وترى 3 00:00:35,498 --> 00:00:56,466 قوله تعالى كثيرا قرأ ورش بترقيق الراء في الحالين هكذا كثيرا منهم كثيرا قال الإمام الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكثر موصلا 4 00:00:56,974 --> 00:01:31,462 وقرأ الباقون بالتفخيم في الحالين هكذا كثيرا كثيرا منهم قوله تعالى منهم عند وصلها بما بعدها يقرأ ابن كثير وأبو جعفر وقالون بخلف عنه
بصلة الميم هكذا منهم يسارعون وصلضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييره جلا 5 00:01:31,462 --> 00:01:52,114 وقال الإمام ابن الجزري وصلضم ميم الجمع أصل وقرأ الباقون بإسكان الميم في الحالين وهو الوجه الثاني لقالون قوله تعالى يسارعون قرأ الدوري عن الكسائي بإمالة الألف في الحالين هكذا 6 00:01:52,238 --> 00:02:08,238 يسارعون قال الإمام
الشاطبي وآذانهم طغيانهم ويسارعون آذاننا عنه عطفا على قوله قبلها وإذ جاعوا أنصاري 7 00:02:08,238 --> 00:02:20,238 تميمون وقرأ الباقون بالفتح وعدم الإمالة قوله تعالى في الإثم قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها 8 00:02:21,806 --> 00:02:43,846 في الإثم، في الإثم والعدوان قال الإمام الشاطبي وحردك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه
مسهلا وقرأ خلف عن حمزة بالسكت حال الوصل هكذا في الإثم والعدوان 9 00:02:43,846 --> 00:03:04,366 وله حال الوقف السكت والنقل هكذا في الإثم، في الإثم قال الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلفٌ وعنده، أي عند الساكن وعنده روا خلفٌ في الوصل سكتًا مقللاً 10 00:03:04,366 --> 00:03:15,926 وكما سبق قبل ذلك أن المراد بالوصل هنا هو وصل الساكن بالحمزة وليس
المراد الوصل الذي يقابله الوقف 11 00:03:20,238 --> 00:03:42,238 في الاسم والعدوان واما حال الوقف فهو كخالف له السكت والنقل قال الإمام الشاطبي عن حمزة في الوقف خلف وقال أيضا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم 12 00:03:42,238 --> 00:04:18,446 لدلامي للتعريف عن حمزة تلا ومن المستحسن هنا أن نذكر أن أوجها خلف وخلاد في حال الوصل يجمعها قول بعضهم وشيء وألب
السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبلا وخلادهم بالخلف في أل وشيءه ولا شيء في المفصول عنه فحصلا وقرأ باقي القراء بالتحقيق في الحالين قوله تعالى وَأَكْلِهِمُ السُّحْطِ 13 00:04:18,446 --> 00:04:33,966 قرأ ابو عمر ويعقوب بكسر الميم تبعا للهائم اللظ وَأَكْلِهِمْ حَالَ الْوَصْلِ قال الإمام الشاطبي وبعد الهائ كسر فتل على مع
الكسر قبل الهاء أو الياه ساكنة 14 00:04:33,966 --> 00:04:55,278 وقال الإمام ابن الجزري وقبل ساكن أتبعا حز وقرأ أيضا بضم الحائم اللظ السحط قال الإمام الشاطبي وفي كلمات السُّحت عمّا نُهافةً عطفاً على قوله وفي سُبلنا في الضمّ لِسكانُ حُصلاً 15 00:04:55,278 --> 00:05:20,798 وقال الإمام ابن الجزري وخطوات سُحت شُغل رُحماً حوى العُلا عطفاً على
قوله قبلها والعُسر واليُسر أُثقلاً وقرى حمزة والكسائي وخلفن العاشر بضم الهائ تبعاً للميم حال الوصل فقط قال الإمام الشاطبي وفي الوصل كسر الهائ بالضم شمللا 16 00:05:20,798 --> 00:05:43,550 ودليل خلفن العاشر يؤخذ من قول الإمام ابن الجزري غيره أي غير يعقوب غيره أصله تلا وقرأ نافع وبن عامر وعاصم وحمزة وخلف العاشر بإسكان الحائم
اللظب السحت 17 00:05:43,550 --> 00:05:55,750 وقرأ الباقون بضمها وسبقى قول الإمام الشاطبي وفي كلمات السحت عم نهافة وسبقى أيضا قول الإمام ابن الجزري 18 00:05:55,750 --> 00:06:14,330 وخطوات سحت شغل رحما حوى العلا وعليه تكون قراءة القراء العشرة في هذه اللفظين هكذا أولا نافع وبن عامر وعاصم بكسر الهاء وضم الميم من لفظ وأكلهم 19 00:06:14,330 -->
00:06:34,226 وإسكان الحاء من لفظ السحت هكذا وأكله مُ السحت ثانيا ابن كثير وأبو جعفر بكسر الهاء وضم الميم من لض وآكلهم وضم الحاء من السحت هكذا وأكله مسحط 20 00:06:34,226 --> 00:06:54,162 ثالثا أبو عمر ويعقوب بكسر الهاء والميم من لض وآكلهم وضم حاء السحت هكذا وأكله مسحط رابعا حمزة وخلف العاشر بضم الهاء والميم من لض وآكلهم واسحط 21 00:06:54,286
--> 00:07:18,286 كان حاء السحت هكذا وأكله مُسّحت خامسا الكسائي مثل حمزة غير أنه يضم الحاء من لظّ السحت هكذا وأكله مُسّحت وكل القراء حال الوقف على لظّ وأكلهم يكسرون الهاء ويسكنون الميم 22 00:07:18,286 --> 00:07:49,266 قوله تعالى لبئس ما كانوا قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر في الحالين وحمزة حال الوقف فقط بإبدال الهمز هكذا لبيس ما كانوا
يعملون قال الإمام الشاطبي ووالاه في بير وفي بيس ورشهم وقال أيضا ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا 23 00:07:49,614 --> 00:08:12,774 ودليل حمزة يؤخذ من قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا ويؤخذ دليل أبي جعفر من قول الإمام ابن الجزري وساكنه حق اقحماه وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم
فلا