تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى...

1 00:00:00,174 --> 00:00:11,414 السادسة من صورة المائدة قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة المد في كلمة يا أيها جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدة 2 00:00:11,414 --> 00:00:23,574 ابن كثير والسوسي وابو جعفل ويقوب وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه بالإشباع 3 00:00:23,574 -->

00:00:34,710 بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين احدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والاخر التوسط كابن عامل ومن 4 00:00:34,710 --> 00:00:47,990 وافقه. واذا وقف حمزة على كلمة يا أيها فله فيها ثلاثة اوجه في التحقيق مع المد هكذا يا أيها. والتسيل مع المد والقصر هكذا 5 00:00:47,990 --> 00:01:11,106 يا أيها يا أيها. وفي كلمة آمن مد

بدل. قرأه بتثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا ورش في الحالين هكذا آمنوا آمانوا آمانوا وقرأه الباقون بالقصر في الحالين 6 00:01:11,366 --> 00:01:26,274 آمنوا إذا مد جائز منفصل فيهما تقدم بيانه للقراء العشرة تفصيلا في كلمة يا أيها إذا قمتم إلى الصلاة الميم في كلمة قمتم ميم جمع وقع بعدها همزة قطع 7 00:01:26,574 --> 00:01:35,874 قرأها بالصلة قولا

واحدا ورشن وابن كثير وأبو جعفر حالة الوصل وقرأها قالون بالصلة والاسكان وهي عندهم من قبيل المد المنفصل 8 00:01:36,214 --> 00:01:49,414 فورشن يقرأها بالإشباع هكذا إذا قمتموا إلى الصلاة وابن كثير وأبو جعفر يقرأانها بالقصر هكذا إذا قمتموا إلى الصلاة 9 00:01:49,838 --> 00:02:01,758 وكذا قالون على وجه قصر الصلة وقرأه على وجه توسط الصلة هكذا إذا

قمتم إلى الصلاة ووقف عليها هؤلاء بالإسكان 10 00:02:01,798 --> 00:02:12,438 وكذا الباقون في الحالين وقالوا خلفون عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا إذا قمتم إلى الصلاة 11 00:02:12,638 --> 00:02:23,414 إذا قمتم إلى الصلاة وقرأ الباقون بالتحقيق من غيذ سكت في الحالين وقرأ ورشٌ بتغليظ اللام من كلمة الصلاة في الحالين

هكذا 12 00:02:23,694 --> 00:02:33,814 الصلاة وقرأ الباقون بترقيقها في الحالين هكذا الصلاة قولو تعالى فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق 13 00:02:34,174 --> 00:02:45,014 ميم الجمع في كلمة وجوهكم قرأها بالصلة حالة الوصل قولاً واحدة ابن كثير وأبو جعفر هكذا فاغسلوا وجوهكم وأيديكم 14 00:02:45,334 --> 00:02:59,790 وقرأها قالون بالصلة والإسكان حالة الوصل

وقرأها الثلاثة بالإسكان وقفا وكذا الباقون في الحالين وفي قوله تعالى وأيديكم إلى من الخلاف ما تقدم نظيره في كلمة قمتم إلى 15 00:03:00,190 --> 00:03:09,710 من صلة الميم وإسكانها والتحقيق والسكت في الحالين ووقف حمزة على كلمة وأيديكم في موضعيها من الآية بوجهين 16 00:03:10,110 --> 00:03:20,318 هما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا وأيديكم وأيديكم قوله

تعالى وَمسحوا بِرُؤوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ 17 00:03:20,818 --> 00:03:28,798 وَقَفَ حَمْزَةُ عَلَى كَلِمَةِ بِرُؤُوسِكُمْ بِوَجْهَيْنِ هم التسهيل بين بين هكذا بِرُؤُوسِكُمْ والحذف هكذا 18 00:03:29,078 --> 00:03:38,398 بِرُؤُوسِكُمْ وقرأ ورشٌ بتثليث البدل قصراً وتوسطاً وإشباعاً هكذا بِرُؤُوسِكُمْ

بِرُؤُوسِكُمْ 19 00:03:44,270 --> 00:03:54,830 وفي هذه الكلمة من خلاف القراء العشرة في صلة الميمي وإسكانها ما تقدم نظيره تفصيلا في كلمة وُجوهكم وأرجُلكم إلى الكعبين 20 00:03:55,230 --> 00:04:05,390 قرأ نافع وابن عامل وحفص والكسائي ويعقوب بنصب اللامي هكذا وأرجُلكم وقرأ الباقون بكسرها هكذا وأرجُلكم 21 00:04:05,870 --> 00:04:16,718 ووقف حمزة على هذه

الكلمة بالتحقيق والتسهيل هكذا وأرجُلكم وهرجُلكم وفي قوله تعالى وأرجُلكم إلى 22 00:04:16,958 --> 00:04:28,478 من خلاف القراء في صلة الميم وإسكانها والتحقيق والسكت في الحالين ما تقدم في قوله تعالى قُمْتُمْ إلى مع مراعات من ينصب اللام 23 00:04:28,718 --> 00:04:39,678 ومن يكسرها ومع مراعات وجهي حمزة حالة الوقف على كلمة وأرجُلكم قوله تعالى وإن

كنتم جنباً فاتهَّروا 24 00:04:39,950 --> 00:04:51,670 وقف حمزة على كلمة وإن بالتحقيق والتسهيل هكذا وإن وإن وكلمة كنتم تقدم نظيرها في صلة الميم وإسكانها في كلمة أدوهكم 25 00:04:52,250 --> 00:05:04,790 وإن كنتم مرضى أو على سفر كلمة وإن وقف عليها حمزة كذلك بالتحقيق والتسهيل كما سبق وتقدم نظير كلمة كنتم في صلة الميم وإسكانها 26 00:05:05,370 -->

00:05:15,390 وقرأ أبو عمر بتقليل كلمة مرضى قولا واحدا هكذا مرض وقرأ ورش بتقليلها بخلف عنه هكذا مرض مرض 27 00:05:15,390 --> 00:05:24,390 وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بإيمانتها هكذا مرض وقرأ الباقون بالفتح في الحالين هكذا مرض 28 00:05:24,390 --> 00:05:38,390 مرض أو مد جائز منفصل فيما تقدم بيانه تفصيلا في كلمة يا أيها سافر أو قرأ ورش بنقل حركة

الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا 29 00:05:38,894 --> 00:05:47,754 سافرِ نَوْ وقرأ خلفٌ عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا سافرٍ أو 30 00:05:48,034 --> 00:05:58,434 سافرٍ أو ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكتٍ في الحالين غير أن خلاذا عن حمزة يضاف له النقل حالة الوقف 31 00:05:59,014 --> 00:06:12,966 أو

جاء أحدٌ منكم من الغائط كلمة جاء فيها مد واجب متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع والباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات 32 00:06:13,406 --> 00:06:24,246 وأمال ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر كلمة جاء هكذا أو جئ آحد مع مراعات المد لكل كما سبق بيانه 33 00:06:24,566 --> 00:06:37,046 وقرأ الباقون بالفتح في الحالين ووقف حمزة وهشام على كلمة جاء بثلاثة الإبدار

قصرا وتوسطا وإشباعا غير أن حمزة يقف بالأوجه الثلاثة مع الإمالة هكذا 34 00:06:37,326 --> 00:06:59,326 أوجي أوجي أوجي وأما هشام فيقف بالأوجه الثلاثة مع الفتح هكذا أوجا أوجا أوجا قولوه تعالى أوجا أحد همزتان مفتوحتان من كلمتين 35 00:06:59,326 --> 00:07:13,870 قرأ خالون والبزي وأبو عمر بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر والمد هكذا أوجا أحد أو جاء أحد

وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الهمزة الثانية بين بين 36 00:07:14,310 --> 00:07:26,310 مع مراعاة المد في جاء فورش يقرأ هكذا أو جاء أحد وقنبل وأبو جعفر ورويس يقرأون بالتوسط في جاء هكذا 37 00:07:26,670 --> 00:07:39,454 أو جاء أحد ولورش وقنبل وجه ثاني هو إبدال الهمزة الثانية حرف مد من غير إشباع عمرعات الإشباع في المتصل لورش والتوسط

لقنبل 38 00:07:40,094 --> 00:08:00,382 فقراءة ورش هكذا أو جاء ولا يعتبر المد هنا مد بدل لورش لكون حرف المد عارضا وقرأت قنبل هكذا أو جاء أحد منكم وقرأ الباقون بتحقيق الهمزتين في الحالين 39 00:08:00,382 --> 00:08:13,382 تنبيه في هذه الآية مد منفصل في موضعين من الآية هم يا أيها مرضاء فإذا قرأت لقالون أو البزية أو أبي عمر بقصر المنفصل 40 00:08:13,382 -->

00:08:27,470 جازلك في كلمة جاء أحد القصر والمد بمقدار أربع حركات فالقصر هكذا جاء أحد منكم والمد هكذا جاء أحد منكم 41 00:08:27,870 --> 00:08:35,870 وإذا قرأت لقالون أو دوري أبي عمر بمد المنفصل في الموضعين المذكورين تعين المد في جاء أحد هكذا 42 00:08:36,270 --> 00:08:48,190 أو جاء أحد منكم لأنك إذا قلت إن الهمزة الساقطة هي الأولى فالمد حينئذ من قبيل

المد المنفصل فتجب التسوية بين مواضعه 43 00:08:48,770 --> 00:09:01,490 وإذا قلت إن الهمزة الساقطة هي الثانية كان المد من قبيل المد المتصل وحينئذ يجب مده أيضا وفي كلمة منكم من الخداف للقراء العشرة في صلة الميم وإسكانها 44 00:09:02,030 --> 00:09:15,810 ما تقدم نظيره تفصيلا في كلمة وجوهكم قوله تعالى من الغائط كلمة الغائط فيها مد واجب متصل قرأه

بالإشباع بمقدار ست حركات ورسل حمزة 45 00:09:16,014 --> 00:09:39,614 وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات ووقف حمزة على هذه الكلمة بالتسهيل مع المد والقصر هكذا من الغاية قوله تعالى أولامستم النساء قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بحذف الألف الواقعة بعد اللام من كلمة لا مستم 46 00:09:40,014 --> 00:09:53,946 فتكون قراءاتهم هكذا أولامستم وقرأ

الباقون لامست بإثبات الألف وفي كلمة النساء مد واجب متصل قرأه بالإشباع ورس وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط 47 00:09:54,086 --> 00:10:12,366 وواقف حمزة وهشام على كلمة النساء بثلاثة الإبدار قصرا وتوسطا وطولا هكذا النساء النساء النساء قولو تعالى فلم تددوا ماء 48 00:10:12,910 --> 00:10:25,910 تقدم بيان مذاهب القراء في المد المتصل قريباً عند كلمة

جاء ووقف حمزة على كلمة ماءًا بوجهين هم التسهيل مع المد والقصر هكذا 49 00:10:26,410 --> 00:10:46,158 ماء ماء ولا تسهيل فيها لهشام لأن الهمز غير متطجف قوله تعالى فمسحوا بوجوهكم وأيديكم منه تقدم مال القراء في صلة ميم الجمع وإسكانها إذا كان بعدها محرك في كلمة ودوهكم 50 00:10:46,458 --> 00:11:01,778 ومثله تماما كلمة بوجوهكم وأيديكم وقد سبق بيان

أن حمزة يقف على كلمة وأيديكم بالتحقيق والتسهيل وقرأ ابن كثير بصلتها الضمير من كلمة منه حالة الوصل هكذا 51 00:11:02,286 --> 00:11:17,366 فمسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل وقرأ الباقون بترك الصلة حالة الوصل ووقف عليها القراء العشرة بالإسكان هكذا منه 52 00:11:17,926 --> 00:11:32,218 قوله تعالى ما يريد الله ليجعل عليكم من حرد ولكن

يريد ليطهِّركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون في هذا الموضع من الآية أربع ميمات جمعٍ بعدهن مُحرك 53 00:11:32,678 --> 00:11:43,958 وقد تقدَّم بيان ما في ميم الجمع التي بعدها مُحركٌ في قوله تعالى أُدوهكم وقرأ خلفٌ عن حمزة بالإضغام من غير غنةٍ في كلمتَي 54 00:11:44,478 --> 00:12:03,894 حَرَجٍ ولكن يُريد هكذا حَرَجٍ ولكن يُريد وقرأ الباقون

بالغنة فيهما هكذا حَرَجٍ ولكن يُريد ورقق ورسن الراة من كلمات ليُطهِّرَكم هكذا ليُطهِّرَكم في الحالين 55 00:12:04,214 --> 00:12:08,974 وقرأ البقون بتفخيمها في الحالين هكذا ليُطهِّرَكم