تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

لا خير في كثير من نجواهم إلا من...

1 00:00:00,270 --> 00:00:15,190 الآية الرابعة عشر بعد المائة من سورة النساء قوله تعالى لا خيرا قرأ ورش بترقيق الراء وصلا هكذا لا خير في كثير 2 00:00:15,630 --> 00:00:32,718 قال الإمام الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر موصلا وقرى باقي القراء بتفخيمها وصلا هكذا لا خير فيه كثير 3 00:00:32,718 --> 00:00:53,714 أما وقفا فجميع القراء ورش وغيره

يقرأون بترقيقها قوله تعالى من نجواهم قرى حمزة والكسائي وخلف العاشر بإمالة الألف في الحالين هكذا من نجواهم 4 00:00:54,094 --> 00:01:14,774 قال الإمام الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات لياء حيث تأصلا وقرأ ورش بخلف عنه وأبو عمر بلا خلاف بتقليل الألف في الحالين هكذا من نجواهم 5 00:01:23,150 --> 00:01:39,190 وذراء ورش بين بين ودلل

التقليل لأبي عمر يؤخذ من قول الإمام الشاطبي وكيف أتت فعلا وآخر آي ما تقدم للبصر سواراه معتلا 6 00:01:39,190 --> 00:02:10,990 وقرأ باقي القراء بالفتح ومعهم ورش في وجهه الثاني هكذا من نجواهم قوله تعالى من نجواهم إلا عند وصل لبض نجواهم بما بعده يقرأ ابن كثير وورش وأبو جعفر بلا خلاف عنهم وقالون بقلف عنه بصلة ميم الجمع بواو تعامل

معاملة المد المفصل 7 00:02:18,990 --> 00:02:42,430 من نجواهم إلا ويقرأ قالون بتوسطها أيضا هكذا من نجواهم إلا ويقرأ ورش بإشباعها هكذا من نجواهم إلا 8 00:02:42,550 --> 00:03:03,494 على وجه التقليل ويقرأ على وجه الفتح هكذا من نجواهم إلا قال الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 9 00:03:03,654 --> 00:03:19,030 ومن قبل همز القطع

صلها لورشهم وقال الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل ويقرأ خلف عن حمزة بالسكت وعدمه في الحالين هكذا 10 00:03:19,030 --> 00:03:52,318 من نجويهم إلا من قال الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا 11 00:03:52,318 --> 00:04:06,878 وشيء وشيئا لم يزد ويقرأ باقي القراء بعلم الصلة وعلم

السكت ومعهم قالون في وجه الثاني هكذا من نجواهم إلا 12 00:04:06,878 --> 00:04:25,846 قوله تعالى إلا من أمر وكذا قوله تعالى بصدقة أو معروف أو إصلاح قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في هذه المواضع الأربعة في الحالين هكذا 13 00:04:25,846 --> 00:04:45,038 إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس قال الإمام الشاطبي وحرك لورش كل ساكن

ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 14 00:04:45,038 --> 00:04:56,078 وقرأ خلف عن حمزتك ورش أي بالنقل حالة الوقف فقط وله أيضا في حالة الوقف السكت والتحقيق هكذا 15 00:04:56,078 --> 00:05:34,878 إلا من أمروا بصدقاتنا بصادقات أو بصادقات أو أو معروف أو أو معروف أو أو معروف أو أو إصلاح أو إصلاح أو إصلاح أما حالة الوصل فلخلف عن حمزة السكت وعدمه في

المواضع الأربعة 16 00:05:36,206 --> 00:05:54,546 إلا من أمر بصدقات أو معروف أو إصلاح بين الناس والوده الآخر له هو عدى مستكتك حفص وكباق القراء 17 00:05:54,546 --> 00:06:14,414 قال الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف وقال أيضا وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا أما خلاد فكما سبق فهو يوافق خلفا واقفا فقط في وجهي النقل والتحقيق 18 00:06:14,414 -->

00:06:33,878 وليس له وصلا إلا التحقيق قوله تعالى إصلاح قر ورش بتغليظ اللام في الحالين هكذا أو إصلاح أو إصلاح بين الناس قال الإمام الشاطبي 19 00:06:34,198 --> 00:06:56,198 وغلض ورش فتح لام لصادها أو الطائ أو للضاء قبل تنزلا إذا فتحت أو سكنت قوله تعالى بين الناس قرأ الدري عن أبي عمر بإمالة آل في لفظ الناس في الحالين هكذا 20 00:06:56,366 -->

00:07:11,846 بين النس قال الإمام الشاطبي وخلفهم في الناس في الجرز حصلا ورمز الحائف البيت لأبي عمر بتمامه والإمالة للدوري فقط 21 00:07:11,966 --> 00:07:30,546 والأمر كما قال العلماء بأن الخلاف المذكور في البيت موزع على روات أبي عمر حيث روي الوجهان عنه الفتح والإمالة فقرأ الدوري بالإمالة وقرأ السوسي بالفتح في هذا اللظب 22 00:07:30,546 -->

00:07:52,530 قوله تعالى ومن يفعل قرأ خلف عن حمزة بإدغام النون في اليائب غير غنة هكذا ومن يفعل قال الإمام الشاطبي وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا 23 00:07:52,686 --> 00:08:08,606 وقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة قوله تعالى يفعل ذلك قرأ ابو الحارث عن الكسائي بإدغام اللام في الذال هكذا يفعل ذلك 24 00:08:09,046 -->

00:08:35,166 قال الإمام الشاطبي ومع جزمه يفعل بذلك سلم بعد أن قال قبلها وإدغام باء الجزم في الفاء قد رسى حميدا وخير في يتبقاصدا ولا وقرأ باقي القراء بالإظهار هكذا يفعل ذلك قوله تعالى ابتضاء 25 00:08:35,486 --> 00:08:48,886 في هذا اللفظ مد متصل حيث قرأ ورش وحمزة بالإشباع ست حركات وقرأ باقي القراء بالتوسط أربع حركات قال الإمام

الشاطبي 26 00:08:49,086 --> 00:09:05,554 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا وقال الحسيني في إتحاف البريه ومنفصلا أشبع لورش وهمزتك متصل 27 00:09:05,742 --> 00:09:32,382 وإذا وقف حمزة وكذا هشام على هذا اللفظ كان لهما ثلاثة الإبدال فقط هكذا ابتغى ابتغى قال الإمام الشاطبي ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد

أطولا 28 00:09:32,702 --> 00:09:50,650 وقال أيضا في دليل هشام ومثله يقوله شام ما تطرف مسهلا أي مثل قراءة حمزة قوله تعالى مرضات قرأ الكسائي بإمالة الألف في الحالين هكذا 29 00:09:50,650 --> 00:10:08,014 مرضيت الله مرضيه قال الإمام الشاطبي ورؤيا والرؤيا ومرضات كيفما أتى عطفا على قوله قبلها وفيما سواه للكسائي مُيِّلاً 30 00:10:08,014 --> 00:10:26,374 وعند

الوقف على هذا اللّظ يقف جميع القراء بالتّاء المبسوطة مراعاة للرسم هكذا مرضاة إلا أنّ الكسائيّ وحده يقف بالهاء مع الإمالة هكذا مرضي 31 00:10:26,374 --> 00:10:41,254 قال الإمام الشاطبي وَفِلَّاتَ مَعْ مَرْضَاتِ مَعْ ذَاتِ بَهْجَةٍ وَلَا تَرِضًا وهذا عطفا على قوله قبلها إذا كُتِبَتْ بِالتَّائِ هَاءُ مُؤَنَّثٍ 32 00:10:41,374 -->

00:10:56,214 فَبِالْهَاءِ قِفْ حَقَّرْ رِضًا وَمُعَوَّلًا قوله تعالى فسوف نُؤْتيه أجرى قرأ ابو عمر وحمزة وخلف العاشر لفظ نُؤْتيه بلياء هكذا 33 00:10:56,334 --> 00:11:18,174 فسوف يؤتيه أجرا وهذا فيما على السوسي أما هو فيقرأها كذا فسوف يؤتيه أجرا قال الإمام الشاطبي ونؤتيه بليا في حماه وقال الإمام ابن الجزري هو غير انصبا فز نون يؤتيه

حط 34 00:11:18,174 --> 00:11:46,286 وقرأ باقي القراء بالنون وأبدل الهمز الساكن واوًا في هذا اللظغ ورشٌ والسوسي وأبو جعفر في الحالين وحمزة وقفًا مع مراعاة أن السوسي وحمزة يقرآن بالياء التحتية وورشًا وأبا جعفر يقرآن بنون العظمة أما أدلة الإبدال فهي لورش من قول الإمام الشاطبي إذا سكنت 35 00:11:46,350 --> 00:12:03,550 فأَنْ مِنَ الفِعْلِ

هَمْزَةٌ فَوَرْشٌ يُرِيهَا حَرْفَ مَدٍّ مُبَدِّلًا سِوَى جُمْلَةِ الإِيواءِ ولسّوسي من قوله ويُبدال للسّوسي كل مسكن من الهمز مدًّا غير مجزوم نهملا 36 00:12:03,550 --> 00:12:24,750 ولحمزة من قوله فأبدله عنه حرف مدٍّ مسكّنًا ومن قبله تحريكه قد تنزل ودليل وأبي جعفر يؤخذ من قول الإمام ابن الجزلي وساكنه حق اطحماه وأردلا إذا غير

أنبئهم ونبئهم فلا 37 00:12:25,070 --> 00:12:36,430 وأخيرا قرأ ابن كثير بصلة الهائم اللغض نؤتيه حالة الوصل هكذا فسوف نؤتيه أجرا عظيما 38 00:12:42,446 --> 00:12:52,706 بعد أن قال قبلها ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل وصلا