01,030 ورقق ورش كل رائن وقبلها مسكّنة نياء أو الكسر موصلا أما في حالة الوقف فالجميع يرققون الراأ هكذا كثير 13 00:03:01,630 --> 00:03:19,174 قال الناظم رحمه الله ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميّلا أو الياء تأتي بالسّكون وترقيق الراء حالة الوقف انما يكون على وجه السكون المحد 14 00:03:19,534 -->
00:03:38,774 اما على وجه الروم فكل على مذهبه حالة الوصل اما ورش فيرقق واما الباقون فيفخمون قال الامام الشاطبي رحمه الله ورومهم كما وصلهم فبلو الذكاء مسقلا 15 00:03:39,534 --> 00:03:54,154 ودليل مخالفة أبي جعفل ورشا قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدرَّة كَقَالُونَ رَآٰٰ٪ وَلَا مَاتِينِ اتْلُهَا وما قيل في كلمة كثير 16 00:03:54,554 -->
00:04:09,766 يُقَالُ مثلُهُ تَمَامًا فِي الحَالَيْنِ فِي كَلِمَةِ بَصِيرٍ قوله تعالى عليهم وقوله تعالى منهم ميما جمع بعدهما محرك ليس همزة قطع 17 00:04:10,486 --> 00:04:25,006 قرأهما بالصلة حالة الوصل قولا واحدة ابن كثير وأبو جعفر وقرأهما بالصلة والاسكان حالة الوصل قالون وأسكن الثلاثة الميمين حالة الوقف وأسكن هما الباقون في
الحالين 18 00:04:25,406 --> 00:04:35,846 دليل الصلة من الشاطبية قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 19 00:04:36,446 --> 00:04:46,046 والدليل من الدرة قول الإمام ابن الجزري رحمه الله وصل ضم ميم الجمع أصل أما الصلة حالة الوصل هكذا 20 00:04:46,446 --> 00:04:59,846 ثم تاب الله عليهم ثم عمو وصمو كثير منهم والله
بصيد وأما الإسكان فمعلوم