تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا...

1 00:00:00,366 --> 00:00:21,086 هذا بيان لما في الآية الثانية من سورة المائدة من قراءات للقراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة مع الأدلة عليها قوله تعالى يا أيها مد جائز منفصل قرأه قالون والدري عن أبي عمر بالقصر والتوسط 2 00:00:21,366 --> 00:00:33,014 وقرأه ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر فقط وقرأه ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف

العاشر بالتوسط فقط 3 00:00:33,414 --> 00:00:51,774 وقرأه ورش وحمزة بالإشباع فقط هذا هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقرو به وما عليه العمل أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمر فويق القصر أي ثلاث حركات 4 00:00:52,134 --> 00:01:13,566 ويزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات دليل المذهب المعمول به قول الإمام الشاطبي إذا ألف

أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لق الهمز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلى 5 00:01:13,866 --> 00:01:32,198 وقول الإمام ابن الجزري ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز وقول صاحب إتحاف البريه ومنفصلًا أشبع لورشٍ وحمزة كمتصلٍ والشام مع عاصمٍ تلأ بأربعةٍ ثم الكساء كذجعلًا 6 00:01:32,698 --> 00:01:50,598 ولم يذكر الداني في

التيسير للدوري عن أبي عمرٍ إلا في ويق القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير وإذا وقف حمزة على كلمة يا أيها كان له ثلاثة أوجه هي التحقيق في الهمزة مع المد 7 00:01:50,926 --> 00:02:10,126 والتسهيل فيها مع المد ومع القصر فالتحقيق مع المد هكذا يا أيها والتسهيل مع المد هكذا يا أيها والتسهيل مع القصر هكذا يا أيها 8 00:02:10,686 -->

00:02:24,966 قال الإمام الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 9 00:02:25,246 --> 00:02:41,006 وقال أيضا سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخل وقال أيضا وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال أعدلا 10 00:02:41,582 --> 00:03:11,182 وقال الإمام ابن الجزري

دليلا على مخالفة خلافين العاشر لحمزة حالة الوقف فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى آمنوا مد بدل قرأ ورش بقصره وتوسطه وإشباعه في الحالين هكذا آمنوا آمنوا آمنوا 11 00:03:11,310 --> 00:03:28,790 وهذه الأوجه الثلاثة لورش أيضا في كلمة شنآان حالة الوصل وحالة الوقف فبالقصر فيها هكذا شنآان قوم وبالتوسط هكذا شنآان

قوم 12 00:03:28,910 --> 00:03:45,302 وبالإشباع هكذا شنآان قوم وقرأ باقي القراء بالقصر فقط في مد البدل دليل الأوجه الثلاثة لورش في الحالين قول الإمام الشاطبي 13 00:03:45,802 --> 00:04:00,022 وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطه قوم ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري 14 00:04:00,462 --> 00:04:17,566 وبعد الهمز والنين أصلا

قوله تعالى شعائر مد واجب متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع ست حركات وقرأه الباقون بالتوسط أربع حركات 15 00:04:18,086 --> 00:04:36,846 والأمر كذلك للقراء في كلمة القلائد لورش وحمزة فيها الإشباع ولباق القراء التوسط قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا 16 00:04:37,166 --> 00:04:55,646 وقال الإمام ابن الجزري

ومده موسط وقال صاحب اتحاف البرية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة غلا 17 00:04:56,046 --> 00:05:16,086 مراده بهذا البيت المد المتصل لأنه ذكر حكم المد المنفصل في البيت الآت وهو قوله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا وقد اتفق جميع القراء على مد المتصل زيادة على ما فيه

من المد الأصلي 18 00:05:16,366 --> 00:05:35,566 ولكنهم متفاوتون في هذه الزيادة وإن كانت عبارة الناظم مطلقة تحتمل التسوية كما تحتمل التفاوت وقد نقل عن الشاطبي تلميذه السخاوي أنه كان يقرأ في هذا النوع بمرتبتين 19 00:05:36,006 --> 00:05:48,726 طولا لورش وحمزة وتقدر بثلاث ألفات أي بست حركات ووسطى لمن بقي من القراء وتقدر بألفين أي بأربع

حركات 20 00:05:49,326 --> 00:06:02,566 ولورش حالة الوصل ترقيق الراء قولا واحدا هكذا شعائر الله مع مراعاة الحفاظ على تفخيم لام لوض الجلالة 21 00:06:02,846 --> 00:06:20,950 وقرأ باقي القراء حالة الوصل بتفخيم الراء هكذا شعائر الله مع مرعاة الإشباع لحمزة والتوسط للباقين أما حالة الوقف فيقف جميع القراء بترقيق الراء 22 00:06:20,950 --> 00:06:40,998 هكذا شعائر

مع مرعاة الإشباع لورش ومرعاة ما سيأتي من قراءة حمزة دليل ترقيق الرائل ورش حالة الوصل قول الإمام الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلة 23 00:06:41,278 --> 00:06:59,526 والمراد كل راء مفتوحة أو مضمومة ودليل مخالفة أبي جعفر ورش قول الإمام ابن الجزري كقالون راءات ولا مات نتلها ودليل الترقيق وقفا لدميع القراء قول

الإمام الشاطبي 24 00:06:59,686 --> 00:07:14,606 ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا أما حمزة فله حالة الوقف على هذا اللظ وكذا حالة الوقف على كلمة القلائد 25 00:07:14,806 --> 00:07:32,470 له فيهما تسهيل الحمزة مع المد ومع القصر فيقفها كذا شعاهر القلاهد هكذا بتسهيل الهمزة مع المد وبتسهيلها مع القصر هكذا 26 00:07:32,470 --> 00:07:45,550 شعاهر

القلاهد دليل التسهيل قول الإمام الشاطبي سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخل 27 00:07:45,550 --> 00:07:58,206 ودليل المد والقصر مع التسهيل لحمزة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال أعدلا 28 00:07:58,206 --> 00:08:21,206 ودلل مخالفة خالفين العاشر حمزة قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز

الوقف قوله تعالى أمين الألف من هذا اللفظ مسبوق بهمز فيجوز فيه لورش ثلاثة أوده في الحالين باعتباره مد بدل 29 00:08:21,934 --> 00:08:34,654 هي القصر والتوسط والإشباع وفي الوقت نفسه متبوع بساكن فيجب فيه لكل القراء ورش وغيره الإشباع قولا واحدا 30 00:08:35,174 --> 00:08:46,614 وهنا يجب العمل بالسبب الأقوى وهو اعتباره مدا لازما ورش فيه كغيره من

القراء ليس له فيه إلا الإشباع 31 00:08:47,086 --> 00:09:02,086 لأنه من القواعد المقررة أنه إذا جتمع سببان عمل بالأقوى منهما وإلغي الأضعف وهنا قد جتمع سببان أحدهم السكون المدغم الواقع بعد حرف المد 32 00:09:02,086 --> 00:09:15,506 وهذا يقتضي إشباع المد كما تقدم والآخر تقدم الهمز على حرف المد وهذا يقتضي جواز القصر والتوسط والمد كما

تقدم 33 00:09:15,822 --> 00:09:27,042 فيعمل بالسبب الأقوى ويترك العمل بالسبب الأضعف حيث إن مدّا لازم أقوى من مدّ البدل قال الشيخ السمنودي 34 00:09:27,462 --> 00:09:49,702 أقوى المدود لازم فمتصل فعارض فذنف صال فبدل قوله تعالى ربهم وكذا قوله حللتم وقوله يجرمنكم وقوله صدّوكم في هذه الألفاظ كلها ميمات جمع بعدها محرك ليس همزة قطر 35 00:09:50,102 -->

00:10:01,662 فقرأ بصلتها حالة الوصل قالون بخلف عنه وابن كثير وأبو جعفر والوجه الثاني لقالون حالة الوصل هو الإسكان قلباقين 36 00:10:01,902 --> 00:10:17,442 أما حالة الوقف فيقف جميع القراء بإسكان هذه الميمات الصلة حالة الوصل هكذا يبتغون فضلاً من ربهم ورضواناً 37 00:10:17,822 --> 00:10:38,542 وإذا حللتموا فاصطادوا ولا يجرمنكموشاً آن قوم هكذا

لقالون وبن كثير ولي أبي جعفر هكذا ولا يجرمنكموشاً آن قوم 38 00:10:39,470 --> 00:10:53,790 صدّوكم عن المسجد الحرام دليل الصلة قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 39 00:10:54,070 --> 00:11:08,790 وقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى ورضوانا قرأ شعبة بضم الرائي وتفخيمها هكذا ورضوانا 40 00:11:08,942

--> 00:11:26,302 وقرأ الباقون بكسرها وترقيقها هكذا ورضوانا قال الإمام الشاطبي ورضوان نظم غير ثان العقود كسره صحا قوله تعالى ورضوانا وإذا 41 00:11:26,862 --> 00:11:50,422 قرأ خلف عن حمزة بإدغام التنوين في الواوي ما عدم الغن هكذا ورضوانا وإذا حللتم وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا ورضوانا وإذا حللتم مع مراعاة ما تقدم من قراءة شعبة

بضم الراء 42 00:11:51,022 --> 00:12:04,722 دلل الإدغام ما عدم الغنة لخلف قول الإمام الشاطبي وفي الواو واليا دونها خلف تلا عطفا على قوله وكل بينموا أدغموا مع غنة 43 00:12:04,974 --> 00:12:16,694 ودلل مخالفة خالافين العاشر قول الإمام ابن الجزري وغنة يا والوا وفز وإذا وقف حمزة على كلمة وإذا 44 00:12:16,694 --> 00:12:32,262 كان له في الهمزة منها التسهيل

والتحقيق أما التسهيل فهكذا وإذا أما التحقيق كالباقين فهكذا وإذا دليل الوجهين قول الإمام الشاطبي 45 00:12:32,262 --> 00:12:44,942 وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل 46 00:12:44,942 --> 00:12:58,822 فقوله فيه وجهان أفاد أن لحمزة وجهينهما التغيير والتحقيق ثم يُؤخذ له

التسهيل بين بين من دليل آخر وهو قول الإمام الشاطبي 47 00:12:58,990 --> 00:13:12,970 وفي غير هذا بين بين أما خلافون العاشر فهو كبقية القراء حالة الوقف يحقق الهمزة قولا واحدا دليله قول الإمام بن الجزري فشى 48 00:13:12,970 --> 00:13:30,502 وحقق همز الوقف قوله تعالى شنآ قرأ ابن عامر وشعبة وأبو جعفر بإسكان النون هكذا شنآ نقاوم وقرأ الباقون بفتحها

هكذا شنآ نقاوم 49 00:13:30,502 --> 00:13:43,502 وتقدم الكلام عن ثلاثة البدل الورش دلل القراءة بإسكان النون قول الإمام الشاطبي وسكن معا شنآ نصحا كلاهما 50 00:13:43,502 --> 00:14:14,974 وقول الإمام ابن الجزري وشنآ نسكن أوفي وإذا وقف حمزة على هذا اللظي كان له في الهمزة منه التسهيل بين بين قولا واحدة هكذا شانهان قال الإمام الشاطبي وفي غير هذا

بين بين ودلل المخالفة خلافين العاشر حمزة حالة الوقف على هذا اللظي قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق حمز الوقف 51 00:14:19,406 --> 00:14:36,946 قرى ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذف الهمزة في الحالين هكذا قومنا قال الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 52 00:14:37,726 --> 00:14:50,406 وقال الإمام ابن الجزري

دليلا على مخالفة أبي جعفر ورشا ولا نقل إلا الآن مع يونس انبدا وردئا وأبد الأم ملء بهنقلا 53 00:14:50,906 --> 00:15:14,614 ولخلف عن حمزة حالة الوصل السكت والتحقيق فالسكت هكذا قوم أن صدوكم والتحقيق كالباقين هكذا قوم أن صدوكم مع مراعاة ما سيأتي من القراءة بكسر الهمزة لأصحابها 54 00:15:15,214 --> 00:15:38,322 أما خلاد فله حالة الوصل التحقيق

كالباقين ولخلف عن حمزة حالة الوقف هذان الوجهان وهم السكت والتحقيق يضاف إليهما وده ثالث هو الوقف بالنقل فبالوقف بالأوجه الثلاثة هكذا قومنا هكذا بالنقل 55 00:15:38,798 --> 00:16:01,798 قوم أن هكذا بالسكت قوم أن هكذا بالتحقيق أما خلاد فله حالة الوقف واجهان فقط هما النقل والتحقيق هكذا قومناً قوم أن دليل النقل لحمزة من الروايتين

قول الإمام الشاطبي 56 00:16:02,478 --> 00:16:18,042 وعن حمزة في الوقف خلف عطفاً على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا ودلل السكت في الحالين لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي 57 00:16:18,342 --> 00:16:40,686 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده عائد على الساكن المذكور في قول الإمام الشاطبي في البيت

السابق وحرك لورش كل ساكن أي عند الساكن الذي يكون في آخر الكلمة ويأتي بعده همز في أول الكلمة التي تليه 58 00:16:40,686 --> 00:16:58,098 روا خلف سكتا سواء وقف القارئ على الكلمة التي في أولها الهمز أم وصلها بما بعدها وقول الإمام الشاطبي روا خلف في الوصل لا يقصد به الوصل الذي هو مقابل للوقف 59 00:16:58,254 --> 00:17:17,254 وإنما المقصود وصل

الساكن بالهمز سواء وقف على الكلمة التي فيها الهمز أم وصلت بما بعدها فقول الإمام الشاطبي روا خلف في الوصل سكتا مقللا هو دليل على السكت لخلف في حالتين الوصل والوقف 60 00:17:17,754 --> 00:17:28,606 أما دليل عدم السكت لخلف فهو قول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا وشيءٍ وشيئاً لم يزد 61 00:17:28,906 --> 00:17:47,766 حيث يستفاد

من هذا المذهب وهو مذهب الإمام أبي الحسن بن غلبون شيخ الداني أن السكت لحمزة في أل وشيءٍ فقط ومفهوم هذا أن لحمزة من الروايتين التحقيق وعدم السكت فيما سوى أل وشيء 62 00:17:47,926 --> 00:18:16,246 كالساكن المفصول في قوله تعالى ودلل التحقيق وعدم السكت لخلاد وقفا قول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئة عطفا

على قيد السكت في قوله ويسكت في شيء وشيئة ودلل مخالفة خالافين العاشر قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 63 00:18:17,070 --> 00:18:31,790 وبهذا يكون لخلف عن حمزة في قوله تعالى قوم أن حالة الوصل واجهانهما السكت والتحقيق ما عدم السكت وله وقفا ثلاثة أوجه هي النقل والسكت والتحقيق 64 00:18:31,790 --> 00:18:56,382 أما خلاد فله وصل

التحقيق بلا سكت وله وقفا وجهانهما النقل والتحقيق قوله تعالى أن صدوكم قرأ ابن كثير وأبو عمر بكسر الهمزة هكذا إن صدّوكم وقرأ الباقون بفتحها هكذا أن صدّوكم 65 00:18:56,862 --> 00:19:13,330 دلل قراءة ابن كثير وأبي عمر قول الإمام الشاطبي وفي كسر أن صدّوكم حامدٌ دلا ودلل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام ابن الجزري إن صد

فافتحا 66 00:19:14,446 --> 00:19:31,166 قوله تعالى واتقوى قرى حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة في الحالين هكذا واتقوى وقرى ابو عمر بالتقليل في الحالين قولا واحدا هكذا 67 00:19:31,566 --> 00:19:44,702 واتقوى وقرى ورش بالفتح والتقليل وقرى الباقون بالفتح قولا واحدا دلل الإمالة لحمزة وصاحبينه قول الإمام الشاطبي 68 00:19:45,242 --> 00:19:57,382 وحمزة

منهم والكسائي بعده أمال ذواتياء حيث تأصل وخلف العاشر يوافق أصله وقال الإمام الشاطبي أيضا 69 00:19:58,002 --> 00:20:17,098 وكيف جرت فعلا ففيها وجودها ودلل التقليل قولا واحدا لأبي عمر قول الإمام الشاطبي وكيف أتت فعلا وآخر آي ما تقدم للبصري سواراه ما اعتلى عطفا على قيد التقليل في قول ناظم 70 00:20:17,278 --> 00:20:31,638 ولكن رؤوس الآي قد قل

فتحها وفي قوله قبل ذلك وذراء ورش بين بين ودلل الوجهين لورش قول الإمام الشاطبي وذوات ليا له الخلف جملا 71 00:20:31,878 --> 00:20:49,438 عطفا على قوله وذراء ورش بين بين ودلل مخالفة يعقوب قول الإمام بن الجزري ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَ بِسبحانَ أَوَّلَى وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَاءُ يَاسِينَ

يُمْنٌ 72 00:20:49,938 --> 00:21:08,458 قوله تعالى ولا تعَى وَنُوْ قرأ البزي في الوصل بتشديد التائمع المد المشبع هكذا ولا تعاونوا وقرأ الباقون بالتخفيف هكذا ولا تعاونوا 73 00:21:08,458 --> 00:21:25,918 وإذا ابتدأ البزي بقوله تعالى تعاونوا خففتاء كالباقين هكذا تعاونوا دلل التشديد للبزي قول الإمام الشاطبي وفي الوصل للبزي شد التيمم إلى أن

قال 74 00:21:26,062 --> 00:21:40,142 وعند العقود التاء في لا تعاونوا قوله تعالى الإثم قرى ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذ في الهمزة في الحالين هكذا 75 00:21:40,542 --> 00:22:00,950 الإثم وله حالة البدء جواز الابتداء بهمزة الوصل هكذا الإثم أو الابتداء باللام هكذا الإثم دليل النقل لورش قد تقدم هو قول الإمام الشاطبي وحرق لورش كل

ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذف مسهلا 76 00:22:01,390 --> 00:22:17,870 ودليل جواز الابتداء له بهمزة الوصل أو باللام اعتدادا بالاصل أو اعتدادا بالعارض فهو قول الإمام الشاطبي وتبدى بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا 77 00:22:18,542 --> 00:22:32,782 أما خلف عن حمزة فله حالة الوصل السكت قولا واحدا هكذا على الاثم والعدوان وله حالة

الوقف السكت والنقل فقط هكذا 78 00:22:33,102 --> 00:22:55,462 الاثم ال اثم ولخلاد حالة الوصل السكت وعدم السكت هكذا على الاثم والعدوان على الإثم والعدوان أما حالة الوقف فهو كخلف له النقل والسكت هكذا 79 00:22:55,702 --> 00:23:27,838 على الإثم على الإثم وقد تقدمت أدلة النقل والسكت لخلف ولخلاد عند الكلام عن قوله تعالى قوم أن ويضاف هنا أن لحمزة من

الروايتين حالة البدء بكلمة الإثم والوقف عليها في وجه النقل يجوز لكل من خلف وخلاد البدء بهمزة الوصل أو البدء باللام كما تقدم لورش