لحمزة قول الناظم، وفي غير هذا بين بين، وقال الناظم في أول الباب، وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا. 3 00:00:50,238 --> 00:01:10,146 ودليل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقاف قوله تعالى مدتم قرأ نافع وحمزة والكسائي وخلفن العاشر بكسر الميم هكذا 4 00:01:11,006 --> 00:01:28,222 مدتم وقرأ الباقون
بضمها هكذا مدتم يقول الإمام الشاطبي ومدتم ومتنا مدت في ضم كسرها صفا نفر وردا وحفص هنا جتلا 5 00:01:28,622 --> 00:01:43,702 ودلل مخالفة أبي جعفر النافعا قول الإمام بن الجزري وقاتل ميتُّ بمجميعا ألا قوله تعالى مُتُّم أو ميم جمع بعدها همزة قطع 6 00:01:44,582 --> 00:01:59,822 يقرأ بصلتها بواو حار الوصل ورش وبن كثير وأبو جعفر ويقرأوا قالون
بالإسكان والصلة، ويقرأوا باقي القراء بإسكان الميم. 7 00:02:00,782 --> 00:02:18,226 أما في حالة الوقف، فالقراء جميعا يقفون على الميم بإسكانها، ومن يقرأ بالصلة وصلا يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل، فيقرأ ورش بالطول. 8 00:02:19,662 --> 00:02:38,402 ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر بالقصر مع الصلة يوافقهما قالون في أحد وجهي الصلة والوجه الثاني
له الصلة مع التوسط فنقرأ لورش هكذا 9 00:02:39,102 --> 00:02:56,214 ولإم متمو أو ونقرأ لابن كثير وأبي جعفر هكذا وَلَإِمْ مِتْتُمُوا أَوْ وَنَقْرَأُ لِقَالُونَ 10 00:02:56,734 --> 00:03:06,454 بِوَجْهِ الْقَصْرِ مَعَ الصِّلَةِ هَا كَذَا وَلَإِمْ مِتْتُمُوا أَوْ وَبِوَجْهِ التَّوَسُّطِ هَا كَذَا 11 00:03:07,614 --> 00:03:22,238 وَلَإِمْ مِتْتُمُوا
أَوْ دليل الصلة قول ناظم وصل ضم ميم الجميع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا 12 00:03:23,198 --> 00:03:36,418 ومن قبل همز القطع صلها لورشيم وأسكنها الباقون بعد دور تكمولا وفي الدرة يقول ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل 13 00:03:37,158 --> 00:03:50,638 ودليل الخلاف في المد الجائز المنفصل قول الإمام الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما
يوغوي كدرا ومخضلا 14 00:03:50,638 --> 00:04:06,638 وقول الإمام ابن الجزري ومده موسط ومنفصل قاصرا على حز ويقول صاحب اتحاف البرية ومنفاصلا أشبع لورش وحمزة كمتاصل 15 00:04:06,638 --> 00:04:29,726 ودخلف عن حمزة في حال الوصل وكذا في حال الوقف وله السكت عليها هكذا ولإم مدتم أو قتلتم ولإم مدتم أو قتلتم 16 00:04:29,726 --> 00:04:41,086 هذان الوجهان له في حالي
الوصل والوقف ولا نقل إلى ميم الجمح يقول الشيخ المتولي 17 00:04:45,710 --> 00:05:00,670 حكم الوصل فيما تنقل ودليل السكت لخلف قول ناظم وعنده رواى خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئ 18 00:05:00,670 --> 00:05:28,382 أما دليل ترك السكت له فقول ناظم وبعضهم دلّا من التعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئ لم يزد فخلف ذكر في السكت في المذهب الأول، ولم
يذكر في المذهب الثاني، فدل ذلك على أن له الوجهين، له السكت، وله التحقيق من غير سكت. 19 00:05:29,182 --> 00:05:49,606 أما خلاد فلم يذكر له سكت في المذهبين، فدل ذلك على أن له التحقيق من غير سكت في حالي الوصل والوقف. وقد خلف خلف العاشر أصله فقرأ بالتحقيق من غير سكت 20 00:05:50,206 --> 00:06:04,166 قال الإمام ابن الجزري فشا وحقق همز الوقف والسكت
أهملا وبعض العلماء يأخذ بجواز السكت الإدريس قوله تعالى 21 00:06:05,046 --> 00:06:25,390 قُتِلْتُمْ يقرأ بصلة ميم الجمع وصلًا ابن كثير وأبو جعفر وقالون له الإسكان والصلة، ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم واصلى، وعند الوقف يقف القراء جميعا بإسكان الميم 22 00:06:43,374 --> 00:06:55,374 أو قُتِلْتُمُوا لَا إِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ قوله تعالى
لَإِلَى عند الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة وجهان 23 00:06:55,874 --> 00:07:08,874 له تحقيق الحمزة وله تغييرها بالتسهيل بين بين التحقيق هكذا لَإِلَى والتسهيل بين بينها كذا 24 00:07:09,074 --> 00:07:40,598 لا إِلَى يقول الشاطري رحمه الله وما فيه يُلفَا وَسِطًا بزوائدٍ دخلنا عليه فيه وجهان أعملاً كما ها ويا واللام والبا ونحوها، ولا مات تعريف
لمن قد تأملَا ففُهِم من هذا أن لحمزة وجهين في الهمز المتوسط بزائدٍ عند الوقف على الكلمة التي بها هذا الهمز 25 00:07:43,086 --> 00:07:58,446 التحقيق والتغيير والتغيير يصرف هنا إلى التسيل بين بين من قول الناظم وفي غير هذا بين بين وقال الباقون بتحقيق الهمزة 26 00:07:58,446 --> 00:08:08,046 ودليل مخالفة خلاف العاشر حمزة قول الناظم فشا وحقك همز
الوقف