مع تسهيل الهمزة مع المد أربع حركات والقصر حركتان 3 00:00:29,614 --> 00:00:45,614 فالتسهيل مع المد هكذا هانتم والتسهيل مع القصر هكذا هانتم فإذا قرآه بالتسهيل مع القصر فلهما في المد المنفصل في كلمة هؤلاء قصر وتوسط 4 00:00:45,614 --> 00:00:58,614 وإذا قرآه بالتسهيل مع المد أربع حركات فليس لهما في المد المنفصل في كلمة هؤلاء إلا التوسط قولا
واحدا وقرأ أبو جعفر والسوسي بإثبات الألف مع التسهيل مع القصر فقط 5 00:00:59,246 --> 00:01:26,246 كما سبق وقرأ ورش بحذف الألف مع تسهيل الهمزة أو إبدالها ألفا تمد مشبعا فالتسهيل هكذا ههانتم والإبدال هكذا هانتم وقرأ قنبل بحذف الألف وتحقيق الهمزة هكذا هأنتم 6 00:01:26,574 --> 00:01:35,574 وقرأ الباقون بإثبات الألف وتحقيق الهمزة وكلهم في المد
المنفصل على أصله وسيأتي بيان ذلك في الكلمة التالية إن شاء الله تعالى 7 00:01:35,574 --> 00:01:44,574 أما دليل ذلك من متن الشاطبية فقول الناظم رحمه الله ولا ألف فيهاها أنتم زكا جنى وسهل أخا حمد وكم مبدل جلى 8 00:01:44,574 --> 00:01:55,186 أما الدليل من الدرة فقول الناظم وسهل أريت وإسرائيل كائن ومد أد معلائها أنتم وحقهما حلى أما دليل المد
والقصر في التسهيل 9 00:01:55,342 --> 00:02:05,442 فقول الناظم في الشاطبية وإن حرف مد قبل همز مغير يدز قصره والمد مازال أعداء وهذا كما هو معلوم للقراء في حال الوصل والوقف 10 00:02:05,442 --> 00:02:16,022 وقرأ حمزة هذه الكلمة حال الوقف عليها بتحقيق الهمزة الأولى مع المد الطويل أو بتسهيلها مع المد والقصر فتحقيقها مع المد هكذا 11 00:02:16,022 -->
00:02:34,534 هأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ هانتم والتسيل مع القصر هكذا هانتم والدليل من قول ناظم 12 00:02:34,774 --> 00:02:45,974 سوى انه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط ما دخل وكذلك قوله وما فيه يلفى وسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان اعملا 13 00:02:46,294 --> 00:02:57,046 كما ها
ودليل المد والقصر كما سبق وينحرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدل أما ميم الجمع فقرأ قالون بخلف عنه 14 00:02:57,046 --> 00:03:08,046 وابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا بصلة ضم ميم الجمع حال الوصل وقرأ الباقون بالإسكان أما دليل ذلك من متن الشاطبية فقال الناظم 15 00:03:08,046 --> 00:03:18,046 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيره
جلد أما الدليل من الدرّة فقال الناظم وصل ضم ميم الجمع أصل 16 00:03:18,046 --> 00:03:38,182 وهذا الحكم كذلك في قوله تعالى وكذا قوله تعالى عنهم وكذا قوله تعالى عنهم أيضا الثانية وكذا قوله تعالى عليهم كلها ميمات جمع وحكمها واحد أما قوله تعالى هؤلاء ففيه مد منفصل وفيه مد متصل 17 00:03:38,182 --> 00:03:50,142 أما المد منفصل فقرأه قالون ودوري أبي
عمر بالقصر والتوسط وقرأه ابن كثير والسوسي وأبو جعفار ويعقوب بالقصر قولا واحداً وقرأه ورش وحمزة 18 00:03:50,286 --> 00:04:01,406 بالمد الطويل ست حركات وقرأ الباقون بالتوسط وأما المد المتصل فقرأ ورش وحمزة بالطول وقرأ الباقون بالتوسط وأما الدليل على ذلك من الشراطبيات فقول ناظم 19 00:04:01,406 --> 00:04:10,686 إذا ألف أو يأوه بعد كسرات أو
الواو عن ضم اللاقل حمزة طولة فإي ينفصل في القصر بأديره طالبا بخلفيه ما يروي كدرا ومخضلة 20 00:04:10,686 --> 00:04:20,462 وأما الدليل من الدرة فقول ناظم ومداه موسط ومنفصل قصرا الاحز فإذا ما وقف حمزة على هذه الكلمة كان له فيها خمسة عشر وجها 21 00:04:20,462 --> 00:04:29,222 فله في الهمزة الأولى تحقيقها مع المد الطويل والتسهيل مع المد والقصر كما
سبق ذكره في قوله تعالى ها أنتم 22 00:04:29,222 --> 00:04:39,942 ولو في الهمزة الثانية خمسة القياس إبدال الهمزة مع القصر والتوسط والمد وتسهيلها بروم مع المد والقصر يمتنع من هذه الخمسة عشر وجهان 23 00:04:39,942 --> 00:04:51,214 الوجه الأول تسهيل الهمزة الأولى مع المد على تسهيل الهمزة الثانية بالروم مع القصر والوجه الثاني تسهيل الهمزة الأولى
مع القصر 24 00:04:51,614 --> 00:05:01,414 وعليه تسهيل الهمزة الثانية بالروم مع المد يمتنع هذان الوجهان أما الثلاثة عشر وجهان الباقية فكلها تأتي لحمزة 25 00:05:02,014 --> 00:05:10,226 وتطبيقها كالتالي تحقيق الهمزة الأولى مع خمسة القياس هكذا هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا 26 00:05:10,862 -->
00:06:08,990 هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا هاولا أما تسهير الهمزة الأولى مع القصرف عليه أيضاً خمسة
القياس يمتنع منها الوجه الذي قد سبق ذكره 27 00:06:09,790 --> 00:07:01,810 وتطبيقها كالتالي هاولا هاولا هاولا هاولا أما دليل ذلك من متن الشاطبية فقد سبق ذكر ما في الهمزة الأولى من أدلة عند الحديث عن قوله تعالى هأنتم وأما أدلةُ الهمزةِ الثانيةِ فقولُ الناظمِ، سِوَ أنَّهُ من بعدِ ما ألفٍ جرى يُسهِلُهُ مهما توسَّطَ مَدَخَلَةٍ
ويُبدِلُهُ مهما تطرَّفَ مثلَهُ ويقصُرُ أو يمضي على المدِّ أطولَةٍ، فهذا دليلُ الإبدالي مع القصرِ والطُّولِ، وجوَّزَ العُلاماءُ التوسُّطَ كذلك قياساً على المدِّ العارضِ، أما دليلُ تسهيلِها برومٍ مع المدِّ والقصرِ فقولُ الناظمِ، وما قبلَهُ التحريكُ أو ألف 28 00:07:01,966 --> 00:07:10,806 وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصروه
والمد ما زال أعدل ودليل مخلفة خلف من عاشر لحمزة قول النظيم رحمه الله في متن الدرة 29 00:07:10,806 --> 00:07:22,166 فشى وحقق همز الوقف والسكت أهمل ووافق هشام حمزة في الهمزة المتطرفة حال الوقف فلو فيها أيضا خمسة القياس إبدالها مع القصر والتوسط والمد 30 00:07:22,166 --> 00:07:37,798 وتسهيلها بروم مع المد والقصر إلا أن التسهيل مع المد لحمزة ست
حركات أما التسهيل مع المد لهشام فأربع حركات فقط ودليل موافقة هشام لحمزة قول ناظم في متن الشياطبية ومثله يقول هشام ما تطرف مسيلة 31 00:07:37,798 --> 00:08:25,234 وتطبيق خمسة القياس لهشام هكذا
هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا هَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَاَا 32 00:08:25,582
--> 00:08:37,922 كهم وذوات اليا له الخلف جملاً وأما دليل تقليل أبي عمر فقول الناظم وكيف أتت فعلة وآخر آيما تقدم للبصري أما دليل الإمالة فقول الناظم في متن الشاطبية 33 00:08:38,242 --> 00:08:47,722 وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات اليا حيث تأصل وقوله وفي ألف التأنيث بالكل من يلا وكيف جلت فعلة ففيها وجودها 34 00:08:48,082 --> 00:08:57,762 ودليل
الفتح ليعقوب مخالفاً لأبي عمر قول الناظم في متن الدرة ولا تُمِ الحز سوى أعمى بسبحان أولى ودليل الفتح لأبي جعفر قول ناظم 35 00:08:57,762 --> 00:09:12,162 وفتح الباب إذ على فالفتح هكذا الدنيا والتقليل هكذا الدنيا والإمالة هكذا الدنيا قوله تعالى فمن يجادل 36 00:09:12,162 --> 00:09:19,462 قرى خلف عن حمزة بترك الغنة وقرى الباقون بالغنة ودليله من
قول ناظم رحمه الله في متن الشاطبية 37 00:09:19,762 --> 00:09:29,486 وكل بينموا أدغم مع غنة وفي الواوي واليادونها خلف تلا وأما دلل مخالفة خلف من عاشر له فقول النظيم في متن الدرة 38 00:09:29,486 --> 00:09:41,486 وغنة يا والواوي فز فترك الغنة هكذا فمن يجادل والغنة هكذا فمن يجادل وهذا أيضا حكم قوله تعالى 39 00:09:41,486 --> 00:09:54,678 أم مي يكون قوله تعالى
القيامة أمان الكسائي وهات أنيثي وما قبلها في الوقف قولا واحدا هكذا القيامه والباقون بالفتح قولاً واحداً هكذا 40 00:09:55,038 --> 00:10:05,278 القيامة والدليل من قول النظيم رحمه الله في متن الشاطبية وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي وكذا من قوله 41 00:10:05,518 --> 00:10:15,838 وبعضهم سواءلف عند الكسائي ميّلة أما قوله تعالى
عليهم ففيها ميم جمع وقد سبق الحديث عنها في قوله تعالى هأنتم 42 00:10:16,238 --> 00:10:25,646 وأما الهاء فقرأها بالضم حمزة ويعقوب في حال الوصل والوقف وقرأ الباقون بكسرها دليل الضمّ لحمزة امّتن الشاطبية قول النّاظم 43 00:10:25,646 --> 00:10:35,086 عليهم إليهم حمزة ولديهم جميعا بضمّ الهائي وقفا وموصلة ودليل الضمّ ليعقوب وكذا مخالفة خلاف
العاسل حمزة امّتن الدّرّة 44 00:10:35,086 --> 00:10:43,246 قول النّاظم رحمه الله وَاكسِلْ عليهم إليهم لديهم فتا والضمّ في الهائح للا عن اللياء إن تسكن سوى الفردي