تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا...

1 00:00:00,718 --> 00:00:17,998 الآية السادسة والستون من صورة النساء قوله تعالى ولو أن كتبنا عليهم أن قتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم 2 00:00:19,198 --> 00:00:37,958 قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين من قوله تعالى ولو أنّا وقوله تعالى ولو أنّهم هكذا ولو أنّا كتبنا عليهم 3 00:00:38,398 -->

00:00:54,758 ولو أنّهم فعلوا ووافقه حمزة حالة الوقف هكذا ولو أنّا ولو أنّهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 4 00:00:55,470 --> 00:01:10,030 وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وعن حمزة في الوقف خلف ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا 5 00:01:10,630 --> 00:01:28,102 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة ولا نقل إلا الآن مع يونس بدا وردأ

وأبد الأم ملء به انقلا وسيأتي دليل مخالفة خلفين العاشر أصله 6 00:01:28,702 --> 00:01:43,142 وأما في حالة الوصل فقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت وقرأ خلاد بالتحقيق مع ترك السكت فقط أما التحقيق مع ترك السكت فهكذا 7 00:01:43,742 --> 00:01:57,262 ولو أن كتبنا عليهم ولو أنهم فعلوا وهذا الوجه لحمزة من روايته وأما التحقيق

مع السكت وصلًا لقلف عن حمزة فهكذا 8 00:01:58,142 --> 00:02:16,582 ولو أنّا كتبنا عليهم ولو أنّهم فعلوا وأما في حالة الوقف على كلمة أنّا وعلى كلمة أنّهم حالة وصل كلّ منهما بما قبله فإنّ ذي خلف عن حمزة ثلاثة أوجق 9 00:02:17,710 --> 00:02:26,650 هي النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت ولخلاد واجهان فقط هما النقل والتحقيق من غير

سكت 10 00:02:27,670 --> 00:02:45,426 أما النقل فقد سبق تطبيقه وكذا سبق تطبيق وجه التحقيق من غير سكت وأما التحقيق مع السكت لقلف فهاكذا ولو أن ولو أنهم 11 00:02:46,318 --> 00:03:00,878 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا 12 00:03:01,218 --> 00:03:18,126 وشيء وشيئا لم يزد

والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكول في قول ناظم وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 13 00:03:19,166 --> 00:03:36,966 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين 14 00:03:36,966 --> 00:03:57,774 سوى ما

سبق لورش من النقل في الحالين كذلك وضمل هاء من قوله تعالى عليهم في الحالين يعقوب وحمزة هكذا عليهم وكسرها الباقون هكذا عليهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 15 00:03:58,774 --> 00:04:13,138 عليهم إليهم حمزة ولديهم جميعا بضمل هاء وقفا وموصلا ودليل ضم الهائل يعقوبا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 16 00:04:13,678 --> 00:04:26,718 وضم

في الهائح الللا عن الياإ ان تسكن سوى الفرد والكلام معطوف على قوله وكسر عليهم إليهم لديهم فتاة 17 00:04:27,338 --> 00:04:43,462 وهو دليل مخالفة خالفين العاشر أصله وميم الجمع في قوله تعالى عليهم أن وفي قوله تعالى أنفسكم أو ميم جمع بعدها همزة قطع 18 00:04:43,462 --> 00:04:59,826 قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ورش وابن كثير وابو جعفر وقرأ

قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل واذا وقف أي منهم على أي من الميمين فبالإسكان 19 00:05:00,302 --> 00:05:14,622 وأسكنها الباقون في الحالين وسيأتي مال خلف عن حمزة من السكت وطركه فيها وحينما يصلها ورش ومن وافقه تكون عندهم من قبيل المد الجائز المنفصل 20 00:05:15,442 --> 00:05:33,302 فيقرأ ورش بالإشباع هكذا عليهم

مؤاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر وقالون في أحد وجهي الصلة 21 00:05:33,782 --> 00:05:56,342 بالقصر هكذا عليهم أن أنفسكم أو والوجه الآخر لقالون التوسط هكذا عليهم أن أنفسكم أو دليل صلة الميم قول

الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 22 00:05:57,198 --> 00:06:09,478 وصل ضمّ ميم الجمع قبل محركٍ دراكاً وقالونٌ بتخييره جلاً ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملاً 23 00:06:10,278 --> 00:06:23,118 وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة وصل ضمّ ميم الجمع أصلٌ ومختلافهم في مراتب المدّ المنفصل قصراً وتوسطاً وإشباعاً 24 00:06:23,790

--> 00:06:38,290 فذليله قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا 25 00:06:38,670 --> 00:06:59,022 بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومن فصل قصرا على حز وقال الشيخ وحسن بن خلفن الحسيني رحمه الله في تحريراته على

الشاطبية 26 00:06:59,862 --> 00:07:20,142 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي 27 00:07:20,590 --> 00:07:36,470 كذا عاصم بزّال نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وقرأ حمزة قوله تعالى عليهم أن وقوله تعالى أنفسكم أو 28 00:07:37,090 --> 00:07:46,870 بالتحقيق

مع تركي السكت من الروايتين في الحالين ويضاف لخلف عن حمزة التحقيق مع السكت في الحالين كذلك 29 00:07:47,510 --> 00:08:02,382 أما التحقيق مع تركي السكت فهكذا عليهم أن أنفسكم أو وأما التحقيق مع السكت فهكذا عليهم أن أنفسكم أو 30 00:08:02,942 --> 00:08:18,142 وسبق دليل هذين الوجهيد ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله

في الدرة وسل معفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا 31 00:08:19,502 --> 00:08:45,102 قوله تعالى أن قتلوا وقوله تعالى أو خرجوا قرأ نافع وابن كثير وابن عامر والكسائي وابو جعفر وخلف العاشر بضمنون أن وواو أو حالة الوصل هكذا أن قتلوا أو خرجوا 32 00:08:45,702 --> 00:09:03,390 وقرأ عاصم وحمزة بكسرهما حالة الوصل هكذا أن قتلوا أو اخردوا واما ابو عمر

ويعقوب فكسر نونا وضموا واو 33 00:09:03,390 --> 00:09:20,022 أو هكذا أن قتلوا أو اخردوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وضمك اولى الساكنين لثالث يضم لُجوماً كسروه في ند حلا 34 00:09:20,582 --> 00:09:35,662 قل ادعو أو انقص قال تخرج أن عبدوا ومحظوراً انظر مع قد استهز أعتلا سواء أو وقل لبن العلا وبكسره لتنوينه قال ابن ذكوان مقولا 35 00:09:35,982 -->

00:09:50,982 بخلف له في رحمة وخبيثة ودليل موافقة أبي جعفر ويعقوب أصل يهما قول الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 36 00:09:51,882 --> 00:10:09,662 ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا وأما دليل مخالفة خالفين العاشر أصله فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 37 00:10:10,382 --> 00:10:30,218 وأول الساكنين اضمم فتن قوله تعالى

اقتلوا أنفسكم مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعكوب 38 00:10:31,018 --> 00:10:46,702 وقرأ بالتوسط قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأ بالإشباع قولا واحدا ورشن وحمزة وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط 39 00:10:47,382 --> 00:10:57,322 ولم يذكر الإمام الداني رحمه الله في التيسير القصر عن

الدوري فهو من زيادات القصيدة الشاطبية على التيسير 40 00:10:57,982 --> 00:11:19,334 وسبقت أدلة المد المنفصل تفصيلا وأمال الألف قولا واحدا من كلمة دياركم أبو عمر ودور الكسائي هكذا من دياركم وقللها قولا واحدا ورسن هكذا 41 00:11:19,854 --> 00:11:41,810 من دياركم وفتحها الباقون هكذا من دياركم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي ألفات قبل

راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا 42 00:11:42,542 --> 00:11:55,262 ودليل تقليل ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله وورش جميع الباب كان مقللا والمقصود بالباب قول الناظم فيما سبق ذكره 43 00:11:55,742 --> 00:12:12,602 وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وَفْتَحِ الْبَابَ إِذْ

عَلَى 44 00:12:13,202 --> 00:12:23,722 وَدَلِلُ مُخَالَفَةِ يَعْقُوبَ أَصْلَهُ قَوْنُ الإِمَامِ بْنِ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهِ وَلَا تُمِي الْحُزْ سِوَى أَعْمَى بِسُبْحَانَ أَوَّلَى 45 00:12:24,322 --> 00:12:37,362 وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنُنْ وَمِيمُ الجَمْعِ فِي قَ 46 00:12:37,582 -->

00:12:53,382 وقوله تعالى أنهم وقوله تعالى لهم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع قرآها بالصلة حالة الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر 47 00:12:53,942 --> 00:13:08,822 وقرآ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل واذا واقف أي منهم على أي من هذه الميمات أسكنها وأسكن جميعها الباقون في الحالين أما الصلة حالة الوصل فهكذا 48 00:13:09,522 --> 00:13:34,202 من

دياركم ما فعلوه منهم ولو ولو أنهم فعلو لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا قال الإمام الشاطبي رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جل 49 00:13:34,926 --> 00:13:53,726 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرّة وصل ضمّ ميم الجمع أصلٌ قوله تعالى ما فعلوه إلا قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير بواو لفظية حالة الوصل

هكذا 50 00:13:54,646 --> 00:14:17,086 ما فعلوه إلا قليلٌ منهم وقرأ الباقون بضمها من غير صلة هكذا ما فعلوه إلا قليل منهم إلا قليلا منهم وهذا الوجه حالة الوصل كذلك 51 00:14:17,246 --> 00:14:32,178 وإذا وقف القراء العشرة عليها أسكنوها قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلاة 52 00:14:32,462 -->

00:14:49,422 وما قبله التسكين لابن كثيرهم قوله تعالى قليلٌ قرأ ابن عامر بنصب اللام هكذا ما فعلوه إلا قليلا منهم 53 00:14:50,182 --> 00:15:08,622 وقرأ الباقون برفعها هكذا ما فعلوه إلا قليلٌ منهم ما فعلوه إلا قليل منهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 54 00:15:09,862 --> 00:15:32,590 ورفع قليل منهم النصب كل لا قوله تعالى خيرا قرأ ورش بترقيق الراء

في الحالين هكذا لكان خيرا لهم وقرأ الباقون بتفخيمها هكذا لكان خيرا لهم 55 00:15:33,590 --> 00:15:48,430 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا ودليل مخالفة أبي جعفل ورشا 56 00:15:48,910 --> 00:16:06,774 قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة كقالون راءات ولا مات نتلها قوله تعالى وأشد تثبيتا إذا

وقف حمزة على قوله تعالى وأشد 57 00:16:07,174 --> 00:16:23,854 كان له وجهان هما تحقيق الهمز وتسهيله أما التحقيق فكالجمهور هكذا وأشد وأما التسهيل فهاكذا وهشد قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 58 00:16:24,494 --> 00:16:38,294 وما فيه يُلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد

تأمل 59 00:16:38,934 --> 00:16:50,950 ويُخذ من هذه البيتين أن المتوسط بزائد فيه وجهان لحمزة هم التحقيق والتغيير والتغيير ها هنا هو التسهيل 60 00:16:51,250 --> 00:17:03,070 وله دليل مستقل وهو قول ناظم رحمه الله تعالى وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله 61 00:17:03,590 --> 00:17:22,230 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسل معفس الفشى

وحقق همز الوقف والسكت أهملا وإذا وصل حمزة قوله تعالى تثبيتا بما بعدها كان تنوين بعد هواء 62 00:17:22,950 --> 00:17:45,470 قرأ خلف عن حمزة بالإضغام مع ترك الغنة هكذا وأشد تثبيتا وإذا لآتيناهم من لدنا وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا وأشد تثبيتا وإذا لآتيناهم من لدنا 63 00:17:46,158 --> 00:18:00,158 ويراعة تثليث البدل الورش وتراعا صلة

الميم لمن يصلها قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة 64 00:18:00,158 --> 00:18:15,158 وفي الواوي واليا دونها خلف تلها ودلل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة يا والواوي فز