الإمام الشاطبي وما فيه الفواسط بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا، كما هوا يا واللام والبا ونحوها 4 00:00:50,758 --> 00:01:09,302 ولا مات تعنيف لمن قد تأمل ويقول وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول ناظم فشى وحقق همزا الوقفي قوله تعالى امرأة 5 00:01:09,802 --> 00:01:27,026 عندما يقف حمزة على كلمة امرأة يكون له تسيل الهمزة بين
بين وجها واحدا هكذا وإن امرها يقول الشاطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين 6 00:01:27,406 --> 00:01:46,606 ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول ابن الجزلي فشى وحقق همز الوقفي وللكسائي عند الوقف على هذه الكلمة امالتها التأنيث وما قبلها بخلف فله الامالة وله الفتح 7 00:01:47,246 --> 00:02:05,126 الفتح هكذا امرأه والامالة هكذا امرأه يقول
الشاطلي وفيها اتأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشرٍ ليعدلاً ويجمعها حقٌ ضغاط عصٍ خضى 8 00:02:05,486 --> 00:02:25,650 واكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر ويقول وبعضهم سوى ألفٍ عند الكسائي من يلا قوله تعالى امرأةٌ خافت يقرأ أبو جعفرٍ بإخفاء التنوين 9 00:02:25,870 --> 00:02:51,550 مع الغنة هكذا وإن امرأةٌ خافت يقول ابن الدزلي وبخوغين
لخفاس وينغض يكن منخنق ألا وقرأ الباقون بالإظهار هكذا وإن امرأةٌ خافت مع مراعاة إمالة الألف من كلمة خافت 10 00:02:51,550 --> 00:03:09,310 في الحالين لحمزة هكذا وإن امرأة خيفت دليل الإمالة لحمزة قول الناظم وكيف الثلاث غير زاوة بماضي أم الخابخاف طاب ضاقت فتجمل 11 00:03:09,310 --> 00:03:34,126 وحاق وزاغ جاء شاء وزاد فز ودليل مخالفة خلفن العاشر
لحمزة قول ابن الجزلي في الدر وبالفتح قهار البوار ضعاف معه عين الثلاثيران شاجاء من يلا كلبرار رؤياً لا متورا تفد 12 00:03:34,126 --> 00:04:04,022 قوله تعالى نشوزاً أو وقوله أو إعراضاً قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا نشوز نوع عراضا والدليل قول الشاطبي وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذف
مسهلا 13 00:04:04,022 --> 00:04:16,422 ودليل مخالفة أبي جعفر لورش في النقل قول ابن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بدا ودخلف عن حمزة 14 00:04:21,358 --> 00:04:38,238 وكذا نشوزا أو أو إعراضا نشوزا أو أو إعراضا ويزاد له وجه ثالث وقفا وهو النقل 15 00:04:48,846 --> 00:05:05,486 أما في حال الوقف فله النقل والتحقيق من غير سكت دليل النقل لحمزة وقفاً قول ناظم وعن
حمزة في الوقف خلف عطفاً على نقل ورش 16 00:05:05,486 --> 00:05:32,418 ودليل السكت لخلف عن حمزة بخلف قول ناظم وعنده روا خلف في الوصل سكتاً مقللاً وقال أيضاً وبعضهم لدلَّا من التعريف عن حمزةٍ تلا وشيءٍ وشيءًا لم يزد ففهم من ذلك عدم السكت لخلادٍ في الساكن المفصول 17 00:05:32,918 --> 00:05:59,710 وقال بعضهم وشيءٍ وألب السكت عن خلفٍ بلا خلافٍ وفي
المفصول خلفٌ تقبلا وخلادهم بالخلف في أل وشيء ولا شيء في المفصول عنه فحصلاً ودجل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول ناظم فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاً 18 00:05:59,710 --> 00:06:08,670 وبعض العلماء يجوز السكت لإدريس بخلف عنه قوله تعالى إعراضاً 19 00:06:12,622 --> 00:06:33,782 إعراضاً، يقول الشاطبي وما حرف الاستعلاء بعد فراؤه لكله متفخيم فيها
تذللاً ويجمعها قضخص ضغط فعلم من ذلك أن الراء تفخم لوقوع حرف الاستعلاء بعدها 20 00:06:34,342 --> 00:06:49,614 قوله تعالى عليهماً، قرأ يعقوب بضم الهائف الحالين هكذا عليهماً وقرأ باقي القراء بكسرها هكذا عليهم. يقول ابن الجزري في الدرة 21 00:06:50,414 --> 00:07:11,694 والضم في الهائح للاعن الياء إن تسكن سوى الفرد قوله تعالى عليهم أن مد جائز
منفصل يقرأ فيه ورش وحمزة بالطول ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر قولا واحدا 22 00:07:12,430 --> 00:07:29,430 ويقرع قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرع باقي القراء بالتوسط قولا واحدا يقول الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفه ما يرويك در ومخضلا 23 00:07:29,430 --> 00:08:08,110 وفي الدرة يقول ابن الديزري ومده
موسط ومنفصل قصرا على حز وقال بعضهم طولا لورش وحمزة قوله تعالى يصلحى، قرأ الكوفيون بضم الياء، وإسكان الصاد، وكسر اللام من غير ألف هكذا، يصلحى، وقرأ الباقون بفتح الياء، والصاد مع تشديدها، وألف بعدها مع فتح اللام هكذا، يصالحى مع مراعات خلاف ورش في تغليظ اللام. 24 00:08:08,942 --> 00:08:27,542 فله التغليض بخلف التغليض هكذا يصّالح
دليل خلاف القراء في كلمة يصلح قول الشاطبي ويصّالح فضم وسكّم مخففاً مع القصر وكسر لامه ثابتاً تلا 25 00:08:27,542 --> 00:08:50,342 ودليل خلف ورش في اللام قوله الشاطبي وفي طال خلف مع فصالاً وعندما يسكن وقفاً والمفخى مفضلاً، وذلك بعد قوله، وغلظ ورف فتح لام لصادها أو الطائي أو للضائي قبل تنزلاً إذا فتحت أو سكنت. 26 00:08:50,342 -->
00:09:14,166 ودلل مخالفة أبي جعفر قول ابن الجزري كقال نراءات ولا مات مثلها قوله تعالى أن يصلحاً، وقوله خير وأحضرت. وقوله خبيراً وَلاً يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا 27 00:09:14,166 --> 00:09:30,566 أن يصلح خير وأحضر تل أنفس الشح خبيراً وَلاً يقول الشاطبي وكلهم ينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليادونها خلف تلا 28 00:09:31,086 -->
00:09:52,486 ودلل مخالفة خلفن العاشر قول ابن الجزري وغنة يا والواوي فز حيث إنه قرأ مع بقية القراء بالإدغام مع الغنة قوله تعالى خير في حال الوصل وقوله وأحضرت في الحالين وقوله خبيرا في الحالين 29 00:09:52,966 --> 00:10:10,606 يقرأ ورش بترقيق الراء هكذا خير وأحضرت خبيرا يقول الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر مو
صلا 30 00:10:10,606 --> 00:10:31,386 وقرأ الباقون بتفخيم الراء ودل المخالفة أبي جعفر لورش قول ابن الجزري كقالون راءات ولا مات تلها وفي حال الوقف على كلمة خيرٌ يقرأ جميع القراء بترقيق الرأي هكذا خير 31 00:10:31,886 --> 00:10:49,186 يقول الشاطبي ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا أولياء تأتي بالسكون لكن عند الوقف بوجه الروم
يقرأ ورش بترقيق الرأي مع الروم 32 00:10:49,866 --> 00:11:14,994 ويقرأ غيره بتفخيمها مع الروم لأن الروم كالوصل، يقول الشاطبي ورومهم كما وصلهم فبل الذكاء مصقلاً، قوله تعالى الأنفس قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا، وإحضرت إلى أنفس 33 00:11:15,406 --> 00:11:31,166 ددل النقل قول الشاطبي يحرك لورش كل ساكل ناخر صحيح
بشكل الهمز وحذفه مسهلا وفي حال البدء يدوز لمن له النقل أن يبدأ بهمزة الوصل هكذا 34 00:11:31,566 --> 00:11:49,366 الأنفس وأن يبدأ باللام ويترك همزة الوصل هكذا الأنفس يقول الشاطبي وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدًا بعارضه فلا 35 00:11:49,966 --> 00:12:05,606 وقرأ خلفٌ عن حمزة بالسكت على القولًا واحدًا في حال الوصل هكذا وإحضر أتي
الأنفس الشح ولخلاد السكت وتركه أما في حال الوقف 36 00:12:06,166 --> 00:12:36,790 فلحمزة من الروايتين النقل والسكت داريل النقل وقفا لحمزة قول ناظم وعن حمزة في الوقف خلف بعد قوله لورش وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسئلا وداريل السكت لحمزة في الحالين بخلف عن خلاد قول الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت
في شيء وشيئا 37 00:12:40,462 --> 00:12:57,222 وشيء وشيء لم يزد وقال بعضهم وشيء وقلب السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبل وخلادهم بالخلف في قل وشيء ولا شيء في المفصول عنه فحصلا 38 00:12:57,862 --> 00:13:20,550 فالمحققون على منع ترك السكت عن خلاد في حال الوقف على قلب دليل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت
أهملا وبعض العلماء يأخذ بالسكت لإدريس بخلف عنه 39 00:13:20,550 --> 00:13:28,550 ودليل مخالفة أبي جعفر لورش في النقل قول ابن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس بدا