تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل...

1 00:00:00,206 --> 00:00:14,706 الآية التاسعة والستون بعد المئة من سورة آل عمران قوله تعالى ولا تحسبنّا الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا 2 00:00:15,086 --> 00:00:31,774 بل أحياء عند ربهم يرزقون في هذه الآية عدة كراءات قوله تعالى ولا تحسبنّا كرأه شام بياء بخلف عنه 3 00:00:31,774 --> 00:00:41,514 وقرأ الباقون باتاء قولا واحدا وهو الوجه الثاني لهشام والدليل

قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 4 00:00:41,514 --> 00:00:55,454 وبالخلف غيبا تحسبن له ولا فأفاد الناظم أن مدلل اللام من له وهو هشام يقرأ قوله تعالى ولا تحسبن بياء الغيب بخلف عنه 5 00:00:55,454 --> 00:01:09,510 إذن تكون قراءة الباقين بالضد وهو تاء الخطاب وأيضا في نفس الكلمة قرأ أهل سما والكساء وهم نافع وبن كثير وأبو عمر والكساء 6 00:01:09,510 -->

00:01:20,710 ومعهم يعكوب وخلف العاشر من الدرة بكسر السين والباقون بفتح السين والدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى 7 00:01:20,710 --> 00:01:34,150 ويحسب كسر السين مستقبلا سما رضاه ولم يلزم قياسا مؤصلا فأفاد الناظم أن مدول سمى والراء وهم نافع وبن كثير وأبو عمر والكساء 8 00:01:34,150 --> 00:01:49,230 قرأوا بكسر السين في الفعل يحسبنى حيث أتى

في الكرآن الكريم بشرط أن يكون مضارعا وهذا ما أفاده الناظم من قوله مستقبلا والباقون بالضد وهو فتح السين 9 00:01:49,230 --> 00:02:03,054 وهم ابن عامر وعاصم وحمزة ومعهم أبو جعفر من الدرة أما دليل المخالفات لأبي جعفر وخالف العاشر فقول ابن الجزري رحمه الله تعالى 10 00:02:03,054 --> 00:02:16,054 افتحا كي يحسب أد وكسره فق فأفاد الناظم أن مدلول

الألف من أد وهو أبو جعفر قد خالف أصله وهو الإمام نافع وقرأ أبي فتح السين 11 00:02:16,054 --> 00:02:20,054 هكذا ولا تحسابنا 12 00:02:24,014 --> 00:02:38,334 قد خالف أصله وهو الإمام حمزة وقرأ بكسر السين هكذا ولا تحسبنا هذا بالنسبة لقوله تعالى ولا تحسبنا 13 00:02:38,334 --> 00:02:57,886 وقوله تعالى قُتِلُوا في قرأه ابن عامر بتشديد الثاء وقرأه الباقون

بالتخفيف والدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى بما قتل التشديد لبى وبعده وفي الحج للشامي ولاخر كم لا دراك 14 00:02:57,886 --> 00:03:15,486 فقوله وبعده وفي الحج للشامي أفاد أن الشامي وهو ابن عامر قرأ هذا الموضع الذي بعد موضع لو أطاعون ما قتلوا قرأه بالتشديد والباقون بالضد وهو التخفيف هكذا قتلوا 15 00:03:15,486 --> 00:03:28,010 لابن عامر

والباكون قُتِلُوا قوله تعالى بل أحياء وصلًا فيها النقل لورش والسكت لخلف عن حمزة بخلف عنه 16 00:03:28,150 --> 00:03:39,510 والتحقيق لباقي الكرّاء وذليل النقل لورش قول ناظم وحذّك لورش كل ساك ناخب صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلة 17 00:03:39,610 --> 00:03:57,182 وذليل السكت لما قال بعد هذا البيت وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روا خلف في الوصل سكتا

مقللا ودليل المخالفة لأبي جعفر وخلف العاشر قول ابن الجزري رحمه الله تعالى في الذرة 18 00:03:57,182 --> 00:04:11,182 ولا نقل إلا الآن مع يون سنبدا ورد أن وأبذ الأم ملء بهم كلا من استبرق طيب وسلم عفس الفشا وحقق همز الوقف والسكت أهملا 19 00:04:12,654 --> 00:04:24,534 ففي هذه الكلمة النقل لورش وحمزة والدليل هو نفسه دليل الوصل وحرك لورش كل ساكن

اخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا 20 00:04:24,534 --> 00:04:39,054 وعن حمزة في الوقف خلف وكذلك فيها السكت لخلف بنفس الدليل وباقي الكراء بالتحقيق أي بغير سكت ولا نقل وهو الوجه الثاني لحمزة 21 00:04:39,054 --> 00:04:55,998 وقوله أحيا هذه الكلمة فيها مد متصل وفيه الاشباع لورش وحمزة والتوسط لجميع الكراء وعلم الاشباع لورش وحمزة من التيسير ونقلا عن

الشيوخ 22 00:04:55,998 --> 00:05:09,746 وعلم التوسط من قول الناظم إذا ألف أوياؤها بعد كسرات أو الواو عن ضم لق الهمزة طولا ودليل المخالفة للكراء الثلاثة في المد المتصل 23 00:05:09,966 --> 00:05:29,086 وهو قول ناظم ومده موسط ومنفصل قصراً ألا حز وبعد الهمز واللين الصلاة أما عند الوقف فهذه الكلمة يقف عليها جميع الكراء بتحقيق الهمزة وكل على

مذهبه في المد المتصل 24 00:05:29,326 --> 00:05:48,294 إلا حمزة وهشاماً فإنهما يقفان بثغير الهمز وهذا الهمز وقع متحركاً بالضم بعد ألف وفيه لحمزة وقفا ما يسمى بخمسة القياس وهي ثلاثة الابدال والتسهيل بالرومي مع المذ والقص 25 00:05:48,294 --> 00:06:14,634 وتأتي هذه الخمسة مع ثلاثة أوجه لحمزة وقفا يعني مع النقل ومع التحقيق ومع السكت لخلف

هكذا بلح يا بلح يا بلح يا بل أحياه هذا مع وجه النقل وقفا 26 00:06:14,634 --> 00:06:57,606 وكذلك التحقيق بل أحياه أحياه بل أحياه بل أحياه بل أحياه والدليل من الشاطبية قول ناظم في باب وقف حمزة وهشام على الهمز 27 00:06:57,806 --> 00:07:11,046 سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسطا مدخلا ويبذله مهما تقرف مثله ويقصر أو يمضي على المد

أطولا 28 00:07:11,206 --> 00:07:28,166 هذا بالنسبة لدليل الإبدال في خمسة القياس أما دليل التسهيل بالروم مع المد أو القصر عندما قال في آخر الباب وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا 29 00:07:28,406 --> 00:07:59,502 ويترتب عليه أن الهمزا مسهل وقبله حرف مد فيكون في حرف المد و جهان المد والقصر وذلك من قول الناظم وإن حرف مد قبل

همز المغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا وكذلك لهشام خمسة القياس أيضا إلا أنهشاما في وجه التسهيل مع المد يكون بالتوسط وليس بالإشباع 30 00:07:59,662 --> 00:08:13,470 والدليل من الشاطبية ومثله يقوله شام ما تطرف مسهلا أما خلف العاشر فقد خالف أصله في هذا الباب ويقف دائما بتحقيق الهمزة 31 00:08:13,470 --> 00:08:26,630 والدليل من الدرة لما قال من

استبرق طيب وسلمع فسى الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا فمدلول الفائم فشى 32 00:08:26,630 --> 00:08:42,186 وهو خلف العاشر يقرأ بتحقيق الهمز وقفا وكذلك يقرأ بعدم السكت وقوله تعالى عند ربهم يُرزقون ميم الجمع الواقعه قبل متحرك غير مهموز 33 00:08:42,186 --> 00:08:53,426 فيها الصلة لابن كثير وأبي جعفر قولا واحدا وهو الوجه الثاني لقالون وفيها

الإسكان للباقيين وهو الوجه الأول لقالون 34 00:08:53,646 --> 00:09:08,946 والدليل من الشاطبية قول الناظم وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييره جلا ومن قبل همز القطع صلها لورشهم وأسكنها الباكون بعد لتكمل 35 00:09:08,946 --> 00:09:22,098 والدليل من الدره لأبي جعفر وصل ضم ميم الجمع أصل وعلى هذا البيان إذا أردنا أن نقرأ هذه الآية

بالكراءات العشر يكون هذا الجمع 36 00:09:22,158 --> 00:09:44,158 نقرأ لقالون بكسر السين في تحسبنا والتخفيف في قتل ويندرج معه باقي أهل سماء والكساء ويعقوب وخالف العاشر هكذا ولا تحسبنا الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا 37 00:09:44,158 --> 00:10:03,486 ثم نعطف ابن عامر بخلف عن هشام وذلك بفتح السين في تحسبنا والتشديد في قتل هكذا ولا تحسبنا الذين

قتلوا في سبيل الله أمواتا 38 00:10:03,486 --> 00:10:25,126 ثم نعطف التخفيف في قتل وذلك لعاصم وحمزة وأبي جعفر هكذا قتلوا في سبيل الله أمواتا ثم نعطف الواجه الثاني لهشام وذلك بالياء فيه يحسبنّا والتشديد فيه قتلو هكذا 39 00:10:25,126 --> 00:10:50,846 ولا يحسبنّا الذين قتلو في سبيل الله أمواتا وما بقي من الآية بل أحياء عند ربهم يرزقون نقرأ

لقالون بتوسط المتصل وسكون ميم الجمع ويكون معه الجميع إلا أهل الصلة وورشا وحمزة 40 00:10:50,846 --> 00:11:12,946 هكذا بل أحياء عند ربهم يرزقون ثم نعطف أهل الصلة هكذا عند ربهم يرزقون ثم نعطف حمزة بطول المتصل هكذا 41 00:11:13,230 --> 00:11:41,230 بل أحياء عند ربهم يرزقون ثم نعطف النقل لورش مع طول المتصل هكذا بل أحياء عند ربهم يرزقون ثم نعطف

السكت لخلف هكذا 42 00:11:42,350 --> 00:11:54,590 أحياء عند ربهم يرزقون وبهذا الوجه تتم الأوجه