00:00:55,822 وقرأ ورش وحمزة بالإشباع وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 4 00:00:56,590 --> 00:01:09,870 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 5 00:01:10,830 --> 00:01:24,562 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة
ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريراته على الشاطبية 6 00:01:25,454 --> 00:01:52,402 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي 7 00:01:53,422 --> 00:02:04,642 وإذا
وقف حمزة على قوله تعالى يا أيها فإن له ثلاثة أوجب هي التحقيق من غير سكت والتسهيل مع المد والقصر 8 00:02:05,502 --> 00:02:21,702 أما التحقيق من غير سكت فكالجمهور هكذا يا أيها وتراعى مراتبهم في المد كما سبق بيانه وأما التسهيل مع المد فهكذا 9 00:02:22,382 --> 00:02:37,902 يَا هَيُّهَا وَأَمَّا التَّسْهِيلُ مَعَ الْقَصْرِ فَهَا كَذَا يَا
هَيُّهَا دليل التسهيل مع المدِّ والقصر قول الإمام الشاطبي رحمه الله 10 00:02:39,102 --> 00:02:52,018 سوى أنه من بعد ما ألفٍ جرى يسهله مهما توسط مدخلَ هذا دليل التسهيل ودليل المدِّ والقصر قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 11 00:02:52,814 --> 00:03:07,094 وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا ويبتدأ لحمزة حالة الوقف بوجهي
التسهيل بالتسهيل مع المد لبقاء أثر الهمز 12 00:03:07,894 --> 00:03:19,774 وعمّا دليل التحقيق من غير سكت فقول الإمام الشاطبي رحمه الله وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 13 00:03:20,174 --> 00:03:34,254 كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأملى ويفهم من هذه البيتين أن المتوسط بزائد فيه وجهان لحمزة حالة
الوقف 14 00:03:34,614 --> 00:03:46,574 هم التحقيق والتغيير والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل مع المد والقصر وقد سبق ذكر الدليل أما دليل مخالفة خالف العاشر أصله 15 00:03:47,150 --> 00:04:06,510 فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسَلْمَعْفَسَ الفَشَى وَحَقَّقَ هَمْزَ الْوَقْفِ قوله تعالى آمَنُوا مَدُّ بَدَل قرأه ورشٌ عن نافعٍ بالقصر
والتوسط والإشباعِ هكذا 16 00:04:07,230 --> 00:04:28,486 آمَنُوا آمَنُوا آمَنُوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم 17 00:04:29,246 --> 00:04:46,862 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللين أصلا والكلام معطوف على القصر في قوله ومدهم وسط
ومنفصل قصرا ألا حز 18 00:04:48,242 --> 00:05:05,482 وقرأ الباقون بقصر البدل قولا واحدا قوله تعالى من يرتد وقوله تعالى بقوم يحبهم وقوله تعالى من يشاء 19 00:05:06,318 --> 00:05:23,518 قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في هذا كله هكذا من يرتد منكم بقوم يحبهم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء 20 00:05:24,118 --> 00:05:39,322 وسيأتي ما له في الهمز المتطرف من كلمة
يشاء مع خلاد وهشام عن ابن عامل حالة الوقف عليها إن شاء الله تعالى قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى 21 00:05:40,622 --> 00:05:51,002 وَكُلٌ بِيَنْمُ أَدْغَمُ مَعَ غُنَّةٍ وَفِي الْوَاوِ وَلْيَا دُونَهَا خَلَفٌ تَلَى وَذَلِيلُ مُخَالَفَةِ خَالَفٍ الْعَاشِ لِأَصْلَةِ 22 00:05:51,862 --> 00:06:20,834 قَوْلُ
الْإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْدُُّّرَّةِ وَغُنَّةُ يَ من يرتد منكم، من يرتدد منكم، بقوم يحبهم، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء 23 00:06:21,694 --> 00:06:34,654 مع مرعات ما سيأتي من خلافهم في إبدال الهمز وصلة الهائم من كلمة يؤتيه وتفاوتهم في مراتب المد المتصل من كلمة يشاء 24 00:06:35,454 --> 00:06:58,654 ووقفه شام وخلاد عن
حمزة قوله تعالى يرتد قرأ نافع وبن عامر وأبو جعفر بدالين أولاهما مكسورة وأخراهما مجزومة هكذا من يرتدد منكم 25 00:06:59,694 --> 00:07:14,854 ويراع أن لهم قلقلت الدال الأخرى لكونها مجزومة وقرأ الباقون بدال واحدة مشددة مفتوحة هكذا من يرتد منكم 26 00:07:15,214 --> 00:07:32,470 من يرتد منكم فلا يقلقلونها إلا حالة الوقف عليها قال الإمام الشاطبي
رحمه الله من يرتدد عم مرسلا وحرك بالإدغام للغير داله 27 00:07:33,470 --> 00:07:49,710 وعمّا دليل موافقة أبي جعفر أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الرواات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهمل 28 00:07:50,830 --> 00:08:13,330 وميم الجمع في قوله تعالى منكم وفي قوله تعالى يحبهم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع قرأها
بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل 29 00:08:13,830 --> 00:08:34,422 وإذا وقف الثلاثة على أي منهما أسكنوها وأسكنهم الباقون في الحالين أما الصلة فهكذا من يرتد منكم عن دينه هذه قراءة قالون وأبي جعفر على وجه الصلة لقالون 30 00:08:35,262 --> 00:09:08,478 وصلة ابن كثير هكذا من يرتد منكم عن دينه
يحبهم ويحبونه وأما الإسكان فهكذا من يرتد منكم عن دينه يحبهم ويحبونه 31 00:09:08,478 --> 00:09:25,234 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصلٌ 32 00:09:26,454 --> 00:09:44,954 والحمز الساكن في قوله تعالى يأتي وفي قوله تعالى
المؤمنين وفي قوله تعالى يؤتيه حمز ساكن واقع في مقابل فائل كلمة في ثلاثة المواضع 33 00:09:45,742 --> 00:10:00,422 قرآه بالإبدال قولا واحدا ورش وسوسي وأبو جعفر وقرآه حمزة بالإبدال حالة الوقف فقط وقرآ الباقون بالتحقيق في الحالين ووافقهم حمزة حالة الوصل 34 00:10:00,862 --> 00:10:18,534 أما الإبدال فهاكذا فسوف ياتي الله بقوم أذلة على
المؤمنين ذلك فضل الله يوتيه من يشاء مع مراعات تفاوتهم في المتصل كما سيأتي إن شاء الله تعالى 35 00:10:19,134 --> 00:10:35,614 وعمى وقف حمزة بالإبدال فهاكذا فسوف ياتي أذلة على المؤمنين ذلك فضل الله يؤتيه دليل إبدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 36 00:10:36,294 --> 00:10:49,110 إذا سكنت فاءً من الفعل حمزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى
جملة الإيواء ودليل إبدال السوسي قول الإمام الشاطبي رحمه الله 37 00:10:49,790 --> 00:11:06,550 ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مد غير مجزوم نهملا ودليل إبدال أبي جعفر قوله وأبدلا إذا والكلام معطوف على قوله وساكنه حقق حماه 38 00:11:07,566 --> 00:11:26,566 وهو ذليل على مخالفة يعقوب للسوسي وذليل إبدال حمزة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى فأبدله عنه حرف مد مسكنا والكلام معطوف على قوله 39 00:11:26,566 --> 00:11:41,150 وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا وذليل مخالفة خالفين العاش لأصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 40 00:11:41,650 --> 00:12:01,950 وسلمع فس الفشى وحقق همز الوقف وإذا وقف الكسائي على قوله تعالى أذلة وعلى قوله تعالى أعزة فإن له
إمالتها التأنيف وما قبلها قولا واحدا في الموضعين هكذا 41 00:12:02,430 --> 00:12:22,870 أذل أعز وقرأ الباقون بطرك الإمالة حالة الوقف هكذا أذل أعز قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هائي تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا 42 00:12:22,870 --> 00:12:43,606 وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا ويلاحظ أن اللام في كلمة أذلة
وزايا في كلمة أعزة من حروف فجثت زينب لذود شمس وهي من الحروف التي تمال مع الهاء قولا واحدا على كلا المذهبين للكسائي 43 00:12:43,846 --> 00:12:57,166 إجمالا وتفصيلا ويعيد هاهنا سؤال هل الممال هاء التأنيث وحدها أم هي معما قبلها الضجح في ذلك أن الممال هو هاء التأنيث معما قبلها 44 00:12:57,710 --> 00:13:16,110 لتعذر إمالتها وحدها دون ما قبلها
ولذلك ذكر هذا القيد الإماماني الشاطبي وابن الجزري أما كلام الشاطبي فقد سبق ذكره في الدليل وأما كلام ابن الجزري ففي طيبة النشر إذ قال 45 00:13:16,750 --> 00:13:29,550 وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلاء وحاع لعلي وعلي هو الكسائي وعمال الألف قولا واحدا من كلمة الكافرين 46 00:13:30,190 --> 00:13:44,070 أبو عمر ودور الكسائي ورويس عن يعقوب وقل
لها قولا واحدا ورش عن نافع وقرأ الباقون بالفتح قولا واحدا أما الفتح فهكذا 47 00:13:44,590 --> 00:14:02,558 أعزة على الكافرين وعم التقليل لورش فهكذا أعزة على الكافرين وَأَمَّ الْإِمَالَةُ لِأَبِي عَمْرٍ وَدُورِ الْكِسَائِيِّ وَرُوَيْسٍ فَهَاكَذَا أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ 48 00:14:03,398 --> 00:14:19,090 قال الإمام الشاطبي رحمه
الله تعالى وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا ثم قال وَمَعْ كَافِرِينَ الْكَافِرِينَ بِيَائِهِ 49 00:14:20,046 --> 00:14:35,786 ودليل امالة رويس قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدرة وطل كافرين الكل والكلام معطوف على قوله ولا تم الحز سوى أعمى بسبحان أولى 50 00:14:36,426 --> 00:14:52,386 أي لا تمل يعقوب من روايته سوى لفظ
أعمى في الموضع الأول من سورة الإسراء في قول الله تعالى ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا 51 00:14:53,266 --> 00:15:05,306 ثم عطف على ذلك فقال وطل كافرين الكل أي أم الكلمة الكافرين وكافرين كيف وقعت للمشار إليه بالطائم كلمة طل 52 00:15:05,506 --> 00:15:22,386 وهو رويس عن يعقوب ثم ذكر أن روحا عن يعقوب وافق رويسا في موضع واحد من
القرآن الكريم وهو قوله تعالى في سورة النملي إنها كانت من قوم كافرين 53 00:15:22,386 --> 00:15:40,846 فيقرأ روح ورويس بالإمالة قولا واحدا هكذا إنها كانت من قوم كافرين دليله من الدرة قول الإمام بن الجزري رحمه الله عطفا على ما سبق 54 00:15:40,846 --> 00:15:58,990 ونمل حط أي أم الموضع النملي للمشار إليه بالحاء وهو يعقوب من ذوايته وإذا وقف
الكسائي على كلمة لومه فإن له إمالتها التأنيف وما قبلها قولا واحدا هكذا 55 00:15:58,990 --> 00:16:11,990 ولا يقافون لومه لأن الميم من حروف فجثت زينب لذود شمس وقد تقدم دليل ذلك تفصيلا عند الكلام على قوله تعالى أذلة 56 00:16:12,526 --> 00:16:30,286 وعلى قوله تعالى أعزة للكسائي حالة الوقف والمد في قوله تعالى لائم وفي قوله تعالى يشاء مد واجب متصل
قرأه ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدا 57 00:16:30,846 --> 00:16:43,878 وقرأ الباقون بالتوسط قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة ولا 58 00:16:44,278 --> 00:16:58,278 ثم ذكر أمثلة للمد المتصل فقال كجيأ وعن سوء وشاء اتصاله وقوله إذا ألف أوياؤها بعد كسرة إلى آخره هذا دليل المد
المتصل 59 00:16:58,578 --> 00:17:10,226 لأنه فصل القول في المد المنفصل بعد ذلك فقال فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا إلى آخره وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 60 00:17:10,862 --> 00:17:27,862 ومدهم وسط أي المتصل لأنه ذكر مذاهبهم في المنفصل بعد ذلك فقال ومنفصل قصراً ألا حز وقال بعضهم طولاً لورش وحمزة ووسطاً لمن بقي 61 00:17:28,862 -->
00:17:47,386 وإذا وقف حمزة على قوله تعالى لائم فإن له التسهيل مع المد والقصر هكذا ولا يخافون لوم تلاهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 62 00:17:47,986 --> 00:17:58,426 سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا والكلام معطوف على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه 63 00:17:58,746 --> 00:18:12,982 إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودليل المد والقصر قول
الإمام الشاطبي رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد مازال أعدلا 64 00:18:12,982 --> 00:18:27,942 ودليل مخالفة خالفن العاش لأصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدورة وسل معفس الفشى وحقق همز الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين 65 00:18:27,942 --> 00:18:39,646 ومعهم حمزة حالة الوصل قوله تعالى يؤتيه قرأ ابن كثير بصلة هائي
الضمير بياء لفظية حالة الوصل هكذا 66 00:18:40,446 --> 00:18:54,846 ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وقرأ الباقون بكسرها من غير صلة حالة الوصل وكل منهم على أصله في إبدال الهمزة وفي تحقيقها 67 00:18:55,366 --> 00:19:15,182 وكل منهم على أصله كذلك في توسط المتصل وإشباعه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصل هامضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل
الصلاة وما قبله التسكين لابن كثيرهم 68 00:19:15,982 --> 00:19:31,422 وسبق ترك الغنة لخلف عن حمزة في قوله تعالى من يشاء وسبقت مذاهبهم في المتصل توسطا وإشباعا وإذا وقفه شام وحمزة على قوله تعالى يشاء 69 00:19:31,950 --> 00:19:44,150 فإن لهم خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا والتسهيل بالروم مع المد والقصر أما ثلاثة الإبدال
فهكذا 70 00:19:44,550 --> 00:20:08,802 يشاء يشاء يشاء وأما التسهيل بالروم مع المد فهكذا يشاء والتسهيل بالروم مع المد لهشام مقداره أربع حركات لأنه تبع مذهبه في المتصل هكذا يشاو 71 00:20:09,242 --> 00:20:20,702 وأما التسهيل بالروم مع المد لهما معا فهكذا يشاو دليل ثلاثة الإبدال قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 72 00:20:21,242 --> 00:20:34,126 ويبديله
مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا أما الإبدال فيؤخذ من قوله ويبدله وأما القصر فيمن قوله ويقصر 73 00:20:34,406 --> 00:20:50,806 وأما الإشباع فيمن قوله على المد وأما التوسط فيمن قوله أو يمضي لأن التوسط هو المرتبة بين القصر والإشباع ودليل التسهيل بالروم قول الإمام الشاطبي رحمه الله 74 00:20:51,326 --> 00:21:02,334 وما قبله التحريك أو
ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا ودليل المد والقصر قول الإمام الشاطبي رحمه الله 75 00:21:02,954 --> 00:21:16,014 وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصروه والمد ما زال أعدلا وفي حالة الوقف بثلاثة الإبدال يقدم وجه القصر لزوال أثر الهمز 76 00:21:16,574 --> 00:21:28,614 وأما في حالة الوقف بوجهي التسهيل فالمد هو المقدم لبقاء أثر الهمز ودليل موافقة
هشام حمزة قول الإمام الشاطبي رحمه الله 77 00:21:28,934 --> 00:21:44,294 ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزلي رحمه الله وسل مع فسى الفشى وحقق همز الوقف 78 00:21:45,254 --> 00:21:58,862 قوله تعالى عليم إذا وصل بما بعده كان ساكنا مفصولا فيه لورش نقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في
الحالين هكذا 79 00:21:59,862 --> 00:22:13,302 والله واسع عليم انما وليكم الله قال الإمام الشاطبي رحمه الله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 80 00:22:13,902 --> 00:22:27,382 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وبعد الهمز واللي نؤصّلَ عطفاً على قوله ومن فصلَ قصراً ألا حز. 81 00:22:28,262 -->
00:22:39,722 وقرأ خلفٌ عن حمزة حالة الوصل بوجهين هم التحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت ولقلّادٍ عن حمزة وصل التحقيق مع ترك السكت فقط. 82 00:22:40,482 --> 00:22:48,882 وأما في حالة الوقف فإن لخلفٍ عن حمزة ثلاثة أوجه هي النقل والتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت 83 00:22:49,230 --> 00:22:58,070 وليخلاد واجهان فقط هما النقل والتحقيق من غيد
سكت أما التحقيق من غيد سكت لهما معا حالة الوصل فهكذا 84 00:22:58,750 --> 00:23:18,670 والله واسع عليم إنما وليكم الله وأما التحقيق مع السكت حالة الوصل لخلف وحده فهكذا والله واسع عليم إنما وليكم الله وأما النقل لهما معا حالة الوقف فهكذا 85 00:23:19,278 --> 00:23:36,598 والله واسع عليم إنما وأما التحقيق من غيد سكت لهما معا حالة الوقف
فهكذا والله واسع عليم إنما وأما التحقيق مع السكت وقفا لخلف وحده فهكذا 86 00:23:36,998 --> 00:23:54,534 والله واسع عليم إنما دليل النقل لحمزة وقفا قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف والكلام معطوف على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر 87 00:23:54,894 --> 00:24:10,974 صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلة وأما دليل بقية الأوجه السابق
ذكرها تفصيلا في الحالين للراويين فقول الإمام الشاطبي رحمه الله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا 88 00:24:11,334 --> 00:24:25,958 ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدلّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد وقوله عنده الضمير فيه يعود على الساكن المذكور في قوله قبلًا 89 00:24:26,398 --> 00:24:42,758 وحرك لورش كل ساكن ناخل وقوله في الوصل ليس المراد
به الوصل الذي هو ضد الوقف ولكن المراد به وصل الساكن المفصول بالهمز الواقع في أول الكلمة التالية له مباشرة 90 00:24:43,374 --> 00:24:56,474 وسواء في ذلك وصلت هذه الكلمة بما بعدها أم وقفت عليها وذلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 91 00:24:56,974 --> 00:25:08,074 وسلمع فس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وقرأ
الباقون سوى ورش بالتحقيق من غير سكت في الحالي