شيئاً وعندما نخف على كلمة شيئاً يكون لحمزة وجهال النقل والإدغام هكذا شيئاً شيئاً وذلك لأن الهمزة متحركة وقبلها يا أُنساكنة أصلية 4 00:01:01,202 --> 00:01:18,462 وعندما نصل يقرأ خلف عن حمزة بالسكت قولاً واحداً وله ترك الغنة هكذا شيء أو بالوالدين أما خلاد فله السكت وتركوه 5 00:01:18,462 --> 00:01:42,750 هكذا شيء أو بالوالدين شيئاً
وبالوالدين وقرأ باقي القراء غير خلف عن حمزة بالإضغام مع الغنة قوله سبحانه إحساناً وبذي قرأ خلف عن حمزة بالإضغام بلا غنة هكذا 6 00:01:42,750 --> 00:02:03,158 إحساناً وبذي وقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا إحساناً وبذي لظُّ القُربَ على وزن فُعلًا فقرأ بالتقليل في ذات الياء قولاً واحدًا أبو عمر البصري 7 00:02:03,158 -->
00:02:22,478 وقرأ ورسٌ بالتقليل لخلف له الفدح والتقليل وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى قولاً واحدة التقليل هكذا القُربَ والإمالة الكبرى هكذا القُربَ 8 00:02:22,830 --> 00:02:42,950 وكذلك الأمر في ذي القربى لظو واليتامى قرأ بالتقليل بخلف في الألف الثانية ورش هكذا واليتامى واليتامى وقرأ حمزة والكسائي وخلف
العاشر 9 00:02:42,950 --> 00:02:58,630 بالإمالة القبرى قولا واحدا هكذا واليتامى لظو والجاري في الموضعين فيه التقليل بخلف عن ورش له الفتح والتقليل 10 00:02:58,630 --> 00:03:17,710 الفتح هكذا والجار والتقليل هكذا والجار ولا امالة فيها إلا للدوري عن الكسائد الامالة الكبرى هكذا والجار ذي القرب والجار الجنوب 11 00:03:17,710 --> 00:03:41,350 وهنا تحرير لورش
اجتمع اللين شيئاً وفيه التوسط والمد الطويل بمقدار ست حركات مع ذات الياء القرب واليتامى وفيها لورش الفتح والتقليل ولوظو الجار وفيه الفتح والتقليل لورش 12 00:03:41,350 --> 00:03:58,518 ففي تحرير هذه الآية ثلاث طرق لورش الأولى أن فيها أربعة أوضو هي تسوية الجار بذات الياء فتحا وتقليلا فعندما نوسط شيئا نفتح القرب واليتام
والجار 13 00:03:58,518 --> 00:04:13,650 وكذلك نقلل ذلك وعندما نمد شيئا لنا الفتح في القرب واليتام والجار ولنا أيضا التقليل في هذه الألفاظ فنقرأ بالتوسط هكذا 14 00:04:13,998 --> 00:04:34,078 شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذلقربا واليتاما والمساكين والجار ذلقربا والجار ثم نقلل وبذلقربا واليتاما والمساكين والجار ذلقربا والجار الجنوب 15 00:04:34,078
--> 00:04:48,170 ونفعل مثل ذلك عندما نمد شيئاً نفتح القربا واليتاما والجار ثم نقلل هذه الألفاظ هذه أربعة أوضو الطريقة الثانية 16 00:04:48,170 --> 00:05:01,690 أن فيها ثمانية أوضو نوسط اللي ونفتح ذات الي وعلى فتح ذات الي يكون لنا الفتح والتقليل في الجار 17 00:05:01,690 --> 00:05:20,846 ثم نقلل ذات الي وعلى التقليل في ذات الي يكون لنا في الجار الفتح
والتقليل فهذه أربعة أوضو على التوسط في الليل ثم نأتي بها أيضا على المد في الليل 18 00:05:21,246 --> 00:05:42,646 وبذلك تكون الأوجه ثمانية نقرع بالتوسط الليل على هذه الطريقة هكذا شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القرب واليتاما والمساكين والجار ذي القرب والجار الجنوب 19 00:05:43,150 --> 00:06:01,510 ثم نقلل الجار هكذا والجار ذي القرب والجار
الجنوب ثم نقلل القرب واليتام وعلى ذلك الفتح في الجار والتقليل فيه هكذا 20 00:06:01,510 --> 00:06:16,934 ونقلل القرب واليتام والمساكين والجار ذي القرب والجار الجنوب ثم نقلل الجار هكذا والجار بالقربى والجار الجنوب 21 00:06:17,654 --> 00:06:29,414 ثم نفعل مثل ذلك مع مد شيئاً وبهذا تكون الأوجه ثمانية الطريقة الثالثة أن فيها ستة أوجه نوسط
الليل 22 00:06:29,974 --> 00:06:51,814 ونفتح ذات اليوم وعلى هذا الوجه نأتي بوجهين في الجار هكذا شيئاً وبالوالدين وبذلقربا وبيذلقربا وليتاما والمساكن والجار ذلقربا والجار الجنوب 23 00:06:51,814 --> 00:07:04,370 ثم نقلل الجار هكذا والجار ذلقربا والجار الجنوب ثم بعد ذلك نقلل ذاتا ليا مع تقليل الجار هكذا 24 00:07:04,942 --> 00:07:22,502 وَبِذِي الْقُرْبَ
وَالْيَتَامَ وَالْمَسَاكِينَ وَالْجَارِذِ الْقُرْبَ وَالْجَارِالْجُنُبَ هذه ثلاثة أوده مع توسط اللين ثم نمد اللين ونأتي بهذه الأوجه الثلاثة أيضاً 25 00:07:22,502 --> 00:07:40,014 وبهذا تكون الأوجه على هذه الطريقة ستة أوده قوله سبحانه والصاحب بالجنب قرأ بإدغام الباء الأولى في الثانية السوسي عن أبي عمر البصري
ويعقوب 26 00:07:40,574 --> 00:07:55,614 هكذا والصاحب بالجمب قوله سبحانه ملكت أيمنكم قرأ ورس بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين هكذا 27 00:07:55,874 --> 00:08:15,126 ملكت أيمنكم وعندما يصل يقرأ بالنقل أيضا مع مراعاة صلة نيم الجمع هكذا وما ملكت ايمانكم إن الله وعندما نقف على كلمة ايمانكم 28 00:08:15,126 --> 00:08:29,806 يقول لقلف عن
حمزة ثلاثة أوضه النقل والتحقيق من غير سكت والثكت هكذا ملكت ايمانكم ملكت ايمانكم ملكت ايمانكم 29 00:08:30,254 --> 00:08:48,954 ويقول لقلّاد وجهان النقل والتحقيق من غير سكت هكذا ملكت أي مالكم ملكت أي مالكم أما عند الوصل لخلف عن حمزة فليس له إلا ترك السكت 30 00:08:49,254 --> 00:09:05,302 وليس لقلّاد في الوصل إلا ترك السكت قوله سبحانه أي مالكم
إن الله ميم جمع بعدها حمزة قطع قرأ بصلتها في حال الوصل قولا واحداً ورش وبن كثير وأبو جعفر 31 00:09:05,302 --> 00:09:23,062 وقرأ قالون بالإسكان والصلة وكل في الصلة على مذهبه في المد الجائز المنفصل فقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل وقرأ أبو جعفر وبن كثير بالصلة مع القصر 32 00:09:23,062 --> 00:09:48,454 وقرأ قالون في وجه الصلة بالقصر والتوسط
وعندما نقفوا على قوله سبحان ايمانكم إن يكون لخلف عن حمزة وجهان ترك السكت والسكت ويكون لخلاد ترك السكت فقط وكذلك الأمر عند الوصل لهما 33 00:09:48,454 --> 00:09:56,174 لخلف عن حمزة ترك السكت والسكت ولكلاد ترك السكت فقط