تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله...

1 00:00:00,206 --> 00:00:13,146 الآية السادسة والثلاثون بعد المائة من سورة النساء وهي قول الله عز وجل يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ الآية 2 00:00:13,526 --> 00:00:34,174 وفيها من التنوع القرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة مايلي قول أم تعالى يَا أَيُّهَا فيه مد منفصل وكذا في قول الله عز وجل

آمنوا آمنوا وقوله الذي أنزل 3 00:00:34,174 --> 00:00:48,174 ومذاهب القراء في المد المنفصل على النحو التالي قرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر فقط 4 00:00:48,174 --> 00:01:03,830 وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط وقرأ ورش وحمزة من روايته بالإشباع فقط هذا هو مذهب

الإمام الشاطبي وهو المقرو به وما عليه العمل 5 00:01:04,190 --> 00:01:18,350 قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 6 00:01:18,734 --> 00:01:36,494 وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قصراً ألا حز وقال صاحب إتحاف البريه ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل

والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً 7 00:01:36,934 --> 00:01:57,058 أما لو أخذنا بمذهب الفويقات فيزاد لقالون والدري عن أبي عمر فويق القصر أي ثلاث حركات ويزاد لعاصم فويق التوسط أي خمس حركات ولم يذكر الإمام الداني في التيسير للدوري عن أبي عمر إلا فويق القصر 8 00:01:57,058 --> 00:02:19,078 فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير

وإذا وقف حمزة على لفظ يا أيها كان له حالة الوقف ثلاثة أوجه هي تحقيق الهمزة مع المد هكذا يا أيها والتسهيل مع المد هكذا 9 00:02:19,078 --> 00:02:38,638 يا أيها والتسهيل مع القصر هكذا يا أيها لأن هذا اللفظ متوسط بحرف من الحروف الزوائد و لباقي القراء سوى حمزة الوقف بالتحقيق قولا واحدة 10 00:02:39,150 --> 00:03:01,042 قال الإمام الشاطبي وما فيه

يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأملى وقال أيضا سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا 11 00:03:01,198 --> 00:03:19,058 ودلل المد والقصر قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يدز قصره والمد مازال أعدلا ودلل مخالفة قال فين العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق

همز الوقف والسكت أهملا 12 00:03:19,838 --> 00:03:52,718 قوله تعالى آمنوا وكذا قوله آمنوا في هذه اللفظين مد بدل قرأ ورش بقصره وتوسطه وإشباعه في الحالين هكذا آمنوا آمنوا آمنوا وهكذا آمنوا آمنوا آمنوا 13 00:03:53,358 --> 00:04:09,706 ولباقي القراء قصر مد البدل قولا واحدا في الحالين قال الإمام الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش

مطولا ووسطه قوم 14 00:04:10,206 --> 00:04:25,410 وقال الإمام ابن الجزري دليلا على مخالفة أبي جعفر ورشا وبعد الهمز واللين أصلا قوله تعالى الذي نزل وكذا قوله الذي أنزل 15 00:04:25,910 --> 00:04:39,590 قرأ ابن كثير وأبو عمر وابن عامر بضم النون وكسر الزايم من الفعل نزل وبضم الهمزة وكسر الزايم من الفعل أنزل فيقرأونها كذا 16 00:04:40,150 --> 00:05:00,414 الذي

نزل على رسوله الذي أنزل من قبل مع مرعات تفاوت المد بينهم وقرأ الباقون بفتح النون وزاي من الفعل نزل وبفتح الهمزة وزاي من الفعل أنزل 17 00:05:00,414 --> 00:05:22,818 هكذا الذي نزل على رسوله الذي أنزل من قبل مع مرعات تفاوت المد بينهم أيضا قال الإمام الشاطبي ونُزِّل فتح الضمِّ والكسرِ حِسنُه وأنزل عنهم 18 00:05:23,598 --> 00:05:38,618 وقال

الإمام ابن الجزري مع نزل وتلويه سمِّحُم قوله تعالى ومن يكفر قرى خلفٌ عن حمزة بإضغام النون في الياء ما عدم الغنة هكذا 19 00:05:38,878 --> 00:05:57,910 ومن يكفر وقرأ البقون بالإدغام مع الغنة هكذا ومن يكفر؟ قال الإمام الشاطبي وفي الواو واليا دونها خلف انتلا عطفا على قوله وكل بينموا أدغموا مع غنة 20 00:05:57,910 --> 00:06:17,950 وقال الإمام ابن

الجزري وغنة يا والواو فز قوله تعالى وملائكته مد واجب متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع قولا واحدة وقرأه باقي القراء بالتوسط قولا واحدة 21 00:06:18,310 --> 00:06:39,830 قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الحمزة طولا ومراد نعظم بهذا البيت المد المتصل لأنه ذكر حكم المد المنفصل في البيت الآتي وهو قوله فإن

ينفصل فالقصر بادره طالبا 22 00:06:40,494 --> 00:06:57,694 وقد اتفق كل القراء على مد المتصل زيادة على ما فيه من المد الأصلي ولكنهم متفاوتون في هذه الزيادة وإن كانت عبارة الناظم مطلقة تحتمل التسوية كما تحتمل التفاوت 23 00:06:57,998 --> 00:07:25,394 لكن نقل الإمام السخوي تلميذ الإمام الشاطبي عنه أنه كان يقرأ في هذا النوع وهو المد المتصل

بمرتبتين طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي وقال الإمام ابن الجزري ومدهم وسط وقال صاحب اتحاف البرية ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل 24 00:07:25,454 --> 00:07:36,654 والشام مع عاصم تلى بأربعة ثم الكساء كذا جعلا هذا هو مذهب الإمام الشاطبي وما عليه العمل في المد المتصل 25 00:07:37,414 --> 00:07:52,814 أما الإمام الداني فمذهبه أن مراتب المد في المنفصل

والمتصل أربع مراتب الأولى الطول لورش وحمزة والثانية فويق التوسط أي خمس حركات وهي لعاصم 26 00:07:53,102 --> 00:08:13,142 المرتبة الثالثة التوسط اربع حركات وهي لابن عامر والكسائي وخلف العاشر المرتبة الرابعة فويق القصر اي ثلاث حركات وهي في المتصل لقالون والدوري عن ابي عمر وابن كثير والسوسي وابي جعفر ويعقوب 27 00:08:13,142 -->

00:08:27,594 اما في المنفصل فهذه المرتبة لقالون والدوري عن ابي عمر فقط على وجه المد لهم أما ابن كثير، والسوسي، وأبو جعفر، ويعقوب فلا تتأتَّا لهم هذه المرتبة 28 00:08:27,834 --> 00:08:42,914 لأنهم ليس لهم في المنفاصل إلا القصر حركتان فقط وحال وقف حمزة على كلمة وملائكته يكون له في الحمزة التسهيل مع المد ومع القصر 29 00:08:43,278 -->

00:09:02,558 فالتسهيل مع المد هكذا وملايكته والتسهيل مع القصر هكذا وملايكته دلل التسهيل قول الإمام الشاطبي سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخل 30 00:09:02,558 --> 00:09:19,710 ودلل المد والقصر قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدل ودلل مخالفة خالفين العاشر حمزة قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز

الوقف 31 00:09:20,610 --> 00:09:34,710 قوله تعالى الآخر قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذ في الهمزة في الحالين وله أيضا ثلاثة البدل وهي القصر والتوسط والإشباع 32 00:09:35,030 --> 00:09:55,830 فيقرأ ورش هكذا واليوم الآخر واليوم لاخر قال الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 33 00:09:56,390 --> 00:10:10,886 ولورش حال

البدء بكلمة الآخر البدء بهمزة الوصل اعتدادا بالأصل أو البدء باللام اعتدادا بالعارض وحال البدء بهمزة الوصل يجوز له ثلاثة البدل 34 00:10:10,886 --> 00:10:30,046 أما حال البدء باللام فليس له إلا القصر فيبدأ بهمزة الوصل هكذا الاخر الاخر الاخر وحال البدء باللام يبدأ هكذا 35 00:10:30,046 --> 00:10:53,102 الاخر بالقصر فقط قال الإمام الشاطبي و

تبدى بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدًا بعارضه فلا و قرأ حمزة بخلف عن خلاد حالة الوصل بالسكت والوجه الثاني لخلاد هو التحقيق كالباقي 36 00:10:53,302 --> 00:11:13,862 فبالسكت لحمزتها كذا واليوم الآخر فقد وبالتحقيق لخلاد في الوجه الآخر له هكذا واليوم الآخر فاقاد أما الباقون فليس لهم إلا التحقيق وقصر البدل فاكذا 37 00:11:14,262 -->

00:11:28,122 واليوم الآخر فاقاد وليحمزة حال الوقف على كلمة الآخر النقل والسكت فقط ولا يدوز له التحقيق من غير سكت 38 00:11:28,562 --> 00:11:40,926 فيقف حمزة هاكذا واليوم الآخر وَاليَوْمِ الْآخِرِ دلل النقل وقفا لحمزة من روايته قول الإمام الشاطبي 39 00:11:40,926 --> 00:11:58,126 وعن حمزة في الوقف خلف عطفا على قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل

الهمز وحذفه مسهلا ودلل السكت لخالف عن حمزة في الحالين قول الإمام الشاطبي 40 00:11:58,246 --> 00:12:25,074 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئة وقوله أيضا وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد ودليل السكت لخلاد حالة الوصل بخلفه قول الإمام الشاطبي وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم

يزد 41 00:12:25,518 --> 00:12:42,718 والشاطبي رحمه الله يشير بقوله وبعضهم إلى مذهب الإمام أبي الحسن بن غلبون شيخ الداني ومذهبه أن السكتل حمزة من الروايتين في ألو شيء فقط حالة الوصل وحالة الوقف 42 00:12:42,718 --> 00:13:04,262 أما المذهب الآخر وهو مذهب الإمام أبي الفتح فارس شيخ الداني أيضا والذي فيه أن السكتل خلف عن حمزة دون خلاد قد أشار إليه

الإمام الشاطبي بقوله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئا 43 00:13:04,862 --> 00:13:26,418 فيستفاد مما سبق أن لخلف عن حمزة حالة الوصل السكت قولا واحدا في قوله تعالى الآخر وله حالة الوقف السكت والنقل أما خلاد فله حالة الوصل السكت والتحقيق أما حالة الوقف فله النقل والسكت فقط 44 00:13:27,018 --> 00:13:40,198 وقد نظم بعضهم مذهبي

خلف وخلاد في ألو شيء حالة الوصل فقال وشيء وألب السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبلا 45 00:13:40,878 --> 00:13:58,018 وخلادهم بالخلف في ألوى شيئه ولا شيء في المفصول عنه فحصلا وقال صاحب إتحاف البريه وفي ألب نقل انقف وسكت لساكت عليها وعند التاركين له انقلا 46 00:13:58,598 --> 00:14:21,806 وما ذكر لورش من جواز الابتداء له بهمزة الوصل

اعتدادا بالاصل او الابتداء باللام اعتدادا بالعارض يجوز لحمزة ايضا في وجه النقل له فاذا ابتدأ بكلمة الاخر ووقف عليها جاز له الابتداء بهمزة الوصل او الابتداء باللام هكذا 47 00:14:21,806 --> 00:14:38,502 الاخر الاخر ومعلوم انه ليس لحمزة في البدل الا القصر فعلى كل الوجهين السابقين يقصر مدى البدل، وقد تقدم الدليل وهو قول الإمام

الشاطبي 48 00:14:38,782 --> 00:14:54,942 وتبدى بهمز الوصل في النقل كله، وإن كنت معتدًا بعارضه فلا أما خلفني العاشر فليس له إلا الوقف بالتحقيق وعدم السكت وعدم النقل كالباقيين سوى ورش 49 00:14:55,102 --> 00:15:16,926 هكذا واليوم الآخر قال الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى فقاد ضل قرأ ورش وابو عمر وابن عامر وحمزة

والكسائي وخلف العاشر بإدغام الدال في الضاد هكذا 50 00:15:16,926 --> 00:15:35,542 فقد ضل ضلالا بعيدا وقرأ الباقون بالإظهار هكذا فقد ضل ضلالا بعيدا دليل ورش يُؤخذ من قول الإمام الشاطبي، وأدغم ورش ضرَّ ضمآن وامتلى 51 00:15:35,822 --> 00:15:54,674 ودليل ابن ذكوان يُؤخذ من قوله، وأدغم مرو واكث ضير ذابل زواض له وغر تسداه كلكلا أما دليل أبي عمر

وهشام وحمزة والكسائي وخلف العاشر، فيُؤخذ من سكت الإمام الشاطبي عنهم 52 00:15:54,958 --> 00:16:08,958 حيث لم يذكرهم مع من يظهرون حروف دار قد قال الإمام الشاطبي فأظهرها نجم بدا دل واضحا ودلل مخالفة أبي جعفر ويعقوب قول الإمام ابن الجزري 53 00:16:08,958 --> 00:16:20,958 وأظهر إذ معقد وتائم أنث ألا حز أما دلل خلفن العاشر بالإضام فمن موافقته

لأصله