بمقدار ست حركاتٍ قولاً واحداً ورشٌ وحمزة وقرأه قالون ودوري أبي عمرٍ بوجهين هم القصر كابن كثير ومن وافقه 4 00:00:32,126 --> 00:00:49,686 والتوسط كابن عامل ومن وافقه ووقف حمزة على هذه الكلمة بالتحقيق مع المد هكذا يا أيها وبالتسهيل مع المد والقصر هكذا يا أيها 5 00:00:50,086 --> 00:01:09,158 يا أيها وقرأ ورش بتثليث البادل من كلمة آمن قصرا
وتوسطا وإشباعا في الحالين هكذا آمَنُوا آمَنُوا آمَنُوا وقرأ الباقون بالقصر في الحالين 6 00:01:09,718 --> 00:01:20,078 قوله تعالى لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارة حتى تعلموا ما تقولون قرأ ورشٌ بتقليض اللام من كلمة الصلاة في الحالين هكذا 7 00:01:20,318 --> 00:01:34,514 الصلاة وقرأ الباقون بترقيقها في الحالين هكذا الصلاة وقرأ ابن كثير وأبو جعفر
بصلة ميم الجمع من كلمة وأنتم حالة الوصل قولا واحدا هكذا 8 00:01:35,294 --> 00:01:48,014 لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارا وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وقرأ الثلاثة بإسكان الميم حالة الوقف وكذا الباقون في الحالين 9 00:01:48,374 --> 00:01:59,326 ووقف حمزة على كلمة وأنتم بالتحقيق هكذا وأنتم وبالتسهيل هكذا وَأَنْتُمْ سُكَارَ ذَا
تُرَاءٍ 10 00:01:59,566 --> 00:02:12,966 قرأها ورشٌ بالتقليل قولاً واحداً هكذا وَأَنْتُمْ سُكَارِ وقرأها بالإمالة أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا 11 00:02:13,406 --> 00:02:28,282 وَأَنْتُمْ سُكَارِ قوله تعالى ولا جنباً إلا عابل سبيلٍ حتى تغتسلوا قرأ ورشٌ كلمة ولا جنباً إلا بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا 12 00:02:28,842
--> 00:02:38,942 ولا جنوبا إلا وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا ولا جنوبا إلا 13 00:02:39,102 --> 00:02:51,162 ولا جنوبا إلا ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين غير أن خلادا عن حمزة له النقل أيضا حالة الوقف 14 00:02:51,622 --> 00:03:06,966 قولوه تعالى وإن كنتم مرضا وقف حمزة على
كلمة وإن بوجهين هم التحقيق هكذا وإن والتسهيل هكذا وإن وفي كلمة كنتم 15 00:03:07,086 --> 00:03:18,686 من خلاف القراء العشرة في صلة الميم وإسكانها ما تقدم نظيره في كلمة وأنتم وقرأ ورشم بتقليل كلمة مرضا بخلف عنه هكذا 16 00:03:18,966 --> 00:03:49,778 مرضا مرض وقلَّ لها أبو عمرٍ قولاً واحداً وأمالها حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا مرض مرضا أو مدٌ
منفصل تقدَّم ما فيه للقراء العشرة تفصيلاً في قوله تعالى يا أيها سفر أو فيه ما تقدَّم للقراء العشرة من النقل والتحقيق والسكت في الحالين في كلمة ولا جنوباً إلا قوله تعالى 17 00:03:49,870 --> 00:04:09,950 أو جاء أحد منكم كلمة جاء بها مد واجب متصل قرأه ورسل وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات وقرأها الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات
وأمال ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر كلمة جاء هكذا 18 00:04:10,310 --> 00:04:48,370 أو جاء أحد مع مراعات المد لكل كما سبق بيانه وقرأ الباقون بالفتح في الحالين هكذا
أوداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا 19 00:04:49,070 --> 00:05:05,930 أو جاء قولو تعالى أو جاء أحد همزتان مفتوحتان من
كلمتين قرأ قالون والبزي وابو عمر بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر والمد هكذا 20 00:05:06,750 --> 00:05:25,794 أو جاء أحد فقرأ ورش وقنبل وابو جعفر ورويس بتسهيل الهمزة الثانية بين بين مع مراعات المد في جاءة فورش يقرأ هكذا أو جاءة حاد 21 00:05:26,214 --> 00:05:42,434 وقنبل وأبو جعفر ورويس يقرأون بالتوسط في جاءة هكذا أو جاءة حاد ولورش وقنبل وجه ثان
هو إبدال الهمزة الثانية حرف مد من غير إشباع 22 00:05:42,734 --> 00:05:58,334 مع مراعات الإشباع في المتصل لورش والتوسط لقنبل فقراءة ورش هكذا أو جاء أحد منكم ولا يعتبر المد هنا مد بدل لورش 23 00:05:58,594 --> 00:06:12,274 لكون حرف المد عالضا وقراءة قنبل هكذا أو جاء أحد منكم وقرأ الباقون بتحقيق الهمزتين في الحالين تنبيه 24 00:06:12,554 --> 00:06:24,606 في هذه
الآية مد منفصل في موضعين منها هُمَ يَا أَيُّهَا وَمَرْضَا أوْ فإذا قرأت لقالون أو البزي أو أبي عمر بقصر المنفصل 25 00:06:25,046 --> 00:06:43,698 جاد لك في جاء أحد القصر والمد بمقدار أربع حركات فالقصر هكذا جاء أحد والمد هكذا جاء أحد وإذا قرأت لقالون أو دور أبي عمر بمد المنفصل في الموضعين المذكورين آنفا 26 00:06:43,950 --> 00:07:01,990 تعين
المد في جاء أحد هكذا أو جاء أحد منكم لأنك إذا قلت إن الهمزة الساقطة هي الأولى فالمد حينئذ من قبيل المد المنفصل فتجب التسوية بين مواضيعه 27 00:07:02,470 --> 00:07:11,510 وإذا قلت إن الهمزة الساقطة هي الهمزة الثانية كان المد حينئذ من قبيل المد المتصل وحينئذ يجب مده أيضا 28 00:07:11,790 --> 00:07:27,350 وفي كلمة منكم من الخلاف للقراء العشرة ما
تقدم نظيره في كلمة وأنتم من صلة الميم وإسكانها في الحالين قوله تعالى من الغائط كلمة الغائط فيها مد واجب متصل 29 00:07:27,990 --> 00:07:40,670 قرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورس وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات ووقف حمزة على هذه الكلمة بالتسهيل مع المد والقصر هكذا 30 00:07:41,070 --> 00:07:57,710 من الغاية قوله تعالى أولامستم
النساء قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بحذف الألف الواقعة بعد اللام من كلمة لا مستم 31 00:07:57,950 --> 00:08:13,086 فتكون قراءتهم هكذا أولامستم وقرأ الباقون لا مستم بإثبات الألف وفي كلمة النساء مد واجب متصل قرآه بالإشباع ورسن وحمزة 32 00:08:13,086 --> 00:08:24,446 وقرآه الباقون بالتوسط ووقف حمزة وهشام على كلمة النساء بثلاثة الإبدار قصراً
وتوسطاً وطولاً هكذا النساء 33 00:08:24,446 --> 00:08:48,558 النساء النساء قوله تعالى فلم تجدوا ماء تقدم بيان مذاهب القراء في المد المتصل الواقع هنا في كلمة ماء ووقف حمزة على هذه الكلمة بوجهين هم التسهيل مع المد والقصر هكذا 34 00:08:49,058 --> 00:09:03,158 ماء ولا تسهيل فيها لهشام لأن الهمز غير متطرف قوله تعالى فمسحوا بوجوهكم وأيديكم في كلمة
وجوهكم 35 00:09:03,358 --> 00:09:14,566 ما تقدم ذكره في كلمة وأنتم من صلة الميم وإسكانها في الحالين للقراء العشرة وإذا واقف حمزة على كلمة وايديكم فله فيها وجهان 36 00:09:14,566 --> 00:09:25,566 هم التحقيق هكذا وايديكم والتسهيل هكذا وايديكم وايديكم إن الله من مجمع وقع بعدها حمزة قطع 37 00:09:26,006 --> 00:09:36,286 قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ورش
وبن كثير وأبو جعفر وقرأها قالون بالإسكان والصلة وهي عندهم جميعا من قبيل المد المنفصل 38 00:09:37,070 --> 00:09:49,050 فيقرأها ورش بالصلة مع الإشباع هكذا وأيديكم إن الله ويقرأها ابن كثير وأبو جعفر بالصلة مع القصر هكذا 39 00:09:49,550 --> 00:10:08,890 وأيديكم إن الله وقالون بالصلة مع القصر كابن كثير وأبي جعفر وبالصلة مع التوسط هكذا وأيديكم
إن الله وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ وبالتحقيق مع السكت في الحالين هكذا 40 00:10:09,470 --> 00:10:25,530 وأيديكم إن الله وأيديكم إن الله وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكتٍ في الحالين إن الله كان عفوًا غفورًا قرأ أبو جعفر بالإخفاء عند الغين مع الغنة هكذا 41 00:10:25,790 --> 00:10:42,970 عفوًا غفورًا وقرأ الباقون بالإظهار هكذا عفوًا
غفورًا وإذا وصلت كلمة غفورًا بما بعدها كان للقراء العشرة فيها ما تقدم ذكره في كلمتي ولا جنبًا إلا 42 00:10:43,430 --> 00:10:46,830 من التحقيق والنقل والسكت في الحالين