تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير...

1 00:00:02,894 --> 00:00:30,294 سورة آل عمران الآية السادسة والأربعون ومئة في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع كرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرى قوله تعالى وكأي يقرأ ابن كثير وأبو جعفر بألف ممدودة بعد الكافي وبعدها همزة مكسورة 2 00:00:31,150 --> 00:00:56,146 وحينئذ يكون المد من قبيل المد الواجب المتصل لاجتماع حرف

المد والهمز في كلمة واحدة فيمد كل منهما حسب مذهبه ومذهب أبي جعفر تسهيل الحمزة وعندئذ يكون له في المد القصر والتوسق 3 00:00:59,662 --> 00:01:09,902 عملا بقول الناظم رحمه الله وإن حرف مد قبل همز مغير يدز قصره والمد ما زال أعدل 4 00:01:16,654 --> 00:01:23,186 أما ابن كثير فليس له إلا التوسط لأنه نحقق الهمزة 5 00:01:28,462 --> 00:01:44,322 وبناءً على ذلك يقرأ

أبو جعفر هكذا وكاهِن هذا هو التسهيل مع التوسط أما التسهيل مع القصر فهكذا وكاهِن 6 00:01:51,150 --> 00:02:10,870 ويقرأ ابن كثير هكذا وكاء بتحقيق الهمزة مع التوسط ويقرأ الباقون بهمزة مفتوحة بدلا من الألف وبعدها ياء مكسورة مشددة هكذا 7 00:02:13,582 --> 00:02:16,178 وكأي من 8 00:02:23,694 --> 00:02:43,578 دليل قراءة ابن كثير قول الشاطبي رحمه الله ومع مدك إن

كسر همزته دلا ولا يا أمك سورا أما دليل قراءة أبي جعفل فقول ابن الجزري في الدره 9 00:02:44,418 --> 00:02:48,738 وسهل أريت وإسرائيلكاء ومد أد 10 00:02:53,774 --> 00:03:08,014 وقد سبق ذكر دليل المد والقصر حال التسهيل لأبي جعفر ودليل تقديم التوسط على القصر حال التسهيل قول صاحب إتحاف البلية 11 00:03:10,254 --> 00:03:23,814 وإن حرف مد قبل همز مغير يدز قصره والمد

ما زال أعدلا إذا أثر الهمز المغير قد بقى ومعحظ فيه فالقصر كان مفضلا 12 00:03:24,534 --> 00:03:31,974 وفي الطيبة يقول ابن الجزري والمد أولى إن تغير السبب وبقي الأثر 13 00:03:35,470 --> 00:03:47,870 أما دليل التوسط في المتصل لابن كثير فقول ناظم إذا ألف أوياؤها بعد كثرة أو الواوان ضمل لقل همزة مولاء 14 00:03:48,670 --> 00:04:00,630 وقال بعضهم قولا لورش وحمزة

ووستوال من بقي فإن وقف على هذه الكلمة يقرأ البصريان 15 00:04:03,886 --> 00:04:23,034 بالوقف على اليائل التنبيه على الأصل لأن الكلمة مركبة من كاف التشبيه وأين منونة ومعلوم أن التنوين يُحذف وقفا فيوقف لهما هاكذا وكأي 16 00:04:26,606 --> 00:04:42,350 أما الباقون فيقفون بالنون اتباعا لصورة الغص هكذا وكأي مع مراعاة الخلاف بينهم في هذه

الكلمة 17 00:04:45,646 --> 00:05:05,270 قَالَ النَّاظِمُ وَكَأَيِّنِ الْوُقُوفُ بِنُونٍ وَهُوَ بِالْيَائِحُ الصِّلَاءِ وَمَعْلُومٌ أَنَّ يَعْقُوبَ يُوَافِقُ أَسْلَهُ أَبَى عَمْرٍ وليحمزة في حال الوقف على هذه الكلمة وجهان في الهمزة 18 00:05:05,270 --> 00:05:08,178 له تسهيلها بين بين 19 00:05:12,046 --> 00:05:24,126 وذكر الشيخ المخللاتي والشيخ دراهم

وجه التحقيق أيضا لحمزة في حال الوقف 20 00:05:27,886 --> 00:05:48,926 ويرى الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله أنه في حال الوقف على هذه الكلمة لحمزة يكون له في الهمزة التسهيل فقط لأن هذه الكلمة وإن كانت مركبة بحسب الأصل من كاف التشبيه وأي 21 00:05:49,486 --> 00:06:05,198 فقد تنووسي هذا الأصل ووضعت الكلمة للدلالة على معنى واحد هو التكبير مثل كم

فأصبحت الكلمة بسيطة لا مركبة 22 00:06:06,998 --> 00:06:23,282 ومن ثم يوقف عليها لحمزة بوجه التسهيل هكذا وكهيّ خار الناظم وفي غير هذا بين بين 23 00:06:29,870 --> 00:06:41,362 قوله تعالى نبي يقرى نافع بالهمز هكذا نبي 24 00:06:44,494 --> 00:06:54,614 مع العلم أن ورشا يمد بمقدار ست حركات أما قالون فإنه يمد المتصل بمقدار أربع حركات 25 00:06:59,214 --> 00:07:20,254 فيقرأوا

لقالون هكذا نبي ويقرأوا لورش هكذا نبي قال الناظم وجمعا وفردا في النبي وفي النموأة الهمز كل غير نافع بيدلا 26 00:07:21,254 --> 00:07:28,018 أما الباقون فإنهم يقرأون نبياء مشددة هكذا نبي 27 00:07:34,638 --> 00:07:50,638 ودليل المد والتوسط في المد الواجب المتصل قول الناظم رحمه الله إذا ألف نوياؤها بعد كسرة أو الواع عن ضم لق الهمز طولا 28 00:07:50,638

--> 00:08:05,926 وقال بعضهم طولا لورش وهمزة ووسطا لمن بقي وقال صاحب إتحاف البلية ومنفاصلا أشبع لورش وحمزة كمتصير 29 00:08:17,454 --> 00:08:34,994 وفي الدرة يقول الإمام ابن الجزري ومده موسط ودليل مخالفة أبي جعفر نافعا قول الإمام ابن الجزري رحمه الله 30 00:08:38,542 --> 00:08:58,598 لألا أجد باب النبوءات والنبي أبدله قوله تعالى قاتل قرأ نافع وابن

كثير والبصريان بضم القاف وكسر التاء هكذا قتل 31 00:08:59,198 --> 00:09:06,198 ويقرأ الباقون بفتح القاف والتاء والف بينهما هكذا قاتل 32 00:09:10,990 --> 00:09:26,350 يقول الإمام الشاطبي وقاتل بعده يمد وفتح الضم والكسر ذو ولا عادة يقول الإمام الشاطبي وقاتل بعده يمد وفتح الضم والكسر ذو ولا 33 00:09:26,890 --> 00:09:32,150 ويقول ابن الجزري وقاتل متم جميعاً

ألا 34 00:09:37,230 --> 00:10:01,678 فدلَّ ذلك على أن أبا جعفر يخالف أصله فيقرأ قاتل وبناءً على ما سبق تكون خراءة ابن كثير هكذا وكائن من نبي قتل معه 35 00:10:04,878 --> 00:10:35,310 وتكون قراءة ورش هكذا وكأي من نبي قتل معه و تكون خرائة قالونها كذا و كأي من نبي تعالى و تكون خرائة قالونها كذا 36 00:10:37,190 --> 00:10:52,082 و كأي من نبي قتل معه و تكون خرائة

المصريين هكذا 37 00:10:56,878 --> 00:11:03,250 وكأين من نبي قتل معه 38 00:11:11,118 --> 00:11:27,358 2- وتكون فراءة أبي جعفر هكذا 3- وكايم من نبي قاتل معه 4- مع مراعاة جواز القصر له أيضا 39 00:11:38,318 --> 00:11:48,758 أما قراءة الباقيين فهكذا وكأي من نبي قاتل معه 40 00:11:52,558 --> 00:12:04,782 قوله تعالى كثير يقرأ ورش في حال الوصل بترقيق الرأي هكذا كثيرٌ فما

وهنوا 41 00:12:08,430 --> 00:12:23,630 قال الإمام الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة نياء أو الكسر مو صلا وقرأ الباقون بتفخي من راء وصلا هكذا كثير فما وهن 42 00:12:24,910 --> 00:12:41,902 ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام ابن الجزري يقالون راءات ولا ما تنتلها أما عند الوقف على كلمة كثيرٌ فالقراء جميعا يقفون بترقيق الراء 43 00:12:42,782 -->

00:12:50,142 هكذا كثير وهذا عند الوقف بالسكون المحق 44 00:12:53,326 --> 00:12:54,962 قال الإمام الشاطري 45 00:12:58,638 --> 00:13:10,758 و ترقيقها مكسورة عند وصلهم وتفخيمها في الوقف أجمع أشمل ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا 46 00:13:11,398 --> 00:13:29,534 أولياء تأتي بالسكون أما عند الوقف بوجه الروم فيكون لورش الوقف بالتركيط لأن الروم

كالوصل 47 00:13:30,894 --> 00:13:47,654 أما الباقون فإنهم يقفون حال الروم بالتفخيم لأنهم يفخمون الراء وصلا قال الإمام الشاطبي ورومهم كما وصلهم فبل الذكاء مصقلا 48 00:13:49,742 --> 00:14:01,402 أما في حال القراءة بالإشمام فالقراء جميعا يقفون بترقيق الراء لأن الإشمام إشارةهم بالضمء بعيد الإسكان 49 00:14:18,990 --> 00:14:39,950 ويقرأ قالون والدوري عن أبي

عمر بالقصر والتوسط ويقرأ ورش وحمزة بالطول ويقرأ الباقون بالتوسط قال الإمام الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا 50 00:14:42,798 --> 00:14:57,714 وقال الإمام ابن الجزري ومن فصل قصراً ألا حز وقال صاحب إتحاف البلية ومن فصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصيل 51 00:15:04,782 --> 00:15:36,398 قولوا تعالى أصابهم في ميم جمع بعدها

محرك يقرأ بصلتها بواو حال الوصل ابن كثير ابو جعفر قولا واحدا ولقالون الاسكان والصلة الصلة هكذا أصابهم في سبيل الله أما في حال الوقف القراء جميعا يقفون بإسكان الميم 52 00:15:39,022 --> 00:15:54,222 يقول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييري جلاء ويقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل