وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالإشباع قولا واحدة ورش وحمزة وقرأه بالتوسط والقصر قالون ودور أبي عمر 4 00:00:53,414 --> 00:01:07,374 وقرأ الباقون بالتوسط قولا واحدة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همز طويلة 5 00:01:07,734 --> 00:01:22,494 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال
الإمام ابن جزلي رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصرا ألا حز 6 00:01:23,134 --> 00:01:35,958 وقال بعضهم طولا لورش وحمزة قوله تعالى إليك كما قرأ السوسي عن أبي عمر بإضغام الكاف في الكاف 7 00:01:36,518 --> 00:01:57,238 وله في الياة الواقعة قبل الكاف الأولى القصر والتوسط والإشباع هكذا إنا أوحينا إليك كما أوحينا إليك كما أوحينا إليك 8 00:01:57,486
--> 00:02:14,206 كما أوحينا قال الإمام الشاطبي رحمه الله ودونك الادغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلا والمراد السوسي عن أبي عمر 9 00:02:14,726 --> 00:02:34,602 وقوله أيضا وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من ادغام ما كان أولا قوله تعالى نوح والنبيين وقوله تعالى زبورا ورسلا حالة وصل كلمة زبورا بما بعدها 10 00:02:35,342 -->
00:02:57,854 تنوين بعده واو في الموضعين قرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا إلى نوح والنبيين من بعده وآتينا داود جبورا ورسلا قد قصصناهم عليك 11 00:02:58,214 --> 00:03:14,162 وقرأ الباقونا بالإدغام مع الغنة هكذا إلى نوح والنبيين من بعده ويلاحظ أن نافعا يهمز كلمة والنبيين كما سيأتي 12 00:03:14,734 --> 00:03:33,734 وآتينا داود زبورا ورسلا قد
قصصناهم عليك زبورا ورسلا وذليل مخالفة خالفين العاشر خالفا عن حمزة قول الناظم رحمه الله تعالى 13 00:03:33,734 --> 00:03:57,334 وغنة يا والواو فز قوله تعالى والنبيين قرأ نافع بالهمز هكذا إلى نوح والنبيين من بعده ويراعة اشباع المتصل وتثليث البدل لورش كما سيأتي 14 00:03:57,334 --> 00:04:16,690 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وجمعا وفردا في
النبي وفي النبوءة الهمز كل غير نافع نبدل ودليل مخالفة أبي جعفر نافعا قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى 15 00:04:17,290 --> 00:04:30,710 لألا أجد باب النبوء والنبي أبدل له وقوله له الضمير فيه عائد على المرموز له بالألف من كلمة أجد 16 00:04:31,030 --> 00:04:49,350 وهو أبو جعفر وقرأ الباقون من غير همز هكذا والنبيين وحينما يقرأ نافع بالهمزي
يكون في كلمة والنبيين مدان 17 00:04:49,950 --> 00:05:06,630 أولهما المد الواجب المتصل يقرأه قالون بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة ويقرأه ورش بالإشباع بمقدار ست حركات قولا واحدة 18 00:05:07,390 --> 00:05:27,586 قال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي وأما المد الثاني فهو مد البدل حيث قرأه ورش بالقصر والتوسط والإشباع في هذه الكلمة وفي
كلمة وآتينا 19 00:05:27,886 --> 00:06:09,834 هكذا والنبيين وَالنَّبِيِّينَ وَآتَيْنَا قال الإمام الشاطبي رحمه الله وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطول ووسطه قوم 20 00:06:10,334 --> 00:06:28,854 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة مبينا مخالفة أبي جعفر ورشا وبعد الهمز واللي نؤصلا والكلام معطوف على القصر في قوله ومده موسط
ومن فصل قصرا ألا حز 21 00:06:29,550 --> 00:06:50,470 قوله تعالى وأوحينا وقوله تعالى وإسماعيل وقوله تعالى وإسحاق وقوله تعالى وأيوب وقوله تعالى وأاتينا إذا وقف حمزة على أي من هذه الكلمات 22 00:06:51,050 --> 00:07:06,966 كان له تحقيق الهمز وتسهيل فالتحقيق هكذا وأوحينا وإسماعيل وإسحاق وأيوب وأتينا والتسهيل هكذا وأوحينا 23 00:07:06,966 -->
00:07:25,966 وإسماعيل وإسحاق وأيوب وأتينا طل الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 24 00:07:27,118 --> 00:07:43,918 كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل وقال أيضا وفي غير هذا بين بيد وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 25 00:07:44,558 --> 00:08:04,498 مبينا مخالفة خلفين
العاشر حمزة فشى وحقق حمز الوقف قوله تعالى إبراهيم قرأه شام بفتح الهاء وإثبات ألف بعدها هكذا إبراهام 26 00:08:05,378 --> 00:08:25,918 وقرأ الباقون بكسر الهاء وياء بعدها هكذا إبراهيم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي نص النساء ثلاثة أواخر إبراهام لاح وجملا 27 00:08:26,670 --> 00:08:41,870 وقوله وفيها أي في صورة البقرة قوله تعالى
والاسباط قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا 28 00:08:42,870 --> 00:09:04,590 والاسباط قال الإمام الشاطبي رحمه الله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله ولا نقل إلا الآن مع يونس بداء 29 00:09:05,590 --> 00:09:24,510 وردأ وابد الأم ملء به قلا وقرأ حمزة كلمة
والأسباط حالة الوصل بالتحقيق مع السكت بخلف عن خلاد فلخلف حالة الوصل وجه واحد هو السكت هكذا 30 00:09:25,294 --> 00:09:45,694 ويعقوب والأسباط وعيس ولكلاد حالة الوصل السكت كخلف وترك السكت هكذا ويعقوب والأسباط وعيس قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 31 00:09:46,414 --> 00:10:01,902 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئا
وبعضهم لدلّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 32 00:10:02,222 --> 00:10:16,222 فإذا وقف حمزة على كلمة والأسباط كان له النقل كورش ودليله قول ناظم رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف 33 00:10:17,390 --> 00:10:39,630 والكلام معطوف على قول الناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وكان له ايضا السكت هكذا ويعقوب والاسباط
ودليل مخالفة خالفن العاشر حمزة 34 00:10:40,430 --> 00:10:55,310 قول الناظم رحمه الله تعالى فشى وحقق همز الوقف واخطلف عن إدريس عن خلف ن العاشر في السكت فقيل به وقيل بتركه 35 00:10:56,010 --> 00:11:17,530 قوله تعالى وعيسى أمال الألف منها حمزة والكسائي وخلف ن العاشر هكذا وعيسى وقللها أبو عمر ن البصري هكذا وعيسى وقرأ ورش بالفتح
والتقليل 36 00:11:17,934 --> 00:11:36,654 الفتح هكذا وعيسى والتقليل كأبي عمر ذليل الإمالة لحمزة والكسائي قول الإمام الشاطبي رحمه الله وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصل 37 00:11:37,254 --> 00:11:55,834 وقوله أيضا وكيف جرت فعلا ففيها وجودها أي وكيف أتت فعلًا مفتوحة الفائك تقوى أو مكسورتها كثيماهم أو مضمومتها كقربى فأملها
لحمزة والكسائي 38 00:11:56,314 --> 00:12:13,654 ووافقهما خلف من الدرَّ ودليل التقليل لأبي عمر قول الناظم رحمه الله وكيف أتت فعلًا وآخر آيما تقدم للبصر سواراه معتلى 39 00:12:14,638 --> 00:12:33,678 ودليل وجهي ورش قول الناظم رحمه الله وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات الياء له الخلف جملة ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه
الله 40 00:12:34,298 --> 00:12:49,022 ولا تُم الحز سوى أعمى بسبحان أولى ودليل مخالفة أبي جعفر ورش قول الناظم رحمه الله وافتح الباب إذ على قوله تعالى 41 00:12:49,022 --> 00:13:03,022 داوود زبورا لا إضغام فيها للسوسي عن أبي عمر لكون الدال وقعت مفتوحة بعد ساكن وقد قال الإمام الشاطبي 42 00:13:03,022 --> 00:13:22,674 رحمه الله ولم تتدغم مفتوحة بعد ساكن بحرف
بغير التاء فعلمه وعمل قوله تعالى زبورا قرأ حمزة وخلف العاشر بضم الزاي هكذا 43 00:13:23,154 --> 00:13:40,414 زبورا وفتحها الباقون هكذا زبورا قال الإمام الشاطبي رحمه الله وفي الأنبياء ضم الزبور وهنا زبورا وفي الإسرى لحمزة أسجلا 44 00:13:40,894 --> 00:13:53,534 ودليل خالف للعاشر يؤخذ من الموافقة قال الإمام بن الجزري رحمه الله فإن خالفوا أذكر
وإلا فأهملا