وهو اختلاس ضمة الراء 3 00:00:37,062 --> 00:00:57,742 وقرأ باقي القراء بضم الراء ضمة خالصة كاملة وقرأ بصلة ميم الجمع في حال الوصل ورش وابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا وقرأ قالون بالإسكان والصلة 4 00:00:58,222 --> 00:01:14,222 وهم في الصلة على مذهبهم في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر بالصلة مع
القصر 5 00:01:14,222 --> 00:01:34,318 ويقرأ قالون عند وجه الصلة بالقصر والتوسط كما يقرأ خلف عن حمزة عند الوقف على لوظ أن بالتحقيق من غير سك وبالسكت وكذلك له 6 00:01:34,318 --> 00:01:47,818 هذان الوجهان عند الوصر أما خلاد فليس له عند الوقف والوصر إلا ترك السكت عندما نقرأ لورش نقرأ هذه الكلمة 7 00:01:47,818 --> 00:02:10,102 هكذا يا مروحم أن ونقرأ لأبي جعفر
هكذا يامركم أن ونقرأ لابن كثير هكذا يأمركم أن ونقرأ للسوسي هكذا يامركم أن 8 00:02:10,102 --> 00:02:19,602 ونقرأ للدوري عن أبي عمر بوجههم هكذا يأمركم أن 9 00:02:22,606 --> 00:02:42,046 بوجهين هكذا يأمركم أن يأمركم أن لظ تؤدوا قرأ بإبدال الحمزة المفتوحة واوا ورش وأبو جعفر في الحالين هكذا تودوا 10 00:02:49,966 --> 00:03:11,486 قرأ فيه بالنقل في الحالين ورسل
قرأ بنقل حوكة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا على ما نات إلى على ما نات وعند الوقف على كلمة الأمانات يقوم لخلف عن حمزة وجهان 11 00:03:12,206 --> 00:03:27,566 النقل والسكت وكذلك خلات عند الوقف له هذان الوجهان هكذا الأمانات الأمانات أما عند الوصل يكون لخلف 12 00:03:27,566 --> 00:03:41,566 عن حمزة أسفكت قولا واحدا ويكون لخلاد أسفكت
وتركب وعندما نبتدئ بلظ الأمانات حالا النقل يكون لنا وجهان 13 00:03:41,566 --> 00:04:00,506 نأتي لهمزة الوصل هكذا الأمانات ونبدأ بالله هكذا لما آلات وهذا للوجهال خاصان بمن ينقل قوله سبحانه إلى أهلها 14 00:04:00,506 --> 00:04:15,006 مد دائز منفصل قرأ بمده بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفل ويعقوب بالقصر بمقدار
حركتين 15 00:04:15,566 --> 00:04:26,926 وقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات فقط 16 00:04:27,506 --> 00:04:49,734 قوله سبحانه حكمتم بينه وقوله يعيظكم به ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلاتها قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة أما باقي القراء فلهم الإسكان وصلًا قولًا
واحدًا 17 00:04:49,734 --> 00:05:12,054 وكل القراء يقفون بإسكان ميم الجمع لوظ الناس جاء هنا مجهورًا فقرأ بإمالته قولًا واحدًا الدوريّ عن أبي عمر هكذا النّيس وقرأ باقي القراء بعدم الإمالة لوظ نعمًا 18 00:05:13,518 --> 00:05:28,598 ابن عامر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بفتح النون وكسر العين كسرة كاملة وتشديد المين هكذا نعم 19 00:05:28,598 -->
00:05:51,250 وقرأ ورش وابن كثير وحفص ويعقوب بكسر النون وكسر العين كسرة كاملة وتشديد المين هكذا نعم أبو جعفر بكسر النون وإسكان العين وتشديب الميم هكذا 20 00:05:51,250 --> 00:06:08,990 نعم وقرأ قالون وأبو عمر البصري وشعبة بوجهين الوجه الأول بكسر النون واختلاس كسرة العين وتشديب الميم هكذا 21 00:06:08,990 --> 00:06:33,398 نعم الوجه الثاني كأبي جعفر
بكسر النون وإسكان العين وتشديد الميم هكذا نعم قوله سبحانه به إنا هنا صنة كبرى حكمها حكم المد الجائز المنفصل وقد سبق بيانه 22 00:06:33,758 --> 00:06:48,986 كلمة بصيراً قرأ بترقيق الرأي في الحالين ورش هكذا بصيرا وقرأ باقي القراء بتخخيم الرواء في الحالين هكذا بصيرا 23 00:06:49,506 --> 00:07:07,346 وعندما نصل كلمة بصيرا الكلمة يا أيها يكون لخلف
عن حمزة الادغام بلا غنة هكذا بصيرا يا أيها الذين آمنوا أما 24 00:07:07,822 --> 00:07:13,502 باقي القراء فإنهم يقرأون بالإضغام مع الغنة