تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي...

1 00:00:00,942 --> 00:00:19,662 هذا بيانٌ لما في الآية الأولى من سورة النساء من قراءاتٍ للقراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة مع الأدلة عليها وفي هذه الآية الكريمة من التنوع القرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة ما يلي 2 00:00:20,462 --> 00:00:37,834 قوله تعالى يا أيها في هذا اللفظ مدٌ جائزٌ منفصل ومذاهب القراء فيه على النحو

التالي قرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر حركتين وبالتوسط أربع حركات 3 00:00:38,334 --> 00:00:52,074 وقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر حركتين فقط وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط أربع حركات فقط 4 00:00:52,494 --> 00:01:11,974 وقرأ ورش وحمزة من روايته بالإشباع ست حركات هذا هو مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به

وما عليه العمل قال الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا 5 00:01:12,374 --> 00:01:26,374 فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلة وقال الإمام ابن الجزري ومده موسط ومنفصل قصرا ألا حز 6 00:01:27,022 --> 00:01:48,242 وقال صاحب اتحاف البريه مُنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم تلا بأربعة ثم

الكساء كذا جعلاً ولم يذكر الداني في التيسير للدوري إلا فويق القصر فالقصر له من زيادات الشاطبية على التيسير 7 00:01:49,198 --> 00:02:09,998 أما إذا أخذنا بمذهب الفوائقات فيزاد لقالون والدوري عن أبي عمر فوائق القصر أي ثلاث حركات ويزاد لعاصم فوائق التوسط أي خمس حركات ومذهب الإمام الداني أن مراتب المد في المنفصل والمتصل أربع

مراتب 8 00:02:10,238 --> 00:02:25,862 الأولى الطول الورش وحمزة والثانية فوائق التوسط أي خمس حركات وهي لعاصم المرتبة الثالثة التوسط أربع حركات وهي لابن عامر والكسائي وخلف العاشر 9 00:02:25,862 --> 00:02:45,778 المرتبة الرابعة فويق القصر أي ثلاث حركات وهي في المتصل لقالون والدوري عن أبي عمر وبن كثير والسوسي وأبي جعفل ويعقوب أما في المنفصل

فهذه المرتبة لقالون والدوري عن أبي عمر فقط على وجه المد لهما 10 00:02:45,934 --> 00:03:13,906 أما ابن كثير، والسوسي، وأبو جعفر، ويعقوب، فلا تتأتَّا لهم هذه المرتبة، لأنهم ليس لهم فيلم فصل، إلا القصر حركتان فقط. وإذا وقف حمزة على كلمة يا أيها، كان له ثلاثة أوجه، هي تحقيق الحمزة مع المد، وتسهيلها مع المد ومع القصر، لأن هذا اللفظ

متوسط بحرف من الحروف الزائدة. 11 00:03:14,190 --> 00:03:33,990 فالتحقيق مع المد وقفا لحمزة هكذا يا أيها والتسهيل مع المد له وقفا هكذا يا أيها والتسهيل مع القصر وقفا له هكذا يا أيها 12 00:03:34,958 --> 00:04:04,718 دلل التحقيق والتسهيل لحمزة في المتوسط بحرف وقفًا قول الإمام الشاطبي، وما فيه يلفى واسطًا بزوائد دخلن عليه فيه وجهان أعملًا، كما

ها ويا واللام والبى ونحوها ولامات تعريف لمن قد تأملًا. أما دلل التسهيل بين بين له فقول الإمام الشاطبي، سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلًا. 13 00:04:04,910 --> 00:04:15,350 ودليل المد والقصر له حال التسهيل قول الإمام الشاطبي وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا 14 00:04:15,350 --> 00:04:28,790 ودليل مخالفة خالافين

العاشر أصله قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى ربكم الذي 15 00:04:29,006 --> 00:04:49,006 اتفق جميع القراء على ضم الميم دون صلة حالة الوصل وعلى اسكانها وقفا فوصلا هكذا ربكم الذي ووقفا هكذا ربكم قال الإمام الشاطبي ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل 16 00:04:49,006 --> 00:05:12,350 قوله تعالى خلقكم قرأ السوسي بإدغام

القاف في الكاف في الحالين هكذا خالقكم وقرأ البقون بالإظهار هكذا خالقكم قال الإمام الشاطبي وإن كلمة حرفان فيها تقارب فإدغامه للقاف في الكاف مجتلى 17 00:05:12,350 --> 00:05:26,350 وهذا إذا ما قبله متحرك مبين وبعد الكاف ميم تخللا كيرزقكم واثقكم وخلقكم وميثاقكم أظهر ونرزق كنجلا 18 00:05:26,798 --> 00:05:51,314 ودلل مخالفة يعقوب وراويه السوسي

قول الإمام ابن الجزاري وبالصاحب ادغم حطو انسار وطيبن سبحك نذكرك إنك جعل خلف ذاولا إلى آخر الباب حيث ذكر الإمام ابن الجزاري في هذا الباب ألفاظا بعينها تدغم ليعقوب أو لرويس فيكون له الإظهار فيما سواها 19 00:05:51,694 --> 00:06:13,694 وحالة وصل لفظ خلقكم بما بعده يقرأ ابن كثير وابو جعفر قولا واحدا وقالون بخلف عنه بصلة ميم الجمع

هكذا خلقكم من نفس واحدة والوجه الثاني لقالون حالة الوصل هو الإسكان كالباقينا هكذا 20 00:06:13,694 --> 00:06:40,454 خلقكم من نفس واحدة مع مراعاة ما سيأتي من قراءة خلف عن حمزة بعدم الغنة وقراءة الكسائي بالإمالة وقفاً وما تقدم من قراءة السوسي بالإدغام دليل الصلة قول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكاً وقالون بتخييره

جلا 21 00:06:40,454 --> 00:06:58,402 وقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى نفس واحدة و خلق و كذا قوله تعالى كثير و نساء و اتقوا 22 00:06:59,162 --> 00:07:16,782 قرى خلف عن حمزة في هذه الألفاظ كلها بالإدغام ما عدم الغنة فيقرأها كذا من نفس واحدة و خلق كثير و نساء و اتقوا 23 00:07:17,262 --> 00:07:30,782 وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة، قال

الإمام الشاطبي وفي الواو واليا دونها خلفٌ تلا عطفاً على قوله وكلٌ بينمُ أدغمُ مع غنةٍ 24 00:07:31,262 --> 00:08:00,018 ودلل مخالفة خلافين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري وغنة يا والواو فز قوله تعالى واحدة إذا وقف الكسائي على هذا اللظ أمالها التأنيث وما قبلها قولا واحدا لأن الهاأ قد سُبِقت بحرف الدال وهو من الحروف الباقية التي

تمال الهاأ عندها قولا واحدا وهي المجموعة في قول بعضهم 25 00:08:00,518 --> 00:08:22,882 فاجاثت زينب لذود شمس فالإمالة هكذا واحده ويقرأ الباقون وقفاً بعدم الإمالة هكذا واحيداً قال الإمام الشاطبي وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشرٍ لعدل 26 00:08:23,142 --> 00:08:41,662 ويجمعها حقٌ ضغاط عصٍ خضى ثم قال وبعضهم سوى ألفٍ عند الكسائي

ميلا قوله تعالى كثيراً قرأ ورش بترقيق الراء قولا واحدا في الحالين هكذا كثيرا 27 00:08:41,662 --> 00:08:54,662 وقرأ الباقون بالتفخيم هكذا كثيرا قال الإمام الشاطبي ورقّق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو للكسر موصلة 28 00:08:54,662 --> 00:09:14,862 والمراد كل راء مفتوحة أو مضمومة وقال الإمام ابن الجزري دليلا على مخالفة أبي جعفر ورشا كَقَالُونَ

رَآٰٰ٪ وَلَا مَاتِ نِتْلُهَا قوله تعالى ونساء وكذا قوله تساءلون 29 00:09:15,022 --> 00:09:28,530 في هذين اللفظين مدٌ متصل قرأه ورشٌ وحمزة من روايته بالإشباع قولا واحدة وقرأه الباقون بالتوسط قولا واحدة قال الإمام الشاطبي 30 00:09:29,134 --> 00:09:47,934 إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لق الحمز طولا وقد نقلت الميذ الشاطبي وهو الإمام

السخوي عنه أنه كان يقرأ في المتصل بمرتبتين طولا لورش وحمزة ووسطا لمنبقي 31 00:09:48,254 --> 00:10:10,226 وقال الإمام ابن الجزري ومده موسط وقال صاحب إتحاف البريه ومنفصلا أشبع لورش وحمزة كمتصل والوقف لجميع القراء كالوصل إلا حمزة فإنه يقف بتسهيل الحمزة مع المد ومع القصر في اللفظين هكذا 32 00:10:11,226 --> 00:10:37,514 ونساء تسالون هكذا

بالتسهيل مع المد ووقفا وبالتسهيل مع القصر في اللفظين له وقفا هكذا ونساء تسالون قال الإمام الشاطبي سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلى 33 00:10:38,754 --> 00:10:49,994 هذا دليل التسهيل أما دليل المد والقصر حال التسهيل فهو قوله وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلى 34 00:10:50,374 --> 00:11:07,874 ودليل مخالفة خلافين

العاشر أصله قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف وفي قوله تعالى تساءلون تنوع قرائي للقراء العشرة بين تخفيف السين وتثقيلها 35 00:11:08,334 --> 00:11:22,974 فيقرأ الكوفيون بتخفيف السين في الحالين هكذا تساءلون مع مراعاة التفاوت في المد بينهم وما تقدم من وقف حمزة بالتسهيل مع المد والقص 36 00:11:23,534 --> 00:11:46,826 ويقرأ الباقون بتشديد

السين هكذا تساءلون مع مراعاة الإشباع لورش والتوسط للباقين قال الإمام الشاطبي وكوفيهم تساءلون مخففا قوله تعالى والأرحام 37 00:11:47,606 --> 00:12:00,238 قرأ حمزة بخفض الميم حالة الوصل وقرأ الباقون بنصبها هكذا وال أرحام إن الله وفي قراءة الباقين هكذا 38 00:12:00,698 --> 00:12:15,658 والأرحام إن الله مع مرعات ما سيأتي من السكت والنقل

لأصحابه قال الإمام الشاطبي وحمزة والأرحام بالخفض جملا 39 00:12:15,658 --> 00:12:27,278 وقال الإمام ابن الجزري دليلا على مخالفة خلف العاشر أصله والارحام فانصب أم كلًا كحفص فقق أما حال الوقف 40 00:12:27,278 --> 00:12:39,278 فيجوز الوقف بالإسكان لكل القراء حمزة وغيره وينفرد حمزة في قراءته بجواز الروم له هكذا والارحام 41 00:12:39,278 -->

00:12:56,806 والارحام أما باقي القراء فليس لهم إلا الوقف بالسكون المحمد و لورش في كلمة الأرحام نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حث في الهمزة في الحالين هكذا 42 00:12:57,166 --> 00:13:19,942 ولرحام إن الله ولرحام قال الإمام الشاطبي و حرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز و احذفه مسهلا وقال الإمام ابن الجزري ولا نقل إلا الآن مع يونس

انبدا ورد أنوى أبد الأم ملء به انقلا 43 00:13:20,542 --> 00:13:38,142 وليحمزة الوقف بالنقل من روايته هكذا ولالرحام مع جواز الوقف بالروم أيضا هكذا ولالرحام كما تقدم وليحمزة أيضا من روايته الوقف بالسكت مع السكون المهض هكذا 44 00:13:38,222 --> 00:14:01,998 وال ومع الروم هكذا والأرحام أما حالة الوصل فلخلف عن حمزة السكت قولا واحدا ولكلاد السكت

والتحقيق هكذا وال أرحام إن الله كان عليكم رقيبا 45 00:14:01,998 --> 00:14:17,958 وبعدم السكت لخلاد وصلا هكذا والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا دلل السكت في الحالين لخلف عن حمزة قول الإمام الشاطبي 46 00:14:17,958 --> 00:14:40,758 وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللا والضمير في قوله وعنده عائد على الساكن المذكور في قول الإمام الشاطبي في البيت

السابق وحردك لورش كل ساكن ناخر صحيح أي عند الساكن الذي يكون في آخر الكلمة ويأتي بعده همز في أول الكلمة التي تليه 47 00:14:41,038 --> 00:14:57,894 روا خلف سكتا مقللا سواء وقف القارئ على الكلمة التي في أولها الهمز أم وصلها بما بعدها فقوله روا خلف في الوصل سكتا لا يقصد به الوصل الذي هو مقابل للوقف 48 00:14:57,894 --> 00:15:16,174 وإنما المقصود

وصل الساكن بالهمز سواء وقف على الكلمة التي فيها الهمز أم وصلت بما بعدها فقول الإمام الشاطبي روا خلف في الوصل سكتا مقللا دليل على السكت لخلف في حالتين الوصل والوقف 49 00:15:16,718 --> 00:15:34,838 وله هنا أيضاً دليلٌ آخر وهو قول الإمام الشاطبي وبعضُهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا حيث جمع في هذا المذهب وهو مذهب الإمام أبي الحسن

بن غلبون بين راويَ حمزة خلفٍ وخلاد 50 00:15:34,918 --> 00:16:00,814 فلهما في هذا المذهب السكتُ على ألف الحالين وقول الإمام الشاطبي السابق وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة انتلا هو دليل السكت لخلاد حالة الوصل وحالة الوقف وقول الإمام الشاطبي وبعضهم يفيد أن البعض قد روى السكت والبعض الآخر قد روى التحقيق وعدم السكت 51 00:16:01,534 -->

00:16:18,522 أما دلل النقل وقفا لحمزة من الروايتين فقول الإمام الشاطبي وعن حمزة في الوقف خلفٌ عطفاً على قوله وحرق لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلاً 52 00:16:19,322 --> 00:16:35,722 ودلل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاً وقد نظم بعضهم مذهبي خلف وخلاد في أل وشيء حالة الوصل

فقال 53 00:16:35,918 --> 00:16:48,798 وشيء وألب السكت عن خلف بلا خلاف وفي المفصول خلف تقبلا وخلادهم بالخلف في أل وشيءه ولا شيء في المفصول عنه فحصلا 54 00:16:48,798 --> 00:17:06,550 قوله تعالى عليكم رقيبا ميم جمع بعدها محرك ليس همزة قطع فقرأ بصلتها حالة الوصل قالون بخلف عنه وابن كثير وابو جعفر هكذا كان عليكم رقيبا 55 00:17:07,350 --> 00:17:27,346 وقرأ

الباقون وقالون في الوجه الثاني بالاسكان حالة الوصل هكذا كان عليكم رقيبا ويقف جميع القراء باسكان الميم وقد تقدم الدليل عند الكلام عن قوله تعالى خلقكم من نفس