تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا...

1 00:00:00,270 --> 00:00:24,430 سورة المائدة الآية السابعة والخمسون في هذه الآية الكلمة عدة ألفاظٍ رد فيها خلافٌ بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرّة قوله تعالى يا أيها مدٌ جائزٌ منفصل يقرأ فيه ورشٌ وحمزةٌ بالطول ويقرأ ابن كثيرٍ والسوسي أبو جعفرٍ ويعقوب بالقصر قولاً واحداً 2 00:00:24,590 --> 00:00:38,190 ويقرأوا قالون والدوري عن أبي

عمر بالقصر والتوسط ويقرأوا الباقون بالتوسط فقط يقول الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادره طاربا بخلفه ما يروي كدر ومخضل 3 00:00:38,190 --> 00:00:51,826 وفي الدرة ومده موسط ومنفصل قصرا ألا أحز وقال بعضهم طورا لورش وحمزة وعند الوقف على كلمة يا أيها يكون لحمزة ثلاثة أوجه 4 00:00:52,014 --> 00:01:12,334 له التحقيق مع المد الطويل هكذا يا أيها وله

التسيل مع المد هكذا يا أيها وله التسيل مع القصر هكذا يا أيها دليل التحقيق قول ناظم 5 00:01:12,334 --> 00:01:24,286 وما فيه الفواسط بزوائد دخلنا عليه في وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 6 00:01:24,286 --> 00:01:41,286 ودلل التسهيل قوله سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا ودلل المد والقصر حال

التسهيل قوله وإن حرف مد قبل همز مغيّل يدز قصره والمد ما زال أعدلا 7 00:01:41,286 --> 00:02:03,414 ودلل مخالفة خلف دن العاشر لحمزة قول ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاً. قوله تعالى آمنوا وقوله أوتوا مد بدل يقرأ فيه ورش بالقصر كبقية القراء وله التوسط وله الطول. 8 00:02:03,414 --> 00:02:34,690 القصر هكذا آمنوا أوتوا والتوسط هكذا

آمنوا. أوتوا والطول هكذا آمنوا أوتوا والدليل قول ناظم وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا 9 00:02:34,690 --> 00:03:00,786 ووسطه قوم دلل مخالفة أبي جعفر لورش في البدى لقول ابن الجزري وبعد الهمز واللينو الصلاة قوله تعالى دينكم وقوله قبلكم وقوله كنتم بهذه الألفاظ ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلاتها بواو حال الوصل قولا

واحداً ابن كثير أبو جعفر 10 00:03:06,734 --> 00:03:27,774 في حال الوصل كالوجه الثاني لقالون أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإسكان ميم الصلة هكذا دينكم هزؤا قبلكم والكفار كنتم مؤمنين 11 00:03:27,774 --> 00:03:42,862 ويقرأ ابو جعفر هكذا كنتم مؤمنين داري الاصلة قول ناظم وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلا 12 00:03:42,862 -->

00:03:55,782 وقال ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى هزوا قرأ حفص بالواوي بدلا من الهمزة وصلا ووقفا مع ضم الزايا كذا 13 00:03:55,782 --> 00:04:28,142 هزوا ولعبا هزوا وقرى خلف العاشر بإسكان الزي مع الهمز وصلًا ووقفًا هكذا هزأً ولعبًا هزأً وقرى حمزة بإسكان الزي مع الهمز وصلًا مع مرعات طرك الغنة لخلف عن حمزة هكذا هزأً ولعبًا

ولخلاد الغنة هكذا هزأً ولعبًا 14 00:04:29,070 --> 00:04:49,150 وليحمزة في حال الوقف وجهان الأول نخل حركة الهمزة إلى الزاي مع حذف الهمزة فيصير النطق بزايا مفتوحة بعدها ألف هكذا هزا الوجه الثاني إبدال الهمزة واوا عن الرسم هكذا هزوا 15 00:04:49,550 --> 00:05:04,962 وقرأ الباقون بضم الزاي مع الهمز وصلا ووقفا هكذا هزؤا ونعبا هزؤا دليل الخلاف في

ضم الزاي وإسكانها 16 00:05:04,962 --> 00:05:21,902 وكذلك في الهمز والواو قول الشاطبي رحمه الله وهزأ وكفأ في السواكن فصلا وضم لباقيهم وحمزة وقفه بواو وحفص واقف ثم موصلا 17 00:05:21,902 --> 00:05:38,998 ودليل النقل لحمزة وقفا قول الشاطبي وحرك به ما قبله متسكنا، وأسقطوا حتى يرجع اللفظ أسهلا ودلل الإبدل لحمزة وقفا قوله، وقد رووا أنه بالخط كان

مسهلا 18 00:05:38,998 --> 00:05:57,766 ففي اليايالي والواو والحذف رسمه، ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة في التخفيف وقفا قول ابن الدزري فشى وحقق همز الوقفي ودليل ترك الغنة لخلف عن حمزة قول الشاطبي 19 00:05:58,266 --> 00:06:10,046 وكل ينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليادونها خلف تلا ودليل مخالفة خلف العاشر لخلف عن حمزة في الغنة قول ابن

الجزري 20 00:06:10,646 --> 00:06:25,070 وغنة يا والواوي فز قوله تعالى والكفار أولياء قرأ البصريان والكسائي بخفض الراء والباقون بنصبها، يقول الشاطبي 21 00:06:25,070 --> 00:06:46,546 وبالخفض والكفار راويه حصلا وقرأ ابو عمر والدري عن الكسائي بإمالة الألفي وقرأ الباقون بفتحها والدليل قول الشاطبي وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا

وتقبلا 22 00:06:47,342 --> 00:07:03,382 ودليل مخالفة يعقوب قول ابن الدزري ولا تم الحز وأعمى بسبحان أولى وبناءً على ما سبق تكون قراءة أبي عمر والدوري عن الكسائي هكذا 23 00:07:03,382 --> 00:07:22,974 والكفير أولياء وتكون قراءة أبي الحارث ويعقوب هكذا والكفار أولياء وقراءة الباقين هكذا والكفار أولياء 24 00:07:22,974 --> 00:07:42,574 واتقوا الله مع مراعاة

الطول في المتصل لورش وحمزة قوله تعالى أولياء مد واجب متصل يقرأ فيه ورش وحمزة بالطول ويقرأ الباقون بالتوسط 25 00:07:42,974 --> 00:08:13,010 يقول الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الوع عن ضم لقل همز طولاً، وفي الدرة يقول ابنُ الدزري، ومدهم وسط، وقال بعضُهم طولاً لورشٍ وحمزة، ووسطاً لمن بقي وعند الوقف على كلمة أولياء، آيَ كونُ

لحمزة وهشام ثلاثة أوجه، فلَهُمَا الإبدالُ مع القصرِ هَا كَذَا أَولياء 26 00:08:14,478 --> 00:08:34,298 ولهم الإبدال مع التوسط هكذا أولياء ولهم الإبدال مع الطول هكذا أولياء دريل الإبدال قول الشاطبي أبدله مهما تطرف مثله 27 00:08:34,738 --> 00:08:56,066 ويقصر أو يمضي على المد أطولا ودوز العلماء التوسط مع الإبدال ودلل موافقة هشام لحمزة قول

الشاطبي ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا 28 00:08:56,066 --> 00:09:07,766 قوله تعالى مؤمنين همز ساكن وقع فاء للكلمة فيقرأ بإبداله وواوا في الحالين ورش وسوسي وأبو جعفر 29 00:09:13,678 --> 00:09:25,438 والحمز للباقيين هكذا مؤمنين دليل إبدال لورش قول الشاطبي إذا سكرت فاء من الفعل همزة فورش نوريها حرف مد مبدلا 30 00:09:25,438 --> 00:09:39,678 ودليله للسوسي عبدل

للسوسي كل مسكن من الحمز مدا غير مجزوم أهملا ودليله لأبي جعفر قول ابن الدزري وابدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا 31 00:09:39,678 --> 00:09:53,942 ودليله لحمزة وقفا قول الشاطبي فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل ودلل مخالفة يعقوب أل السوسي قول ابن الدزري 32 00:09:53,942 --> 00:10:09,022 وسكنه حقق حماه ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة في

الإبدال وقفا قول ابن الدزري فشى وحقق همز الوقف