تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل...

1 00:00:00,078 --> 00:00:19,478 سورة المائدة الآية رقم 32 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله تعالى من أجلي قرأ أبو جعفر بكسر همزة أجلي ونقل حركتها إلى النون قبلها 2 00:00:19,478 --> 00:00:36,782 فينطق بالنون مكسورة وبعدها الجيم الساكنة هكذا من إجل ذلك وإذا وقف على من أبتدأ لأبي جعفر بهمزة مكسورة هكذا إجلي

ذلك 3 00:00:37,022 --> 00:00:55,902 وقرأ باقي القراء بفتح الهمزة وإسكان النون من كلمة من إلا أن ورشا يقرأ بنقل حركة الهمزة المفتوحة إلى النون فيصير الندق عنده بالنون مفتوحة وبعدها الجيم هكذا من أجل ذلك 4 00:00:56,142 --> 00:01:21,602 وإن وقف خلف عن حمزة على كلمة أجلي كان له ثلاثة أوجب النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا من

أجل وله في حال الوصل وجهان التحقيق من غير سكت وله السكت هكذا من أجل ذلك 5 00:01:21,602 --> 00:01:52,050 ولكلاد في حال الوقف وجهان النقل والتحقيق من غير سكت وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت قوله تعالى ذلك كتبنا يقرأ السوسي بإذغام الكاف من كلمة ذلك في الكاف من كلمة كتبنا هكذا ذلك كتبنا ويقرأ باقي القرائب الإضغالي هكذا

ذلك كتبنا 6 00:01:52,174 --> 00:02:09,834 قولو تعالى بني اسرائيل هنا مدان الأول مد جائز منفصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين 7 00:02:09,834 --> 00:02:26,046 ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولاً واحداً. أما المد الثاني فمد واجب

متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة. 8 00:02:26,306 --> 00:02:53,990 ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات. ومد البدل في كلمة إسراء إلى متفق بين القراء على قراءته بالقصر بمقدار حركتين حال الوصف. وذلك لأن ورشا يتفق مع القراء في قراءته بالقصر حال الوصل من طريق الشاطبية. 9 00:02:53,990 --> 00:03:10,034 أما في حال الوقف فيصير

المد من قبيل المد العارض للسكون. ومعلوم أن القراء العشرة لهم في المد العارض للسكون ثلاثة أو جهة. 10 00:03:10,350 --> 00:03:38,610 القصر والتوسط والمد الطويل حال الوقف ويقرأ أبو جعفر بتسهيل الهمزة من كلمة إسرائيل في الحالين مع مد الألف قبلها بمقدار أربع حركات ومع القصر بمقدار حركتين هكذا إسرائيل ورحمزة في حال الوقف

التسهيل 11 00:03:38,798 --> 00:04:03,918 مع المد في الألف بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين. هكذا. إسرائيل إسرائيل قوله تعالى نفس أو هنا ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها 12 00:04:04,038 --> 00:04:41,446 مع حذف الهمزة في الحالين ورش هكذا. نف وعندما يقف خلف عن حمزة على كلمة أو يكون له ثلاثة أوضه النقل

والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا نفس نو نفس أو نفس أو وله حال الوصل واجهان التحقيق من غير سكت والسكت هكذا نفس أو فساد نفس أو فساد و لخلّاد في حال الوقف وجهان النقل والتحقيق من غير سك 13 00:04:41,686 --> 00:04:55,626 و ليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سك قوله تعالى الأرض يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ما

حذ في الهمزة في الحالين هكذا 14 00:04:55,866 --> 00:05:17,610 في الأرض فكأنما وإن وقف حمزة على كلمة الأرض يكون له وجهان النقل والسكت هكذا الأرب الأرب ولكلف حال الوصل السكت قولا واحدا ولخلاد السكت وتركه 15 00:05:18,270 --> 00:05:25,570 وعندما يبتدأ بكلمة الأرض حال النقل يكون هناك وجهان 16 00:05:29,486 --> 00:05:45,486 لرب والابتداء باللام هكذا لرب قوله

تعالى فكأنما عندما نقف على كلمة فكأنما يقرأ حمزة بوجهين في الهمزة 17 00:05:45,486 --> 00:06:09,294 بالتحقيق والتسيل هكذا فكأنما فكأنما ويقف غيره بتحقيق الهمزة قولا واحدا قوله تعالى جميعا ومن تنوير بعده واو يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا 18 00:06:09,294 --> 00:06:32,190 جميعا ومن ويقرأ غيره بالإدغام مع الغنة هكذا جميعا ومن قوله

تعالى ومن أحياها ساكن مفصول بعده همزة قطع سبق بيان نظيره في قوله تعالى من أجل وقوله نفس أو 19 00:06:32,910 --> 00:06:58,462 قوله تعالى أحياها يقرأ ورش بالفتح والتقليل في الألف الأولى من كلمة أحياها هكذا أحياها أحياها ويقرأ الكسائي بإمالة الألف الأولى في الحالين هكذا أحييها 20 00:06:58,862 --> 00:07:14,302 ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف

فولو تعالى فكأنما عندما نقف عليها لحمزة يكون له وجهان التحقيق والتسهيل كما سبق بيان نظيره 21 00:07:14,502 --> 00:07:39,398 فولو تعالى فكأنما أحيا مد جائز منفصل سبق بيان نظيره في قوله تعالى بني اسرائيل قوله تعالى أحيا الناس عندما نصل كلمة أحيا بكلمة الناس نحذف الألف هكذا أحيا الناس 22 00:07:39,498 --> 00:07:52,630 وبناء على ذلك لا تقليل ولا

إمالة في الألف حال الوصل لأنها تُحذف حال الوصل لودود ساكن بعدها أما في حال الوقف على كلمة أحيى 23 00:07:52,830 --> 00:08:09,430 فيقرأ ورش بالفتح والتقليل هكذا أحيى أحيى ويقرأ الكسائي بالإمالة هكذا أحيى ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قوله تعالى جميعا ولا قد 24 00:08:09,690 --> 00:08:23,762 تلوين بعده واو يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير

غنة هكذا جميعًا ولا قد ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا 25 00:08:24,082 --> 00:08:45,902 جميعًا ولا قد قوله تعالى ولا قد جاءتهم يقرأ ابو عمر البصري وهشام وحمزة والكسائي وخلف العاشر بإضغام الدالم ولا قد في الجيم بعدها ويقرأ باقي القراء بالإظهار مع مراعات قلقلة الدال 26 00:08:46,254 --> 00:09:01,654 قوله تعالى جاءتهم مد واجب متصل يقرأ

فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات 27 00:09:01,934 --> 00:09:26,622 وقرأ بإمالة الألف من كلمة جاءتهم ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر وكل على مذهبه في المد الواجب المتصل فيقرأ حمزة بالإمالة مع المد الطويل هكذا جئتهم رسولنا 28 00:09:27,102 --> 00:09:57,206 ويقرأ ابن ذكوان وخلف العاشر بالإمالة مع

التوسط هكذا جئتهم رسولنا وإن وقف حمزة على كلمة جاءتهم يكون له تسهيل الهمزة مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين هكذا جيعتهم. 29 00:09:57,646 --> 00:10:19,878 جيعتهم. وميم الجمع في كلمة جاءتهم بعدها محرك يقرأ فيها بالصلة حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وعبو جعفر. ويقرأ قالون بالإسكان والصلة الصلة هكذا جاءتهم

رسولنا 30 00:10:20,058 --> 00:10:34,978 والإسكان هكذا جاءتهم رسولنا ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل أما عند الوقف فجميع القراء يقفون بإسكان ميم الجمع 31 00:10:35,438 --> 00:10:58,798 قوله تعالى رسولنا يقرأ أبو عمر للبصري بإسكان السين هكذا رسلنا ويقرأ باقي القراء بضمها هكذا رسلنا قوله تعالى بالبينات ثم يقرأ السوسي بإذغام التاء من

كلمة بالبينات 32 00:10:58,998 --> 00:11:15,918 بالثاء من كلمة ثم مع مراعات مد الألف قبل التاء بمقدار حركتين و بمقدار أربع حركات و بمقدار ست حركات هكذا بالبيناث 33 00:11:16,638 --> 00:11:36,238 بالبيناث بالبيناث و يقرأ باقي القراء بإظهار التاء قوله تعالى كثيرا يقرأ ورش بترقيق الراء في الحالين هكذا كثيرا 34 00:11:36,462 --> 00:11:56,182 ويقرأ باقي القراء

بتفخيمها في الحالين هكذا كثيرا. قوله تعالى منهم بعد ذلك. ميم جمع بعدها محرك سبق بيان نظيرها في قوله تعالى جاءتهم رسلنا. قوله تعالى بعد ذلك. 35 00:11:56,182 --> 00:12:11,730 لا إذ غمل السوسي هنا لأن الدال جاءت مفتوحة بعد ساكن. قوله تعالى في الأرض. سبق بيان نظيرها في قوله تعالى أو فساد في الأرض.