ويعقوب وقرآه بالتوسط قولا واحدة 4 00:00:44,542 --> 00:00:56,542 ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرآه ورس وحمزة بالإشباع وقرآه قالون ودوري ابي عمر بالقصر والتوسط 5 00:00:56,542 --> 00:01:12,174 قال الإمام الشاطبي رحمه إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفه ما يرويك درا ومخضلا 6 00:01:12,934
--> 00:01:26,774 وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومده موسط ومن فصل قصرا ألا حز وقال شيخ حسن ابن خلفين الحسيني في تحريراته على الشاطبية 7 00:01:28,078 --> 00:01:47,998 ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل وشام مع عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلا وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي 8 00:01:48,918 --> 00:02:04,782 كذا عاصم
بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي وميم الجمع في قوله تعالى أولادكم وفي قوله تعالى 9 00:02:06,082 --> 00:02:25,482 آباءكم وفي قوله تعالى وأبناءكم وفي قوله تعالى لكم ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع قرى ابن كثير وأبو جعفر بصلتها في هذه المواضع كلها حالة الوصل قولا واحدة 10 00:02:26,510 --> 00:02:46,050 وقرأ قالون حالة الوصل بالاسكان
والصلة وإذا وقف الثلاثة على أي منها أسكنوها وأسكنها جميعا الباقون في الحالين أما الصلة فهكذا يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين 11 00:02:46,790 --> 00:02:59,694 ويراعة توصّط المنفصل لقالون كما سبق بيانه هكذا يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين 12 00:03:00,994 --> 00:03:13,654 أباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم
نفعا وسيأتِم في ميم الجمع المهموزة إن شاء الله تعالى 13 00:03:14,874 --> 00:03:33,498 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل 14 00:03:34,478 --> 00:03:56,270 قوله تعالى الأنثيين قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع هذ في الهمز
في الحالين هكذا للذكر مثل حظّل ثَيَين ووافقه حمزة حالة الوقف على هذه الكلمة في أحد أوجه 15 00:03:57,630 --> 00:04:14,110 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وعن حمزة في الوقف خلف ودلل مخالفة أبي جعفر ورشا 16 00:04:14,638 --> 00:04:30,118 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة ولا نقل إلا
الآن مع يونس بدأ وردأً وأبد الأم ملء به قلا وقرأ حمزة حالة الوصل 17 00:04:30,358 --> 00:04:52,374 بالسكت بخلف عن خلاد فيكون لخلف وصلاً وجه واحد هو السكت على أل هكذا للذاكر مثل حظّل أنثين فإن كن نساء فوق ثنتين فلهن ثلثا ما ترك 18 00:04:52,974 --> 00:05:09,494 ولخلاد ترك السكت والسكت أما ترك السكت فهكذا للذكر مثل حظ الأنثين فإن كن نساء فوق ثنتين
فلهن ثلثا ما ترك 19 00:05:10,766 --> 00:05:23,106 وَأَمَّا السَّكْتُ فَمِثْلُ خَلَفٍ وَأَمَّا فِي حَالَةِ الْوَقْفِ عَلَى كَلِمَةِ الْأُنْثَيَينِ فَإِنَّ لِحَمْزَةَ مِنْ رِوايَتَيْهِ وَجْهَيْنِ هُمَ النَّقْلُ وَالسَّكْتُ هَا كَذَا 20 00:05:23,966 --> 00:05:49,506 لِالذَّكَرِ مِثْلُ حَضِّ الْأُنْثَيَينِ قال الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيء لم يزد 21 00:05:49,946 --> 00:06:02,986 والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور في قول الناظم وحرك لورش كل ساكن ناخل صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 22 00:06:04,046 --> 00:06:17,742 وسبق دليل النقل وقفا لحمزة وهو قول الناظم عطفا على
البيت السابق وعن حمزة في الوقف خلف وأما دليل مخالفة خالفين العاشر أصله 23 00:06:18,042 --> 00:06:33,202 فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمع فس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وإذا وقف حمزة على كلمة فإن في موضعيها من الآية 24 00:06:33,602 --> 00:06:55,694 وكذا على كلمة وإن وكذا على كلمة فلأمه فإن له في هذا كله وجهين هم التحقيق
والتسهيل أما التحقيق فهكذا فإن وإن فلئمه وأما التسهيل فهكذا 25 00:06:56,334 --> 00:07:12,254 فإن وإن فلئمه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعمل 26 00:07:12,934 --> 00:07:26,534 كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل ويفهم من هذه البيتين أن لحمزة في المتوسط بزائد وقفا
وجهين 27 00:07:27,054 --> 00:07:36,454 هما التحقيق والتغيير والتغيير ها هنا هو التسهيل وله دليل مستقل وهو قول ناظم رحمه الله تعالى 28 00:07:37,006 --> 00:07:51,606 وفي غير هذا بين بين وقرأ الباقون بتحقيق الهمز في هذا كله في الحالين ودلل مخالفة خلف العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة 29 00:07:52,526 --> 00:08:10,038 وسلمعفس الفشى وحقق همز
الوقف والسكت أهملا وليس في المثلين في قوله تعالى كن نساء إدغام للسوسي لكون الأول منهما مشددا 30 00:08:10,638 --> 00:08:27,518 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما كان من مثلين في كلمتيهما فلا بد من إدغام ما كان أولا كيعلم ما فيه هدى وطبع على قلوبهما والعفو ومرتمثلة 31 00:08:27,938 --> 00:08:50,278 إذا لم يكنت مخبر أو مخاطب أو المكتسي
تنوينه أو مثقلا والمد في قوله تعالى نساء وكذا في قوله تعالى أباؤكم وقوله تعالى وأبناؤكم 32 00:08:50,998 --> 00:09:05,038 مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورش وحمزة وقرأه بالتوسط الباقون قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله 33 00:09:05,518 --> 00:09:19,518 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولا وقال الإمام ابن الجزري
رحمه الله في الدرة ومدهم وسط 34 00:09:19,838 --> 00:09:43,682 وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي وإذا وقف حمزة على كلمة نساء وكذا على كلمة أباؤكم وعلى كلمة وأبناؤكم فإن له التسهيل مع المد والقصر في هذا كله هكذا 35 00:09:44,382 --> 00:10:07,478 فإن كن نساء أباؤكم وأبناؤكم وَأَبْنَاوُكُمْ وله في الهمزة الأولى من كلمة
وَأَبْنَاوُكُمْ 36 00:10:07,678 --> 00:10:20,038 التحقيق والتسهيل فيكون مجموع أوجوهه وقفا على كلمة وَأَبْنَاوُكُمْ أربعة وجهان في الأولى هم التحقيق والتسهيل 37 00:10:20,158 --> 00:10:34,262 وعلى كل منهما تسهيل الثانية مع المد والقصر سبق تحقيق الأولى وعليه الوجهان في الثانية واما تسهيلها وعليه الوجهان في الثانية فها كذا 38 00:10:34,922 -->
00:10:55,622 وابناهكم ودليل التحقيق والتسهيل في الهمزة الأولى من كلمة وابناهكم حالة الوقف لحمزة سبق ذكره عند الكلام على قوله تعالى فإن حالة الوقف عليها 39 00:10:56,282 --> 00:11:13,818 واما دليل التسهيل لحمزة حالة الوقف على الكلمات الثلاث المذكورة فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط
مدخلا 40 00:11:14,318 --> 00:11:27,122 هذا دليل التسهيل وأما دليل المد والقصر فقول الإمام الشاطبي رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 41 00:11:27,758 --> 00:11:42,438 وإذا وقف حمزة بوجهي التسهيل فالمقدم التسهيل مع المد لبقاء أثر الحمز ودلل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 42 00:11:43,398 -->
00:11:57,822 وسلمعفس الفشى وحقق حمز الوقف والسكت أهملا وهنا تنبيه فقوله تعالى نساء الهمزة فيه مرصومة متطرفة في رسم المصحف 43 00:11:58,942 --> 00:12:13,462 إلا أنه شاما لا يوافق حمزة في وجهي التسهيل مع المد والقصر حالة الوقف عليها لكونها منصوبة منونة والهمز المنون المنصوب في حالة الوقف عليه 44 00:12:13,942 --> 00:12:32,246 يبدل التنوين منه ألفا
وهو ألف العوض فتكون الهمزة متطرفة في الرسم غير متطرفة حالة الوقف عليها وبناء عليه فإنه شاما لا يوافق حمزة حالة الوقف عليها بهذين الوجهين 45 00:12:33,366 --> 00:12:51,530 فالتطرف قسمان تطرف حقيقي وتطرف حكمي والتطرف في كلمة نساء وما أشبهها مما ينتهي بالهمز المنون المنصوب تطرف حكمي وهشام لا يوافق حمزة فيه 46 00:12:51,750 -->
00:13:08,530 وإنما يوافقه في الهمز المنون المرفوع والمجرور لكون التطرف فيه تطرفا حقيقيا وإذا وقف يعقوب على قوله تعالى فلهن 47 00:13:09,110 --> 00:13:23,810 فإن له الحاق هائسكت هكذا فلهن وأما الباقون فيقفون هكذا فلَهُنَّ وَتُرَاعَ الْغُنَّةُ حَالَةَ الْوَقْثِ 48 00:13:24,810 --> 00:13:43,390 قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرَّة وعنه نحو
عليهنَّه إليَّه روى الملا والكلام مأطوف على القيد والرمز في قوله وَقِفْ يَا أَبَهْ بِالْهَا أَلَى حُمْ وَلِمْحَلَى 49 00:13:44,654 --> 00:14:04,714 قوله تعالى وإن كانت واحدة قرأ نافع وأبو جعفر برفع التائم كلمة واحدة هكذا وإن كانت واحدة فلها النصف على أن كانت تامة لا ناقصة 50 00:14:05,674 --> 00:14:21,950 وقرأ الباقون بنصب التائم نونة هكذا
وإن كانت واحدة فلها النصف على أن كان هاهنا ناقصة قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 51 00:14:21,950 --> 00:14:34,550 نافع بالرفع واحدة جلا ودليل أبي جعفر يؤخذ من الموافقة لقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة 52 00:14:35,070 --> 00:14:52,550 ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن قالفوا أذكر وإلا فأهملا وإذا وقف الكسائي على كلمة واحدة كان له
إمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا 53 00:14:52,990 --> 00:15:16,062 وإن كانت واحده وكذا إذا وقف على كلمة إخوة فإن له الإمالة قولا واحدا هكذا فإن كان له إخوة وكذا على كلمة وصية فله الإمالة قولا واحدا هكذا من بعد وصيه 54 00:15:16,502 --> 00:15:36,462 وأما إذا وقف على كلمة فريضة فإن له وجهين هما إمالتها التأنيث وما قبلها هكذا فريضه والآخر
ترك الإمالة كالجمهور هكذا فريضه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 55 00:15:36,974 --> 00:15:52,794 وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عص خضى وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا 56 00:15:53,654 --> 00:16:11,934 وقراءة الباقين في ثلاثة الألفاظ الأولى بطرق الإمالة هكذا واحدة إخوة وصية وهل المُمالُ
هاهُنا هاءُ التأنيثِ وَحدَها أم هاءُ التأنيثِ وَما قَبْلَها؟ 57 00:16:12,934 --> 00:16:21,494 الراجح أن المُمالَ هاهُنا هاءُ التأنيثِ وَما قَبْلَها لِتَعَذُّرِ إِمَالَتِ هَاءِ التأنيثِ وَحدَها 58 00:16:21,994 --> 00:16:33,014 ولذلك عنوانَ لها الإمام الشاطبي رحمه الله فقال باب مذهب الكسائي في إِمالَتِ هَاءِ التأنيثِ وَما قَبْلَها في
الوقف 59 00:16:33,934 --> 00:16:44,574 وبنحوه فعل الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبة النشر وقد نص كل منهما على أن الممال هاء التأنيث وما قبلها 60 00:16:44,914 --> 00:16:58,634 أما الشاطبي فقد سبق ذكر دليله وأما ابن الجزري رحمه الله فقد قال في طيبة النشر وهاء تأنيث وقبل ميلي لا بعد الاستعلى وحاع لعلي 61 00:16:58,974 --> 00:17:20,414 وعلي هو الكسائي قوله
تعالى وَلِأَبَوَيْهِ إِذَا وَقَفَ حَمْزَةُ عَلَيْهَا كَانَ لَهُ التَّحْقِيقُ وَالْإِبْدَالُ يَاءً خَالِصَةً هَا كَذَا وَلِأَبَوَيْهِ وَلِيَابَوَيْهِ قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 62 00:17:20,974 --> 00:17:36,478 وَمَا فِيهِ يُلْفَوَاسِطًا بِزَوَائِدٍ دَخَلْنَا عَلَيْهِ فِيهِ وَجَهَانِ أُعْمِلًا كَ ولا مات تعريف
لمن قد تأمل ويفهم من هذه البيتين 63 00:17:37,318 --> 00:17:49,498 أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائد وجهين هم التحقيق والتغيير والتغيير ها هنا ينصرف إلى الإبداليا أنخالصه 64 00:17:49,718 --> 00:18:01,390 وله دليل مستقل هو قول الإمام الشاطبي رحمه الله ويُسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه ياءً وواوً مُحولاً 65 00:18:01,950 --> 00:18:14,470 ودلل مخالفة خالفن
العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسَل معفَس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاً 66 00:18:15,350 --> 00:18:29,982 وقرأ ابن كثير حالة الوصل بصلة هائي الضمير بياء لفضية هكذا و لأبوايه لكل واحد و كذا في قوله تعالى أبواه 67 00:18:30,302 --> 00:18:48,782 فقرأها حالة الوصل بواو لفظية هكذا و ورثه أبواه فلأمه الثلث وقرأ الباقون بكسر
الهاء من الموضع الأول من غير صلة حالة الوصل 68 00:18:49,198 --> 00:19:04,598 وبضم الهاء في الموضع الثاني حالة الوصل من غير صلة وإذا وقف الجميع على أي من الهاءين أسكنوها قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 69 00:19:05,318 --> 00:19:27,354 ولم يصلوها مضمال قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلة وما قبله التسكين لابن كثيرهم قوله تعالى ولد وورثه
وقوله تعالى وصية يوصي وقوله تعالى حكيما ولكم 70 00:19:28,294 --> 00:19:47,758 قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في هذا كله هكذا فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلإمه الثلث من بعد وصية يوصي بها 71 00:19:48,958 --> 00:20:10,918 إن الله كان عليماً حكيماً ولكم نصف ما ترك أزوادكم إلاً يكل لهم ولد قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا
أدغموا مع غنة وفي الواو واليادونها خلف تلا 72 00:20:11,470 --> 00:20:31,310 ودلل مخالفة خلافين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة يا والواو فز قوله تعالى فلأمه قرأ الكسائي وحمزة بكسر الهمزة هكذا 73 00:20:31,870 --> 00:20:53,238 فلأمه الثلث وضمها الباقون هكذا فلأمه الثلث قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي أم مع في
أمها فلأمه لدى الوصل ضم الهمز بالكسر شمللا 74 00:20:53,918 --> 00:21:11,342 ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة أم كلا كحفص فق وسبق بيان ما فيها لحمزة حالة الوقف عليها 75 00:21:12,542 --> 00:21:28,122 وينسحب هذا الكلام كله على قوله تعالى فلأمه السدس فيقرأها حمزة والكسائي هكذا فلأمه السدس والبقون
هكذا 76 00:21:28,482 --> 00:21:53,950 فلأمه السدس قوله تعالى يوصي بها قرأ ابن كثير وابن عامل وشعبة بفتح الصاد والف بعدها هكذا من بعد وصية يوصى بها وقرأ الباقون بكسر الصاد وياء مدية بعدها هكذا 77 00:21:54,550 --> 00:22:13,254 من بعد وصية يوصي بها وتراع قراءة خلف هكذا من بعد وصية يوصي بها قال الإمام الشاطبي رحمه الله ويوصي بفتح الصاد صح كما
ذنى 78 00:22:14,454 --> 00:22:38,762 قوله تعالى دين أباؤكم قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذف الهمز في الحالين هكذا أو دين ناباءكم مع مراعاة تثليث البدل له كما سيأتي إن شاء الله تعالى 79 00:22:39,442 --> 00:22:55,342 قال الإمام الشاطبي رحمه الله وحذرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وقرأ خلف عن حمزة حالة الوصل
بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت 80 00:22:56,014 --> 00:23:04,414 وَأَمَّا خَلَّادٌ فَلَيْسَ لَهُ إِلَّا التَّحْقِيقُ مَعَ تَرْكِ السَّكْتِ وَاصْلًا وَأَمَّا فِي حَالَةِ الْوَقْفِ فَإِنَّ لِقَلَفٍ ثَلَاثَةَ أَوْجُهُ 81 00:23:05,174 --> 00:23:21,298 هِي النَّقْلُ وَالتَّحْقِيقُ مِن غَيْرِ سَكْتٍ وَالتَّحْقِيقُ مَعَ
السَّكْتِ وَلِخَلَّادٍ وَاجْهَانِ فَقَطْ هُمَ النَّقْلُ وَالتَّح 82 00:23:22,542 --> 00:23:51,542 يوصي بها أودين أباؤكم وأبناؤكم لا تدورون أيهم أقرب لكم نفعا ويقرأ خلف بالسكت وحده وصلا هكذا يوصي بها أودين أباؤكم وأبناؤكم لا تدورون أيهم 83 00:23:51,758 --> 00:24:09,538 أقرب لكم نفعا وأما في حالة الوخف على كلمة أباؤكم حالة وصلها بما
قبلها فالنقل للراويين معاها كذا أو ديننا باوكم أو ديننا باوكم 84 00:24:10,198 --> 00:24:31,918 والتحقيق من غير سكت لهم معاها كذا أو دين أباؤكم أو دين أباؤكم والتحقيق مع السكت ذي قلف وحده هكذا أو دين آباهكم أو دين آباهكم 85 00:24:32,478 --> 00:24:46,918 وسبق بيان ما في الهمز من كلمة آباؤكم حالة الوقف عليه حيث إن فيه التسهيل مع المد والقصر وعلى
كل من الوجهين ما ذكر لخلف وخلاد تفصيلا 86 00:24:48,142 --> 00:25:03,802 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وعن حمزة في الوقف خلف وعنده رواخلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيء وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة تلا 87 00:25:04,102 --> 00:25:16,582 وشيء وشيء لم يزد والكلام معطوف على قول الإمام الشاطبي رحمه الله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل
الهمز وحذفه مسهلا 88 00:25:17,134 --> 00:25:30,134 والضمير في قوله وعنده راجع إلى الساكن المذكور في هذا البيت ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة 89 00:25:30,434 --> 00:25:44,050 وسلمع فسى الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وميم الجمع في قوله تعالى أيهم أقرب ميم جمع بعدها محرك هو همزة قطع 90 00:25:44,590 -->
00:25:59,490 قرأها بالصلة قولا واحدا حالة الوصل ورشن وابن كثير وابو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وإذا وقف أي منهم عليها أسكنها واسكنها الباقون في الحالين 91 00:25:59,730 --> 00:26:11,030 وسيأتي مال خلف عن حمزة بخلفه في الحالين كذلك وإذا وصلها ورشن ومن وافقه فهي عندهم من قبيل المد الجائز المنفصل 92 00:26:11,350 -->
00:26:27,470 فيقرأ ورشن بالإشباع هكذا لا تدرون أيهم أقرب لكم ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر بالقصر هكذا لا تدرون أيهم أقرب لكم 93 00:26:27,790 --> 00:26:42,790 ويوافقهما قالون في أحد وجهه وله وجه آخر هو التوسط هكذا لا تدرون أيهم أقرب لكم وسبقت أدلة المد المنفصل تفصيلا 94 00:26:42,990 --> 00:26:55,710 عند الحديث عن قوله تعالى في أولادكم ونظائره وأما دليل
صلة ميم الجمع فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 95 00:26:56,150 --> 00:27:07,770 وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلى ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباقون بعد لتكملا 96 00:27:08,950 --> 00:27:22,210 وقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل وقرأ خلفنا عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع
السكت في الحالين هكذا 97 00:27:22,790 --> 00:27:38,890 لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ودليل هاذين الوجهين قد سبق ذكره وسبق ذكر مخالفة خالفين العاشر أصله 98 00:27:38,970 --> 00:27:48,838 وهو قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وهنا تنبيه 99 00:27:49,278 --> 00:27:58,998 فإن حمزة إذا وقف
على كلمة أقرب حالة وصلها بما قبلها فليس له النقل إلى ميم الجمع لأنها لا ينقل إليها 100 00:27:59,518 --> 00:28:07,558 وقد نص الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبة النشر على استثنائها فقال لا ميم جمع