تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن...

1 00:00:00,078 --> 00:00:09,478 الآية الخامسة والأربعون بعد المائة من سورة آل عمران قوله تعالى وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ 2 00:00:09,998 --> 00:00:23,558 قرأ ورس عن نافع بالنقل وصلا ووقفا هكذا وَمَا كَانَ لِنَفْسِ نَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وقرأ خلف عن حمزة حالة الوصل بوجهين هم التحقيق

هكذا 3 00:00:23,878 --> 00:00:36,766 وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِ وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله وأما إذا وقف عليها فله ثلاثة أوجب 4 00:00:37,166 --> 00:00:49,846 هي النقل كورش والتحقيق كالجمهور والسكت كأحد وجهيه وصلا وقرأ خلاد حالة الوصل بالتحقيق فقط وحالة الوقف بالنقل والتحقيق 5 00:00:50,326 --> 00:01:00,998 وقرأ الباقون

بالتحقيق في الحالين قوله تعالى بإذن إذا وقف عليها حمزة كان له تحقيق الهمز وتسهيله 6 00:01:01,638 --> 00:01:19,358 أما التحقيق فكالجمهور هكذا بإذن وأما تسهيل فهكذا بإذن قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا 7 00:01:19,958 --> 00:01:34,590 كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد

تأمل ويُفَم من هذين البيتين أن لحمزة وقفا على المتوسط بزائد وجهين هم التحقيق والتغيير 8 00:01:35,090 --> 00:01:48,070 والتغيير ينصرفها هنا إلى التسهيل بين بين ودليله قول الناظم رحمه الله تعالى وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشر أصله 9 00:01:48,390 --> 00:02:01,550 قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرّة فشى وحقق همز الوقف وقرأ

الباقون بتحقيق الهمز في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل 10 00:02:01,890 --> 00:02:19,130 قوله تعالى كتابا مؤجلا قرأ ورش عن نافع وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوا خالصا وصلا ووقفا هكذا كتابا مؤجلا وكذا حمزة عند الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين 11 00:02:19,790 --> 00:02:36,966 قوله تعالى ومن يرد قرأ خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة في

الموضعين هكذا ومن يرد وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة فيهما هكذا ومن يرد 12 00:02:37,646 --> 00:02:54,710 قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلا وذرل مخالفة خلف العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرَّة 13 00:02:54,950 --> 00:03:10,310 وغنة يا والواو فز قوله تعالى ومن يُرِد ثواب

الدنيا نُؤْتهِي منها أضغم الدال في الثائ في الموضعين أبو عمل وابن عامل وحمزة والكسائي وخلف هكذا 14 00:03:10,990 --> 00:03:25,102 ومن يُرِد ثواب الدنيا قرأ ورش عن نافع بالفتح والتقليل هكذا الدنيا الدنيا وقرأ أبو عمر البصري بالتقليل قولا واحدا 15 00:03:25,462 --> 00:03:40,982 وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة هكذا الدنيا وقرأ الباقون

بالفتح نؤته منها معا اختلف القراء العشرة في تحقيق الهمزة وإبدا لها في كلمة نؤته 16 00:03:41,502 --> 00:03:54,346 كما اختلفوا في الهاء أيضا فأبدل ورش عن نافع والسوسي عن أبي عمر وأبو جعفر للهمزة في الحالين وكذا حمزة عند الوقف وحاصل اختلاف القراء فيها مايلي 17 00:03:54,946 --> 00:04:06,646 قرأ قالون ويقوب وهشام بخلف عنه بكسر الهائم غير صلة

هاكذا نؤته منها وقرأ ابو عمر وشعبة وحمزة وابو جعفر 18 00:04:07,126 --> 00:04:23,562 بإسكان الهائ هاكذا نؤته منها مع ملاحظة أن السوسي عن ابو عمر وأبا جعفر يبدلان الهمزة في الحالين وكذا حمزة عند الوقت وقرأ باقي القراء العشرة بكسر الهاء مع الصلة هكذا 19 00:04:24,062 --> 00:04:37,062 نؤته منها وهو الوجه الثاني لهشام ويلاحظ أن ورشا عن نافع يبدل

الهمزة واوا فينطقها هكذا نوته منها قوله تعالى 20 00:04:37,162 --> 00:04:50,654 ومن يدد ثواب الآخرة نؤته منها قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع تثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا وترقيق الراء هكذا 21 00:04:50,654 --> 00:05:11,654 ومن يُرِد ثواب لا خِره وليخلف عن حمزة حالة الوصل السكت على أل قولا واحدا وليخلاد السكت على أل

بالخلاف 22 00:05:11,654 --> 00:05:26,850 ووقف كلاهما عليها بالنقل والسكت هكذا ثواب لا خِره ثواب الآخرة ووقف الكسائي على كلمة الآخرة بإمالتها التأنيث وما قبلها هكذا 23 00:05:27,350 --> 00:05:28,850 ثواب الآخره