هكذا يومئذ يود 3 00:00:37,386 --> 00:00:53,406 وإذا وقف حمزة على لفظ يومئذ كان له تسيل الحمزة بينها وبين الياء هكذا يومئذ قال الإمام الشاطبي وفي غير هذا بين بين قوله تعالى 4 00:00:53,486 --> 00:01:25,206 وعصى الرسول لو قرى السوسي بإدغام اللام في اللام مع جواز القصر والتوسط والمد له هكذا وعصوا الرسول لو قال الإمام الشاطبي وما كان من مثلين في
كلمتينهما فلا بد من إدغام ما كان أولا 5 00:01:25,422 --> 00:01:42,962 وقرأ الباقون بالإظهار مع القصر فقط وصلا هكذا وعصوا الرسول لو قوله تعالى تسوا قرأ نافع وابن عامر وابو دعفر بفتح التاء وتشديد السين هكذا 6 00:01:43,242 --> 00:02:02,026 لو تسوا ويزاد لورش وده تقليل الألف هكذا لو تسوا وقرأ ابن كثير وأبو عمر وعاصم ويعقوب بضم التاء وتخفيف
السين هكذا لو تسوى 7 00:02:02,526 --> 00:02:20,666 وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بفتح التاء وتخفيف السين مع إمالة الألف هكذا لو تسوى قال الإمام الشاطبي وضمهم تسوى نما حقا وعم مثقلا 8 00:02:21,102 --> 00:02:39,002 ودلل الإمالة يؤخذ من قوله وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا ودلل التقليل يؤخذ من قوله وذوات الياء له الخلف
حملا 9 00:02:39,402 --> 00:02:58,926 قوله تعالى بهم الأرض قرأ أبو عمر ويعقوب بكسر الهاء والميم حالة وصل لفض بهم بلفض الأرض هكذا بهم الأرض قال الإمام الشاطبي ورعد الهاء كسرفة على 10 00:02:58,926 --> 00:03:12,286 مع الكسر قبل الهاء واللياء ساكن وقال الإمام ابن الجزري وقبل ساكن أتبعا حز وقر حمزة والكسائي وخلف العاشر 11 00:03:12,286 --> 00:03:33,254 بضم
الهاء والميم حالة وصل لفظ بهم بلفظ الأرض أيضا هكذا بهمُ الأرضُ، بهمُ الأرضُ ولا لحمزة، بهمُ الأرضُ ولا للكسائي وخلف وأحد وجهي خلات 12 00:03:33,254 --> 00:03:48,454 قال الإمام الشاطبي وفي الوصل كسر الهاء بالضم شمللا وفي حالة الوقف على لضبهم فكل القراء يقفون بكسر الهاء وإسكان الميم هكذا 13 00:03:49,678 --> 00:04:12,118 أما بالنسبة للفضل
الأرض فورش له في مثل هذا نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحثف الهمزة في الحالين هكذا الأرض قال الإمام الشاطبي وحرزك لورش كل ساكننا خير صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 14 00:04:12,118 --> 00:04:30,774 وبهذا النقل يقف حمزة عليه من الروايتين قال الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلف إضافة إلى وجه آخر له هو السكت على اللام الساكنة قبل
الحمزة هكذا الأرض 15 00:04:30,774 --> 00:04:49,470 قال الإمام الشاطبي وعنده أي عند الساكن وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والمقصد بالوصل هنا هو وصل الساكن بالحمزة وليس المقصود الوصل الذي يقابله الوقف 16 00:04:49,470 --> 00:05:03,070 وقال الإمام الشاطبي أيضا وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة انتلا أما حالة الوصل فإن خلفا عن حمزة له السكت
قولا واحدا هكذا 17 00:05:03,070 --> 00:05:24,322 بهم الأرض ولا قال الإمام الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا وَلِخَلَّادٍ وَصْلًا أَسَّكْتُ وَالتَّحْقِيقُ هَا كَذَا بِهُمُ الْأَرْضُ وَلَا بِهُمُ الْأَرْضُ وَلَا 18 00:05:24,502 --> 00:05:39,622 قال الإمام الشاطبي وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا وعند جمع هذه الألفاظ الثلاثة وهي
تسوى وبهم والأرض مع بعضها 19 00:05:39,854 --> 00:05:53,894 يتبين لنا أن ورشا يقرأها هكذا لو تسوى به ملض على وجه الفتح لو تسوى به ملض على وجه التقليل 20 00:05:54,054 --> 00:06:18,110 وأن خلفا عن حمزة يقرأها وصلا هكذا لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون ووقفا هكذا لو تسوي بهم الأرض وبمثل قراءة خلف يقرأ خلاد وصلا ووقفا 21 00:06:18,110 --> 00:06:35,602 لكن يزاد له
التحقيق وعدم السكت وصلا هكذا لو تسوي بهم الأرض ولا وبهذا الوجه يقرأ الكسائي وخلف العاشر حالة الوقف على لفظ الأرض 22 00:06:35,726 --> 00:06:50,326 أو وصله بما بعده ويقرأ ابو عمر ويعقوب هكذا لو تسوا به من الأرض ولا يكتمون الله حديثا