تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم...

1 00:00:00,270 --> 00:00:13,270 الآية الرابعة والخمسون بعد المائة من سورة النساء قوله تعالى ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم وقلنا لهم دخل الباب سجدا 2 00:00:14,350 --> 00:00:33,102 ميم الجمع في قوله تعالى بميثاقهم وفي قوله تعالى لهم وفي قوله تعالى منهم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ابن كثير وابو

جعفر 3 00:00:33,782 --> 00:00:47,062 وقرأ قالون بالاسكان والصلة حالة الوصل وأسكن الثلاثة كل هذه الميمات حالة الوقف على أي منها وأسكنها الباقون في الحالين أما الصلة فهكذا 4 00:00:47,902 --> 00:01:06,978 بميثاقهم وقلنا وقلنا لهم لا تعدوا هذه قراءة ابن كثير وستأتي قراءة أبي جعفر وقالون وأخذنا منهم مثاقا قال الإمام الشاطبي رحمه الله 5 00:01:07,718

--> 00:01:21,158 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلاء وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل 6 00:01:22,350 --> 00:01:40,190 قوده تعالى سجدًا وقلنا تنوين بعده واو قرأ خلفنا عن حمزة بالإضغام مع ترك الغنة هكذا أدخل الباب سجدًا وقلنا لهم وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا 7 00:01:40,870 --> 00:01:55,774 أدخل

الباب سجدًا وقلنا لهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي والياء دونها خلف تلى 8 00:01:56,454 --> 00:02:18,734 وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في الدره في بيان مخالفة خلفين العاشر روايته عن حمزة وغنة ياء والواوي فز قوله تعالى لا تعدوا قرأ ورس عن نافع بفتح العين وتشديد الدال هكذا 9 00:02:19,470 -->

00:02:35,910 لا تعدوا في السابت وقرأ أبو جعفر بإسكان العين مع تشديد الدال هكذا لا تعدوا في السابت ولقالون وجهان أولهما كأبي جعفر 10 00:02:36,390 --> 00:02:50,286 والآخر اختلاس فتحة العين مع تشديد الدال هكذا لا تعدوا في السابت وكلا الوجهين صحيح وقد ذكرهما الداني في كتابه التيسير 11 00:02:51,686 --> 00:03:05,766 فاقتصار الامام الشاطبي على ذكر وجه

الاختلاس فقط لقالون محل نظر وقرأ الباقون بإسكان العين مع تخفيف الدال هكذا لا تعدوا 12 00:03:06,246 --> 00:03:26,718 قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى بلسكان تعدوا سكنوه وخففوا خصوصا واخفى العين قالون مسهلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله تعدت لسك مثقلا 13 00:03:27,638 --> 00:03:47,326 وإذا وقف حمزة على قوله تعالى وأخذنا كان له تحقيق

الهمز كالجمهور هكذا وأخذنا وتسهيله بين بين هكذا وهخذنا قال الإمام الشاطبي رحمه الله 14 00:03:48,126 --> 00:04:02,726 وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأملا 15 00:04:04,014 --> 00:04:16,574 فيكون له وجهان في الهمز المتوسط بزائد ونوع الزائد هاهنا حرف ولالتسهيل دليل مختص

وهو قول الإمام الشاطبي رحمه الله 16 00:04:17,214 --> 00:04:34,742 وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشر حمزة حالة الوقف قول الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 17 00:04:35,482 --> 00:04:56,742 قوله تعالى ميثاقا غليضا أخفى أبو جعفر نون التنوين عند الغين مع ملاحظة تفخيم الغين هكذا وأخذنا منهم

ميثاقا غليضا وقرأ الباقون بالإظهار هكذا 18 00:04:57,294 --> 00:05:17,014 وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيْثَاقًا غَلِيضًا قَالَ الْإِمَامُ بْنُ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْدُُّّرَّةِ وَبِخَاوَ غَيْنِ لِخْفَى سِوَى يُنْغِضْ يَكُنْ مُنْ خَنِقْ أَلَى 19 00:05:17,434 --> 00:05:23,494 والكلام معطوف على الغنة في قول ناظم وغنة يا والوا

وفز